جدول تنظيف المنزل اليومي 2017

جدول تنظيف المنزل اليومي 2017
admin hala اقسام الاسرة
ويكي حياتي :

جدول تنظيف المنزل اليومي

 

تنظيف منازل بالرياض

 

كل شيء في الحياة يحتاج إلى تخطيط سليم، وكلما كان الإنسان منظم، ويضع كل شيء في وقته المناسب في إطار الخطة ينجز الكثير من الأشياء، وأيضا يحترمه الكثير من الناس، وبيت المرأة هو مملكتها الخاصة فعليها أن تدير كل شيء وأي شيء، وأن تعلم بكل صغيرة وكبيرة في منزلها، المرأة تقوم بأكثر من شيء فهي وزير تخطيط البيت، مسئولة عن وضع خطة الشهر للطعام وكيف ستدار الأموال التي جمعها زوجها، وتضع الخطط عن أكلات الشهر المتاحة، وهي المسئولة عن تربية الأطفال وتقويم سلوكهم معظم الوقت؛ بسبب ضغط الحياة وارتفاع تكاليفها فصار الكثير من الرجال يتكفلون بالعمل وجلب الأموال، ويترك الكثير من أمور التربية للأم أو يخرج الاثنان للعمل ليكفوا طلبات المنزل.

سواء أكانت المرأة تعمل أو لا تعمل فإنها تحتاج إلى جدول لتنظيف البيت، فهي الأكثر قدرة على القيام بتلك الأعمال بسهولة، وإذا كان بيتها غير نظيف وحضر ضيوف ستشعر بالكثير من الضيق، لذلك فأنه علينا الاهتمام بتنسيق وقتنا وإيجاد أوقات لمتابعة أعمال البيت، وكثيرا ما نشعر في بداية الزواج بالتوتر والضيق وشيء من الضياع؛ فلقد أصبح هناك بيت كامل مسؤوليتنا ولا يوجد من يساعدنا بعد أن كنا نساعد أمهاتنا في أعمال البيت قليلا. هنا تقع المرأة في خطأ فادح عندما يؤثر اهتمامها بنظافة بيتها على حساب امورها الخاصة، من الاهتمام بلياقتها البدنية ومظهر شعرها ونضارة بشرتها وطريقة ثيابها داخل البيت، فاحذري أن تقعي في تلك الأمور التي قد تؤدي لنفور الزوج من البيت.

لا بد من تخصيص أوقات للعناية بذاتك والتسوق والاهتمام بتخصيص وقت للقراءة، ومشاهدة الجديد من برامج الطبخ، وتجربة الجديد من الوصفات، والاهتمام بالتثقف في الاكل الصحي، وكل ما سيعود بالنفع عليك وعلي أفراد الأسرة، كتناسق الألوان لتختاريلا بناءك ملابس رائع وتختاري مفارش متناسقة، وكذلك إذا كان الأبناء يتعلمون في مدارس تستخدم لغة لا تعرفينها وجب عليك أن تسعي لتعلم تلك اللغة؛لتقدري على استيعاب دراستهم، ومساعدتهم باستمرار، ومتابعة مستوياتهم، كذلك يجب تخصيص وقت كل شهرين أو ثلاث للتغير من الظهر العام كقصة الشعر وغيره؛ كل ذلك سينعكس بالإجاب على صحتك وعلى قدرتك في متابعة أعمال البيت بشكل أفضل.

عليك سيدتي أن تعلمي أنه لا يوجد ثوابت في الخطط المنزلية فمنزلك يختلف عن منزلي؛ فمنا من يمتلك المنزل ذو الأربعة غرف، ومنا من تمتلك منزل بغرفتين، وبالتالي ستختلف خطتك حسب حجم البيت، وكذلك حسب الأولوية والمعتقد؛ فهناك نساء ينظفون غرف النوم مرتين في الأسبوع،وأخريات يرون أنه لا بد أن يتم الاهتمام بكل غرفة يوميا، وكذلك يختلف الوضع إذا كان لديك أطفال عما إذا كان أبناءك كبار السن.

جدول تنظيف المنزل اليومي

 

جدول تنظيف المنزل اليوميسنحاول أن نذكر أكثر الأشياء المهمة وأكثرها شيوعا في أعمال البيت اليومية، فهناك جدول يمكن اتباعه إذا توافقت ظروف السيدة مع نفس تفكير وتقنية الخطة الموضوعة، وبالتأكيد يمكنك تغير أي جزء منها بما يتناسب مع الظروف التي ذكرنها من قبل،والخطة اليومية ستكون كالتالي:

  • الاستيقاظ مبكرا على الساعة الخامسة؛ لصلاة الفجر وايقاظ اسرتك لتصلى معك فإنها ساعة توزع فيها الأرزاق، والاهتمام بقراءة أذكار الصباح، وقراءة الورد فالبركة في البكور، والورد يجعل هناك بركة في اليوم لا يمكنك أن تتصوريها جربي وستعلمين.
  • على الساعة السادسة والنصف تقومين بإعداد الفطور الصحي، وأحرصي على رش المعطر أو اشعال البخور بعد الصلاة، ثم تقومين بإيقاظ الأطفال ثانية إذا ذهبوا للنوم؛ ليستعدوا ويرتدوا ملابسهم المجهزة، حينها تقومين بإعداد الطعام والسندوتشات التي ستعطيها لهم للتناول في المدرسة، وحينها سيكون الزوج يتحضر هو أيضا للعمل، ويرتدى ملابسه التي قومتي بتجهزيها في مساء اليوم السابق.
  • ينزل الأطفال على الساعة السابعة والربع إلى الباص لينقلهم الباص المدرسي إلى المدرسة وأيضا يذهب الزوج للعمل.

هناك من تقمن بتوصيل الأطفال بأنفسهن، أحب أن أطمئنك أن ذلك لن ينقص ذلك من وقت إلا ساعة على الأكثر؛ يمكن حينها تأخير أعمال المطبخ لتكون بعد التسوق.

** تبدأ الأن رحلة التنظيف

  • يبدأالأمر بتحويل كل الملابس المتسخة لتغسل في الغسالة، بعدها ستذهبين لوضع ماسك على وجهك لتفتيح الوجه والحفاظ على نضارة البشرة.
  • أغسل الاطباق ونظفي المطبخ بمسح الطاولة التي تعدين عليها الطعام.
  • النظر في محتويات الثلاجة وما يمكن تحضيره اليوم من طعام.
  • يأتي وقت التسوق الصباحي والحصول على ما ينقص الوجبة ويجب أن يأتي به طازجا

إذا كنتي تقومين بتوصيل الأطفال في الصباح، يفضل القيام بالخطوتين السابقتين قبل النزول، فتعلمي ما ينقص ثلاجتك وتحتاجينه اليوم في إعداد الوجبة فتتسوقي عند العودة؛ لان ذلك سيوفر معك في الوقت كثيرا.

  • العودة للبيت وتكون الساعة الثانية عشر تقريبا يتبقى ساعة أو اثنتان لوصول الأطفال، حينها يجب فتح نوافذ البيت كله لدخول الشمس، وتغير هواء الغرف ولا بد من ذلك بشكل يوم؛ فسوء التهوية تؤثر كثيرا على الصحة وتجلب الكثير من الحشرات.
  • إذا كنتي من العاشقين لتنظيف الغرف بشكل يومي، فيمكنك تغير المفارش بأكملها إذا كان ذلك اليوم الذي تخصصيه لتغير المفارش، أو تنفيض المفارش وإزالة الغبار من على أخشاب الغرفة، ثم تلميع الزجاج جيدا.
  • كنس الأرض بالكامل ومسح الظاهر منها، وفى النهاية غلق النوافذ ورش المعطرات في المنزل.
  • عند وصول الأطفال من المدرسة تتوجهين للاهتمام بترتيب ملابسهم، ويجب عليك تدريبهم وتعليمهم أن يهتموا بملابسهم بأنفسهم؛ لأن ذلك سينعكس بالإيجاب على أخلاقهم، وتعاملهم في كل مكان، وبعد الجلوس معهم واستماع مع حدث ينام الأطفال ثلاثة أو أربعة ساعات، حينها ستعودين إلى تحضير الطعام، وغسل المواعين إذا لم تكوني قد قمتي بذلك.
  • الأن حان وقت الحمام فعليك تنظيف وترتيبه ورش المعطر فيه، وتخفيف الملابس التي قمتي بغسلها في الصباح أو نشرها لتأخذ فترتها، ثم تقومين بالاستحمام فلقد أقترب وقت الارتياح ونهاية اليوم وانتهاء معظم أعمال التنظيف.
  • وصول الزوج على الخامسة واستيقاظ الأطفال؛لتتناول الغذاء وتنظفين المائدة وبعدها غسيل الاطباق لا تؤخري ذلك إذا كان بإستطاعتك.
  • يبدا الأطفال في حل واجباتهم وتساعديهم مع أبيهم ثم يشاهدوا التلفاز، حينها تعدين العشاء وتقومين بكي ملابس الأطفال لليوم التالي، وكذلك ملابس الزوج، وتنظفين الأحذية وتلميعها لينتهي اليوم المعتاد.
  • يترك غسيل مواعين العشاء لليوم الثاني لتنامي الأن عزيزتي وتستعدي لمعركة الغد.

لا تنسى احتساب كل المجهود لوجه الله، ولا تجعلي النظافة تأتى على حساب تربية الأبناء،والاهتمام بالعبادات، نعم النظافة تنعكس على الصحة، ولكن التربية والأخلاق تنعكس على العقل والسلوك والتعامل مع الاخرين. كل أم تقوم بتلك الأعمال بنسب متفاوتة، وبطرق مختلفة، فكوني دائما متألقة ومسايرة للعصر بشكل خاص إذا كنتي لا تعملين، والمحافظة على ارتداء ملابس خروج في المنزل أحيانا؛ لأنه كما قلنا سينعكس كثيرا على صحتك وحبك للقيام بأعمال البيت وجلوسك فيه،وأبحث دائما عن الطرق التي تعينك على الإسراع في إنهاء الأمور والحفاظ على النظافة.

  Click me!