امراض تصيب القولون

امراض تصيب القولون
Zena طب وصحة
ويكي حياتي :

الكثير من الاشخاص في تلك الاوقات الحالية يعانون من بعض الاوجاع في منطقة البطن، أو من الممكن أن تكون تلك الاوجاع الناتجة عن اصابة الاشخاص بمرض الامساك أو باي نوع من الالتهابات و الالام التي قد تصيب منطقة البطن و المعدة، أو اي نوع من الامراض التي قد يصيب الجهاز الهضمي على وجه الخصوص. و ذلك لكون اي نوع من الامراض التي قد تصيب اي من الاجهزة الموجودة في الجسم، قد تتسبب في بعض الالام لهذا العضو، و قد يكون علاج هذا المرض بسيط للغاية و من الممكن أن يكون علاج الامراض يحتاج الى وقت كبير للشفاء و ذلك على حسب نوع المرض التي قد يصيب الشخص.

الجهاز الهضمي في الانسان:-

Colon disease

يعمل الجهاز الهضمي و الموجود في الشخص على هضم الطعام و بعد ذلك يقوم بامتصاص الفوائد من تلك الطعام المهضوم، و من ثم يتم توزيعه على خلايا الدم المختلفة و على جميع اعضاء الجسم. أما الطعام التي لم يتم امتصاصه فيتم اخراجه على صورة براز كفضلات يتخلص منها الجسم. و لكن إذا حدث اي نوع من الخلل في اعضاء الجهاز الهضمي، فلذلك يتسبب في العديد من المشاكل للشخص و من أشيع المشاكل التي يعاني منها الكثير من امراض الجهاز الهضمي و هو مرض القولون بالمعدة.

ما هو القولون الموجود بالجسم:-

من لا يعرفه الكثير بأن القولون هو عبارة عن المكون الاساسي للقناة الهضمية بجسم الانسان. و يتكون القولون من خمس اجزاء، حيث أن طوله يتم بداءه من ناحية الامعاء الدقيقة و من ثم ينتهي طوله في ناحية المستقيم. أما عن تكوين القولون فهو يتكون من كل ما ياتي:- ( القولون الصاعد و القولون المستعرض و المصران الاعور و القولون النازل و القولون السيني ). و بالتالي من الممكن أن يصاب القولون لقدر الله من العديد من الامراض المختلفة التي قد يصاب بها القولون، و تعمل على التاثير في وظائفه التي يقوم بها بشكل سليم و بشكل طبيعي.

الأمراض التي قد تصيب القولون:- 

Colon disease

يوجد العديد من الامراض التي قد تصصيب القولون كما ذكرنا من قبل، و من أهم تلك الأمراض ما يلي:-

مشكلة القولون الهضمي:-

و يعد مرض القولون الهضمي هو عبارة عن التهاب يحدث في منطقة القولون و يعمل على اختلال وظائف الطبيعية التي يقوم بها القولون. و ياتي ذلك نتيجة لتأثر عمل الانسجة و التي توصل بالامعاء الغليظة و الامعاء الدقيقة ايضا. يوجد العديد من الأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب بمرض القولون الهضمي، و من تلك الاعراض التي تظهر ما يلي:-

  • الاشخاص الذين يعانون بمشكلة القولون الهضمي، يعانون من فقدان الشهية للاكل بشكل واضح و فقدان اوزانهم بشكل كبير.
  • كما تجدهم يشعرون بالأكتئاب و عدم الرغبة في فعل اي شيء و لا يريدون الخروج و يشعرون دائماً بالارهاق و التعب.
  • الشعور الدائم بالالام في ناحية البطن و الشعور ببعض التشنجات ايضا.
  • من الممكن أن تجد الشخص المصاب بمشكلة القولون الهضمي يعاني من ارتفاع لدرجة الحرارة و الاصابة بالحمى و السخونة بالجسم.
  • من الممكن أيضا أن يصاب بالامساك و بالاسهال و من الممكن أن يصاحب ذلك ايضا سقوط الدم.

و لذلك ننصح كل من يعانون من تلك الاعراض و التي تظهر عليهم احدى الاعراض بالاسراع لزيارة الطبيب على الفور، و ذلك لاجراء بعض الفحوصات المهمة لطمئنة على حال المريض و تشخيص تلك المرض المصاب و التي يتسبب في ظهور تلك الاعراض.

كما يوجد العديد من الالتهابات التي قد تصيب منطقة القولون، و من تلك الالتهابات ما يلي:-( التهاب القولون الدرني و التهاب القولون التقرحي و التهاب القولون المعدي ).

مرض التهاب القولون التقرحي:-

و يعد هذا المرض ياتي نتيجة اصابة القولون ببعض الالتهابات الحادة و المزمنة و التي من خلاله يعمل على اصابة البطانة الداخلية للقولون ببعض الالتهابات الشديدة. كما أنه يتسبب في العديد من المشاكل و الالام في منطقة الشرج. و يوجد العديد من الاسباب التي قد تتسبب في ظهور تلك المرض و من ضمن تلك الاسباب ما يلي:-

  • من الممكن أن يكون هذا المرض وراثي، حيث إذا كان احد الاباء يعاني من التهاب في منطقة القولون التقرحي، فيعد ذلك وراثة للابناء التابعين لهولاء الاباء.
  • من الممكن أن ياتي هذا المرض نتيجة لحدوث خلل في منطقة الجهاز المناعي. الامر الذي يجعل خلايا الجسم تعمل على هجوم نفسها بنفسها.
  • من الممكن أن يكون المرض ناتج نتيجة للاصابة ببعض الفيروسات أو البكتريا.

الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالتهاب القولون التقرحي:-

يوجد الكثير من الاعراض التي قد تظهر على الشخص و توضح بأن تلك الاعراض نتيجة اصابة الشخص بمرض التهاب القولون التقرحي. و من تلك الاعراض ما يلي:-

  • من الممكن أن يشعر المصاب بهذا المرض على عدم القدرة على التبرز حتى إذا كان يرغب المريض في ذلك.
  • قد يصاب ايضا ببعض النزيف في منطقة الشرج، و تعد هذه الاعراض من اكثر الاعراض تاكيداً على اصابة المريض بهذا المرض.
  • قد يشعر المصاب ايضا بشعور بعض الالام في ناحية البطن.
  • قد يصاب المريض ايضا بالاسهال و يكون تلك الاسهال مصاحب بالدم.

كيف يتم علاج الاشخاص المصابين بمرض التهاب القولون التقرحي:-

يوجد العديد من الوسائل العلاجية التي من خلالها يمكن للمريض استخدامها في علاج هذه المشكلة، و من ابرز هذه العلاجات ما يلي:-

  • يتم اعطاء المريض بعض الادوية و التي تقلل من المرض و تعمل على تخفيفه و علاجه.
  • يتم علاج المصاب من الاسهال التي قد يحدث نتيجة وجود المرض.
  • لابد من تمتع المصاب ببعض الاغذية السليمة و التي يحتاجها الجسم من اغذية صحية، كما يجب عليه ايضا أن يقوم بشرب المياه بكميات صحية و تناول الاطعمة النظيفة و التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.
  • قد لا يشفى المريض من العلاجات التي يتم شرائها للتخلص من مشكلة القولون التقرحي، و لقدر الله في هذه الحالة يطر الشخص لعمل عملية جراحية و ذلك للتقليل من حدوث اي نوع من المضاعفات. أو اصابة المريض لقدر الله بسرطان القولون.

و فوق تلك النصائح يجب على المريض أن يستمع لكلام الطبيب جيداً و أن يتبع جميع التعليمات التي يقدمها له، حتى لا يحدث أي نوع من المضاعفات لقدر الله. كما يجب أن يتناول الأطعمة النظيفة و التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.

مرض القولون العصبي:-

Colon disease

و يعد مرض القولون العصبي من اكثر الامراض انتشاراً ما بين الاشخاص الذين يعانون من المشاكل في الجهاز الهضمي. و لكنه يعتبر اقل خطرا من مرض القولون التقرحي و القولون الهضمي و لا يتسبب في اي نوع من المضاعفات على الاطلاق. و يوجد بعض النصائح التي يجب أن يتبعها المريض و ذلك للشفاء السريع من تلك المرض.  و من أهم الأعراض التي قد تظهر للمصابين بهذا المرض ما يلي:-

  • قد يشعر المريض ببعض الالام الكبيرة في ناحية البطن، كما أنه قد يشعر ايضا ببعض التشنجات في تلك المنطقة.
  • قد يتعرض المصاب بمرض الامساك أو الاسهال.
  • قد يشعر المصاب ايضا بوجود انتفاخات في منطقة المعدة.

كيف يتم علاج مرض القولون العصبي:-

يتم علاج هذا المرض بالعديد من الاشياء، و من ابرز تلك النصائح التي نقدمها لكم هو الابتعاد عن اي من الاطعمة التي قد تزيد من حدة هذا المرض. و هي الشيكولاتة و القهوة و الحليب. و يجب أن يتم تناول الاطعمة التي تحتوي على الالياف و الخضراوات، كما يجب أن يتم الاكثار من شرب المياه يومياً و شرب العصائر الطبيعية.