عوامل تلوث البيئة

عوامل تلوث البيئة
Zena علوم الارض
ويكي حياتي :

أنتشرت في الأونة الاخيرة خاصة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية العديد من التلوثات التي قد أصابت بها البيئة في هذه الايام، حيث أن تلك القضية أصبحت أحدى القضايا الشعبية على الاطلاق، و يعتبر التلوث المتسبب الرئيسي له هو التنمية الاجتماعية التي قد حدثت نتيجة تطور العلوم المختلفة في تلك الايام الحالية، حيث أن التلوث هو أحدى النتائج المثمرة من الانجازات العالمية التي يتم تطبيقها و ذلك لراحة الانسان و تلبية جميع متطلباته.

و بالتالي لم يعد العلم هو الاساس في تنمية المجتمع و خدمة الكوكب و لكن العلم قد أثر بالسلب على البيئة و جعلها تتعرض الى الكثير من المشاكل المختلفة بها، و أحدى هذه المشاكل التي تسبب فيها العلم هو تعرض البيئة للتلوث، حيث أن التلوث أصبح من اكبر المشاكل التي تعرضت لها البيئة و اثرت بالسلب على الانسان و النظام البيئي التي خلقه الله على الارض، بلاضافة إلى تعرض الكثير من الكائنات الحية لذلك الامور ايضا نتيجة تعرض البيئة للتلوث الكبير الذي يشهد في ذلك الوقت. كما أن الكثير من الناس قد اطلقوا على هذا التقدم التي قام به الانسان بأنه سبب البلاء لما انتشر من امراض كثيرة و خطيرة في الاوئنة الاخيرة.

تتكون البيئة من كل من المياه و الهواء و النباتات و الحيوانات و جميع الكائنات الحية الاخرى الموجودة على الارض، و بالتالي أدى وجود التلوث على الارض بكميات كبيرة الى تعرقل وجود الانسان في الطبيعة و تأقلمه مع الطبيعة. حيث نجد بالعديد من الاشخاص و المزارعون يقومون بقطع الاشجار و الزالة الغابات و ذلك لاستخدام تلك الاراضي في العمران و التطور، مما أدى الى جعل الكورة الارضية أكثر ارتفاعا في درجة الحرارة و بشكل ملفت للغاية، مما تسبب للانسان في العديد من الامراض الخطيرة امثال سرطان الجلد و الكثير من الالتهابات الجلدية نتيجة ثقب الاوزون و حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري على الارض. و لو أستمر الناس يقومون بقطع الاشجار و الغابات فسوف يصاب الارض بالصحراء، كما أن الارض هذه قد تتعرض للمياه المدمرة بذلك كل ما في الحياة سواء للانسان أو للكائنات الاخرى.

تعريف تلوث البيئة:-

و يقصد بكلمة تلوث البيئة و هو تعرض البيئة الى العديد من الملوثات في البيئة الطبيعية و بكميات كبيرة للغاية، و ياتي سبب ذلك نتيجة الكثير من العوامل المختلفة التي ادت الى حدوث هذا التلوث، مما اثر بالسلب على البشر و فقدان الانسان لصحته و ايضا قام بالتاثير السلبي على جميع الكائنات الحية على وجه الارض. و التلوث عبارة عن حدوث تلف لجميع المكونات البيئية و استبدال المكونات الطبيعية بالمكونات الكيميائية الخطيرة، أو قد يتم استخدام بدلا منها الطاقة مما أثرت بالسلب على البيئة و قامت بحالة من عدم التوازن في النظام البيئي الطبيعي الذي خلقه الله للانسان، كما تسبب في كثير من المخاطر الصحية على الانسان و الطبيعة كافة.

أما عن الملوثات:-

فالملوثات هي عبارة عن المادة أو الطاقة التي دخلت الى البيئة و أحدثت العديد من الاثار الغير مرغوبة فيها، كما أنها أحدثت بعض الاثار السلبية في البيئة و ذلك على موارد مفيدة فيها. و هذه المواد التي تسببت في العديد من العوامل السلبية للبيئة تدعى باسم الملوثات، و من الممكن أن تكون تلك الملوثات هي عبارة عن الغازات و التي تتسبب في تعرض الهواء لكميات كبيرة من التلوث، أو قد تكون تلك الملوثات عبارة عن بعض من المواد الصلبة أو بعض من السوائل و التي تتسبب في تلوث المياه و التربة ايضا. كما أنه يوجد نوع اخر من الملوثات يعرف باسم الضوضاء و هو يتسبب في التلوث الضوضائي و الذي يقوم الانسان بانتاجه خاصة في المدن. حيث أن جميع هذه العناصر تتسبب في البيئة بالخلل سواء أكان هذا الخلل أتي بشكل مباشر أو غير مباشر.

ما هي الاسباب التي تؤدي الى تلوث البيئة:-

يوجد الكثير من الاسباب التي من خلالها تقوم بتعرض البيئة للتلوث و الاضرار بها، حيث يوجد تلوث للهواء و تلوث للمياه و التربة. و تلوث الهواء يكون السبب فيه الكثير من العوامل المختلفة المتسببة في ذلك التلوث الكبير، حيث قد تكون المسببات له عناصر بشرية أو غير ذلك، و لكن المساهم الرئيسي لتعرض الهواء للتلوث هو الملوثات السبب الرئيسي لها الانسان، و التي قد قام بها الانسان من انشطة مختلفة مثل الاحتراق و الزراعة و التعدين و البناء و الحروب و غيرها من العوامل التي قام بها الانسان و تسبب في عمل تلوث الهواء بشكل كبير. كما تجد المصانع من أكثر الاشياء التي صنعها الانسان و تتسبب في تلوث الهواء بكميات كبيرة للغاية و ذلك مثل انتاج المسانع لمثل هذه الغازات الناتجة عن مواد التصنيع مما تنتج العديد من الغازات الضارة بصحة الانسان. و الغازات المنتشرة و التي تعد من أقوى الغازات المسببة لتلوث الهواء و هي غاز أول اكسيد الكربون و ثاني اكسيد الكربون و كبريتيد الهيدروجين و غاز الامونيا و غيرها من الغازات المسببة لتلوث الهواء.

كما تجد الكثير من الاسباب التي تؤدي الى تلوث التربة و التي هي من أهم المكونات الطبيعية على سطح الارض لكونها بمثابة رحم النباتات، فبالتالي التربة تقوم بتوفير مناخ مناسب لنمو النباتات بطريقة أمنة، و بما أن النباتات هي اساس امغذيات على سطح الارض من قبل الانسان و الحيوان فبالتالي أن التربة هي أهم المكونات الطبيعية على سطح الارض، و اي ضرر قد يدخل الى التربة يتسبب في افساد مكوناتها. و قد تكون اشكال الملوثات الخاصة بالتربة كثيرة، منها التلوث الناتج من زراعة المحاصيل المختلفة، و ذلك لكون المزارعين يقومون باستخدام الكثير من المبيدات الحشرية و الكميائية عند الزراعة، مما يتسبب في افساد التربة لعناصرها الاساسية و تعرض التربة الى التلوث. و البشر هم من اكثر المسببات الطبيعية التي تتسببت في افساد التربة و ذلك بصنع الانسان للمبيدات الحشرية و الكيميائية و استبدالها بالمبيدات الطبيعية. كما ان بعض الغازات و العناصر الكيميائية هي من اكثر الملوثات التي تصيب التربة مثل مادة الهيدروكربونات المكلورة و المعادن المختلفة و خاصة المعادن الثقيلة على التربة، كما ان النفايات الناتجة من المستشفيات هي اكثر خطورة على التربة و الوقود و غيرها من المواد الاخرى المضرة للتربة.

كما أن تلوث البحار و المحيطات و كل ما يتعلق بالمسطحات المائية، فيوجد العديد من الاسباب الرئيسية و التي تتسبب في تلوث المياه و افسادها، حيث يوجد الكثير من العوامل الصناعية التي تسببت في افساد البحار و الانهار مثل المبيدات الحشرية و رمي الكثير من المعادن الثقيلة في المياه، و الكثير من المواد الكيميائية المشعة و التي تتسبب في موت الاسماك و جميع الكائنات البحرية لكون النفط من المواد التي تنتشر في المياه بشكل كبير.

الكلمات المفتاحية : #اسباب التلوث #البيئة #نصائح