أسباب تقشر الجلد في اليدين

أسباب تقشر الجلد في اليدين
Zena البشرة
ويكي حياتي :

يعتبر اليدين من أهم الأجزاء الموجودة في الجسم، و الحفاظ عليها واجب مثلها مثل بشرة الوجه، و ذلك لكونها دائماً ظاهرة أمام الناس فبالتالي يجب الأعتناء بها جيداً و ذلك لكونها واحدة من الأشياء المهمة في جسم الأنسان و التي تمثل جمال الجسم و أناقته. كما أن اليدين من الأجزاء المهمة في الجسم و التي من خلالها تستطيعين القيام بمختلف أعمالك الحياتية، و هي عبارة عن الطرف العلوي الذي من خلاله تستطيعين لمس الأشياء و ذلك لكونها تحتوي على النهايات العصبية الموجودة في الجسم، كما أن اليدين هي من أهم الوسائل التي من خلالها تستطيعي العمل و الكتابة و المصافحة للأصدقاء و المعارف و من خلالها أيضاً تستطيعين أن تتناولي الأطعمة المختلفة و الكثير و الكثير من الأعمال التي تقوم بها اليدين.

من الممكن أن تظهر على اليدين بعض من المشاكل التي تشوه من جمالها، و من ضمن تلك المشاكل هي مشكلة تقشر اليدين و التي من خلالها تعمل على أساءة للمظهر الخارجي لجلدك، مما يتسبب في جعل مظهر جلد اليدين منفراً و غير مرغوب فيه على الأطلاق، مما يعود بالسلب على الشخص المصاب بالتقشر في يديه و بالتالي سوف نتحدث عن هذه المشكلة من خلال مقالتنا في السطور القادمة و نتعرف سوياً على كيفية علاج تقشر اليدين بأمور طبيعية جداً، كما عودناكم من قبل.

تقشر اليدين:-

تعتبر حالة تقشر اليدين منتشرة عند الكثير من الأشخاص في مختلف الأعمار، حيث أن التقشر الحادث في اليدين قد يتسببا في حدوث الحكة في منطقة اليدين، مما يجعل الشخص المصاب يشعر بوجود حكة كبيرة في المنطقة المصابة في يديه، و لكن تعرض اليدين لهذا التقشر له الكثير من الأسباب و هو لما يأتي هكذا عبثاً بدون أي أسباب. و سوف نذكر معكم الأسباب المختلفة التي تتسبب في أصابة الأنسان بهذه الحكة، حيث أن تلك الأسباب قد تختلف من شخص لأخر، و هل ليست متفقة مع كل الأشخاص.

الأسباب التي تؤدي إلى تقشر اليدين:-

سوف نذكر معاً أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بمشكلة تقشر اليدين، و هي ما يلي:-

  • قلة شرب المياه، تعتبر عملية قلة شرب المياه في الجسم تؤدي إلى الكثير من المشاكل المختلفة التي يعاني منها الجسم ليست مشاكل جلدية فقط، بل أيضاً يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية و تعطل بعض الجهزة في الجسم لقدر الله. فبالتالي يجب على كل شخص أن يهتم أهتمام كبير جداً بشرب المياه اللازم يومياً للجسم، حيث أنه يجب على كل شخص أن يقوم بشرب المياه بمقدار إثنان لتر يومياً و ذلك ليفي بحاجة الجسم من السوائل. كما أن قلة السوائل تؤدي إلى تعرض الجلد لمشكلة الجفاف، الأمر الذي يتسبب في إصابة الجلد بالشقوق التي تشاهدها الأن.
  • قلة الفيتامينات و العناصر اللازمة للجسم، تعتبر قلة الفيتامينات و العناصر الذي يريدها الجسم هي من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة تقشر الجلد و ذلك لعدم وجود العناصر التي يحتاجها الجلد للتغذية السليمة له، حيث أن الجلد يكون بحاجة كبيرة لفيتامينات أ و فيتامين ب و فيتامين ج، و قد تجدي هذه الفيتامينات في الفواكهة المتنوعة و خاصة في فاكهة التفاح، فبالتالي يجب عليكي سيدتي أن تهتمي بتناول الوجبات و الأطعمة المختلفة التي تحتوي على كميات كبيرة من العناصر و الفيتامينات اللازمة للجسم. كما يجب عليكي لتوافر تلك العناصر أن تتناولي الخضراوات المختلفة و الأسماك التي تحتوي على جميع العناصر الأزمة للجسم و الفيتامينات المختلفة أيضاً.
  • عدم التوازن في الأكل، يجب عليكي سيدتي أن تتناولي الأغذية السليمة للجسم، و أن تتبعي نظام غذائي سليم و ذلك للحفاظ على صحتك و صحة جلدك.
  • مرض السكري، يعتبر مرض السكري من الأمراض التي تؤدي إلى تسبب مشكلة تقشر الجلد في الأنسان، و بالتالي يجب على كل من يحمل مرض السكر أن يهتم أهتمام كبير بتنظيم مستوى السكر في الدم حتى لا يعمل على إضرار الجسم و إضرار الجلد.
  • غسل اليدين بالمياه الغير نظيفة، عندما تقومين بغسل يديكي من خلال المياه الغير صحية و غير جديرة بالمرة تتسبب لجلد بعض المشاكل الكثيرة أهمها مشكلة تقشر اليدين، و بالتالي يجب عليكي سيدتي أن تهتمي بيديكي من خلال المياه التي تغسلين يديكي من خلالها.
  • استخدام المنظفات لفترة طويلة، يعتبر أستخدامك للمواد الخاصة بالتنظيف و لفترة طويلة من الأسباب التي تؤدي إلى أصابة جلدك بالقشور و بعض المشاكل الأخرى منها الحكة، كما أنكي نتيجة عدم أهتمامك بتنظيف الآثار الناجمة على اليدين من استخدامك للمنظفات يؤدي إلى أصابة الجلد بالقشور و الحكة الشديدة.
  • غسل يديكي بالصابون لوقت طويل في طوال اليوم من الأشياء التي تؤدي إلى إصابة اليدين بالتقشر.
  • وجود بعض الألتهابات في منطقة جلد اليدين من الأشياء التي تؤدي إلى تقشر اليدين و حدوث الحكة ايضاً.

نصائح لبعض الحلول للتخلص من مشكلة تقشر اليدين:-

  • يجب عليكي سيدتي ان تداومي بأستمرار على استخدام المراهم الطبية التي كتبها لكي طبيبك، و الخاصة بترطيب الجلد.
  • يجب عليكي أن تلتزمي بمسح يديكي خلال اليوم على الأقل مرتين في اليوم و ذلك من خلال قطنة مبللة بمادة خل التفاح و ذلك لكونها تعالج تقشر اليدين و أتبعي تلك الحالة دائماً حتى تتحسن حالتك.
  • و من الأشياء الجادة في علاج تقشر اليدين هو أستخدام للمراهم الطبية الخاصة بالألتهابات الفطرية و التخلص من تلك الفطريات، و من أهم المراهم الطبية التي نرشحها لكي و هي مرهم ( لامزيل )  و مرهم ( ساليديكس ) و هما من المراهم المشهورة في تخليص الجلد من القشور الموجودة عليها.
  • من الأفضل سيدتي ان تلتزمي بدهن يديك يومياً بواسطة زيت الزيتون و ذلك لكون هذا الزيت يحتوي على الكثير من العناصر الضرورية التي يحتاجها الجلد، و التي تعمل على ترطيب الجلد بشكل كبير.
  • من المستحسن أن تقومين بوضع مسحوق الفلفل الأحمر الحار على المنطقة المصابة في يديكي، و ذلك لكون من الأشياء المهمة التي تعمل على تنشيط المسامات في الجلد مما يؤدي إلى تقليل الشقوق الظاهرة على منطقة اليدين و بشكل تدريجي.
  • إذا أضطررتي إلى العمل بواسطة أستخجام مواد المنظفات و المواد الكيميائية الأخرى، فيجب عليكي أن تقومين بأرتداء القفازات الطبية و ذلك ليتم منع التواصل المباشر ما بين اليدين و هذه المواد الكيميائية و التي تعتبر ضارة على الجلد.
  • يجب عليكي سيدتي أن تتبعين نظام صحي غذائي و متوازن، و ذلك لكي تحافظي على صحتك و بشرتك، كما يجب عليكي أن تقللي من المواد السكرية و الأعتدال في تناولها.
  • يجب عليكي ألا تطيلي وجودك في منطقة مشمسة و ذلك لكونك تؤذي جلدك و بشرتك.
  • إذا كنتي تعانين من مشكلة تقشر الجلد المزمن و المشكلة فيه مشكلة مستمرة، ففي هذه الحالة يجب عليكي التوجه إلى الطبيب لعمل الليزر الضوئي على الجلد.
الكلمات المفتاحية : #تقشر اليدين #علاج #نصائح