تنظيف خزان المياه

تنظيف خزان المياه
Zena المياه
ويكي حياتي :

الكثير من الناس يبحثون عن الطرق الصحيحة لمعرفة طرق تنظيف خزانات المياه بطرق صحيحة و صحية، و ذلك لكون الخزانات تعتبر من أهم الاشياء التي يجب أن توجد في كل بيت، حيث أنه يعد مفيد للغاية نتيجة كونه يعمل على حفظ مياه الشرب و ذلك عندما تنقطع المياه في البيت كله.

لا احد يستطيع أن يعيش بدون المياه، حيث أنها هي اساس الحياة لكل جميع الكائنات الحية التي قد خلقها الله سبحانه و تعالى. و بالتالي يتم تخزين المياه في الخزانات حرصا على وجود اي انقطاع للمياه، و ذلك لكون انقطاع المياه قد يتسبب في العديد من المشاكل المختلفة للانسان. و بالتالي عادة يتم وضع تلك الخزانات الخاصة بالمياه فوق أسطح المنازل أو المستشفيات أو المدارس أو اي من المباني التي يوجد بها سكان أو عمال. كما يمكن أن ترى وجود الخزانات ايضا في الفناء الخارجي لتلك المباني، و تعد الاهمية الكبيرة التي تحملها تلك الخزانات و هي تخزين المياه بشكل ثابت و على مدار الكثير من السنوات المختلفة، و يأتي أهمية ذلك و هي الحفاظ على تلك المياه و الحفاظ على تعرضها لاي نوع من التلوث و التي يتسبب في الكثير من المشاكل عندما يتم شرب تلك المياه للانسان، كما أن وضع المياه في الخزانات يعمل على الحفاظ عليها من حيث المكونات الطبيعية التي خلقها الله فيها و من حيث الخواص الكيميائية الموجودة فيها ايضا. و هيا بنا نذهب سوياً للتعرف على الاجزاء التي يحملها الخزانات الخاصة بالمياه، و مما تتكون تلك الخزانات.

مما يتكون الخزانات الخاصة بالمياه:-

سوياً سوف نعرف مما يتكون الخزانات الخاصة بحفظ مياه الشرب و لمدة قد تزيد عن سنة، حيث أن تلك الخزانات قد صصمت تحتوي على الكثير من الاجزاء المهمة و التي بدورها تعمل على حفظ السلامة العامة. و تلك الاجزاء الموجودة في داخل الخزانات تعد اهمها هي وجود العوامة  أو وجود ما يدعى بصمام التعويم و تعتبر الاهمية التي تقدمها هذا الجزء في الخزانات و هو يعمل على تنظيم مستوى المياه في تلك الخزانات، و منع تلك المياه من ان تتعرض الى الفياضانات. و توجد هذا الجزء الخاص بالتعويم في منطقة أعلى الخزان.

Clean the water tank

، كما يوجد من ضمن الاجزاء الموجودة في الخزانات الخاصة بحفظ المياه ما يسمى بالفجوة الهوائية. و تعمل الفجوة الهوائية على ترك فجوة خالية من اي شيء على الاطلاق، و لذلك تم تسمية هذا الجزء باسم الفجوة الهوائية و تعمل تلك الفجوة على منع اي من المياه الموجودة في الخزان على التدفق ل نظام الخاص بالتوزيع و تتفادى اي حدوث تلوث في منطقة امدادات المياه الرئيسية. و توجد تلك الفجوة الهوائية الموجودة في الخزان في المساحة الخالية الموجودة ما بين سطح المياه و الموجود ايضا في اعلى الخزان و بين صمام التعويم.

يوجد ايضا جزء اخر في الخزانات التابعة لحفظ مياه الشرب تدعى تلك الجزء ب المضخة، و تعتبر المضخة من الاجزاء المهمة و الموجودة في الخزانات. و وظيفة تلك المضخة هي ضخ المياه من الخط الرئيسي في الخزان إلى الخزانات الفرعية، و ذلك ليتم مرور المياه بعد ذلك الى الخطوط الفرعية و النظام الشبكي الخاص بالمياه المنزلية. و الكثير من الخبراء يقومون بتحذير الناس من تشغيل تلك المضخة عندما يكون غير موجود على الاطلاق مياه في منطقة الخط الرئيسي، و ذلك لان عندما يتم فعل هذا قد يتسبب إلى اتلاف المضخة في الخزانات.

أنواع خزانات المياه:-

Clean the water tank

الانواع الخاصة بالخزانات تختلف، و ذلك لكونه يوجد العديد من الانواع المختلفة للخزانات، حيث يوجد خزانات ارضية و خزانات علوية ايضا، كما يوجد ما يعرف باسم خزان الصاج و خزان الالياف الزجاجية. ايضا يوجد نوعان من الخزانات يدعى خزان الخرسانة المسلحة، و خزان من البلاستيك ايضا. و سوف نتعرف سويا على الاماكن التي يتطلب وجود الخزانات فيها.

  • الخزانات الارضية من الممكن أن تجدها في الفناء الخارجي للمباني المختلفة.
  • الخزانات العلوية تجدها ايضا في الجزء العلوي الموجودة في المباني و المستشفيات و المدارس و الكثير من المباني التي تحتاج الى مثل هذه الخزانات.
  • خزان الصاج هو خزان مصنوع من الصاج كما يوضح من اسمه، و لكن في داخل الخزان هذا تجد مادة تم وضعها له في داخل الخزان و هي مادة مانعة للصدأ.
  • اما عن خزان الالياف الزجاجية و هو مصنوع من اسمه من الالياف الزجاجية.
  • و كذلك خزانات الخرسانة هي خزانات يتم صناعتها و تشكيلها من الخرسانة المسلحة.
  • الخزان البلاستيكي هو من احدى انواع الخزانات التي تم تصميمها لتم تجميع المياه فيه. و هو من اسمه ايضا مصنوع من مادة البلاستيك.

ما هي الملوثات التي قد توجد بداخل خزانات المياه:-

تعتبر الخزانات الخاصة بالمياه من انواع الجمادات المختلفة و التي تحتاج الى عناية كبيرة و نظافة دائمة، و ذلك لكون تلك الخزانات عرضة بشكل كبير للبقايا و الاوساخ التي قد تنتج نتيجة المياه، كما أن الخزانات قد يوجد بها بعض الرواسب التي قد تصدر نتيجة المياه فيه، و بالتالي يجب أن يتم تنظيف تلك الخزانات بشكل دوري و ذلك قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية للانسان. كما أن تلك الملوثات التي قد تتعرض لها الخزانات تعمل على تغير لون و رائحة مياه الشرب، حيث أن الكثير قد يجد بعض من المخلفات العضوية و التي تكون على شكل طبقات رقيقة، و التي تنتج تلك المخلفات من الطحالب التي كالعادة توجد على الجوانب المحيطة بالخزان.

Clean the water tank

أما تلك الرواسب فقد تنتج نتيجة الانواع العديدة من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم التي عادة يوجد في اسفل الخزان، كما أنه يوجد بعض الاجزاء المعدنية في داخل الخزان و التي تدخل نتيجة وجود اضطرابات في اثناء تدفق المياه، كما انه قد يوجد بعض الخلل في السباكة المنزلية مما يتسبب في تلك الرواسب بالخزان.

الطرق التي يجب أتباعها لتنظيف خزانات المياه:-

Clean the water tank

  • يجب أن يتم اغلاق جميع المصادر الخاصة بالمياه و الصمامات التابعة لها، و التي توجد في العادة بالقرب من عداد المياه.
  • بعد ذلك يتم العمل على تحريك تلك الرواسب و ذلك ليتم التخلص منها و من اي بقايا قد توجد بداخلها.
  • يجب أن يتم الاستمرار بالتحريك و ذلك حتى يتم تعكر المياه و من ثم تتعلق تلك الرواسب في المياه و ذلك عن طريق الفرشاة أو اي من العصى النظيفة و التي يتم استخدامها لهذا الغرض.
  • يتم فتح الصنبور الخاص بالماء البارد و ذلك ليتم تصريف المياه، و من الافضل ان يتم استعمال الصنبور القريب من الخزان.
  • بعد ذلك يتم نزع اي من الرواسب أو البقايا التي توجد في قاع الخزان، أو توجد على الجانبين عند الخزان.
  • يتم ايضا فتح صمام المياه ليتم تزويد الخزان بكميات كبيرة من تلك المياه النظيفة و ليتم طرد الرواسب الموجودة بها.

Clean the water tank

  • اخيرا قومي باغلاق صنبور الخاص بالمياه البارد.