مكونات جل الشعر

مكونات جل الشعر
Mona نصائح عامة
ويكي حياتي :

مكونات جل الشعر

مثبتات الشعر هي من ضمن مستحضرات التجميل المختلفة التي يستخدمها الكثير من الأشخاص ، حيث قد أصبح الكثير من الناس في الوقت الحالي ينصب اهتمامهم بصورة كبيرة على الحصول على مظهر جذاب و مميز بصورة كبيرة و لكنهم لا يهتموا بمدى تأثير ذلك على صحتهم في النهاية أو على المدى الطويل و كل ما يرغبوا فيه هو الحصول على مظهر جذاب و مميز و ذلك بدون أي تعب و في وقت سريع .

و هذه المواد تستخدم بشراهة و كثرة بين الرجال و النساء على حد سواء فكل منهم يرغب في الحصول على مظهر مميز و ذلك من خلال الاعتماد على مستحضرات التجميل المختلفة و المنتشرة في الأسواق بصورة كبيرة .


حيث أن الأهتمام بالمظهر الخارجى عادة ما يعطي شكل جميل للشخص نفسة بصورة كبيرة و يجعله يشعر بالامتنان حول مظهره الخارجى و أيضا يزيد معدل ثقتة بنفسة بصورة كبيرة لذا يجب أن نهتم بالمظهر الخارجى لنا و لكن بطريقة معتدلة و يجب أن نفحص كل المكونات الخاصة للمواد التي نستخدمها على شعرنا بصورة كبيرة حيث أن هناك مواد تضر شعرنا بصورة كبيرة جدا .
و هذه المستحضرات المستخدمة بين الشباب في الوقت الحالى هو حديثة النشأ و لم نسمع بها من قبل في العصور السابقة و يرجع ذلك نتيجة للتطور في الحياة و المجتمعات و الاختلاط بالغرب بصورة كبيرة .
بالنسبة إلى النساء فهن يهتممن بشكل الشعر بصورة كبيرة و ذلك من خلال استخدام مواد تصفيف و تجفيف للشعر و كلها تضر الشعر بصورة كبيرة و تضعف بصيلاته ، أما عن الرجل فكل ما يقوم به هو الرغبة في الحصول على تسريحة شعر ثابته لفترة طويلة و أيضا أن يحصل على اللمعان المطلوب لشعره و لعل هذا يمكن أن يتحقق من خلال استخدام مثبتات الشعر أو ما تسمي ( الجل ) .

الكاربابول السائل

و يعتبر الجل هو مادة هلامية حديثة الظهور بين الناس بصورة كبيرة و لكنها نالت شهرة كبيرة جدا و واسعة بين الجيل الحالى و اصبحوا يستخدموا بكثرة و افراط و لا يمكن الاستغناء عنه في كل وقت وحين .
و يجب أن نتعرف أولا على ما فوائد استخدام الجل للشعر :
أولا / يعمل الجل و مثبت الشعر بصورة كبيرة على تثبيت تسريحة الشعر الخاصة بك بصورة كبيرة ، حيث إذا كنت ذاهب في مشوار بعيد أو سفر أو فرح ، فسوف تحظي بتسريحة ثابته و غير قابلة للحركة .
ثانيا / يعمل الجل و مثبت الشعر أيضا على توفير نتيجة مضمونة في وقت سريع ، حيث انه يعمل بعد دقائق قليلة من وضعه على الشعر .
ثالثا / جل الشعر يعمل على توفير اللمعان المطلوب لشعرك و يعطية مظهر مميز و جميل .
رابعا / سعره زهيد و في متناول الجميع و يمكن لاى شخص أن ييشترية و يحصل على الشكل الذي يتمناه .

و لكن على الرغم من المزايا السابقة التي يوفرها مثبت الشعر إلى الشخص الذي يستخدمه الا أن هناك اضرار كثيرة جدا سوف تحدث لشعرك عند الاستخدام المتواصل لهذة المستحضرات التجميلية .

 

ما هى اضرار استخدام الجل ؟

يسبب الجل الكثير من الأضرار المتعددة لشعرك بصورة كبيرة و التي يجب أن تحاول أن تعمل على تقليل استخدامك من الجل و ذلك من اجل أن تقلل هذا الضرر الواقع على شعرك بصورة كبيرة .
أولا / استخدام الجل بصورة يومية و منتظمة يجعل شعرك اضعف و سهل جدا أن يتعرض للتقصف و الكسر بسهولة و ذلك بسبب ضعف بصيلات الشعر .

ثانيا / يعمل الجل على عدم وصول الاكسجين إلى فروة الراس بصورة جيدة و بالتالي سوف يؤدى ذلك إلى خنق الشعر و جعله اضعف و سهل جدا في التساقط و بالتالي ضعف الشعر و حدوث مشاكل عديدة و لعل من اهمها مشكلة الصلع المبكر .

ثالثا / الخروج في الشارع و مازال الجل رطب في شعرك و لم يجف ، يؤدى إلى تراكم الاتربة و الاوساخ في شعرك بصورة كبيرة جدا و بالتالي يجف أن يتم تنظيفه جيدا من اجل ازالة كل هذه الاوساخ من شعرك .

و هنا يثور السؤال الهام و هو ما هى افضل طريقة من اجل استخدام الجل و في نفس الوقت تقليل الضرر الواقع عليك و على شعرك ؟
أولا / يجب أن تحدد نوع مثبت الشعر الافضل بالنسبة إلى شعرك
و أيضا يجب أن تبحث في النوع الافضل لجل الشعر و الذي يوفر كل الغذاء لشعرك ولا يضرة آبدا .
ثانيا / يجب أن تستخدم كمية مناسبة لشعرك فلا تضع كمية اكبر و لا تضع كمية اقل . و يتم ذلك من خلال وضع كمية من الجل على راحة يديك و قوم بفركها و ضعها على شعرك و لكن مع الحرص أن لا يصل الجل إلى ارضية راسك آبدا و ذلك لان هذا يضر شعرك من جذورة .
ثالثا / قوم بتوزيع مثبت الشعر على كافة اجزاء شعرك بصورة جيدة و ذلك حتى يستفيد منه إلى اقصي درجة و يعطي المظهر المناسب لك .
رابعا / يجب أن تترك الجل و ذلك حتى يجف تماما و لا تخرج آبدا في حال لم يجف الجل على شعرك حيث أن الجل الرطب على شعرك يؤدى إلى جذب كل انوع التراب إلى شعرك و يجعل مظهرة سئ في نهاية الامر ، كما يجب أيضا أن تقوم بغسل شعرك جيدا قبل الذهاب إلى النوم و ذلك حيث أن النوم بمثبتات الشعر تؤدي إلى الحاق الكثير من الضرر إلى شعرك و تكوينة الطبيعي .

طريقة عمل جل الشعر هيركود

و لكن هل تسائلت من قبل حول مكونات جل الشعر و ما هي المواد المكونة له و ما هي طبيعة هذه المواد ؟
إذا كنت لم تتسائل لذا سوف نطلعك حول ابرز هذه المكونات التي تعطي الجل القوام المناسب له
أولا / مادة الكاربابول : و هى تعتبر من المواد الاساسية المكونة للجل بصورة كبيرة و هي عبارة عن مادة لونها ابيض و تكون في شكل البودرة و حالتها و هي تحتاج إلى درجة حرارة عالية و ذلك من اجل أن تتحول إلى مادة اخرى و عند وجود مادة قاعدية تتحول إلى مادة ذات شكل هلامى و هو الجل .
ثانيا / الكحول الاثيلي : و هي مادة تستخدم من اجل العمل على تجفيف الجل بصورة كبيرة و لكنها ليست مادة اساسية في صنع الجل و يمكن الاستغناء عنها في حال لم تكن متاحة .

ثالثا / مادة عطرية : و هي تستخدم من اجل الحصول على رائحة مميزة للجل و هناك روائح مختلفة و ذلك حسب ما تفضله و تحبه . و تعمل كل شركات صناعة مثبتات الشعر على البحث عن افضل رائحة للجل و ذلك من اجل جذب المستخدمين بصورة كبيرة
رابعا / مواد تعمل على الترطيب و أيضا توفر الغذاء المناسب للشعر و لعل من اهمها هى مادة الجلسرين و هي تعمل على ترطيب الجل و أيضا توفير الغذاء المناسب لشعرك .
خامسا / مواد لها لون معين و ذلك من اجل المساعدة في الحصول على لون مميز للجل بصورة كبيرة و هناك الوان مختلفة مثل الازرق الاصفر و الاحمر و غير ذلك . و الشركات تعمل على إيجاد افضل لون يجذب الشباب لشراؤة و استخدامه .
و بعد أن تعرفنا على مكونات جل الشعر و ما هي الاضرار التي تعود علينا عند استخدام الجل بصورة مفرطة لذا يجب أن نتعلم أن نقنن استخدامنا للجل بصورة كبيرة جدا ، و أن نعمل على ايجاد بدائل طبيعية للجل و ذلك من اجل الحصول على نفس درجة الثبات التي نرغب في الحصول عليها عند استخدام جل الشعر .
و لعل من ابرز البدائل الطبيعية و التي تعمل على تثبيت الشعر و لكن لا تضره هو بذر الكتان و أيضا الليمون و الماء و هي كلها مواد طبيعية لا تسبب أي ضرر ممكن على شعرك و لكنها تقوية و تغذية و في نفس الوقت تمنحك اللمعان المطلوب و الشكل المميز الذي تبحث عنه .