أسئلة شائعه عن التدخين

أسئلة شائعه عن التدخين
admin hala صحة
ويكي حياتي :

هل يوجد طريقة امنة للتدخين؟

لا كل أنواع السجائر تضر الجسم ،أي كمية من الدخان هي في الواقع ضارة ،بعض المدخنين يحاول جعل عادة التدخين امنة عن طريق تدخين عدد اقل من السجائر ولكن معظمهم يجد صعوبة في ذلك،غير صحيح ان استبدال أنواع من السجائر بتلك التي تحتوى علي نسبة اقل من النيكوتين والقطران امن حيث ان المدخنين في هذه الحالة يدخنون عدد اكبر من السجائر للوصول الي نفس جرعه النيكوتين السابقه.

قد تكون السجائر المحتوية علي نسبة قليلة من القطران لها نفس الضرر كالسجائر المحتوية علي نسبة عالية من القطران اذا اخذ المخن منها نفس عميق او دخن بكثرة منها.

هل يعتبر تدخين السجائر نوعا من الإدمان؟

نعم ،فالنيكوتين الموجود بدخان السجائر يسبب الإدمان ،عندما يؤخذ النيكوتين بكميات قليلة فانة يسبب إحساسا طيبا عند المدخنين مما يجعلهم يريدون التدخين اكثر فاكثر،بعد فترة من التدخين يصبح الجسم معتمدا علي النيكوتين كالادمان تماما وعند الإقلاع عنة يعاني الجسم من اعراضا مثل العصبية والصداع والتوتر وصعوبة النوم،ويؤثر النيكوتين علي مزاج المدخن عن طريق التاثير في كمياء المخ والاعصاب.

frequently-asked-questions-about-smoking

ما هو تاثير النيكوتين؟

النيكوتين لة تاثير سام بجرعات كبيرة عن طريق إيقاف عضلات التنفس ولكن المدخنين ياخذون النيكوتين بكميات قليلة من الممكن ان يتخلص منها الجسم،الجرعه الاولي من النيكوتين يجعل الجسم متيقظا ومتنبها اما الجرعه التالية فيجعل الجسم هادئا ومسترخيا ويزيد النيكوتين من سرعه ضربات القلب بين المدخنين من صغار السن ما بين 2 الي 3 ضربات في الدقيقة،ومن تاثيراتة الأخرى انة يخفض درجة حرارة الجلد ويقلل من سريان الدم الي الساق والقدم ويعرض النيكوتين الشخص المدخن لخطر الإصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية.

هل يسبب التدخين السرطان؟

بالطبع،في الولايات المتحدة الامريكية يسبب التدخين ثلث حالات الوفيات ويسبب التدخين 9% تقريبا من حالات سرطان الرئه بالاضافه الي الأنواع الأخرى من السرطان مثل سرطان الحنجرة وتجويف الفم والمريء والبلعوم وله علاقة بسرطان المثانة والبنكرياس والكبد والرحم والكلي والمعدة والقولون والمستقيم وسرطان الدم.

كيف يؤثر تدخين السجائر علي الرئه؟

وظائف الرئه اقل عند المخنين مقارنة بغير المدخنين ،ويسبب التدخين العديد من الامراض الأخرى مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وهو مرض يتميز بكثرة افراز المخاط من القنوات التنفسية مما يجعل المدخن يسعل بصفه مستديمة ،التدخين من الأسباب الرئيسية لمرض انتفاخ الرئه وهو مرض يدمر ببطء قدرة الشخص علي التنفس.

وفي الوضع الطبيعي يحدث تبادل للاوكسجين بين الرئه والدم من خلال جدران الالاف من الحويصلات الهوائية ،ولكن عندما يحدث مرض الانتفاخ فان جدران العديد من الحوصلات الهوائية تتلاشي بسبب تدميرها مما يقلل من كمية الاوكسجين التي تصل الي الدم،غالبا ما يعاني المدخن من المرضين السابقين في نفس الوقت.

ويستخدم لفظ الامراض الانسدادية المزمنة للممرات الهوائية للتعبير عن الحالتين السابقتين.

Frequently Asked Questions about smoking

ما هي المواد الضارة الموجودة في دخان السجائر؟

دخان السجائر عبارة عن مزيج معقد من المواد العضوية وغير العضوية ،يحدث نتيجة احتراق الطباق والمواد الإضافية ويحتوي الدخان علي القطران الذي توجد بة 4000 مادة كيميائية منها 60 مادة مسببة للسرطان وسيندهش المدخن اذا عرف ان هذه الكميات موجودة بدخان السجائر وتدخل رئتة مع كل دخان سيجارة ،ويشمل هذه الكيماويات السينايد والبنزين والفورمالدهيد والميثانول،من ضمن الكحوليات ،واسيتلين والامونيا،ويحتوي دخان السجائر علي غازات سامة مثل أوكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون ولا يجب ان ننسي ان المادة الرئيسية هي مادة النيكوتين وهي من العقاقير التي تسبب الإدمان.

لماذا يعاني المدخن من السعال؟

دخان السجائر يحتوى علي كيماويات ضارة تهيج الرئة والممرات الهوائية،عندما يستنشق المدخن فان الجسم يحاول ان يحمي نفسة بافراز المخاط والسعال ويعاني المدخن من سعال في الصباح الباكر يوميا لاسباب متعددة أولا بسبب حركة الاهداب الموجودة بالاغشية المخاطية المبطنة للممرات الهوائية والتي تحاول طرد الاجسام الغريبة الناتجة عن التدخين في اليوم السابق،ومع كثرة التدخين تفقد هذه الاهداب قدرتها علي الحركة وتنظيف الجهاز التنفسي مما يعرضة للإصابة بالبكتيريا والفيروسات .

هل هناك خطورة من التدخين بدون استنشاق الدخان؟

نعم،حينما يحدث تلوث في الهواء المحيط بالمدخن ويستنشقة فيما يشبة التدخين السلبي كما ان تدخين البايب والسيجار يزيد من سرطان الشفه والفم واللسان.

ما هو تاثير التدخين علي صحه المدخن؟

التاثير فصير المدي ،يشمل الإقلال من وظائف الرئه وفصر التنفس ونهجان وسعال وسرعه الاجهاد في حالة ممارسة الرياضة،التدخين أيضا يقلل من القدرة علي الشم والتذوق ويسبب فقدان حيوية ونضارة الجلد.

التاثير بعيد المدي،التدخين يؤدي الي أنواع كثيرة من السرطان التي تظهر بعد فترة طويلة من التدخين ،في دراسة اجراها مركز مكافحة الامراض بالولايات المتحدة الامريكية اطهرت ان التدخين يقلل من عمر المدخن الذكر بمقدار 13 سنة وعمر المدخنة 14 سنة.

كيف يؤثر الإقلاع عن التدخين علي صحه المدخن؟

مهما كانت مدة التدخين طويلة فهناك دائما فرصة الإقلاع عن التدخين ولكن كلما كان الإقلاع مبكرا لكانت الفرصة اكبر للاقلال من الامراض المرتبطة بالتدخين مثل السرطان،ولعلك ستندهش اذا علمت ان الجسم يبدا في التخلص من اثار التدخين بعد 20 دقيقة من الإقلاع عنة ،واهم المراحل التي يمر بها الجسم هي،بعد 20 دقيقة يقل ضغط الدم للمعدلات الذي كان علية قبل شرب اخر سيجارة،ترتفع حرارة اليد والقدم الي المعدل الطبيعي،بعد 8 ساعات ،يعود معدل اول أكسيد الكربون في الدم الي المقدار الطبيعي،بعد 24 ساعه يقل احتمال الإصابة بالازمات القلبية ،وفي خلال 3 شهور الدورة الدموية تتحسن وتزيد وظائف الرئه بمقدار 30%، ومن 9 الي 10 شهور ،يقل الاعراض التالية: السعال واحتقان الجيوب الانفية والاجهاد وقصر النفس وتسترجع الاهداب الموجودة في الاغشية المخاطية عافيتها ووظيفتها،وبعد سنة خطورة امراض القلب تقل بنسبة 50%،وبعد 5 سنوات يقل خطورة السكتة الدماغية لتصبح كغير المدخن تماما ،وبعد 10 سنوات تقل خطورة سرطان الرئة بنسبة 50% وتقل خطورة الإصابة بالانواع الأخرى من السرطان مثل الفم والحلق والبلعوم و المثانة والكلي والبنكرياس،وبعد 15 سنة يقل خطورة سرطان الرئة لتصبح كغير المدخن تماما.

ماذا لو جربت التدخين لفترة قصيرة ثم أقلعت عنة؟

التدخين يسبب الضرر فور تدخين السيجارة الاولي ثم انة سريع الإدمان ،الدراسات العديدة وجدت ان النيكوتين عقار سريع الإدمان مثلة مثل الهيروين والكوكايين والكحول،لهذا السبب فانة نمن افضل عدم البدء في التدخين ابدا.

الكلمات المفتاحية : #اضرار التدخين #التدخين