طبخات متنوعة للملوخية

طبخات متنوعة للملوخية
Zena فن الطهي
ويكي حياتي :

في هذه المقالة سوف نقدم لكي سيدتي الكثير من الطرق المختلفة لعمل الملوخية اللذيذة و التي يحبها أولادك و أسرتك بشكل كبير. و ذلك لكون الملوخية الخضراء من أكثر الأكلات المشهورة في الوطن العربي كأفة، حيث يمكنك أن تقومي بأعداد ملوخية باللحم أو ملوخية بالدجاج أو الأرانب. و ذلك تجد مصر تشتهر بطهو الملوخية بالأرانب اللذيذة كما تجد بلدة تونس تشتهر بطهي الملوخية بواسطة اللحم البقري. و تعتبر البلد الأساسي في عمل الملوخية و التي جعلته ينتقل إلى العديد من البلدان الأخر هي دولة مصر، حيث أن مصر قد جعلت تلك الوجبة اللذيذة و التي تدعى بالملوخية أن تنتقل و تنتشر في جميع الدول العربية و ذلك لجمال طعمها، كما أن الملوخية تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية و التي يحتاجها الجسم. و يمكنك سيدتي أن تقومي بأعداد الملوخية خضراء و طازجة، كما يمكنك أن تقومين باعدادها و تجفيفها ليتم أستخدامها في وقت الحاجة ايضا عند طبخها في غير مواسمها التي توجد عليها طوال السنة.

تجد الكثير من ربات البيوت و السيدات العاملة في تخزين الملوخية في الفريزر و ذلك لكونها لا تتوافر في معظم أيام السنة، كما أنها توفر عليهم الكثير من المجهود في قطفها و فرمها، فبالتالي تجد أغلب السيدات يقمن بالاحتفاظ بالملوخية في الفريزر و تتوافر معهم طوال العام.

وصفات لطبخ الملوخية الخضراء:-

تشتهر أطباق الملوخية خاصة بالدجاج اللذيذ، حيث أن الملوخية بالدجاج تعتبر من اشهر أنواع الأطباق و أكثرها سهولة و لا تحتاج تلك الوجبة إلى الكثير من الوقت حتى يتم أعدادها، فبالتالي نقترح عليكي سيدتي بطبخ الملوخية بالدجاج لكونها من الطبخات التي لا تحتاج إلى مزيد من الوقت في أعدادها و ستوفر معكي كثيرا إن كنتي من النساء العاملة، نهيك عن كون الملوخية بالدجاج من الوجبات التي يحبها الصغار كثيراً. و يمكنك أن تقومي باستخدام الملوخية الطازجة او الملوخية المتجمدة في الفريزر أو الملوخية المجففة ايضا.

طريقة عمل الملوخية بالدجاج:-

مدة تحضير تلك الوجبة قد يستغرق معكي ساعة على الأكثر، و سوف نقدم لكي في المكونات الكمية التي قد تسع لشخصان فقط.

مكونات طبق الملوخية بالدجاج:-

  • عليكي باحضار حوالي ربع كيلو من الملوخية الورق و التي قمتي بفرمها جيدا.
  • عليكي باحضار دجاجة مقطعة على حسب الرغبة.
  • أحضري نصف كوب من الارز المصري العادي ذي الحبة المتوسطة في الحجم.
  • قومي باحضار حبتين من ثمرة الطماطم صغيرة الحجم.
  • أحضري ستة فصوص من الثوم.
  • أحضري ثلاثة معالق كبيرة من الشعيرية.
  • قومي باحضار بعد من بهارات الدجاج التي تفضلينها.
  • على حسب الرغبة قد تقومي باحضار بعض من بهارات الارز.
  • قومي باحضار زيت زيتون أو زيت نباتي على حسب الرغبة.
  • توابل من ورق الغار و الفلفل الاسود و الملح ايضا.

كيفية تحضير طبق الملوخية بالدجاج:-

قبل كل شيء عليكي بالغسيل الجيد للملوخية عند تقطيفها جيدا، و ذلك لكون الملوخية من أكثر الاوراق التي تحتفظ بالمواد الكيميائية و التي تم رش الملوخية بها أثناء زراعتها، فبالتالي يجب عليكي أن تقومين بغسل الملوخية جيدا، حتى تحافظين على صحتك و صحة أسرتك ايضا.

كما يمكنك أن تقومين بغسل قطع الدجاج بواسطة الماء و حبذا إذا قمتي بحفظها في بعض من الخل و الزيت الزيتوني و ذلك لقرابة ساعة تقريبا، ثم بعد النقع نقوم بغسل الدجاج بواسطة الماء جيدا و أتركيه جانبا بعيد عن الماء حتى يتصفى. قومي ايضا بغسل الارز بواسطة الماء البارد عدة مرات، ثم بعد ذلك يمكنك نقعه في الماء الفاتر لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة.

بعد ذلك عليكي بوضع وعاء على النار به ماء و من ثم قومي بوضع قطع الدجاج مع إضافة بعض من الملح و ورق الغار، و أتركيها على النار حتى تغلي جيدا و سوف تظهر لكي أثناء غلي الداج بعد الرغوات على السطح عليكي بتخلص منها بواسطة الملعقة، ثم بعد ذلك عليك بأخذ بعض من مرق الدجاج المغلي و ضعيه في أناء أخر ثم قومي بغليه مرة أخرى، كما تقومين بأخذ قطع الدجاج و تقومين بتتبيلها بواسطة البهارات التي ذكرناها في المكونات سابقا.

بعد أن غليت المرق الخاص بالملوخية عليكي بوضعها في اناء المرق و قومي بتقليبها جيدا و أتركي الاناء على نار مرتفعة في بداية وضع الملوخية حتى تغلي جيدا، كما عليكي أن تقومين بالتخلص من الرغوة الموجودة على سطح الملوخية باستمرار.

بعد ذلك قومي بوضع الزيت النباتي في مقلاة كبيرة و واسعة و من ثم قومي بقلي قطع الدجاج بعد أن قمنا بتتبيلها، و ننتظر حتى تتحمر من ناحية الجهتين، ثم بعد ذلك قومي بإضافة ثمرة واحدة من الطماطم فوق الملوخية و أضيفي للملوخية الملح على حسب الرغبة، كما تقومين ايضا بإضافة قطع الدجاج المحمر سابقا في الزيت إلى الملوخية، ثم قومي بأخفاض النار على الاناء و أتركيه حتى يغلي جيدا مع بعضه البعض.

قومي بقلي فصوص الثوم المهروسة في الزيت النباتي التي قد قمنا باستخدامه عند قلي قطع الدجاج، ثم بعد ان تنتهي من أحمرار الثوم قومي باضافته إلى الملوخية و من هنا قد أنتهى طبخ الملوخية جيداً.

ننتقل إلى أعداد الرز و ذلك عن طريق وضع بعض من القليل من زيت النباتي في وعاء مخصص لطهي الارز، و بعد أن يتم تسخين الزيت عليكي بوضع الشعيرية على الزيت و قلبيها حتى تأخذ اللون الحمر ثم بعد ذلك قومي بإضافة الأرز و قلبي المكونات مع بعضها البعض. بعد ذلك عليكي بوضع بعض من الملح على حسب الرغبة و من ثم نضع بعض من المياه على الأرز، حيث يجب أن يتم تغطية الأرز بالمياه و ليس وضع كميات كبيرة من الماء حتى لا يتعجن الارز، و عندما يغلي يتم وضع الأرز على نار هادئة حتى ينضج جيدا.

طريقة أعداد الملوخية المصرية اللذيذة:-

سوف نقدم لكي ايضا سيدتي طريقة أعداد الملوخية المصرية اللذيذة، حيث أن مدة تحضيرها لا تأخذ الساعة الكاملة و هي كالاتي:-

مكونات الملوخية المصرية:-

  • نصف كيلو من الملوخية الخضراء و التي نقوم بقطفها و غسلها جيدا ثم نقوم بفرمها ناعمة.
  • قومي باحضار خمسة من فصوص الثوم المهروس.
  • قومي باحضار ملعقة واحدة من الكزبرة الجافة.
  • احضري ملعقة صغيرة من السمن و ملعقة من الزيت النباتي.
  • قومي بأحضار ثلاثة أكواب من مرق اللحم أو الدجاج على حسب الرغبة.

كيفية تحضير طبق الملوخية المصرية اللذيذة:-

قومي بقطف الملوخية و غلسها جيداً و من ثم قومي بفرمها ناعمة بواسطة المخرطة أو بواسطة الكبة. بعد ذلك قومي بوضع القدر على الناء و أضيفي المرق إلى القدر حتى يغلي تماماً بعد ذلك قومي بإضافة الملوخية إلى المرق المغلي و قلبيها جيداً حتى تتجانس الملوخية مع المرق جيدا.

بعد أن تغلي الملوخية قليلاً قومي باغلاق النار و من ثم عليكي بأحضار المقلاة و ضعي فيها السمن و بعد ذلك الثوم المهروس و الكزبرة المجففة، و ضعيها على النار حتى تتحمر الثوم و يصبح لونه ذهبي. بعد ذلك قومي بوضع الثوم بعد أن أحمر إلى الملوخية و قلبيها جيداً.

الكلمات المفتاحية : #الملوخية #فوائد الملوخية #نصائح