تنظيف خزانات المياه بمصر

المياه هى سر الوجود على سطح الأرض لذلك الحفاظ عليها يعد من الأساسيات التى يجب الانتباه اليها لاننا بدون المياه لا نستطيع ان نعيش فهى لازمه لقضاء كافة اغراضنا من الشرب والاستحمام والغسيل .

يجب الاهتمام دائما بتعقيم المياه وتطهيرها عن طريق تطهير مياه الخزانات عن طريق الكثير من الوسائل او يمكنك استخدام الطرق التقليديه التى سوف نسردها فى هذا الموضوع .

عند التحدث عن موضوع تنظيف الخزانات الخاصه بالمياه فى مصر والتطرق اليه يجب معرفة اسباب تلوث المياه فى مصر :

أولا مصادر تلوث مياه الشرب فى مصر : أصبح الحصول على مياه شرب آمنة من الأمور صعبة المنال، وحلماً لملايين المصريين. حيث كشف تقرير حكومى صادر عن وزارة البيئة، عن وصول تلوث مياه الشرب فى مصر إلى مراحل معقدة يصعب مواجهتها.
ويعود السبب المحورى فى تفاقم تلك المشكلة إلى تلوث المصدر الرئيسى للمياه وهو نهر النيل، فضلاً عن أسباب ومصادر أخرى عديدة يمكن استعراضها فى السطور التالية.

أولا : السيطره على مياه نهر النيل والاعتداء عليها : حيث يمثل نهر النيل المصدر الرئيسي لمياه الشرب وغيرها من الاغراض الآدميه المستخدمه حيث يمثل حوالى (85)% تقريبا فى استخدامه بينما تمثل ال 15% الباقيه نسبة المياه الجوفيه وهى لا تستخدم كثيرا .

تنظيف خزانات المياه بمصر

نهر النيل يواجه مشكله كبيره وهى مشكلة التلوث وهى بسبب القاء مخلفات المصانع والمخلفات الزراعيه والمخلفات الناتجه من الصرف الصحى وضعف كفاءة المحطات الخاصه بتنقية مياه الشرب .

ونجد ان محطات المياه لا تستطيع القضاء على التلوث الكيميائي سوى بنسبة 40 % فقط .

ونجد ان الصرف الصناعى فى النهر يمثل حوالى ثلاثه مليون متر مكعب مما يؤدى الى تلوث المياه بشكل كبير .

وقد اثبتت الاحصائيات ان حوالى 9300 وحده نهريه تلقى بباقي مخلفاتها فى النهر بالاضافه الى مشروعات الصرف الصحى فى القرى المختلفه والمصارف الزراعيه التى تلقى بكافة مخلفاتها فى مياه نهر النيل .

يجب ان نعرف ان كل هذه المسببات من التلوث لا تتسبب فى تلوث مياه نهر النيل فقط بل انها تصل ايضا الى الاسماك التى تتغذى عليها وبالتالى تصل هذه الاسماك الينا  محمله بكافة الامراض والاوبئه الناتجه عن هذا التلوث الذى حدث فى النهر مما يؤثر سلبا على صحتنا وصحة اطفالنا وخصوصا كبار السن .

عند قرائتى لبعض المقالات والبحث فى هذا الموضوع وجدت بعض التقارير الهامه التى يجب التعرف عليها والانتباه اليها حيث :

أشارت  د. منى سعد زكى رئيس قسم الأحياء المائية بالمركز القومى للبحوث فى حدوث أورام سرطانية متقدمة فى الكلى والكبد وإصابة المواطنين بأنيميا حادة وتشوه الأجنة وتخلف عقلى عند الأطفال، وذلك من خلال تناول هذه الأسماك لمدة تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات بشكل منتظم، وذلك وفق المعايير القياسية لمنظمة الفاو.
وعلى الرغم من تعدد القوانين التى تجرم الاعتداء على النيل، إلا أنها تظل عاجزة عن التصدى لذلك التلوث. ومن بين تلك القوانين المادة 3 من القانون 48 لسنة 1982الخاصة بحماية نهر النيل، والتى تلزم أجهزة وزارة الصحة بإجراء تحاليل دورية لعينات من المخلفات السائلة من المنشآت المسموح لها بالصرف على النهر، فضلاً عن قانون البيئة المعدل لعام؛ حيث تنص المادة 89 على معاقبة من يقوم بإلقاء صرف مخالف فى مجرى النهر بغرامة لا تزيد على مائتى ألف جنيه أو ما يعادل 36 ألف دولار. وفى حال تكرار المخالفة تتحول العقوبة إلى الحبس.

من اهم مسببات تلوث مياه نهر النيل هو :

قلة الخدمات الخاصه بالصرف الصحى : حيث نجد ان كثير من الاسر محرومه بشكل كبير من خدمات الصرف الصحى ونلاحظ ذلك فى كثير من القرى النائيه مثل قرى الصعيد حيث تصب مخلفات الصرف الصحى فى المصارف الزراعيه الخاصه بهذه القرى مما يؤدى الى تلوث النهر بشكل كبير لما تحتويه هذه القرى المخلفات من مركبات عضويه وكيميائيه خطيره تؤثر على صحة الانسانه بصوره مبالغه  ونجد ان هذه القرى يكون نظام الصرف فيها عن طريق ما يعرف باسم الترنش حيث يتم تجميع كافة المخلفات الخاصه بالصرف الصحى بآبار وكلما زادت الكميه تقوم العربات الخاصه بالصرف بتجميعها وتصريفها فى النهر حيث تطفو هذه المخلفات على سطح المياه وتتغذى عليها الاسماك ويجب ان نعرف ان عدد الاسر المتصله بهذا النظام قد بلغت حوالى 7 مليون اسره وهذه نسبه لا يستهان بها.

التقصير فى تنقية المياه : عند البحث عن اهم التقارير المكتوبه من قبل المختصين فى تنقية مياه الشرب وجد أن :

الدكتور محمود عويضة – عميد كلية العلوم بجامعة المنوفية – أكد أن محطات مياه الشرب فى مصر يعمل معظمها بطرق تقليدية بدائية تعتمد على تنقية المياه من المواد العالقة غير المذابة وتطهيرها من البكتريا دون النظر إلى المركبات الكيميائية الخطرة التى قد تنشأ بسب عملية المعالجة، فزيادة نسب الكلور بالماء عن الحد المسموح به عالمياً تؤدى إلى الإصابة بأمراض السرطان والأورام الخبيثة للكبد والكلية والمثانة، وهو ما يلجأ إليه بعض الفنيين فى المحطات لتجنب التلوث الذى قد يحدث أثناء مرور المياه فى المواسير التى تهالكت وأصبحت أهم مصدر لتلوث المياه .

ويؤكد الخبراء أن من اكثر الاسباب التى تتسبب فى تلوث المياه هى عدم تنقية مياه الشرب بصوره صحيحه حيث ان المعالجه التى تتم لمياه الصرف لا تتم بشكل صحيح نوعا ما حيث ان عملية التعقيم لا تنجح فى ازالة كافة المواد العالقه بالمياه والتى قد تكون دخلت فى تركيب مياه الشرب .

كيفية تعقيم الخزانات الخاصه بمياه الشرب فى مصر :

اغلاق كافة المحابس التى تمد الخزانات بالمياه اولا .

البدا فى تحريك كافة الرواسب العالقه بالمياه والعمل على اخراجها من الخزان .

دعك كافة الجوانب الخاصه بالخزان وفتح المضخه الخاصه بالخزان لتصفية كافة المياه بالرواسب العالقه بها وضع كميه بسيطه جدا من المياه بالخزان ما ياقارب 30 سم تقريبا .

البدء فى شطف الخزان بالمياه اكثر من مره للتخلص من المواد العالقه به .

البدء فى استخدام المواد المطهره كالكلور او الخل او الديتول والبدء فى وضعه بكميات مركزه ووضعه لمدة ساعه تقريبا  والبدء فى دعك الخزان وتطهيره والبدء فى فتح المياه لشطف الخزانمن المواد المطهره به لان هذه المواد ذات رائحه نفاذه ويجب الحذر عند استخدامها .

يجب ارتداء القفارزات والملابس الخاصه بالتعقيم ووضع كمامه للحمايه من الرائحه النفاذه لهذه المنظفات لان شم هذه الرائحه قد يصيب الانسان بالربو ويسبب له الامراض السرطانيه .

انواع خزانات المياه :

هناك الخزانات التى تصنع من الصاج وهذه الخزانات تتميز بكفائه عاليه لانها تمنع الصدأ .

الخزانات الارضيه وهى التى توضع فى الاماكن المفتوحه كالفناء الخارجى .

الخزانات العلويه وهى الخزانات التى توضع على اسطح القصور واسطح الفلل واسطح المنازل.

تنظيف خزانات المياه بمصر

هناك الخزانات  المصنوعه من البلاستيك وهذه الخزانات غير مستحبه بسبب تاثرها بشكل كبير بالحراره مما يؤدى الى تكون الفطريات على جوانبها المسببه للامراض.

فى مصر يوجد بعض الشركات التى تقوم بتطهير الخزانات باستخدام الضغط العالى حيث يقومو بتنظيف المياه باستخدام الضغط العالى للمياه والذى قد يصل الى 120 بار باستخدام ماكينه معينه للتخلص من بقايا الغسيل .

يتم استخدام جهازو الاشعه فوق البنفسجيه التى تستخدم فى تطهير وتعقيم الخزانات وقتل كافة الجراثيم .

طرق الحفاظ على المياه داخل الخزانات :

طلاء الخزان من الخارج بالالوان ذات اللون الفاتح حتى لا تمتص الاشعه الضاره التى تسبب تكون الكائنات الدقيقه على جوانب الخزانات وتسبب الامراض المختلفه.

اذا كان خزان المياه الخاص بك يقوم بتجميع مياه المطر على سطح الخزان فيجب ان يكون السطح مصنوع من الصاج لان الصاج لا يتآكل ولا يصدأ

يجب عليك الاهتمام بصحة اسرتك وعدم اهمال نظافة المياه وتطهير الخزانات بشكل دورى على الاقل مره او مرتين فى الشهر باستخدام الكلور او الخل او الديتول .

المياه هى حياة الانسان فلا تترددى بتعقيم الخزان وتنظيفه بنفسك او بالاستعانه ببعض الشركات المختصه .

وصف المقال :

طرق الحفاظ على المياه داخل الخزانات .

انواع خزانات المياه .

كيفية تعقيم الخزانات الخاصه بمياه الشرب فى مصر .

اهم مسببات تلوث مياه نهر النيل هو .

مصادر تلوث مياه الشرب فى مصر .