هل تعلم عن نحت الجسم

هل تعلم عن نحت الجسم
Noha طب وصحة
ويكي حياتي :

نحت الجسم

هى عملسة بسيطة من شأنها تعيد تنسيق و تشكيل الجسم و بعض الأجزاء فيه بطريقة معينة تظهر جماله و تناسقه فيصبح الجسم أكثر نحافة و رشاقة، و هى ليست عملية جراحية على الاطلاق و انما تشبهها الى حد كبير فى النتائج دون التدخل الجراحى و دون تدخل مشرط الطبيب.

و تلك العملية تقوم على تفتيت الدهون المتراكمة و العنيدة و التخلص منها فى مناطق معينة من الجسم كالبطن و الأرداف و التى يصعب الى حد كبير التخلص منها بممارسة الرياضة، و التى أيضاً من شأنها تغطى عضلات الجسم و تظهر الجسم بشكل غير متناسق و مترهل. و يلجأ اليها العديد من الناس خاصة أن الجميع دئماً يرغب فى جسم متناسق و مشدود خاصةً السيدات، فما أجمل ان تبدو المرأة اكثر رشاقة و جمال و سعادة خاصة و ان كان بامكانها ارتداء الملابس دون الشعور بضيق أو بحرج.

عمليات نحت الجسم لا تشكل أى مخاطر على المريض و تعتبر أكثر أماناً و أقل تكلفة من العمليات الجراحية، الى جانب أنها قد تتم فى كثير من الأحوال فى بضع ساعات و يعاود بعدها مباشرةً المريض الى استئناف حياته الطبيعية.

يجب التنويه بأن عمليات نحت الجسم ليست لانقاص الوزن و انما لتنسيقه، و هى غير مجدية على الاطلاق فى حالات السمنة، فانقاص الوزن بصفة عامة يحتاج الى نظام غذائى و ممارسة الرياضة، و انما عمليات نحت الجسم هى فقط لشد الجسم و شد الجلد و التخلص من السمنة الموضعية فى بعض الاماكن فى الجسم و تنسيقه و ليست لانقاص الوزن أو للتخسيس،كما انها غير مفضلة للاعمار الأقل من 18 سنة، و تختلف عمليات النحت من شخص لاخر حسب شكل الجسم و حسب رغبة الشخص فى المظهر الذى يفضل الظهور به.

أشهر التقنيات التى تستخدم لنحت الجسم:

1-طريقة الراديو فريكوانسى
هو جهاز يستخدم لنحت الجسم و هو فعال فى تنشيط الدورة الدموية و تحفيز الكولاجين، فيساعد بشكل كبير على شد الجلد و تخفيف ظهور علامات التمدد.
و هو جهاز ينتج موجات راديوم و التى من شأنها تنتج عنها طاقة حرارية، و تعمل تلك الطاقة على شد الترهلات، و يقوم المختص باستخدام الجهاز بتمريره على المنطقة المراد علاجها بشكل دائرى للوصول لأفضل النتائج.
و يعمل جهاز الراديو فريكوانسى على طبقات الجلد العميقة و لا يؤذى الجلد.
و تستغرق الجلسة ما بين 15 الى 20 دقيقة على المنطقة الواحدة.
و أهم ما يقوم بعلاجه جهاز الرادبو فريكوانسى:
حب الشباب – السيلوليت – علمات تمدد الجلد الحمراء و البيضاء خاصة بعد انقاص الوزن – الترهلات أيضاً مرحلة ما بعد انقاص الوزن – نضارة الجلد و البشرة – تنعيم الجلد و اعادة مرونته بفضل تحفيز مادة الكولاجين.


2-طريقة التدليك
التدليك من شأنه يقوم على تنشيط الدورة الدموية الى بدورها تساعد على حرق الدهون و شد الجلد و تخفيف الترهلات.
و للاستفادة من النتائج يجب الاستمرار على استخدام تلك التقنية لفترات طويلة فنتائجها ليست سريعة الظهر.


3-تقنية الليزر
يوجد العديد من أجهزة الليزر المستخدمة فى نحت و شد الجسم، و لكل منها تقنية و طريقة مختلفة، و يختلف استخدامها من شخص لاخر حسب طبيعة كل حالة.
و الليزر فى العموم يعتبر من اوائل الطرق المستخدمة للتخلص من السمنة الموضعية دون التدخل الجراحى، و لكن هناك انواع تعتبر من التدخلات الجراحية.
من أهم انواع الليزر:
*نحت الجسم بالليزر البارد: يتعرض فيها الجسم لاشعة الليزر منخفضة الطاقة و التى تقوم على تفتيت الدهون بسبب الحرارة الناتجة، و قد يعمل الليزر فى بعض الأحيان على تصغير الدهون و أولا ثم تفتيتها، و هذه التقنية تعمل على الدهون فقط دون ان تشكل أى ضرر على الجلد، ثم يتخلص الجسم من الدهون بشكل طبيعى خلال ايام او اسابيع قليلة.
*نحت الجسم بالليزر رباعى الأبعاد: هذه التقنية تندرج أكثر تحت بند العمليات الجراحية التى لا تقل عن ساعتين تقريبا و لا تتعدى الست ساعات ،و التى يتم من خلالها عمل فتحة صغيرة لا تتعدى النصف سم و يتم ادخال كانيولا من خلال تلك الفتحة، و تستطيع تلك التقنية الوصول حتى الى الدهون البسيطة و تعطى نتائج قوية و عالية، فهى من التقنيات عالية التطور، و شأنها شأن أى جراحة يحتاج المريض بعدها الى فترة راحة و علاج لعدة ايام.

4-طريقة التبريد
و يعمل الجهاز على تبريد المنطقة المراد تجميلها أو تنسيقها بشكل تدريجى، و بالتالى تتعرض الدهون الى درجات حرارة شديدة الانخفاض و التى قد تصل الى 8 درجات تحت الصفر و بالتالى تتجمد الدهون، و من ثم تنتهى و تتفتت و يتخلص منها الجسم بصورة طبيعية بعد ذلك، و تستغرق تلك العملية ما بين نصف ساعة الى 40 دقيقة تقريبا.


5-حقن الميزوثيرابى:
هى حقن يتم حقنها بابر دقيقة تحت الجلد مباشرةً و فى أماكن السمنة الموضعية ، و تتكون تلك الحقن من مواد معينة تقوم بتفتيت الدهون، و تلك المواد تكون ادوية و أعشاب و أحماض أمينية و فيتامينات.
و حقن الميزوثيرابى عموماً يستخدم فى اغراض تجميلية و علاجية كثيرة بخلاف استخدامه فى حالات السمنة الموضعيه، تختلف مكوناته باختلاف الحالة و الغرض المستخدمه له، فالمكونات المستخدمة لتفتيت الدهون مختلفة عن المكونات المستخدمة لعلاج السيلوليت مثلاً كما أنها متختلفة عن المكونات المستخدمة فى حالات تساقط الشعر و كذلك مختلفة عن تلك المستخدمة فى حالات شد الجلد.
و تحتاج تلك التقنية عدد معين من الجلسات يختلف من حالة لاخرى.


6-تقنية الموجات فوق الصوتية:
و تعمل تلك التقنية على احداث تصدع و شروخ فى جدار الخلايا الدهنية نتيجة تعرضها بشكل مباشر الى موجات فوق صوتية، مما يؤدى الى تفتت الخلايا بالكامل و التخلص منها، و يتخلص منها الجسم بصورة طبيعية، و تتميز تلك التقنية بأنها تعمل على الطبقة الثالثة من الجلد.
و الموجات الفوق صوتية مفيدة جداً لشد الجلد، و لعلاج الترهل و السيلوليت.
و تستخدم أيضاً تقنية الموجات فوق الصوتية فى علاج حالات تكيس المبايض و تأخر الانجاب عند النساء.


7-تقنية الفيزر:
تعتبر تقنية الفيزر من أحدث تقنيات نحت الجسم، و يعتبرنوع من الجراحة التجميلية و لكن مضاعفاته الجانبية أقل من جراحات شفط الدهون المعروفة و نتائجه أفضل.
و يمكن من خلال عملية الفيزر يتم سحب الدهون من منطقة معينة و حقنها فى منطقة أخرى مراد تكبيرها، و تتم عن طريق ادخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون من خلال فتحات تم عملها بعناية حول المنطقة المراد تنحيفها و لا تتعدى قطر كل فتحة منها نصف سم، ثم يتم سحب الدهون عن طريق أنبوب اخر متصل بجهاز لشفط الدهون.
و لابد من استخدام مخدر موضعى أو كل و ذلك لتجنب الألم الناتج من العملية، و تنقسم تقنية الفيزر الى فيزر ثلاثى الأبعاد و فيزر رباعى الابعاد، و لكن تقنية الفيزر رباعى الأبعاد تحتاج الى مهارة أكبر و تدريب أعلى للجراح.

 

 

الكلمات المفتاحية : #تنحيف #دايت #رجيم #رشاقة #فوائد #نصائح