أمراض تصيب الأظافر

أمراض تصيب الأظافر
Zena العناية بالذات
ويكي حياتي :

امراض الاظافر و علاجها بالأعشاب – اظافر القدم و مشاكلها – تغير لون الأظافر – أنفكاك الأظافر

من لا يعرفه الكثير بان الاظافر تعمل على حماية النسيج الموجود عند اصابع اليد و اصابع القدم، و يمكنك معرفة هل اذا كانت صحة هذا الشخص جيدة أم غير ذلك بواسطة الاظافر الخاصة به. يوجد العديد من المشاكل و الامراض المختلفة التي قد تصيب الاظافر، و في تلك المقالة سوف نتعرف على تلك المشاكل و الامراض التي قد تصيب الاظافر و كيفية علاج تلك المشاكل، و لكن قبل اي شيء يجب أولا ان نتعرف على الاظفر و مما يحتوي.

تعرف اكثر على اظافرك:-

الكثير منا لا يعرف تكوين الاظافر، حيث أن الظفر يتكون من العديد من الصفحات المتلاصقة و التي تاتي من اصل البشرة، و توجد تلك الصفحات و تتعلق باللحافة الجلدية. و تبدأ تلك الصفحات بجذر الظفر و الذي يغوص في تحت نهاية الظفر الذي نراه امامنا، بعد ذلك ينتهي الى مقدمة الاصبع بشكل حر.

المشاكل و الامراض التي قد تصيب الاظافر:-

يوجد الكثير من الامراض التي قد تصيب الاظافر، و من تلك الامراض ما يلي:-

انشقاق الاظافر:-

أمراض تصيب الأظافر

و يعتبر انشقاق الاظافر يصيب الاظافر في منطقة الصفيحة الظفرية و ذلك لكونها تاخذ شكل صفيحات أفقية، حيث أن تلك الصفيحات قد تبدأ من الجزء الحر البعيد، و ياتي هذا الانشقاق ليقوم ببعض الاضطرابات في التحام الخلايا المتلاصقة مع بعضها البعض. و تعد مشكلة انشقاق الاظافر من المشاكلات الشائعة ما بين الاشخاص. و ياتي اسباب تلك المشكلة هي استعمال الالات الموسيقي بشكل معتاد مثل البيانو او اي من الالات الوترية. كما يحدث ايضا مشكلة انشقاق الاظافر نتيجة وجود اي من الخلل الكيميائي أو الفيزيائي و التي يحدث نتيجة الغسل المتكرر للايدي. أما قد يحدث بنسبة كبيرة للسيدات نتيجة استخدامهن لطلاء الاظافر بشكل معتاد، كما أن الاشخاص الذي يعانون من مرض فقر الدم، قد تجد هذا الانشقاق موجود على الدوام في اظافرهم.

و لعلاج تلك المشكلة و هو انشقاق الاظافر، يجب أن لا يتم فعل الاسباب التي تم التحدث عنها من قبل في المقالة، كما يوجد بعض المراهم التي تباع في الصيدليات و تقوم بعلاجات تلك التشقاقات. كما يمكنك فعل حمام الزيت للاظافر بواسطة زيت الزيتون، حيث يعتبر معالج قوي للاظافر من التشققات.

مشكلة انفكاك الاظافر:-

أمراض تصيب الأظافر

كثيرا ما نرى حدوث انفكاك للاظفر و ذلك عن سرير الاظفر، حيث أن  الانفكاك قد يحدث في نقطتين أو ثلاث نقاط من خلال الاظفر، و نتيجة لذلك قد نرى بأن الانفكاكات قد تحيط الاظفر بشكل كبير.و من هنا قد نرى بان الطبقة القاسية للاظفر اصبحت مفككة. كما أنن قد تنرى لون للاظافر المفككة و هو اللون البني و ليس اللون الاصفر، اما عن المنطقة الموجودة تحت الاظفر فقد نرى بأن لون اصبح ازرق أو لون اخضر أو الاسود ايضا. و ياتي السبب في ذلك هو فعل الجراثيم أو اي نوع من الخمائر و التي يتسبب في اصابة الظفر بالانفكاك.

و ياتي اسباب اخرى لحدوث الانفكاك بالظفر، و من تلك الاسباب قد تكون اسباب الموضوعية، و ذلك قد يحدث انفكاك للظفر نتيجة اي من الردود التي قد تقع على الظفر، مثل الطعن أو ضرب الظفر أو غرس أو اي شيء يقع على الظفر يتسبب في أنفكاكه.

كما يوجد بعض الاسباب الكيميائية و المتسبب في انفكاك الظفر، مثل مواد الطلاء التي قد تستخدمه العديد من الفتيات و السيدات، كما أن الماء القلوي الحار على الاظافر، و العديد من المواد الاخرى التي قد تتسبب بشكل كبير في تعريض الاظافر للانفكاك. كما أنه قد يحدث الانفكاك نتيجة لبعض الامراض الجرثومية التي قد تصيب الاظافر. كما أن الشخص الذي يعاني من القصور في الغدة الدرقية قد تظعر عليه اعراض انفكاك الاظافر. بلإضافة إلى وجود بعض من الالتهابات التي قد تصيب المنطقة التي تحاط بالاظافر.

كيف يتم العلاج من مشكلة انفكاك الاظافر:-

يمكنك العلاج من تلك المشكلة عن طريق عدم تعريض الاظافر لاي جسم غريب قد يصيب هذا الظفر، كما من الخطأ الكبير هو تعريض الظفر المصاب بالانفكاك للماء، حيث يجب أن يتم الحفاظ عليه في وضع جاف. يمكنك شراء بعض الادوية الفعالة من الصيدليات و التي تقوم بعلاج الانفكاكات التي قد تصيب الظفر، و خاصة اي نوع من الادوية التي قد تحتوي على المحاليل القطرانية و مراهم القشرة الخاصة. كما أن المضادات الموضوعية التي توضع على الظفر يفضل شراء المضادات التي تحتوي على المحاليل القطرانية ايضا.

مشكلة تيبس الاظافر:-

أمراض تصيب الأظافر

و في هذا المرض التي يصيب الاظافر نرى بأن الاظافر اصبح شكلها محدب عريض في جميع الاتجاهات الخاصة بها. و ياتي السبب في هذا المرض هو حدوث بعض الاضطرابات في النسيج الخلوي و الموجود في منطقة تحت الجلد، و تظهر هذه المشكلة واضحة للاشخاص الذين يصابون بمرض الاضطرابات القلبية الوعائية لقدر الله. و ايضا للاشخاص المصابين بالامراض الخاصة بالعظام و المفاصل. و ايضا للذين يصابون ببعض القصور في نشاط الغدة الدرقية.

مشكلة خطوط بو:-

و تعتبر مشكلة خطوط بو عبارة عن اخاديد معارضة تتم بدأيتها في ناحية اول الظفر، و تمتد حتى اخر نمو الظفر عند الطرف التابع له. و تحدث مشكلة خطوط بو نتيجة العديد من الاسباب المختلفة، و هي وجود بعض الاضطرابات الخاصة بنمو الظفر و ياتي نتيجة معاناة المريض لبعض من مشاكل في الرئة مثل النكاف أو وجود الحصبة أو وجود تخثر إكليلي. كما أن مشكلة خطوط بو قد نراها ايضا عند الاشخاص الذين يعانون من البرد. و يتم علاج هذه المشكلة بعلاج الامراض التي تم ذكرها من قبل، و ذلك لكون مرض خطوط بو يحدث نتيجة الامراض التي تم ذكرها.

مشكلة تورم الظفر:-

أمراض تصيب الأظافر

قد يحد ث بعض الاورام للظفر، و قد تكون تلك الاورام خبيثة أو حميدة. حيث أن تؤرم الظفر يحدث في منطقة أعلى الظفر. و يوجد بعض العلامات التي تثبت بأن هذا الشخص مصاب بتورم في اظافره. و ذلك عندما يجد لقدر الله أنفكاك للظفر أو وجود ظفر ناشب أو وجود نزيف موجود تحت الصفيحة الظفرية. كما قد نلاحظ هذا التورم نتيجة تغير لون الظفر أو قد يحدث بعض الالام و الحكة على الظفر أو من الممكن ان يشعر المصاب بنبض يرافق لهذا الورم. و إذا كان هذا التورم هو ورم حميد أو خبيث لقدر الله فيجب أن يتم معالجته في اقل وقت، حيث أن من يعاني من هذا التؤرم يجب أن يزور الطبيب في اسرع وقت ممكن، و ذلك لكون الاورام من الممكن أن تتطور إلا أن تصبح أورام سرطانية خبيثة.

مرض الميلانوم:-

أمراض تصيب الأظافر

يعتبر هذا المرض من الامراض نادرة الحدوث، و لكنه اكثر خطراً على الاظافر حتى من تورم الظفر. و ذلك لكون هذا المرض قد يزيد و ينمو بشكل سريع للغاية في كل مكان، و ينتشر هذا المرض عند كبار السن و غالبا قد يصيب أصابع الابهام الخاصة بالقدم. و يعتبر علاج هذا المرض الخطير بواسطة بعض العمليات الجراحية و التي قد يتم عملها نتيجة عدم افادة المراهم أو اي نوع من الادوية على التخلص من تلك المرض. حيث أن اي شخص لقدر الله قد اصيب بهذا المرض فيجب على الفور الذهاب الى الطبيب و الانتظام بلعلاج و ذلك لكون نسبة الشفاء منه كبيرة للغاية، و ذلك عند الاهتمام و متابعة الطبيب. كما يجب الاهتمام على الفور و ذلك لعدم حدوث اي من حالات التفشي التي قد تاتي نتيجة هذا المرض