عصائر شهر رمضان المبارك شهر رمضان في هذا العام يأتي في خلال مرحلة الصيف مما يعني أن الجو سوف يكون شديد الحرارة وهذا مما يؤدي إلي فقدان الجسم الكثير من السؤال أثناء فترة الصيام وذلك خلال ساعته الطويل من مجهود وعمل وغيره ومن المعروف أن هذا يؤثر علي البعض بالسلب مما يجعل الإنسان منا غير قادر علي إتمام الأعمال بأكمل وجه ومن هنا يأتي دور المشروبات التي تعمل بفؤاد عديدة والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتجعله يتغلب علي التوتر والتعب ومن خلال هذا المقال نوضح لكم أفضل العصائر الرمضانية وبأسهل الطرق ونوضح إليك سيدتي الطرق كالأتي :

  • عصير الكركدية :

عصائر رمضانية سهلة

عصير الكركدية وهو من المعروف أن الكركدية يتم تناوله علي حالتين أما باردا أو ساخنا وكل منهم لهم فؤاد بشكل مختلف فبالنسبة للكركدية البارد فهو يعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع والذي يصيب الإنسان بسبب قلة السؤال في الجسم أما بالنسبة إلي الكركدية الساخن فهو يعمل علي رفع ضغط الدم المنخفض .

– إليك طريقة عمل عصير الكركدية .

المقادير :

  • كوب ورق كركديه

  • كوب سكر أو حسب الرغبة

عصائر رمضانية سهلة

  • اثنين ملعقة صغيرة من ماء الزهر

عصائر رمضانية سهلة

طريقة تحضير العصير :

يتم وضع السكر بالإضافة إلي أربع أكواب من الماء ومع إضافة الكركدية ومن ثم تم وضع القدر علي النار ويتم تركه حتى يغلي ومن ثم بعد ذلك يتم تصفية المزيج ويتم تركة حتى يبرد وبعد ذلك يضاف إليه الماء حسب الرغبة وماء الزهر وهكذا قد أصبح جاهز .

وممكن أيضا يتم نقع الورق بالماء دون مرحلة الغليان ولكن يتم نقعه لفترة .

  •  عصير التمر هندي :

عصائر رمضانية سهلة

عصير التمر هندي وهو يعتبر من المشروبات التي ينتشر بكثرة في شهر رمضان وهذا لأنه يحتوي علي عناصر مفيدة منها مثلا سكر العنب والبوتاسيوم وغيرها من العناصر المفيدة ومن خلال شرب كوب من التمر الهندي يوميا علي الافطار في شهر رمضان فهو يعمل علي تخلص الجسم من السموم كما انه مفيد في حالات الاضطرابات المعوية والكسل أيضا .

– اليك طريقة عمل عصير التمر الهندي :

المقادير :

  • 300جرام من التمر الهندي

عصائر رمضانية سهلة

  • كوب من السكر أو حسب الرغبة

عصائر رمضانية سهلة

  • ثلاث معالق من ماء الزهر

عصائر رمضانية سهلة-طريقة تحضير العصير :

يتم أولا نقع التمر الهندي لعدة ساعات وذلك من خلال القليل من الماء وبعد ذلك يتم وضعه في قدر علي النار وذلك حتى الغليان للتمر الهندي في مدة عشر دقائق بعد ذلك يتم نزع البذور الموجودة مع اللب ومن ثم يوضع في الخلاط ومن ثم يخفف ويوضع بالمصفاه .

بعد ذلك يتم ذوبان السكر مع الماء ومن ثم يضاف العصير مع ماء الوهر ومن ثم يتم تقديمه بارد مع قطع الثلج حسب الرغبة .

كما أن هناك من يفضل عصره من خلال العصارة اليدوية ومن ثم مرحلة ذوبان السكر والماء وهذا حسب الرغبة .

  • -عصير قمر الدين :

عصائر رمضانية سهلة

قمر الدين هو يتميز بالمذاق الرائع وليس تميزه بالمذاق فقط ولكن يتحلي أيضا بفؤاد هائلة مما يساعد أيضا في التخلص من الارق وأيضا يعمل علي فتح الشهية كما انه يزيد من مناعة الجسم كما أن قمر الدين أيضا مفيد بالنسبة للاطفال بشكل كبير لأنه يعمل علي نمو اجسام الاطفال بشكل جيد لذلك يفضل تناوله اثناء رمضان وأيضا في الشهور الاخري .

-طريقة عمل عصير قمر الدين :

المقادير :

  • لفة قمر الدين

عصائر رمضانية سهلة

  • السكر حسب الرغبة من خلال تذوقه اثناء التحلية لمعرفة المقدار المناسب

عصائر رمضانية سهلة

  • لتر ماء

عصائر رمضانية سهلة

  • للتزين بلح أو مكسرات

عصائر رمضانية سهلة

طريقة تحضير العصير :

يتم نقع لفة قمر الدين في الماء الفاتر وذلك لمدة يوم ومن ثم يتم مرحلة التقليب جيدا حتى يتم الذوبان وبعد ذلك يتم تصفيته وبعدها إضافة السكر وذلك حسب الرغبة ويقدم بارد واذا فضلتي أن تقومي بتزينه من خلال البلح أو المكسرات فهذا حسب الرغبة .

  • – عصير العرقسوس :

عصائر رمضانية سهلة

عصير العرقسوس من المعرف هذا النوع بكثرة بسبب وجود البائع التي يتم التحرك به ومن هنا اشتهر أكثر كما انه له فؤاده الكثيرة ومنها أن يعمل علي علاج مرض الربو وأيضا السعال كما انه مفيد أيضا للبشرة فهو يعمل علي ترطيب البشرة وجعلها دائما مليئة بالحيوية ولكن تم التنبيه بانه ممنوع بالنسبة للاشخاص الذي لديهم ارتفاع في ضغط الدم من تناول العرقسوس .

-طريقة عمل عصير العرقسوس :

الطريقة الاولة

بالنسبة أن يكون لتناول عشر أشخاص فاليكي المقادير اللازمة .

المقادير :

  • 200غرام من عيدان السوس المدحون

عصائر رمضانية سهلة

  • ملعقة صغيرة من بايكربونات الصوديم

عصائر رمضانية سهلة

  • عشر اكواب من الماء

عصائر رمضانية سهلة

-طريقة تحضير العصير :

يتم أولا إضافة الماء فوق الصرة التي تكون معدة ويتم وضع بها مسحوق السوس ويت وضع ورش معلقة الكربونا فوق ويتم لفه حتى يصبح مثل الصرة ومن ثم يتم ربطة بشاشه أي قطعة قماش ويربط جيدا .

بعد ذلك يتم تركة ليتم نقعه ليلة كاملة وذلك مع تقليبها من حين إلي اخر وذلك حتى تحل البودرة مع الماء ومن ثم يتم بعدها خرج القماشة ويوضع عرق السوس بابرق ومن ثم يوضع في الثلاجة حتى يقدم بارد ومن ثم يتم تناوله .

الطريقة الثانية :

تعتب هذه من الطرق السهلة وهو من خلال عمل لتر واحد يتم تجهيز الاتي

المقادير :

  • كوب صغير من عرقسوس 

عصائر رمضانية سهلة

  • نصف ملعقة من الكربونات

عصائر رمضانية سهلة

طريقة التجهيز :

مجرد بل العرقسوس ثم نندي العرقسوس ومن ثم يتم وضعه بالشمس وذلك لمدة ساعة أو نصف ساعة ومن ثم يتم وضع الشاشة وربطة في الحنفية ويتم فتحها بجزء صغير جدا مما تنزل نقط ومن ثم يتم عصر الشاشة ويتم تصفية وتتكرر مرتين أو ثلاث ومن ثم يوضع في الثلاجة للتقديم بارد .

الطريقة الاخري :

المقادير :

  • كيلو عرقسوس مطحون

عصائر رمضانية سهلة

  • ماء

عصائر رمضانية سهلة

طريقة التجهيز :

يتم إضافة الكمية في الوعاء ومن ثم يتم وضع من 6:5 لترات من الماء وذلك علي كمية الكيلو من العرقسوس ومن ثم يتم وضعهم علي النار هادية يتم ترك الوعاء علي النار ولكن بعد مرور عشر دقائق نبدأ بعملية ازالة الشوائب وخلافه حتى يصبح نظيفا .

بعد ذلك يتم اطفاء النار ويتم ترك الوعاء فترة ما يقارب ساعتين أو أكثر قليلا وذلك حتى يترسب العرقسوس ويصبح لونه اسود ومن ثم يتم نقل العرقسوس في اناء اخر بهدوء وذلك حتى يبرد ويترك حوالي ربع ساعة ومن ثم يتم توزيعه أو وضعه في برطمان زجاجي حتى يتم وضعه في الثلاجة حتى يبرد ومن ثم يتم تقديمه .

  • عصير المانجو :

عصائر رمضانية سهلة

عصير المانجو وفؤاده المعروفة غير أن عصير المانجو يعمل علي تقوية عضلات القلب ويعمل أيضا علي خفض الانيميا بالجسم كما أن تناول الكوب من عصيرالمانجو يعمل علي التخلص من التوتر الذي يتبع أي شخص منا مما لا يستطيع اتماما عمله علي وجه الدقة فعصير المانجو يساعد في التخلص من تلك التوتر كما أن يحتوي كوب عصير المانجو علي حوالي اربعين في المئه من احتياجك اليومي من الالياف فهو أيضا يساعد علي علاج القولون والامساك وغيرها من المشاكل في الامعاء أو الجهاز الهضمي لذا يفضل تناوله دائما وبالخص في رمضان اثناء الفطار والسحور .

طريقة عمل عصير المانجو :

المقادير :

  • نصف كوب من السكر

عصائر رمضانية سهلة

  • 10 مكعبات من الثلج

عصائر رمضانية سهلة

  • 5 اكواب ماء باردة

عصائر رمضانية سهلة

  • 5 ثمرات من المانجو المقشرة والمقطعة

عصائر رمضانية سهلة

طريقة التحضير :

يتم وضع قطع المانجو في الخلاط الكهربائي ومن ثم يتم إضافة السكر والماء البار وقطع الثلج ومن ثم بعد الانتهاء من مرحلة العصر واصبح ناعما يتم تصيفته بواسطة المصفاه ومن ثم يتم تفريغ العصير فالاكواب ويقدم ومن الممكن تزينه بشرائح المانجو .

  • عصير التمر المنقوع :

عصائر رمضانية سهلة

التمر يساعد علي القضاء علي الارقام من الصيام وعدم الاحساس بالجوع وذلك لأنه يحتوي علي سكريات احادية وثنائية كما أن هذه السكريات سهلة وسريعة الامتصاص كما انه يعمل امتداد الجسم بنسبة أكثر من الماء والذي يحتاجه الجسم في هذا الحر مما يسهل عملية عدم تناول الماء اثناء الفطار .

طريقة عمل عصير التمر المنقوع :

المقادير :

  • اثنين كوب ماء دافئ

عصائر رمضانية سهلة

  • واحد كوب بلح مجفف

عصائر رمضانية سهلة

طريقة تجهيز العصير :

أولا يتم عملية غسل التمر جيدا ومن ثم نزعه من البذور وبعد ذلك يتم وضعه في الماء الدافئ ويترك طوال الليل وهو يتم تقديمه بارد مع قطع من التمر كما يمكن استبدال المياه باللبن وذلك حسب الرغبة .

وبذلك نكون قد اوضحنا اليك سيدتي معظم انواع عصائر رمضان وباسهل الطرق واقلها تكلفة ايضا حتي تقومي بتناول افضل انواع العصير المنزلي خلال شهر رمضان الكريم من خلال انواع الطرق والعصائر التي تم توضحيها خلال المقال