اسباب تلوث المياه

اسباب تلوث المياه
Zena المياه
ويكي حياتي :

الماء هو اساس الحياة و قد تحدث الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز عن أهمية الماء الكبيرة حينما قال “وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْن”، و بالتالي فأنه لا يوجد اي شيء على وجه الارض أكثر أهمية من المياه، و ذلك لكون المياه تحتوي على العديد من الفوائد لجميع الكائنات الحية على وجه الارض، و للكثير من العوامل الاخرى التي تتغذى على الماء مثل التربة. كما أن الماء من أكثر الاشياء أهمية على وجه الارض لكونه يعمل على الحفاظ على التوازن الحراري الموجود على كوكب الارض، و رغم كل الاهمية التي يحملها الماء سواء للانسان أو الكائنات الحية الاخرى أو حتى الكثير من العوامل الطبيعية التي خلقها الله على كوكب الارض، فأن الماء ايضا يتعرض الى العديد من التلوث و الذي يعمل على تغيير جميع مكونات المياه و تركيباته المختلفة و التي قد خلقها الله له. حيث أن تلك التغيرات قد تكون من التغيرات المباشرة في تركيب المياه، و قد تكون أحدى التغيرات التي تحدث للمياه بشكل غير مباشر. و السبب الرئيسي و الذي يؤدي الى تعرض المياه الى تلك التغيرات الكبيرة في تركيبها، و هو حدوث ذلك الامر نتيجة المخلفات الصناعية و التي تكون المصانع هي السبب الرئيسي بها. كما أنه يوجد بعض المخلفات الحيويانية و الانسانية و التي تؤدي الى تغيير تركيبات المياه الطبيعية و التي قد تاتي الى المياه نتيجة القائها في المياه أو رمي تلك المخلفات في فرع من فروع المياه.

الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى تلوث المياه:-

يوجد العديد من الاسباب الكثيرة و التي تكون السبب الرئيسي لحدوث التلوث في المياه، و من تلك الاسباب الرئيسية ما يلي:-

  • تعرض مياه المجاري للتلوث نتيجة بعض الميكروبات الضارة التي تصيب تلك المياه، حيث يوجد انواع اخرى تابعة لفصيلة البكتريا تقوم على اصابة المياه الجاريةبالتلوث بها، و ياتي السبب الرئيسي في ذلك و هو سلوك الانسان الذي يعد غير منظم على الاطلاق و ذلك لكونه يوجد بعض من الدول تعمل على تصريف مجاريها و مصارفها المختلفة مباشرة في الانهار أو البحيرات أو المحيطات حتى. كما يوجد بعض من المصارف التي يتم القائها بالقرب من منبع المياه الجوفية، مما تؤدي الى تسربها بعد زمن كبير لتقوم بتعرض تلك المياه الجوفية التى التلوث.
  • المخلفات الصناعية، و هي من اهم الاسباب التي تؤدي الى تلوث المياه، و المخلفات الصناعية تشمل كل من المخلفات الغذائية و الالياف الصناعية و الكثير من المخلفات الكيميائية و التي تكون المصانع هي المصدر الرئيسي لها. و تلك المخلفات تقوم باصابة المياه بكل من الدهون و القلويات بها و الدماء و الاصباغ و الكثير من الكيمياويات و النفط و العديد من المركبات التابعة للبترول، بلإضافة إلى الاملاح و التي تدخل في الجانب السام مثل الاملاح الخاصة بالزرنيخ و الزئبق.
  • المواد المشعة، و تعتبر المواد المشعة من أكثر الملوثات خطرا على المياه، و هي المخلفات الناتجة عن المحطات الذرية و الكثير من المفاعلات و التجارب الذرية. و عندما تصل تلك المواد المشعة الى المياه فأنها تؤدي الى تلوثه بشدة، حيث أن تلك العوامل و المخلفات الناتجة عن المفاعلات و المحطات الذرية يتم التخلص منها طبقا لللمعير الدولية عن طريق دفنها في صناديق بها مادة الرصاص، و التي تتشكل من خصائص معتبرة موجودة على عمق معين، أو قد تنتج نتيجة تسربها الذي قد يحدث احيانا.
  • المخلفات البشرية و التي تنتج من الانسان مثل القاء المخلفات الخاصة به في المياه سواء اكانت مياه الانهار أو البحيرات.
  • التلوث الطبيعي:- و يعتبر التلوث الطبيعي السبب فيه هو الانجراف التي قد يحدث نتيجة المواد التي تؤدي الى هذا التلوث، و ايضا قد يحدث نتيجة بعض المخلفات التابعة للفضلات الى المحيطات و البحار.
  • المخصبات التابعة للزراعة، و هي عبارة عن المواد الملوثة الناتجة من الزراعة و هي تعتبر من المواد الخطرة و ذلك لكونها تستطيع أن تصل الى المياه الجوفية و بالتالي تقوم على تلوث تلك المياه، كما أن تلك المخصبات الزراعية لها القدرة الكبيرة على الانتقال عند الطريق التابع لكل من الصرف و السيول و ينقلها الى المسطحات المائية بكل صورها و المياه السطحية.
  • المبيدات:- و هي احدى العوامل التي تؤدي الى تلوث المياه، حيث تأتي تلك المبيدات و تنساب مع المياه الخاصة بالصرف الزراعي و تنتقل الى المصارف، الامر التي يدؤ الى تلوث المياه و قتل جميع الكائنات البحرية و الموجودة في تلك المياه.
  • سقوط الامطار عند اول موسم لها، و ياتي ذلك غير محبب للمياه نهائا نتيجة أن الموسم اول السنة يكون مليء بالكثير من الغبار و الاتربة المختلفة، و بالتالي عند سقوط الامطار عند اول الموسم يتسبب ذلك في حمل الامطار لتلك الاتربة و جميع الملوثات الموجودة عند الجو، و بالتالي تسقط تلك الاتربة و الغبار على الارض و تختلط بالمياه الجوفية النقية و تقوم على تلويثها.

  • النفط و مياه البحار، من الممكن أن تجد اختلاط المياه الخاصة بالبحار مع مواد النفط و ياتي ذلك الانتقال نتيجة الحوادث التي قد تحدث في السفن الخاصة بناقلات النفط عبر البحار، و يعد النفط اكثر خطورة على مياه البحار و الانهار لكونه ينتشر بسرعة رهيبة و يتخلل تركيب المياه و يعمل على تلوثها و قتل جميع الكائنات البحرية في المياه.
  • المواد المشعة النووية و التي يقوم بعض المصانع بالتخلص منها عن طريق رميها في المياه، الامر الذي يؤدي الى حدوث تلوثات للمياه بشكل كبير و قتل جميع الكائنات البحرية الموجودة في المياه، كما أن استخدام جميع المواد الكيميائية و ذلك مثل المبيدات الحشرية و التي تستخدم في رش الاشجار و بالتالي تقوم بالاختلاط مع المياه الجوفية و ذلك خلال سيول الامطار.

كيف يتم معالجة ملوثات المياه و التخلص منها:-

يعتبر التلوث من اكثر الانواع خطرا على صحة الانسان بشكل كبير، كما أن التلوث باشكاله المختلفة التي قد تحدثنا عنه سابقا يؤدي الى تهديد جميع الكائنات الحية الاخرى، و بالتالي يجب أن يتم عمل جميع الاجراءات المختلفة و اللازمة للتخلص من هذه الانواع الخاصة بالتلوث، و ذلك مثل عمل معالجة للمياه الخاصة بالصرف الصحي، أو حجب الصرف الصحي عن المياه النظيفة، و يتم التخلص من المواد المشعة بطريقة اخرى غير ان يتم رميها بالمياه، حيث يوجد طريقة متعارف عليها عالميا و هو دفن تلك الملوثات المشعة في صندوق من الرصاص، كما يجب أن يتم عمل فحص للمياه بشكل دوري و ذلك للتاكد من سلامتها على الانسان و الكائنات الحية، كما يجب أن يتم التخلص من جميع الملوثات الخاصة بالهواء و ذلك لكونها تعمل على تلوث مياه الامطار التي تسقط على الارض و تختلط بالمياه الجوفية. كما يجب على الانسان الا يقوم برمي المخلفات الخاصة به في المياه حتى لا يفسدها.