اسعار الدولار اليوم 4/1/2017 في البنوك والسوق السوداء

اسعار الدولار اليوم 4/1/2017 في البنوك والسوق السوداء
Manall اقتصاد
ويكي حياتي :

finance-634901_960_720

تمر البلاد بحالة من التقلبات في سعر العملات الأجنبية، فشهد تراجع في أسعاره بالأمس الثلاثاء الموافق 3/ 1 /2017  أعلى سعر في مصرف أبو ظبي الإسلامي للشراء 18:55 جنيه، وسجل سعر البيع 18:90 جنيه، واستمر هذا الانخفاض فقد سجل سعر الدولار اليوم الأربعاء الموافق 4 /1 /2017 أعلى سعر في البنك الكويتي  للشراء 18:07 جنيه، وسجل سعر البيع 18:46 جنيه، وقد وصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى أسعار متفاوتة بين 19:50 و 19:70 للشراء.

فمن الواضح أن هناك انسجام حاليا بين البنوك والسوق السوداء في تراجع الأسعار لقلة طلب الدولار الأمركي.

وسوف يزداد الطلب على الدولار الأمريكي في السوق السوداء في الفترة المقبلة لسد العجز في المواد الأساسية التي يقوم المستوردون باستيرادها من الخارج، بسبب عجز البنك على توفير العملة لهم.

ومن الأسباب الرئيسة التي أدت إلى ارتفاع سعر الدولار انتشار الأخبار حول زيادة سعر الدولار؛ مما أدى بدوره إلى إسراع المواطنين بشراء العملات الأجنبية من البنوك؛ الذي يؤدي إلى ارتفاع أسعار صرفها.

فهناك اضطراب ملحوظ في سعر الدولار وذلك لأن البنك المركزي رفع يده عن سوق الصرف؛ ونتيجة لذلك أصبح هناك اختلاف في أسعار بيع وشراء الدولار في البنوك المختلفه، وذلك على حسب الحجم المطلوب من البنك.

 

3914875591446068755

وقد أثر سعر الدولار في كل شئ في حياتنا، فننظر لتأثيره على قطاع السيارات ليشهد سوق السيارات حالة ذريعة من الركود فهذا يؤثر على اقتصاد البلد لأن قطاع السيارات جزء هام جدا من المنظومة الاقتصادية.

وكذلك حدثت زياده في أسعار السلع المختلفة الأساسية بالنسبه للمواطن المصري، مثل ارتفاع أسعار السلع التموينية ومنها السكر والأرز والزيت، وأسعار المواصلات.

home-insurance-720

وكذلك ارتفاع ملحوظ في مواد البناء مثل الحديد والأسمنت، الذى أدى لارتفاع أسعار العقارات وعدم القدرة على تسعير الوحدات السكنية الجديدة لأن سيختلف سعر الحجز عن سعر التسليم، وذلك أدى إلى وضع البنوك لشروط متشددة في منح الائتمان للاستثمار العقاري بسبب تخوفها من عدم القدرة على تسويق الوحدات السكنية، وأيضا من حدوث تعسر للعميل؛ فبذلك لم يتمكن البنك من استرداد أمواله؛ ولذلك تأخد البنوك احتياطاتها.

وأدى جميع ما سبق إلى زيادة العبء على المواطن المصري محدود الدخل،  كما أثر على الشركات والمصانع؛ فنجد هنا ارتفاع ملحوظ في الجمارك مما يزيد الأمر سوء.

فقد أدى تعويم الجنيه إلى مشكلة في ميزان المدفوعات، لأن عدم تحريك سعر صرف العملة المحلية بالنسبة للعملات الأجنبية “التي ترتبط بشكل كبير بما يحققه ميزان المدفوعات من فائض أو عجز”؛ يؤدي إلى خسائر كبيرة للدولة، وإلى ضياع ثرواتها الاقتصادية بمليارات الجنيهات، لأن سعر الصرف يلعب دورا هاما في تجارة الدولة.

egy1pound

وقد صرحت وكالة دولية أن تعويم الجنيه وخفض قيمته بالنسبه للدولار قد يؤدي إلى انتشار الاستثمارات الأجنبية في البلاد، مما جذب المسثمرين الأجانب نحوه واستثمارهم لأكثر من 300 مليون دولار أمريكي في الأسهم المصرية، منذ أن قرر البنك المركزي تعويم الجنيه.

فلم تشهد سوق النقد الأجنبي في مصر كتلك الضغوط التي تواجهها هذه الفترة، فلم نشاهد تراجع لقيمة الجنيه المصري أمام الدولار بمثل هذه السرعه التي نراها اليوم.

لذلك يحاول البنك المركزي جاهدا ليجد حلول لتوفير العملة لحماية المنتجات المصرية بعد ارتفاع اسعار الدولار وتحرير أسعار الصرف.

وقد يتساءل القارئ لماذا كل هذا القلق من تدهور قيمة الجنيه في السوق السوداء؟

المشكلة في مصر أن السوق السوداء للعملة حجمها جوهري، لأن معدل صرف الدولار في السوق السوداء هو دليل المتعاملين في سوق النقد الأجنبي.

الكلمات المفتاحية : #أزمة الدولار #سعر الدولار اليوم