هل تعلم عن الماء

منذ الوهلة الأولي لنشأة التاريخ بل البشرية أجمع وجد الماء علي سطح هذه الأرض  فإذا وجد الإنسان وجد الماء وكذلك ايضا الماء ساعد الكثير في عمل حياة كريمة للأفراد وبدون الماء تموت البشرية وتنعدم .

والماء سر من أسرار الحياة الدفينة التي وجدت منذ وجود الخليقة ومن أسهل ما يقوم بشربه الإنسان وايضا الماء يتواجد مجانا وفي بعض الأماكن يباع ويشتري كدولة مثل السعودية .

ويساعد الماء جسم الإنسان علي النمو وساعد في تكوين البحار والسهول ونمو النباتات والحيوانات وانطلاق الكثير من البشر نحو القيام بالأبحاث والتطور الذاتي عبر مراحل عمرية كثيرة .

وكل عصر تميز بتطور كبيير عن ذي قبل وتميز في أبحاثه واستراتيجياته المتخذة وقد جاهد العلماء والدول في ذلك .

وسوف يتناول هذا المقال في سرده بقوة معلومات هامة عن الماء .

 

الماء أساس للحياة علي كوكب الأرض

وجدت المياه منذ ظهور البشرية وقد اكتشفت وتمت رويتها بكثرة في عدة اشكال كالبحار  والمحيطات .

والماء من ضروريات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها حيث اذا لم يوجد الماء انعدمت البشرية .

وقد ذكر الماء في القرآن وأكد ذلك علي مدي أهميته في الكتب السماوية ومنها : ففي سورة النحل (الآية 65) قال الله تعالي ( وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ الْسَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ). وأيضاً تم ذكره في موضع آخر في القرآن الكريم وذلك في سورة النور تحديداً في (الآية 45) ” وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء “.

سورة النور (الآية 45):  وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء
 
سورة الإسراء(الآية 70): ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً

مما يتكون الماء وكيف تتم عملية دورانه:

الماء يعتبر من المركبات الكيميائية الدقيقة التي تتكون من  ذرتين هيدروجين وذرة اكسجين ويوجد الماء علي عدة اشكال وله الكثير من الخصائص يبلغ الماء  في مساحته علي وجه الأرض حوالي 80 %  ويكون في بعض الاحيان بحالة صلبة واخري سائلة واخري غازية .

يؤثر الماء بشكل ملحوظ علي صحة الإنسان بل انه يمثل في حياة الانسان نسبة ليست بقليلة بل يعتبر العامل الاكثر في تكوينه فهو يتواجد في المخ بنسبة 80 % ويشكل نسبة 60% في قلب النسان بل انه يشكل ايضا نسب ليست بقليلة في الرئتين والكبد والكليتين كما يدخل في تركيب وبناء الجسم وبناء عضلاته .
توجد عدة مراحل لدورة الماء وتبخيره ففي بعض الحالات يرتفع الماء ويتبخر وتصل نسبة علوه الي 20 الف متر فوق سطح البحار والمحيطات.

يجب العلم ان قوة الجاذبية بالنسبة تقوم بأسقاط المياه المتبخرة علي سطح الأرض والمساعدة في تكوينه علي البحار والمحيطات وايضا هي من تساعد علي تكوين المطر .

كما يجب العلم ان الماء له علاقة بالمعادن والكثير من المواد التي تخرج من سطح الأرض وبالتالي يتم تحويلها من حالة الي اخري .

وقد تم التطور والحاجه الي نقاء اكثر للمياه مناسبة لشرب الإنسان ومناسبة لأدميته وقد تم عمل شركات للمياه المعدنية النقية وايضا تم ابتكار الفلاتر

كما تم انشاء خزانات المياه  المختلفة المزودة بمواد للحفظ لا تتفاعل مع المياه حيث لا تسبب اضرار للإنسان التي تناسب المنازل لتخزينها وكما تم ابتكار الزجاجات الازمة لحفظها .

علاقة الماء بالحياة علاقة تماثل وتجانس واندماج :

لابد ان يعلم الكثير ن الماء ليس للشرب فقط اينعم يستخدمه البعض للغسيل والشرب وتوليد الطاقة واغراض الحياة المتنوعة الا ان الكثير بل الاغلبية يجب ان تعلم ان الماء مثل الشيء الملتصق بالإنسان تمام الالتصاق الذي ان لم يوجد انعدم الانسان ولم يتواجد هو ايضا .

ولابد للإنسان ان تكون له نسبة معينة يتناول من خلالها الماء يوميا واذا لم يقم بذلك وفقد الجسم نسبة كبيرة من المياه تسبب ذلك في جفاف الجسم وبالتالي الي وفاته .

والإنسان بحاجة يوميا فيما لا يقل عن تناول لتر ماء يوميا من المياه النقية وينصح الخبراء الأشخاص اللذين لا يتناولون المياه بكثرة علي الاكثار من العصائر والسوائل .

وقد استخدم الماء في حياة النسان المختلفة وتم ادخاله في الكثير من الصناعات كما تم استخدامه في التجارة حيث تم انتاج زجاجات المياه التي تباع وقد تم استخدامه في الزراعة لنمو النباتات غير استخدامه في المنازل للطبخ والتنظيف وحياة النسان الشخصية فأصحبت بذلك تحتل المرتبة الأولي والشرفية في حياة النسان .

اعتقد الكثير من الباحثين ان اكبر نسبة للمياه توجد علي سطح الارض ولكن اخطاء البعض فقد تم التوصل الي ابحاث كثيرة ان المياه وجدت بكثرة في كواكب اخري واعدت بذلك اعلي نسبة في تواجد المياه اكثر من هذا الكوكب قد تصل الي اضعاف.

بعض الحقائق عن المياه

هل كنت تعلم ايها الإنسان ان نسبة قليلة وتكاد تكون منعدمة من المياه علي سطح كوكب الأرض غير مهل للإنسان الآدمي وقد قام العلماء والباحثين بسبب تلك الدراسات بالنصائح بتنقية المياه قبل شربها .

هل كنت تعلم ان الماء المثلج يكون حجمه ثقيل من المياه الساخنة وان الماء ذو درجة حرارة مرتفعة اذا تم تجميده بالمقارنة بالماء البارد فسوف يكون الأول اسرع.

هل تعلم ان الماء يقوم بالتفاعل وينتج لنا الكهرباء التي تتفاعل مع الشوائب الموجودة في المياه .

هل كنت تعلم عزيزي القاري ان شرب كمية اكثر من اللازم من الماء في فترة واحدة يودي الي الوفاة .

هل كنت تعلم انه اذا تم انتهاء صلاحية زجاجات المياه المعدنية سوف تتفاعل مع المياه وتؤدي الي تسمم المياه ومن ثم تسمم شاربيها .

هل كنت تعلم ان من اكثر الدول استهلاكا للمياه هي المملكة العربية السعودية .

هل كنت تعلم ان اذا حدث فيضان بسبب ذوبان الجليد فان من اكثر الدول التي ستقوم بالغرق هي المملكة العربية السعودية .

هل تعلم ان بعض الكواكب تم اكتشاف تواجد حياه عليها وذلك بسبب تواجد نسبة ليست بضئيلة من المياه .

هل تعلم ان تكون الجليد يكون بسبب وصول درجة الحراة الي تحت الصفر وبالتالي يصبح ما يحيطك متجمدا اذا لم تتجمد انت ايضا .

هل تعلم بتواجد مياه داخل الصخور اطلق عليها العلماء اسم المياه الجوفية وايضا مياه سطحية والتي تتواجد بكثرة علي سطح الارض .

هل تعلم انه توجد مصانع مخصصة لفصل الماء عن الشوائب الداخل والتي يتم استخدامها في العديد من الأغراض عن طرق القيام بتفاعلها مع مواد اخري حتي تنتج لنا ما نريد

وصف المقال :

يتناول هذا المقال في سرده ان  الماء أساس للحياة علي كوكب الأرض ومما يتكون الماء وكيف تتم عملية دورانهوعلاقة الماء بالحياة علاقة تماثل وتجانس واندماج وبعض الحقائق عن المياه