تربية الكلاب المنزلية

تربية الكلاب المنزلية
ghram حيوانات وطيور
ويكي حياتي :

الكلب هو الخيار الأفضل فى التربية ويوصف دائما بالصديق الوفى فهو حيوان ذكى ومخلص ومحب للمرح غير أن العناية بة من الهوايات المرهقة والمكلفة والتى تحتاج إلى مساحة كبيرة كما لا ينصح بتربية الكلاب للأشخاص غير المتواجدين فى المنزل لفترات طويلة .

وتربية الكلاب تلزم اهتماما خاصا فمن الناحية السلوكية تتطلب تربيتها وقتا أطول للتدريب على كيفية قضاء حاجتها أما الطريقة الأفضل لذلك فهى الابتعاد عن الضرب وإتباع أسلوب المكافأة عبر إعطاء الحيوان بعد قضاء حاجتة فى المكان المخصص لة طعاما خاصا أو تدليلة .

أما طريقة العقاب فتتم بتوبيخة قاسية أو حبسة فى بيتة ومنعة من التجول أو اللعب بأشياء يحبها ومن الضرورى أن يعاقب الكلب مباشر بعد قيامة بخطأ معين كى يربط بين العقاب والخطأ .

ويساعد الانضباط فى تقديم وجبات الطعام فى ساعات محددة يوميا فى ضبط حاجة الحيوان للتبرز أما حاجة جراء الكلاب للأكل فتكون مرتين أو أكثر فى اليوم قبل عمر السنة ومرة واحدة بعد إتمامها العام الأول وعند بلوغ جراء الكلاب عمر التسعة أشهر يكتمل استعدادها الجسدى للزواج الذى يظهر على شكل نوبات لمرتين أو ثلاث مرات فى العام ولا تظهر الكلاب أية عوارض لرغبتها فى الزواج إلا من خلال اجتماع الذكور والإناث معا .

ويجب قبل الإقدام على اتخاذ القرار بتربية أحد الكلاب أن تكون ملما بمجموعة من الحقائق التى نجملها فى :

-الكلاب تحتاج إلى الصحبة لذا فمن المهم عدم عدم تركة لفترات طويلة من الزمن بمفردة أو تقييد حريتة لأن هذا يجعلة أكثر شراسة فى التعامل مع المحيطين بة .

-تحتاج الكلاب إلى الغداء المتوازن والماء النظيف وفراش وغطاء وحديقة واسعة محاطة بسياج من الحديد لممارسة الحركة .

–تحتاج الكلاب إلى التمشيط بالفرشاة يوميا وخاصة إذا كانت من ذوات الشعر الطويل .

-تحتاج الكلاب إلى تنظيف أسنانها وحقنها المستمر بالأمصال لتجنب الأمراض الخطيرة والديدان .

-تحتاج الكلاب إلى التدريب بشكل صحيح مع التمشية يوميا .

-يتم حمل الكلب برفق بيد واحدة تحت الصدر على أن يتم رفعة بجانب الجسم وبعد الوقوف يحمل صدر الكلب والقوائم الخلفية على كلا الذراعين .

-ولكى تجعلة اجتماعيا عليك بتقديم الكلب للعديد من الأشخاص وتعريضة للكثير من المواقف .

-ويتم تدريب الكلب فى المنزل بين أفراد العائلة على السلوك الإيجابى وعدم مطاردة الاخرين لأن الكلب لا يفهم الفارق بين اللعب وبين مواقف الحياة الحقيقية ويمكن ملاحظة سلوكة الخطر مع غيرة من الحيوانات لأن ذلك ينذر بسلوكة العجوانى مع البش ولا ينبغى الانتظار حتى وقوع حادثة مرتبطة بهذا السلوك العدوانى بل ينبغى تدريبة على الطاعة منذ البداية .

-إذا كنت لا تعرف رد فعل الكلب فى المواقف الجديدة علية كن حذرا للغاية فإذا كان يصيبة الارتباك فى الزحام اتركة فى المنزل ولا تصطحبة معك وإذا كان يفرط من رد فعلة مع الزائرين اتركة فى حجرة أخرى بعيدا عنهم مع المحاولة المستمرة فى ترويض سلوكة -تعود أنت وحيوانك على قص الأظافر وبتكرار ذلك مرات عديدة لن يزعجك قصها أو يزعجك حيوانك لأنة سيعتاد على الأمر وننبة هنا إلى ضرورة استخدام أداة القص الملائمة لهذا الغرض حيث يجب استخدام مقص الأظافر المصنع خصيصا للحيوانات والذى يتوافر فى أحجام مختلفة .

الحظائر :

يجب أن تقام الحظائر فى مكان صحى محاط بالأشجار لتقى الكلاب شر حرارة الجو صيفا ولاتقاء الأتربة التى تؤثر على حاسة الشم عندها ولتقليل التيارات الهوائية التى تسبب للكلاب النزلات المعوية والالتهابات الرئوية والمعدية الخطيرة وتنقسم الحظائر إلى قسمين هما :

-حظيرة مستطيلة مقاس : واحد مترا فى متر ونصف المتر ولها باب مفتوح بعرض نصف متر وارتفاع واحد متر مع مراعاة رفع الحظيرة عن سطح الأرض بقاعدة من حديد بأربعة قوائم لمنع وصول الماء والحشرات الزاحفة إلية وهذة الحظيرة غرفة لتحمية من موجات البرد القارص فى فصل الشتاء .

-حظيرة بطول وعرض أربعة أمتار وارتفاع مترين على الأقل زلها باب بارتفاع مترين وعرض سبعين سنتمترا وتبلط الحظيرة مع مراعاة تجهيزها بالأدوات الصحية لصرف المياة وعدم تراكمها والإ أحدثت أضرارا بالغة ويوضع بها صنبور المياة بضغط عال وتسقف الحظيرة بسقف عازل للحرارة أما فى الحالات الاستثنائية كتشييد الحظيرة داخل المنزل أو المستودع فلابد من تركيب مكيف الهواء المائى فى سقف الحظيرة وذلك بعمل فتحة فتحة فى منتصف سقف الحظيرة لتوزيع الهواء بشكل جيد .

وفى حالة استخدام الكلب للحراسة يجب أن تطوق حظيرتة بسور وباب لمنعة من مضايقة الزوار .

الجراء :

وهى الكلاب الصغيرة من بدأ الولادة إلى سن ثلاثة شهور وبعدة يعتبر الجرو كلبا ويصرف لة الغذاء الكامل أما بالنسبة لظهور اللون الطبيعى فيكون فى سن الخمسة شهور وهو السن الذى يظهر فية شعرة بالشكل الطبيعى والكامل .

وتولد الجراء مغمضة العينين وتستور مدة 12 يوما تبدأ بعدها فى التفتح الذى يتم فى خلال ثلاثة أيام تتمكن بعدها من إظهار نشاطها فتحاول الزحف ثم المشى والبحث عن الأم للرضاعة واللعب معها لذا يجب وجود الجراء فى هذة الفترة فى مكان مسطح خال من الانخفاضات أو الارتفاعات حتى يتسبب ذلك فى اعواجاج أرجلها .

وتتغذى الجراء بعد الولادة بالرضاعة من لبن الأم ولمدة أسبوعين من تاريخ الولادة مع ملاحظة الجراء التى لم تستوف حاجتها من الرضاعة وإرضاعها بالرضاعة الصناعية وبعدها تحتاج إلى زيادة كمية الغذاء من الأنواع التى تحتوى على المواد سهلة الهضم مثل : اللبن المغلى وشوربة الخضار ولا مانع من إضافة كمية متوسطة من اللحم المسلوق بعد فرمة وتكون الكمية مناسبة لسن وحجم الجسم لا بالقليلة فيتسبب عنها ضعف الجراء ولا بالكثيرة فتمتلئ بطونها مما يسبب ثقل المعدة على القوائم فتأخذ فى الاعوجاج وبالتالى تؤثر على ارتفاعها وتكون القامة قصيرة والمنظر مشوة .

ويجب تقديم الغذاء بعد طهية فى أوان منخفضة حتى تتمكن الجراء من تناولها ويستحسن أن تقدم دفعة واحدة حتى تتوالد المنافسة والتسابق على تناول الطعام مع ملاحظتها وحجز من يتناول كمية كافية حتى لا يأخذ أكثر من احتياجاتة المناسبة.

والمقدار المخصص للجرو كغذاء يومى يجزأ إلى أربعة أجزاء يقدم كل جزء منة كوجبة حتى يكون ما يتناولة الجرو مناسبا لجسمة وإذا ما امتنع الجرو عن تناول الغذاء يتم فحصة بمعرفة الطبيب البيطرى ويجب أن يقدم الغذاء وترفع الأوانى خلال ثلاثين دقيقة مع وجود المياة المعدة للشرب بصفة مستديمة على أن تجدد كل أربع ساعات على الأقل .

وتحتاج الجراء منذ ولادتها حتى سن التدريب إلى عناية خاصة تتلخص فى :

-نظافة الحظيرة وفرشها وتطهيرها من وقت لاخر .

-التأكد من عدم وجود مياة بأرض الحظيرة .

-فحص الجراء من ان لاخر لاكتشاف ما يظهر عليها من أمراض وسرعة عزل وعلاج ما يصاب منها بالمرض .

-التفتيش عليها يوميا فى جميع أجزاء الجسم للتأكد من سلامتها وخلوها من الحشرات الضارة وخاصة القراد .

-التأكد من عدم ابتلال فروة الجسم بالماء لأى سبب .

-تنظيف الفروة بواسطة الفرشة ومسحوق يختارة الطبيب لمكافحة الحشرات .

-تنظيف العينين بمسحها بقطعة مبللة بمحلول مطهر .

-إزالة المخلفات من الحظيرة باستمرار .

-التفتيش على ثدى الأم بصفة مستمرة طوال فترة الرضاعة .

-عزل الأم إذا ما ظهر عليها مرض أو قروح بالثدى .

-تجديد التهوية بالحظيرة والعمل على دخول الشمس بحسب طبيعة الجو .

-عمل فسحة للجراء فى أماكن جافة وقت ظهور الشمس فى فصل الشتاء .

-إعداد فترة استحمام بعد تناول الغذاء لمدة ساعة على الأقل .

-تطعيم الجراء بلقاح الكلب عند بلوغها سن ثلاثة أشهر .

-تطعيمها بلقاح الدسميتر عند بلوغها سن ثلاثة أشهر .

-ملاحظة حالة ضعف نمو العظام ويجب المساعدة بالكالسيوم فى حالات الضرورة .

-إعطاء الجراء جرعة واحدة طاردة للديدان فى سن ثلاثة أشهر مع التكرار عند الحاجة .

-اللعب مع الجراء وتعميق إحساسها بالألفة .

كيف تختار كلبك :

هناك أكثر من 800 نوع وفصيلة من الكلاب لذا يجب عليك معرفة أسباب امتلاكك لة واستشارة من لدية الخبرة أو قراءة الكتب التى تتحدث عن الكلاب وأنواعها ومميزات كل نوع فيها قبل إقدامك على اقتنائها أما عن أصالة الكلب ونقاء سلالتة فهذا يعتمد على خبرة المالك أو رؤية أبوى الكلب الحقيقيين لأنة من الصعب على المالك الجديد معرفة نوع الكلب والحكم على نقاء سلالتة خاصة إذا كان الكلب جروا صغيرا .

أما بالنسبة لفحصة قبل اقتنائة فيجب على المقتنى القيام بالاتى :

-فحص العينين والتأكد من عدم وجود تقرح أو عمى أو حول .

-فحص الأنف والتأكد من جفافة وسلامتة .

-فحص الجلد والتأكد من عدم وجود أمراض أو فطريات أو حشرات عالقة بة كالقراد وغيرة .

-فحص القوائم والتأكد من عدم اعوجاجها واختبار مشية الكلب واعتدالة .

-فحص الأذنين والتأكد من عدم وجود تقرحات أو صمم .