تعريف الطاقة

تعريف الطاقة
Zena علوم الارض
ويكي حياتي :

تعتبر الطاقة هي القدرة التي تعمل المادة على أمتلاكها و ذلك ليتم أعطاء قوى تكون قادرة على أنجاز فعل معين، كما أن الطاقة يمكن تعريفها أيضاً بكونها المقدرة التي قد يمتلكها النظام معين و ذلك ليتم إنتاج الفاعلية أو أنتاج أي من النشاط الخارجي، و يعتبر ذلك عبارة عن الكيان المجرد الذي لا يتم تعريفه على الأطلاق إلا من خلال التحولات المختلفة، كما أنها قد تعرف أيضاً بكونها عبارة عن كمية فيزيائية يمكنك التعبير عنها عن طريق وحدة الجول، الموجود في النظام العالمي للوحدات.

و بعد أن قمنا بتقديم تعريف مفصل للطاقة، سوف نقوم بتقديم بعض من اشكال الطاقة المختلفة، حيث يوجد الكثير من أنواع الطاقة المختلفة التي سوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة، و هي كما يأتي:-

الطاقة الميكانيكية:-

تعتبر الطاقة الميكانيكية من أنواع الطاقة التي يتم تصنيفها إلى نوعين مختلفين، و هما طاقة الوضع و طاقة الحركة، و سوف نتعرف على كل منهما بطريقة موجزة.

  • طاقة الوضع:- تعتبر طاقة الوضع هي من أنواع الطاقة التي يقوم الجسم بأختزانها و ذلك من خلال موضع معين للطاقة، و تعتبر الأمثلة المتناسبة مع طاقة الوضع و هي الأجسام الموجودة على الأرض و تكون مرتفعة عنها، كما أن الغاز المضغوط هو من صور طاقة الوضع و الزنبرك. و تعد أيضاً التجاذب المغناطيسي تعتبر من صور طاقة الوضع، حيث أن التجاذب المغناطيسي ما بين الأجسام الحديدية هي من صور طاقة الوضع.
  • طاقة الحركة:- تعتبر طاقة الحركة عبارة عن الطاقة التي يقوم الجسم باكتسابها و ذلك نتيجة ما يقوم الجسم من أنتقاله من موضع لموضع أخر، و يتم أطلاق تعريف لهذا النوع من الطاقة و هو عبارة عن مصطلح الشكل Work و هي عبارة عن الطاقة التي يقوم الجسم ببذلها و ذلك عندما يتم تحريك جسم ما بواسطة مقدار معين و ذلك من ناحية القوة من خلال موقع إلى موقع أخر.

الطاقة الكهربائية من أنواع الطاقة:- 

و أيضاً يتم تصنيف الطاقة الكهربائية إلى عنصرين، و هما ما يلي:-

  • طاقة كهربائية مختزنة، و تعتبر ذلك من الأمثلة الخاصة بهذا النوع من الكهرباء التي تدعى بأسم الكهروسكونية و ذلك عندما يتراكم الشحنات الكهربائية عند سطح المواسع الكهربائي.
  • طاقة كهربائية إنتقالية، و يعتبر ذلك مثل نشوء التيار الكهربائي و التي تتمثل في مرور الإلكترونات عند أي من الموصلات الكهربائية.

الطاقة الحرارية من أنواع الطاقة المختلفة:-

تعتبر الطاقة الحرارية عبارة عن أنتقال الحرارة من جسم معين يحمل حرارة عالية إلى جسم أخر يحتوي على كمية قليلة من الحرارة، و تعتبر أنواع أنتقال الحرارة ما بين الأجسام يتم تصنيفها إلى ثلاثة أنواع:-

  • التوصيل الحراري، و يعتبر التوصيل الحراري عبارة عن انتقال الحرارة ما بين بعض الأجسام المتلامسة، و يعتبر التوصيل الحراري يعتمد في الأساس على الكثير من العوامل، مثل المادة و نتيجة أختلاف بعض من درجات الحرارة الموجودة ما بين جسمين التي يتم توصيل الحرارة ما بينهما، كما أنها تعتمد على مساحة المقطع للجسم العرضي، و ذلك عندما يتم زيادة المساحة في الجسم كلما رأيت بأن كمية الحرارة قد زادت أيضاً و ذلك المنتقلة كم جسم إلى جسم أخر. كما أنها تعتمد أيضاً على طول الجسم و ذلك لكون زيادة طول الجسم كلما زادت كانت كمية الحرارة الموصلة للجسم قليلة، و بالتالي فهو يحتاج إلى وقت اطول ليتم انتقال مقدار الحرارة المطلوبة في هذا الجسم. كما أنها تعتمد أيضاً على الوقت الزمني و ذلك لكون مقدار أنتقال الحرارة قد يزيد ما بين جسمين و ذلك بزيادة الوقت التي قد يتعرض له تلك الجسم الخاص بالحرارة.
  • أنتقال الحرارة بواسطة الحمل، يعد عملية أنتقال الحرارة عن طريق الحمل عبارة عن أنتقال الحرارة الموجودة خلال مائع معين إلى مادة أخرى قد تجود فيها. و يوجد نوعين من الحمل الحراري، حيث يوجد الحمل الطبيعي و حمل يدعى بأسم الحمل القسري.

  • أنتقال الحرارة بواسطة الأشعاع، يوجد نوع أخر تابع لأنتقال الحرارة و هو أنتقال الحرارة بالأشعاع، و هو عبارة عن أنتقال الحرارة ما بين الأجسام بدون الحاجة إلى وجود أي وسط ما بينهما، و يتم إندراج هذا النوع من الحرارة تحت مسمى الطاقة الإشعاعية.

الطاقة الكيميائية إحدى أنواع الطاقة:-

تعتبر الطاقة الكيميائية هي عبارة عن طاقة الناشئة من خلال التفاعل الكيميائي معين، حيث أن تلك الطاقة تكون مختزنة ما بين روابط و جزئيات المادة، و بالتالي فأن التفاعل الكيميائي يتم تصنيفه من خلال تغير كمية الحرارة إلى التفاعل الكيميائي الطارد للحرارة، و التفاعل الكيميائي الماص للحرارة.

الطاقة النووية إحدى صور الطاقة:-

تعتبر الطاقة النووية هي عبارة عن الطاقة الناتجة من تكسر الروابط الموجودة ما بين مكونات النواة الموجودة في الذرة.

ما هي مصادر الطاقة المختلفة:-

توجد الكثير من المصادر المختلفة للطاقة، حيث يوجد الطاقة غير المتجددة و الطاقة المتجددة.

الطاقة الغير متجددة تكون مصادرها ما يلي:-

الطاقة الغير متججدة هي عبارة عن الطاقة التي تتعرض للنضوب نتيجة ما يقوم به الأنسان من الأستهلاك الزايد لهذا النوع من الطاقة، و تعتبر مصادر الطاقة الغير متجددة ما يلي:-

  • الوقود الأحفوري، يعتبر الوقود الأحفوري هو عبارة عن الفحم الطبيعي و البترول و الغاز الطبيعي أيضاً و يعتبر هذا المخزون من الوقود عبارة عن طاقة كيميائية يتم الأستفادة منها عن طريق حرقها، و يعتبر الوقود الأحفوري عبارة عن مصدر الطاقة الرئيسي، و ذلك لكونه يتشكل من الكميات الكبيرة في الوقود الأحفور و هو ما يعادل حوالي 78.3% من خلال الطاقة المستخدمة طوال اليوم.
  • اليورانيوم، يعتبر اليورانيوم هو عبارة عن مصادر الطاقة النووية و التي يكون موجود في الغرانيت و بعض من أنواع الصخور الرملية.

مصادر الطاقة المتجددة:-

تعتبر الطاقة المتجددة هي عبارة عن الطاقة التي يتم أخذها من الطبيعة التي لا تنتهي و قد تم تشكيل هذه الطاقة من ناحية الأستهلاك الطاقة لعام 2013م ما يقارب 19.1% و تكون مصادر الطاقة الغير متجددة ما يلي:-

  • الطاقة الشمسية، و تكون الطاقة الشمسية عبارة عن التسخين المباشر الخاص في عمليات التسخين الخاصة بالمياه و التدفئة و الطهي، و يمكن أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة الكهربائية بواسطة بعض من الخلايا الشمسية، و ذلك لكونها اسهمت الخلايا الشمسية بتزويد العالم نتيجة مقدار قد يبلغ حوالي 406جيجا وات، و ذلك لنهاية عام 2014م.
  • طاقة الرياح، تعتبر طاقة الرياح عبارة عن الطاقة الناتجة من الرياح، و من خلال هذه الطاقة يتم تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية و ذلك عن طريق أستخدام المولدات، و تعتبر تلك الطاقة قد أسهمت بأمداد العالم بما يقارب حوالي 20% من حاجة الكهرباء.
  • طاقة الكلتة الحيوية، و هي عبارة عن الطاقة الناتجة نتيجة تحويل مخلفات المواد العضوية إلى طاقة، و المثال على ذلك غاز الميثان التي ينتج نتيجة المخلفات العضوية.
الكلمات المفتاحية : #الطاقة #مصادر الطاقة #نصائح