ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةالصناعةدليل الشركاتشركات الغاز في البحرين

شركات الغاز في البحرين

كتب : ana haeaty
نشر منذ : شهرين
في تاريخ ديسمبر 12,2022
شركات الغاز في البحرين

النفط والغاز كلاهما المكون الرئيسي لاقتصاد البحرين، فمملكة البحرين تكون عبارة عن أرخبيل أي مجموعة متجاورة ومتقاربة من الجزر فهي تحتوي على 33 جزيرة أكبرها جزيرة البحرين فالبحرين تعد أول دولة قامت باكتشاف النفط في الخليج العربي ولذلك فهي كان لها دور بالغ في تغيير كل مناحي الحياة للدول الخليجية، ودعونا نتعرف على شركات الغاز في البحرين.

شركات الغاز في البحرين

شركات الغاز في البحرين

شركات الغاز في البحرين

عام 1848م قامت شركة بابكو باكتشاف الغاز الطبيعي ولذلك فقامت البحرين عام 1977م بتحديد أفضل طريقة للاستفادة من هذا المكتشف وقررت أن تقوم بإنشاء مصنع من أجل معالجة الغاز بتكلفة 100 مليون دولار من أجل تحويله إلى منتجات البيوتان والبروبات والنافثا.

واكتشاف الغاز سبباً في إنشاء شركة غاز البحرين الوطنية ويوجد الكثير من الشركات الأخرى والتي سنتعرف عليها الآن، وهي:

  1. شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات

شركة الخليج الشهيرة باسم جيبك هي الشركة الوحيدة التي تقوم بإنتاج البتروكيماويات في مملكة البحرين، حيث أنها تقوم ببيع منتجاتها محلياً وبعد ذلك تقوم بالتصدير إلى دول الخليج العربي وغير ذلك من الدول مثل الصين والهند وباكستان والولايات المتحدة.

جيبك فهي شركة مملوكة من قبل حكومة رئيسية وهي الهيئة الوطنية للنفط والغاز من مملكة البحرية والشركة السعودية “سابك”.

فهي من الشركات التي تأسست برأسمال مدفوع يبلغ 160 مليون دولار أمريكي، فبعد تأسيس الشركة قامت بتوظيف 481 شخصاً ومن ضمنهم 92% من البحرين، فعمل الشركة يختص في عملية شراء الغاز الطبيعي من ثم توظيف وتدريب المواطنين البحرينيين وأيضاً الاستفادة من المقاولين المحليين من ثم استهلام الطاقة والعمليات التجارية والمالية أيضاً.

فالشركة تسعى جاهدة لحماية البيئة وذلك من خلال قيامها بعدد كبيرة من المبادرات البيئية مثل محمية الطيور ومزارع النخيل ومزرعة الأسماك وحديقة الأعشاب، فضلاً عن ذلك أنها تقوم بإدارة انبعاثات الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري.

لأول مرة في جيبك تم إنشاء محطة لانتعاش ثاني أكسيد الكربون عام 2010م على مستوى الشرق الأوسط، فهي لديها قدرة فائقة على أخذ 450 ألف طن متري من ثاني أكسيد الكربون بشكل يومي من غازات المداخن من أجل التحسين من بصمة الكربون.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات حفر آبار بالرياض

  1. شركة غاز البحرين الوطنية

شركات الغاز في البحرين

شركة غاز البحرين الوطنية

وهي من أشهر شركات الغاز الموجودة في البحرين وفي الرفاع أيضاً فهي تدبر محطة تسييل الغاز بنسبة 94% من إجمالي القوة العاملة لدى مواطني البحرين.

شركة غاز البحرين الوطنية تم تأسيسها عام 1979م على يد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد في هذا الوقت وتم تأسيسها بهدف استخراج الغاز الطبيعي من حقل نفط البحرين، فالشركة من مميزاتها أنها تمتلك 75% من قبل حكومة البحرين وباقي النسبة من قبل المؤسسة العربية للاستثمارات البترولية.

الشركة قامت بعمل مشروع يبلغ قدره 100 مليون دولار من أجل بناء 4 محطات ضغط الغاز ومصنع لتجهيز كلاً من البيوتان والنافثا والبروبان ومنطقة تخزين في سترة، وفي عام 1980م في شهر مارس كانت الناقلة اليابانية يويو مارو تعد أول سفينة قامت بنقل 5000 طن من البوتان.

أما عام 1988م فتم رفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو 170 مليون قدم مكعب يومياً إلى 280 مليون قدر مكعب.

  1. شركة نفط البحرين

شركة نفط البحرين أو ما تعرف باسم “بابكو” تعمل في مجال صناعة النفط ولذلك فهي تقوم بالاستكشاف والحفر والإنتاج وتوزيع المنتجات النفطية والغاز الطبيعي كما أنها تعمل جاهدة إلى بيع وتصدير النفط الخام وأيضاً المشتقات البترولية.

الشركة تمتلك مصفاة من أجل تكرير النفط طاقتها 250.000 برميل يومياً، فضلاً عن احتوائها لمرافق لتخزين أكثر من 14 مليون برميل وأيضاً شرط نفط البحرين “بابكو” تمتلك مركز من أجل توزيع منتجاتها المحلية.

ولا تقتصر مميزات الشركة عن ذلك فقط بل أنها تمتلك رصيف بحري من أجل أن تصدر منتجاتها النفطية، ومن أهم الأسواق التي تستورد نفط شركة بابكو والمنتجات البترولية الخاصة بها هي كلاً من “أسواق جنوب شرق آسيا، وأفريقيا وأسواق الشرق الأوسط والهند والشرق الأقصى”.

وهنا نكون وصلنا لنهاية المقال ونكون ذكرنا لكم شركات الغاز في البحرين فيمكنكم الاستفادة من التعرف على معلومات كل شركة ونتمنى أن يكون قد نال المقال إعجابكم.

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد