هل تعلم عن التوابل و البهارات

هل تعلم عن التوابل و البهارات
Noha هل تعلم
ويكي حياتي :

 هل تعلم عن التوابل و البهارات

استطاع الانسان منذ القدم أن يضيف بعض النكهات الى طعامه و ذلك باستخدامه ما يسمى التوابل أو البهارات التى من شأنها تضيف طعم خاص و مميز للأكلات و للحوم و الفواكه و الخضراوات المطبوخة و غير المطبوخة، و من المعروف أن البهارات تستخرج من بذور النباتات و قد تكون تلك البهارات أو التوابل مضافة للأكل جافة أو مطحونة، و منها ما يكون طعمه لاذع و منها ما هو حار، و منها أيضاً ما يستخدم لتلوين الطعام أو لحفظه. و تلك التوابل لا تكسب فقط الطعام بنكهة أو طعم مميز و انما ايضاً تحتوى على قيمة غذائية عالية قد لا يعرفها الكثيرين، و ذلك نظراً لاهتمامهم بالنكهة أو بالطعم دون التركيز على تلك القيمة العالية.

 هل تعلم عن التوابل و البهارات

و تستخدم تلك البهارات فى بعض البلدان كطقوس دينية و احياناً تدخل فى صناعة العطور و للتجميل ، و يشاع أنه تم استخدامها فى القدم لتحنيط الموتى.

و تستخدم البهارات بكثرة فى الأماكن الحارة و ذلك لان البيئة الحارة تكثر فيها الامراض و تتميز البهارات بأنها مضادة للبكتريا و الفيروسات.

و على ما يبدو فقد تحظى دائماً البهارات و التوابل باهتمام واسع فهى تختلف من بيت لبيت و من دولة لدولة أخرى، و لم تسلم القصص و الأساطير القديمة حتى منها فقد ذكرت و باهتمام شدسد فى أكثر من اسطورة أو قصة و غالبأ ما كان البطل يواجه المشاكل من أجل الحصول عليها ليس بغرض الطهى و انما لحل مشكلة ما أو لانقاذ محبوبته.

و من أكثر الشعوب المهتمة بالتوابل هى شعوب الهند و الصين فهما فى مقدمة الدول المصدرة لمعظم البهارات و التوابل.

أشهر التوابل التى تستخدم فى مطابخنا:

1-الملح: من المعروف أن الملح يستخرج من البحر و هو أشهر التوابل و أكثرها استخداماً على الطعام و السلطة فهو دائماً يكسب الطعام نكهة و طعم مميز.

 هل تعلم عن التوابل و البهارات

2-الهيل: أو الحبهان و يستخدم الهيل فى بعض أنواع الشوربة و الدجاج و اللحوم الى جانب استخدامه مع البن ليعطى للقهوة مذاق و رائحة قوية و جميلة.

3-الفلفل الأسود: يستخدم الفلفل الاسود على الخضراوات، اللحوم ،الدجاج، الشوربة و الأسماك.

 هل تعلم عن التوابل و البهارات

4-الفلفل الأبيض: يستخدم على الخضراوات و اللحوم و الشوربة و لكن أكثر استخداماته على الصلصة البيضاء.

5-المستكة: اكثر استخداماتها على الشوربة و لكنها أيضاً تستخدم فى طهى الدجاج و اللحوم.

6-الكزبرة: من البهارات التى لا تستخدم مطحونة و انما تضاف بأوراقها و عيدانها الخضراء، و تكسب الخضراوات المطبوخة طعماً و نكهة مميزة.

7-بودرة الثوم: تستخدم فى طهى المعجنات و البيتزا.

8-الكرفس: يستخدم الكرفس غالباً باوراقه و عيدانه ، و هو مفضل استخدامه على السلطة و الصلصة.

9-اليانسون: يفضل استخدامه دائماً كمشروب و على الحلويات لما يتميو من رائحة و طعم جميلين و له فوائد متعددة0

10-الشبت: ايضاً يستخد الشبت باوراقه على السلطة و الشوربة و اللحوم و الدواجن و الاسماك.

 هل تعلم عن التوابل و البهارات

11-البردقوش: البردقوش مفيد جداً كمشروب كمان انه يستخدم على المعجنات و السلطة و الأرز و اللحوم و الدواجن و الأسماك.

12-الزعتر: يضاف كثيراً الى اللحوم و الدجاج و كذلك الشوربة و الصلصة و المعجنات كالمكرونة و البيتزا.

13-الكمون: استخداماته متعددة فى اللحوم و الدجاج و الشوربة و الخضراوات و السلطة، و لا يمكن أن نغفل أنه كمشروب مفيد جداً للصحة و المعدة.

14-القرفة: استخداماتها متعددة أيضاً فى اللجوم و الدجاج و الشوربة و الخضراوت كما انها تستخدم فى الحلويات فهى لها طعم مميز و لاذع و حلو و رائحة جميلة، كما ان القرفة قد تضاف مطحونة أو عيدان الى جانب أنها كمشروب مفيدة جداً للصحة و فى حالات التخسيس.

15-الزنجبيل: له طعم لازع جداً و رائحة قوية و يستخدم أيضا فى بعض انواع الخضراوات و اللحوم و لدجاج،و يمكن اضافته للطعام مطحون أو عيدان كما انه كمشروب أيضاً مفيد للصحة و التخسيس.

16-القرنفل: يستخدم فى صناعة الحلويات و المربى لما له من طعم حلو و رائحة جميلة، و هو أيضاً كمشروب جميل و مفيد.

 هل تعلم عن التوابل و البهارات

17-جوزة الطيب: تستخدم فى طهو اللحوم خاصة الكفتة.

18-الكركم: يستخدم على اللحوم و الأسماك و اطباق الأرز ليس فقط لاكساب الأكل طعم مختلف و انما أيضا يستخدم لتغيير لون الطعام، فهو يتميز فلون اصفر قوى.

19-الزعفران: يستخدم على الأرز و الكبسة الخليجى، الزعفران نوع غالى من التوابل.

20-الشطة: لا يمكن أن نغفل الشطة مطلقاً فهى تكسب الأطعمة طعم حار و قوى و تستخدم فى الكثير من الاكلات و السلطة و اللحوم و الدواجن و الأسماك.

فوائد التوابل و البهارات:

1-اشهر استخداماتها لعلاج الام المعدة و مشاكل الهضم: مثل الكمون، فمشروب الكمون أو النعناع المغلى يخفف الام المعدة كثيراً.

2-تخفيف ألام الدورة الشهرية و عصر الطمث: و يقوم بذلك مشروب القرفة أو مشروب الزنجبيل أو كلاهما معاً، كذلك مشروب البردقوش.

 هل تعلم عن التوابل و البهارات

3-يستخدم فى التخسيس و محاربة تراكم الدهون: كالفلفل الاسود و كمشروبات القرفة و الزنجبيل و الكمون.

4- تستخدم فى تنشيط الدورة الدموية : كالقرنفل و الفلفل اللذان يحتوين على زيوت طيارة و الزنجبيل.

5-المساعدة على هدوء الأعصاب و الاسترخاء: كمشروب اليانسون و النعناع.

 هل تعلم عن التوابل و البهارات

6-تستخدم بعض البهارات فى علاج نزلات البرد: نذكر منها مشروب البابونج و اليانسون.

7-الوقاية من امراض القلب: مثل الشطة و البهارات الحارة مع مراعاة عدم الافراط فى تناولها أو الاكثار منها.

8-تعمل كمضادات للأكسدة: و التى من شأنها تكون مفيدة للبشرة مثل الكركم.

9-البهارات تستخدم فى كثير من الاحوال على اللحوم و الأسماك و الدواجن لأن هذه الاطعمة أكثر عرضة للتأكسد و ربما للفساد فى العديد من البلدان خاصة فى المناطق الحارة و تقاوم التوابل ذلك لما تتميز به من أنها مضادة للفيروسات و البكتريا.

أضرار البهارات و التوابل:

1-يؤدى الافراط من البهارات الى اصابة بعض الناس من الطفح الجلدى و أحياناً الحكة خاصة مرضى الحساسية.

2-قد تصيب بعض البهارات أيضا العيون، فهى أحياناُ تؤدى الى احمرار فى العين، لذلك يجب ان تبتعد تماما عنملامسة العين و فى حالة حدوث غير ذلك يجب الاسراع من غسل العين جيداً.

3-كثرة الافراط من استخدام الملح يؤدى الى احتباس الماء و السوائل فى الجسم مما يؤدى الى زيادة الوزن.

 هل تعلم عن التوابل و البهارات

4-تؤدى بعض البهارات الى تقلصات فى الرحم و احياناً الى الاجهاض كالحلبة و الزنجبيل و الروز مارى، لذلك وجب الابتعاد عن تلك الانواع خاصة فى فترات الحمل.

5- قد يؤذى الهيل احياناً مرضى المرارة لذلك لزم الابتعاد عن تناول القهوة بالهيل و الابتعاد عن الهيل فى الطعام لمرذى المرارة.

6-الافراط فى تناول الشطة و البهارات الحارة قد يؤذى حاسة التذوق عموما كما انها قد تؤدى الى التهابات او تقرحات فى المعدة و عسر الهضمو الالم البواسير. لابد من عدم الافراط او الاكثار من تناول الشطة و البهارات الحارة.

*لا يفضل الاحتفاظ بالبهارات و التوابل فى مطابخنا فترة تتجاوز الستة أشهر و ذلك لانها قد تفقد قيمتها الغذائية طوال تلك الفترة.