مشروبات علاج الضغط العالي

 

ارتفاع الضغط العالي يحتاج  إلى مشروبات خاصة لتعمل على ضبطه، فإذا كنت تريد صاحب الضغط العالي فلن تجد أفضل من الطرق الطبيعية مثل أنواع معينة من المشروبات، فوفقا على ما ذكره مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها هناك ما يقرب من ثلث أشخاص الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع الضغط العالي مما يحدث الضرر بسبب قوة الدم المتدفق في شرايين الجسم وتمدد في أنسجة الجسم أيضا التي من الممكن أن تسبب تشكل في جدران الشرايين، فهناك العديد من العوامل التي تؤدي ارتفاع الضغط  ومنها مثلا العامل الوراثي والإجهاد وسوء التغذية وعدم ممارسة التمارين الرياضية، لذا فنحن في هذا المقال سوف نطرح لكم بعض المشروبات الطبيعية التي تعمل على نزول الضغط العالي بشكل سريع.

 

مشروب الحليب قليل الدسم لتخفيض الضغط:

 

الحليب عموما مفيد جدا لجسم الإنسان لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة مثل عنصر الكاسيوم وغيره، حيث أنه أيضا مفيد ومشروب فعال لتخفيض ضغط الدم المرتفع فإن تناول كميات كبيرة من الحليب أمر ضروري لتنظيم الضغط العالي، ومن الأمور الضرورية هو أنك تختار أفضل وأجود أنواع الحليب للحصول على أفضل النتائج، حيث يمكن أن تلجأ للحليب الخالي من الدسم أو القليل الدسم لأنه أكثر غني بالكالسيوم من الحليب الكامل الدسم وفي نفس الوقت يحتوي على القليل من نسبة الدهون به، وأيضا منتجات الألبان ومشتقاتها تعمل على تقليل مستوى الضغط المرتفع.

 

مشروب الكركديه لتخفيض الضغط:

 

من المشروبات المشهورة التي تتناول عندما يشعر الإنسان المريض بارتفاع الضغط هي مشروب الكركديه، ومن الممكن أن تحصل على ثلاث أكواب على مدار اليوم حتى يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع، حيث أن تأثير عصير الرمان له فائدة كبيرة في تخفيض الضغط الزائد لأنه يحتوي على عناصر كيميائية نباتية حيوية ونشطة فإن من فوائدها تعمل كمانع طبيعي حيث أن هناك أبحاث أثبتت أن شاي الكركديه الساخن مفيد في تخفيض ضغط الدم العالي، حيث أنه من الوصفات الطبيعية التي يلجأ إليها الكثير من مصابي الضغط المرتفع لتناولها فهي تعطي النتائج المرضية في تخفيض الضغط المرتفع.

 

مشروب ماء جوز الهند لتخفيض الضغط:

 

يحتوي ماء جوز الهند على العديد من الفوائد لصحة الإنسان عموما، فماء جوز الهند يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم وكلاهم عناصر مفيدة لصحة الإنسان والعضلات ولأن مياه جوز الهند لها تأثير على عضلة القلب وهذا ما يساعد على تقليل ضغط الدم العالي، حيث أن ماء جوز الهند يؤثر بشكل خاص على ضغط الدم الانقباضي، لذلك كنت تعاني من وجود ضغط مرتفع لديك يمكنك تناول هذه المشروبات الطبيعية حتى تحصل على توازن الضغط لديك بأن يكون لا هو في العالي ولا هو في المنخفض ومن الممكن أن تتناول ماء جوز الهند في الصباح وفي المساء لكي يعطي تأثير جيد ومفيد.

مشروب التوت البري لتخفيض الضغط:

 

من فوائد عصير التوت البري بأنه يهبط ضغط الدم العالي عندما تتناوله، لأنه يحتوي على العناصر المضادة للالتهابات والأكسدة القوية التي تساعد في منع حدوث ارتفاع للضغط ويعمل على تقليل الأضرار التي تحدث في الأوعية الدموية، وبالتالي يمنع حدوث ضغط الدم المرتفع، ولأنه من مميزاته أنه يقوم بعملية توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم، وأيضا التوت البري مصدر ممتاز لفيتامين ج وهو أيضا مضاد قوي للأكسدة، من الممكن أن تقوم بتناول التوت البري عن طريق العصير أو إدخاله في بعض الأطعمة، ويحتوي كوب من العصير البري على ستون سعر حراري وإذا تم تحليته من الممكن أن تحصل على مائة وستون سعره حرارية .

 

مشروب الماء الصافي لتخفيض الضغط:

 

من الأمور العلاجية والضرورية لحياة الإنسان هي كثرة شرب الماء، ولأنه شيء مفيد للجسم فهو أيضا يعمل على تثبيط الضغط العالي، والماء الطبيعي أكثر فاعلية في خفض ضغط الدم العالي، لأن جفاف البشرة أو الأوعية الدموية يؤدي إلى ضيقها بسبب كثرة البول والعرق الزائد مما يؤدي ذلك إلى تعرض الإنسان لارتفاع الضغط لديه، فهناك مخصصون يقترحوا بتناول ثماني أكواب ماء في اليوم كحد أدنى لضمان البقاء على صحة جيدة وتنظيم الضغط العالي.

 

مشروب عصير البطيخ لتخفيض الضغط:

 

كلنا نعلم أن البطيخ من الفواكه الصيفية التي يحبها الكثير من الناس، فماء البطيخ أو عصيره يحتوي على الأحماض الأمينية التي من وظائفها التي تعمل على تحسين من تدفق الدم وتوسيع الأوعية وهذا الأمر يقلل ضغط الدم العالي لدى المريض، فكل ما تحتاجه هو تناول البطيخ في الصباح أو عصيره وبعدها راكب ضغط الدم بواسطة جهاز قياس ضغط الدم.

 

أعراض ارتفاع الضغط: 

 

  • من الأعراض التي يشعر بها مصابي الضغط العالي هي الشعور بالغثيان لأن المعدة هي أول من يتأثر بارتفاع ضغط الدم العالي.
  • قد يشعر المريض بألم في مؤخرة رأسه والإحساس بالتعب الشديد والخمول والكسل وعدم القدرة على القيام بمهام المكان أو البيت أو المكان الذي تعمل فيه.
  • يشعر المريض بالصداع والدوخة فالصداع يعد أحد الأعراض المصاحبة لارتفاع ضغط الدم، وفي هذه الحالة عندما يشعر المريض بهذا الصداع يسأل عن مستوى الضغط لديه.
  • قد يشعر مصابي ارتفاع ضغط الدم بطنين في أذنيه بشكل مستمر وفي أوقات متقطعة وهذا الأمر من الأمور التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • يشعر المريض بشيء من ارتعاش في عضلات الجسم المختلفة فهذا الأمر يؤثر على حركة مريض الضغط العالي ويفقد سيطرته على جسمه.
  • من الممكن أن يشعر مريض الضغط المرتفع بثقل في جسده وعملية صعوبة في السيطرة على أعصابه، ومن الممكن أن يصاب المريض بفشل كلوي نتيجة لارتفاع ضغط الدم حيث أن الأملاح الزائدة تؤثر على سلامة الكليتين.

 

أسباب ارتفاع الضغط: 

 

  • من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم هي أورام الغدة الدرقية فهي غدة هرمونية تقع فوق الكلى فإذا عانت الكلى من قصور في وظائفها فإنها تؤثر في عملية ارتفاع ضغط الدم.
  • أيضا تناول الأدوية التي تؤثر بالسلب على استقرار الضغط لمدة طويلة ومن هذه الأدوية مثلا هي حبوب منع الحمل وأدوية الرشح وأيضا الأدوية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكورتيزون أو حبوبها وأيضا أدوية الصداع وكثرة تناول المسكنات كل هذه المواد ثؤثر بالسلب على الضغط.
  • التدخين: من المعروف أن صاحبي التدخين يشعروا ويشكو دوما من ارتفاع الضغط لديهم فأن التدخيت يرفع مستوى الضغط بشكل فوري وسريع وسوف يزول هذا الأمر بزوال النيكوتين في الدم كما أم هناك مواد موجودة في التبغ تترسب في شرايين الجسم وبذلك تعمل على تضييق مجراها مما يجعل القلب يحتاج إلى قوة مضاعفة لعملية ضخ الدم الكافي.

 

الوقاية من ارتفاع الضغط:

 

  • التغذية الحية من أهم الأشياء التي تعمل على توازن ضغط الدم لدى الأشخاص، فيجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون وأيضا الابتعاد عن الأملاح قدر المستطاع.
  • ممارسة الرياضة من أهم علاجات لتوازن ضغط الدم خاصة ممارسة رياضة المشي كل يوم لمدة ساعة ويفضل ممارستها في الصباح الباكر مع المداومة.