تعريف تلوث الماء

تعريف تلوث الماء
Zena المياه
ويكي حياتي :

يعد مشكلة تلوث المياه من أكثر المشاكل الضخمة التي تتعرض لها البيئة بصفة مستمرة، و ذلك لكون المياه هي من اساسيات الحياة على وجه الارض، و التلوث المائي بصفة عامة يعرف بكونه اي مادة تدخل على المياه و تعمل على تغيير جميع المكونات الموجودة فيها. و بالتالي قد يدخل الى المياه بعض من المواد الكيميائية و التي من خلالها تعمل على تغيير المياه من حيث تغيير المادي أو التغيير البيلوجي، و بالتالي كل من يقوم باستخدام المياه سوف يتأذى من ذلك نتيجة ما يوجد من ملوثات تعمل على اهلاك الانسان و الكائنات الحية الاخرى.

ما هي الاسباب التي تؤدي الى تلوث المياه:-

يوجد العديد من العوامل التي تؤدي الى تلوث المياه و من تلك المواد و اكثرها ضررا على صحة الانسان و جميع الكائنات الحية الاخرى، و هي التلوث الكيميائي التي يتعرض له المياه بصفة مستمرة. و التلوث الكيميائي هو عبارة عن المبيدات و المركبات الصناعية و الكثير من المواد المشعة و التي تتسبب في موت جميع الكائنات البحرية نتيجة دخول هذه المواد المشعة الى المياه. و من الممكن أن تتراكم تك المواد الكيميائية السامة في المياه أو البحيرات أو الانهار لوقت طويل و من ثم يؤدي الى ثبوت تلك المكونات في المياه و من الصعب أن يتم التخلص منها. كمأ أن المياه من الممكن أن تتعرض الى العديد من الملوثات العضوية الاتية اليها، و ذلك عن طريق وجود العديد من الفوائض في المواد العضوية مثل الاسمدة أو مياه الصرف الصحي و اختلاطها بالمياه النظيفة، كما أن المواشي التي تقوم بالتغذي بالقرب من مصادر المياه المختلفة قد تتسبب ايضا في التلوث العضوي للمياه.

من الممكن أيضا ان يحدث بعض التلوثات الغير عضوية الاخرى مثل نفاذ النيتروجين الى الماء أو الفوسفات أو بعض من الاحماض و الاملاح و الكثير من المعادن السامة، و التي من خلالها تؤدي الى القضاء على العديد من النباتات و الطحالب الموجودة في المياه، كما ان الانشطة البشرية قد تتسبب ايضا في تلوث المياه و موت الكائنات البحرية فيه، و ذلك عن طريق تسرب بعض من النفط عند انتقاله في سفن خاصة في البحار مما يؤدي الى موت جميع الكائنات البحرية فيه، كما ان تسرب النفط من السيارات المختلفة و السفن ايضا يتسبب في تلوث المياه بشكل كبير، كما أن المناجم الموجودة في تحت الارض قد تتسرب الى المياه مسببة اياه العديد من التلوثات المضرة للمياه و الكائنات الحية الاخرى، و ايضا قد تتعرض البحار أو الانهار الى طفح بركاني قد يؤدي الى ذلك التلوث ايضا.

ما ينتج من تلوث للمياه:-

 

و نتيجة لتعرض المياه للتلوث سواء أكانت تلك المياه تابعة للبحار أو الانهار أو المحيطات أو البحيرات ايضا، تتسبب تلك الملوثات الى فقدان المياه الى الاكسجين الموجود فيها، و بالتالي يؤدي ذلك الى تنشيط الكثير من البكتريا اللاهوائية و التي تستطيع أن تنشط بكميات كبيرة بدون الحاجة الى غاز الاكسجين لتتمكن من القيام بالمهام التي تتبعها. و بالتالي تنتج تلك البكتريا اللاهوائية بعض من الغازات السامة في البحار و من ضمن الغازات السامة مثل كبريتيد الهيدروجين، و التي يحتوي على العديد من الروائح الغير محببة على الاطلاق.

الأمطار الحمضية:-

و تعتبر الامطار الحمضية هي عبارة عن مياه ملوثة ايضا، تحتوي على رقم هيدروجيني يقع ما بين الخامسة و السادسة، و تحدث تلك الامطار الحامضية نتيجة حدوث بعض من عمليات الحريق الخاص بالوقود الأحفوري، و بالتالي تنبعث من هذا الحريق بعض من الغازات الغير محببة مثل ثاني اكسيد الكبريت و التي يقوم بالتفاعل مع المياه الموجود في الغلاف الجوي و ينزل تلك الامطار على شكل قطرات من المطر تحتوي على حمض الكبريتيك. و تقوم تلك الامطار بالضرر على المزروعات و بعض من الكائنات الحية الاخرى ايضا، و ذلك لكونها تعمل على قتل الحياة النباتية و التي هي تقوم بالتأثير الكامل على جميع السلسلة الغذائية الخاصة بالكائنات الحية في اكملها. كما أن الامطار الحمضية تتسبب في تلوث التربة و ذلك بتسرب تلك الامطار اليها.

كيف نتغلب على التلوث الميائي و الحفاظ على المياه نظيفة:-

يوجد العديد من الطرق المختلفة و التي من خلالها يمكننا التغلب التام على مشكلة تلوث المياه و الحفاظ على صحة الكائنات الحية و الصحة البشرية. و هي كالاتي:-

  • يجب أن يتم العمل الجاد على أنشاء بعض من البرامج الخاصة بكيفية التغلب على التلوث الموجود في البيئة و ذلك لتطبيقها بين الناس.
  • يعتبر التحسين من أكثر طرق الحماية و التي تقوم بتحديد مصادر الملوثات و التي بدورها تعمل على التاثير على صن و العديد من الكائنات الحية الاخرى.
  • يجب أن يتم تحديد المناطق الملوثة و المناطق الاخرى التي تكون مهددة بالتلوث ايضا، خاصة من مصدر مياه الصرف الصحي.
  • يجب أن يتم وضع بعض من الاستراتيجيات لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري و التي ظهرت في البيئة بشكل كبير و منها تتسبب في تقليل منسوب المياه على سطح الارض.
  • يجب أن يتم حماية الكائنات البحرية بشكل كبير و ذلك لكونها مصدر غذاء لكثير من الكائنات الحية الاخرى مثل الطيور و الحيوانات البرية، و ذلك بالحفاظ على المياه من اي تسرب نفطي يؤدي الى انهاك حياة الحيوانات البحرية.
  • يجب أن يتم انشاء العديد من من المختبرات المتطورة و التي تتوافر بها العديد من الاجهزة الحديثة الاخرى و ذلك ليتم اخذ عينات بصفة دورية.
  • يجب أن يتم الكشف بصفة دورية ايضا عن تلوث المياه في المختبرات، و بالتالي يجب أن يتم تحليل عينات صغيرة من تلك المياه حتى يتم الكشف عن الملوثات المختلفة الموجودة فيها.
  • يجب أن يتم عمل معالجة لمياه الصرف الصحي و المجاري قبل أن تتم وصولها الى المسطحات المائية و يتم اعادة استعمال تلك المياه في ري الاراضي الزراعية مرة اخرى.
  • يجب أن يتم استخدام الاجهزة المضادة للتلوث الموجود في الكثير من المصانع الحديثة و القديمة ايضا.
  • يجب أن يتم التخلص من كافة البقع الخاصة بالنفط و ذلك من المياه بعد الحوادث التي قد حدثت في المياه ما بين السفن المحملة بكميات من النفط، و ذلك من خلال شفط تلك المواد أو حتى حرقها.
  • يجب أن يتم سن القوانين و ذلك ليتم التقليل من التلوث الخاص بالمياه.
  • يجب أن يتم دفن جميع المخلفات الصناعية بعيدا عن الابار الخاصة بالمياه الجوفية حتى لا يتم تلوث المياه.
  • يجب أن يتم بناء العديد من المحطات و ذلك لتنقية المياه و معالجتها.
  • يجب أن يتم انتشار الكثير من البرامج التوعية و التثقيف في العديد من وسائل الاعلام المختلفة و الكثير من المؤسسات التلعليمية
  • و ذلك لتزويد المواطن بالاضرار التي تعود على التلوث الخاص بالمياه و كيفية الحفاظ على المياه نظيفة و صالحة للشرب.