أطعمة تسبب السرطان

أطعمة تسبب السرطان
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

أطعمة تسبب السرطان

بالطبع كما نعلم جميعا بأن مرض السرطان هو من الأمراض الخطيرة و التي تؤرق أي شخص و هو من الأمراض المزمنة و التي علاجاتها ليست دائما مضمونة ، و بالتالي فكثير من الناس يصاب بالإحباط و القلق الشديد و الاكتئاب كذلك عند معرفته إصابته بمرض السرطان الخطير ،

و خاصة إذا كان خبيثا فإنه في هذه الحالة قد لا يتم اكتشافه إلا بعد ظهور ألمه و لا يظهر ألمه في الجسم أيضا إلا بعد أنه يكون قد أضر الجسم جدا بل و دمره ، و لذلك في هذه الحالة يطلق عليه الورم الخبيث _ عافانا الله و إياكم من هذا المرض و من جميع الأمراض _ ،

هناك بعض المسببات التي قد تسبب الإصابة بمرض السرطان و منها تناول بعض الأطعمة المعينة مثل :

بعض اللحوم التي تصل لدرجة التفحم ، و عند طهيها على درجات حرارة مرتفعة جدا ، فينتج عن ذلك تكون مواد سرطانية ، و هناك دراسات تقول بأن كل شيء يتعرض للتفحم هو من مسببات السرطان و بنسبة كبيرة جدا ، و لذلك دائما ينصح بعدم تسخين الخبز على النار مباشرة و تعرضه للهب بطريقة مباشرة و عدم تعرضه للحرق .

التيك أواي أو تناول الوجبات السريعة و الجاهزة ، من أهم مسببات السرطان و بنسبة كبيرة جدا ، و ذلك عند تناول تلك الوجبات السريعة بطرق متكررة و خاصة الأطفال الصغار يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان في هذه الحالة ، لذلك يجب علينا التقليل من تناول مثل هذه الوجبات السريعة أو منعها أفضل و خاصة لأطفالنا للحفاظ على صحتهم و عدم تعرضهم لمثل ذلك المرض الخطير ، لأن تلك الأطعمة الجاهزة تكون غير صحية بالمرة و غير مضمونة المصدر و المكونات و طريقة الصنع .

من أهم مسببات السرطان أيضا : بعض الأطعمة المقلية بالزيت و التي يتم تناولها من الخارج على هيئة وجبات سريعة كما أنها تحتوي على نسب عالية جدا من الدهون ، فهي من أهم مسببات السرطان و تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول و بالتالي تضر الجسم و ترفع من معدلات الزيوت التي يتم هدرجتها و تدخل للجسم وتضره و تعمل على تواجد خلايا قد تسبب للجسم الإصابة بمرض السرطان .

اللحوم العادية أو الحمراء يجب تناولها بنسبة مناسبة أي على الأكثر 3 مرات في خلال الأسبوع و لكن يجب تجنب تناولها يوميا و ذلك لأن كثير من الدراسات أثبتت بأن تناول اللحوم الحمراء بنسبة كبيرة أي كل يوم قد يسبب الإصابة بمرض السرطان و ذلك للإفراط في أكلها .

اللحوم المصنعة أو كما يطلق عليها اسم اللحوم المقددة ، لذلك فهي مضرة جدا للجسم و تصيب الجسم بكثير من الأمراض كما أنها قد تعرضه للإصابة بمرض السرطان ، و هذه اللحوم المصنعة أو المقددة هي : مثل اللانشون مثلا ، أو الهوت دوج ، أو البرجر ، أو غيرها من كثير من اللحوم المقددة أو المصنعة ، هذه اللحوم يجب عدم تناولها مطلقا لأن بها مواد تسبب وجود خلايا سرطانية داخل الجسم ، و لذلك فنجد بأن المرأة الحامل يتم منعها و بشكل نهائي من تناول مثل تلك اللحوم المصنعة أو المقددة و ذلك حرصا على تكويم الجنين بشكل صحي بعيدا عن الأمراض الخطيرة  التي قد تضره نتيجة لتناول مثل تلك اللحوم .

بعض أنواع الكعك و الذي يتم قليه في الزيت ، و منها ما يطلق عليه اسم الدوناتس ، فهي يتم قليها بداخل زيوت درجة حرارتها مرتفعة جدا ، هذا بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الدقيق الأبيض ، و السكر ، و بعض الزيوت ، و كل هذه العوامل تزيد من نسبة الإصابة بمرض السرطان .

كما نعلم بأن الأسماك مهمة جدا و تحتوي على كثير من المواد المهمة و الفعالة في بناء الجسم و الذكاء ، و لكن هناك أنواع من الأسماك يطلق عليها اسم الأسماك المعتقة ، هذه الأسماك تحتوي على الكثير من المواد و التي من الممكن أن تنتج بعض المواد المسرطنة داخل الجسم .

يجب علينا تجنب السم الأبيض في الطعام ، و كلمة السم الأبيض تطلع على شيئين هما :

الملح الأبيض و السكر الأبيض ،

حيث أن تناولهما بكميات كبيرة يضر الجسم جدا و يؤدي إلى تعرض لكثير من الأمراض و المشاكل الصحية ،

كما أن المخللات من أهم و أكثر الأشياء و التي قد تسبب الإصابة بمرض السرطان و بنسبة كبيرة جدا ، و ذلك لاحتواء المخللات على نسب عالية جدا من الملح ، و ليس المخللات فحسب ،

بل أيضا أنواع كثيرة من الجبن و التي تحتوي على نسب عالية من الملح قد تؤدي لإصابة الجسم بمرض السرطان .

بعض تجار الموز يقومون برشه من الخارج إذا كان أخضر أو غير مكتمل النضج بمادة تسرع من عملية إنضاجه ، و تلك المادة يؤدي وجودها بداخل الجسم إلى تكوين مواد مسرطنة  ، لذلك الموز بوجه عام عند اقتنائه يجب علينا غسل أيدينا جيدا بالماء و كذلك غسل الموز حتى إذا كان قد تعرض لمثل هذه المادة فيمكننا تقليل احتمال تعرض الجسم للإصابة بمرض السرطان .

بعض أنواع الأطعمة المعلبة و التي تسبب إصابة الجسم بالسرطان يجب علينا عدم تناولها و إدخالها للجسم و هذه الأطعمة المعلبة الخطيرة مثل : الصلصة الجاهزة ، فهي تحتوي على مادة خطيرة جدا يتم استخدامها أيضا في تصنيع الزجاج البلاستيك ، و هذه المادة هي مادة خطيرة جدا تؤدي لنمو خلايا سرطانية داخل الجسم .

كما أن الصلصة المعلبة إذا كانت موجودة بداخل علب من البلاستيك فإن انتقال المادة المصنوع منها البلاستيك إلى الداخل و تعرضها للتفاعل مع الطعام المعلب الموجود بالداخل يؤدي للإصابة بمرض السرطان أيضا .

بعض البقوليات أو الحبوب إذا تم تخزينها بطريقة خطأ أو لفترة طويلة قد تسبب الإصابة بمرض السرطان و خصوصا سرطان الكبد ، و لذلك قبل استخدام أي نوع من أنواع البقوليات أو الحبوب فيجب علينا غليها جيدا بالماء للتخلص من المواد الملوثة أو المواد التي قد تؤدي للإصابة بالسرطان .

من اهم الأسباب الأخرى و التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان هي :

استخدام الأواني المصنوعة من مادة الألمونيوم و تفاعلها مع الأكل ، لذلك فإن تفاعل بعض أنواع الأكل مع مادة الألمونيوم مش تفاعل الأرز بعد طهيه بحلة مصنوعة من الألمونيوم ثم بعد ذلك نقوم بحك الأرز من الحلة و تناول الأرز ، فذلك من أهم مسببات الإصابة بمرض السرطان .

يجب علينا اتباع جميع التعليمات السابقة و ذلك للتقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان و الذي من المعروض بصعوبة علاجه و خصوصا في الحالات الخطيرة .