اسباب تلوث التربة

اسباب تلوث التربة
Zena علوم الارض
ويكي حياتي :

التربة:-

التربة هي عبارة عن الطبقة التي تقوم بتغطية القشرة الارضية سواء أكانت تلك القشرة محيطية أو قارية. أما عن تكوين التربة فهي نتجت نتيجة أحتكاك أو حدوث تعرية و تجوية للقشرة الارضية، حيث أن التجوية هي عبارة عن تأثير عوامل الجو للقشرة الارضية، حيث أن التربة هي عبارة عن المكونات الرئيسية من القشرة الارضية، حيث أن التربة تدخل في تركيبها بعض من النسب المكونة للغلاف الارضي في الداخل، و التي قد خرجت الى سطح الارض نتيجة حدوث بعض من البراكين و الطفح البركاني و التي قد قام بتشكيل التربة الارضية.

و تعتبر التربة هي عبارة عن الوسط الرئيسي التي من خلاله تنمو به الكائنات الحية الاولى و هي عبارة عن النباتات الخضراء، حيث أن التربة تشبه بالنسبة للنباتات كرحم الام، و تعني بانها اساس تكوين النباتات.

تعد التربة من أكثر الاشياء الطبيعية أهمية على وجه الارض، حيث أنه قبل أن توجد تربة على سطح الارض كان لا يوجد اي من الكائنات الحية و لا توجد حياة مطلقا على الارض، حيث أن الكثير من الكائنات الحية بمختلف أنواعها الكثيرة تعيش في التربة مثل الديدان اللافقارية و الحيوانات الفقارية ايضا تعيش في التربة، مثل الفئران و القنافذ و الارانب و الكثير من الحيوانات الدقيقة و التي ترى تحت المجهر، و الحيوانات الاكبر قليلاً ايضا. حيث أن التربة تعد من أكثر الاشياء الطبيعية و التي تتلائم مع عيش تلك الكائنات الحية، كلما زادت رطوبة تلك التربة نسبياً، و لكن إذا كانت التربة أكثر اشباعاً لتلك الكائنات فبالتالي قامت بالتناسب مع الكثير من الكائنات المختلفة الاخر. و ذلك لتجد بأن تربة الارز المشبعة لا تتناسب على الاطلاق مع تربة القمح ايضا.

كما أن درجة ملوحة التربة هي من الاشياء الاساسية و المهمة و التي تعمل على تحديد نوع الكائنات الحية التي سوف تعيش عليها، حيث أن التربة كلما زادت الملوحة الموجودة بها، جعت الكثير من الكائنات الحية لا يستطيعون العيش عليها حتى لو كانت البكتريا نفسها، و ذلك لكون السبخات الملحية الموجودة في التربة تجعل التربة قادرة على أن تقوم بحفظ جميع الاحافير كاملة كما هي موجودة في التربة، بدون أن تتحلل تلك الاحافير. نتيجة لذلك الامر يصعب على البكتريا أن تصل لتلك المواد الغذائية الموجودة في الكائن الميت لتعمل على التهامه، و تعاني التربة كثيرا خاصة في الاونة الاخيرة من الكثير من المخاطر التي قد اصابت التربة، و أهم تلك المصائب و هي مصيبة التلوث. و سوف نذكر لكم بعدما تعرفنا على التربة و مكوناتها و نشأتها أهم الاسباب التي تؤدي بالتربة الى تلوثها.

الاسباب التي تؤدي الى تلوث التربة:-

أما عن التلوث فهو اصبح في الاونة الاخيرة عبارة عن ظاهرة عالمية عملت على تعرض الكثير من العلماء و الباحثين إلى العديد من الارق في عدم وجود الحل المناسب للتخلص من هذا التلوث الموجود بالتربة، و التلوث الموجود في التربة هو عبارة عن تعرض التربة لبعض من الاختلالات بها و في المكونات الخاصة بها، حيث أن تلك المكونات الموجودة بالتربة إذا حدثت اي من الخلل فيها و تغير في التركيز التابع لها يؤدي الى عمل خلل يؤدي الى أذية تلك الكائنات الحية، حيث أن الكثير من الكائنات الحية كما ذكرنا من قبل تستخدم التربة عبارة عن وسط اساسي للعيش عليها، و تأتي الاسباب الرئيسية و التي تؤدي الى تعرض التربة للتلوث و هي كالاتي:-

  • الاسمدة الكيميائية المستخدمة في الزراعة:- و تعد الاسمدة الكيميائية التي يقوم الكثير من المزارعين باستخدامها في الزراعة هي من اكثر الاشياء التي تقوم بتلويث التربة، و تعد من اكثر الظواهر التي حيرت الكثير من العلماء و الخبراء في مجال الزراعة، حيث يتم وضع الاسمدة العضوية المصنعة في التربة و ذلك ليتم اداد النباتات بالعديد من التغذية التي يحتاجها، و بالتالي يؤدي ذلك إلى كون المزارع قد قام باضافة مكونا جديد للتربة الزراعية، و لكن الامر يعد خطأ للغاية لكون تلك الاسمدة قد تقوم بايذاء التربة إذا قام المزارع بالاكثار من تلك الاسمدة في التربة و ذلك لكونه يريد أن يزيد من معدل نمو النبات بشكل سريع.
  • المبيدات الحشرية المستخدمة في التربة، حيث يقوم الكثير من المزارعين باستخدام المبيدات الحشرية و ذلك للتخلص من جميع الحشرات الضارة الموجودة في التربة، و لكن تلك المبيدات تصل الى التربة و تستقر في التربة لفترة طويلة، و تصبح من المكونات الغير محببة للتربة على الاطلاق، و بالتالي يعد هذا اكبر تلوث تتعرض له التربة. و تعد المبيدات الحشرية التي يقوم المزارع برشها في التربة هي من مكوناتها الاساسية هو قتل الحشرات و بالتالي تقوم تلك المبيدات بقتل جميع الحشرات الموجودة في التربة سواء اكانت تلك الحشرات من الحشرات النافعة أو الضارة. و في التربة يوجد بعض من الحشرات النافعة ايضا و التي تقدم الكثير من الفوائد المختلفة للتربة الزراعية، حيث أنها تقوم بتزويد التربة بالاكسجين و ذلك نتيجة حركة التربة و تقليبها فيها، و بالتالي فأن المبيدات الحشرية تتسبب في قتل الحشرات النافعة للتربة و التربة ذانت نفسها في ذاك الوقت.

  • تعرض التربة للانجراف، و يعد السبب الرئيسي لتعرض التربة للانجراف هو تأثير بعض من العوامل الطبيعية على التربة مثل الرياح و الهواء و الكثير من العوامل الطبيعية، كما أن الانجراف يكون ناتج ايضا عن الحفريات و التي تقوم بتحريك التربة و بالتالي تقوم بتكوين المناطق الفراغة و الموجودة في التربة. كما أنه يوجد بعض العوامل البشرية و التي تؤدي ايضا الى تعرض التربة للانجراف، و من تلك العوامل هي قطع الاشجار باستمرار و التي تعد لها أهمية كبيرة على التربة في كونها تعمل على امساك التربة، كما أن الرعي الجائر التي يقوم به العديد من المزارعين على تلك التربة هي احدى الاسباب الرئيسية ايضا في تعرض التربة للانجراف. كل هذه العوامل التي ذكرناها هي من المسببات الرئيسية في تعرض التربة للتصحر و عدم القدرة على الزراعة فيها مرة اخرى.
  • تعرض التربة للمخلفات الصناعية:- كما أن المخلفات الصناعية من الاسباب الرئيسية و التي تقوم على افساد التربة و جعلها غير صالحة للزراعة، هي أن هذا التلوث ينتشر في المدن أكثر من الارياف و في الاماكن التي تحتوي على الكثير من المصانع، حيث أن تلك المخلفات الناتجة من المصانع يتم القائها بشكل كبير في مجاري الانهار مما تترسب على حواف الانهار و في تربة الانهار ايضا، مما يؤدي الى تلوث التربة الغنية بالعديد من العناصر المهمة للزراعة. و يعمل تلوث التربة في المدن الى سقوط ما يعرف بالامطار الحامضية و التي تتسبب ايضا في تعرض التربة للتلوث.
  • كل ما ذكرناه هو من احدى العوامل الرئيسية التي تقوم بتلويث التربة و جعلها غير صالحة للزراعة.
الكلمات المفتاحية : #اسباب التلوث #التربة #المياه #نصائح