اسباب انتفاخ القولون

اسباب انتفاخ القولون
Zena العناية بالذات
ويكي حياتي :

يعاني العديد من الاشخاص إلى انتفاخات في ناحية البطن، و لا يعلمون ما هي الاسباب التي تؤدي للقولون إلى هذا الانتفاخ. حيث يوجد العديد من العادات التي نقوم بها يومياً و لا نعرف على الاطقا بكونها تعمل على اصابة القولون بهذا الانتفاخ. و في هذه المقالة سوف نتعرف سوياً على ابرز تلك الاسباب التي يعاني منها القولون و التي تعمل على انتفاخه، و ذلك ليتم حل تلك المشكلة العويسة و التي يعاني منها قطاع كبير من الناس.

ما هو القولون:-

القولون و الذي يدعى ايضا بالامعاء الغليظة و الذي كثير لا يعرف هذا الموضوع، بأن القولون يعتبر في نهاية جزء الامعاء  الغليظة. يتم تقسيم القولون إلى اربع أقسام. حيث يوجد ما يعرف بالقولون التصاعدي و يعتبر هذا النوع من القولون موجود في ناحية الجزء الايمن من أعلى البطن، أما القولون العرضي فهو يمتد عبر البطن، أما عن القولون التنازلي فهو موجود في ناحية اليسار عند اسفل البطن. و اخيرا القولون السيني يوجد عند المستقيم، و هو عبارة عن تقويسة صغيرة تستمر فيه. يعمل القولون على أمتصاص كل من الماء و الأملاح و بعض من المواد الغذائية و الموجودة هناك. حيث يمتص كل ما تبقى من عميلية الهضم الحادثة في تلك المنطقة و يتم اخراجها على شكل براز، و يتم ذلك من خلال انقباض الجدران الموجودة بداخله و التي تعد المكون الاساسي في القولون.

الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ القولون:-

Causes of colon swelling

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخات القولون، و يتم الاشارة الى تلك الاسباب عن طريق التهاب المعدة أو التهاب التي يحدث في القولون و ينتج عنه القولون التقرحي. حيث أنه لا يوجد اي سبب مباشر يدل على حدو ث انتفاخ القولون كما اشار العديد من الاطباء، و لكن تم الترجيح بشكل اساسي بأن من الممكن أن يكون السبب هو وجود اي خلل قد يحدث في منطقة الجهاز المناعي، أو من الممكن أن يكون الجهاز المناعي قد يستجيب و لكن بصورة عكسية و ياتي السبب في ذلك نتيجة لبعض العوامل الوراثية و من الممكن أيضاً أن يكون السبب هو عوامل البيئة المحيطة. و قد يكون السبب في تلك الانتفاخ هو تناول بعض الاطعمة الفاسدة يؤثر على الجهاز المناعي بالجسم. أي كان السبب في ذلك الانتفاخ فيكون الجهاز المناعي يقوم بالتفاعل فيعمل على التسبب في الالتهابات و التي تؤثر على القولون. حيث أنه لا يوجد علاج لتلك الالتهابات و انتفاخ القولون. حيث أننا نبحث عن الوسائل التي تعمل على تخفيف تلك الالام و الأعراض التي يتعرض لها الشخص.

الأعراض التي تظهر على الشخص نتيجة اصابته انتفاخ القاولون العصبي:-

Causes of colon swelling

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر نتيجة اصابة الشخص بالقاولون العصبي. و من أبرز تلك الأعراض ما يلي:-

  • الأسهال:- نرى بأن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من انتفاخات بالقولون يعانو من الاسهال بشكل كبير، حيث أن الاسهال يعد من ابرز العلامات التي تدل على انتفاخ القولون. حيث أنه من الممكن أن ياتي للشخص بصورة مفاجئة و غالبا قد يصيب الشخص بنزول بعض الدم المصاحب لهذا الاسهال. و ننصح بكل من ياتي عليه تلك الاعراض أن يقوم بالذهاب على الفور الى الطبيب و ذلك لتشخيص الحالة.
  • الألأم في منطقة البطن:- و تأتي الالام التي تتعرض لها منطقة المعدة من أكثر العلامات التي تدل على اصابة الشخص بمرض انتفاخ القولون، بلإضافة إلى التهاب القولون و التي يتسبب في تلك الالام.
  • فقدان الوزن بصورة واضحة:- نتيجة لتعرض المريض للاسهال الزائد بالجسم و ذلك نتيجة الانتفاخات في القولون و التي تتسبب في الاسهال، يحدث للمريض فقدان الوزن بطريقة ملحوظة. و ذلك لكون الاسهال يعمل على أعاقة عملية الهضم للطعام بشكل صحيح، بلإضافة إلى النقص المصاحب للمعادن و الفيتامينات التي يحتاج اليها الجسم. مما يتجه الجسم الى فقدان وزنه بطريقة ملحوظة و فقدان صحته ايضا.

نصائح طبيعية لعلاج مرض انتفاخ القولون بالجسم:-

Causes of colon swelling

نقدم لكم بعض النصائح باستخدام المكونات الطبيعية و التي لا تحمل للجسم اي ضرر على الاطلاق، بعكس الادوية و العقاقير و التي قد تتسبب في اضرار جزء اخر من اعضاء الجسم.

  • قوم بمضغ بذور الشمر، حيث يتم نصح الاشخاص المصابين بانتفاخات القولون على أن يقومون بنقع الشمر في مياه ساخنة، و ذلك لكون الشمر قادر على ارخاء الاعصاب الموجودة في منطقة المعدة و التقليل من الانتفاخ الموجود ب القولون.
  • الزنجبيل، يمكنك ايضا تناول ملعقة من الزنجبيل و ذلك قبل تناول اي وجبة طعام، و ذلك لكون الزنجبيل من اكثر الاعشاب التي تعمل على علاج الانتفاخات التي يتعرض لها القولون، بلإضافة إلى كونه طارد جيد للغازات الموجودة بالقولون.
  • البقدونس، من الممكن أن يتم غلي البقدونس و من ثم شرب المياه التابعة له، و ياتي فائدة القدونس في كونه فعال جدا لتخليص الجسم من حدة الطعام و تأثيره على القولون.
  • اليانسون، يعد اليانسون من أكثر الأعشاب التي تخلص القولون من الانتفاخ الموجود فيه، بلإضافة إلى كونه يعمل على طرد الغازات الموجودة بالمعدة. و بالتالي ننصح بتناول مغلي اليانسون لفوائده العديدة على القولون.
  • البابونج، يعتبر البابونج مفيد جدا للشهية، و ذلك لكل من يعانون من انسدان الشهية و عدم اكل الطعام. كما أنه يعتبر فعال في تخليص القولون من الانتفاخات التي قد تصيبه، و يحارب البابونج شعور الانسان بالمغص، بلإضافة إلى كونه فعال في تهدئة الاعصاب بالجسم. و ذلك قومي بغلي اوراق البابونج و يتم تناوله مرة واحدة يومياً قبل تناول الطعام و بعد تناوله ايضا.
  • زهر البرتقال، يتوفر عشب زهر البرتقال عند محلات العطارين، كل ما عليكي أن تقومين به هو اضافة حوالي خمس نقاط من زهر البرتقال الى كوب من المياه. و يتم تناوله مرة يوميا قبل أن يتم تناول الطعام.
  • الشبت، يمكنك ايضا استخدام عشبة الشبت و ذلك للتخلص من الانتفاخات التي قد تحدث في منطقة القولون، كل ما عليك فعله هو أن يتم غسل الشبت جيداً و من ثم يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة للغاية، ثم بعد ذلك يتم غليها في حوالي نصف لتر من المياه و من ثم يتم شربها. يمكنك أن تتناول عشب الشبت بدون أن تغليه.
  • الحلبة، تعد الحلبة ايضا فعالة في تخليص القولون من الانتفاخات، كل ما عليكي أن تقومين به هو غلي بذور من الحلبة في كوب من المياه، و بعد ذلك يتم تناوله مرتين يومياً و ذلك بعد وجبتي كل من الافطار و العشاء.

قدمنا لكم تعريف لمرض الانتفاخ التي قد يصيب القولون لقدر الله، و الاسباب التي تعمل على اصابة القولون بالانتفاخ، و من ثم قدمنا طرق العلاجات الطبيعية و الاعشاب التي من خلالها يتم التخلص من مرض انتفاخ القولون باذن الله. كل ما علينا أن نقوم بفعله هو الحفاظ على الاطعمة التي يتم تناولها يومياً، و الابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على العديد من الدهون و التي تتسبب في الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي للجسم.

الكلمات المفتاحية : #القولون #علاج #فوائد #نصائح