أسباب ظهور الاكياس الدهنية وعلاجها

تعتبر الاكياس الدهنية من المشاكل التى تواجهه العديد من الاشخاص , فهى لا تقتصر علي عمر معين .. فيصاب بها الكثير من الناس بمختلف الاعمار , وهى من المشكلات المنتشرة بين الاطفال صغار السن مما تؤدى لانزعاج الجميع من ظهورها ..

كما ان الاكياس الدهنية لا يقتصر وجودها علي منطقة محددة بعينها , بل هى تنتشر في جميع اجزاء الجسم , فلربما تصل ايضا الي المبايض لدى النساء مما يجعلنا نتعامل معها بحذر  حتى لا  تتحول لمضاعفات اخرى لقدر الله

في هذا المقال سوف نتعرف علي اسباب ظهور الاكياس الدهنية وطرق العلاج منها باذن الله تعالي ..

اولا سوف نتطرق ل ” ماهى الاكياس الدهنية ” ؟

تعتبر الاكياس الدهنية هى نمو بطئ للخلايا الدهنية التى توجد في غشاء رقيق بين الجلد والعضلات .. وتظهر في اغلب الاحيان في الكتف او الظهر واعلي الفخدين او تحت الابط , ويمكن كما ذكرنا ان تظهر في اى مكان في الجسم ..ويمكن ان يظهر اكثر من كيس دهنى واحد .

ويكون ملمس الكيس الدهنى لزجا وتتحرك بالضغط الخفيف عليه ..

كما تعتبر الاكياس الدهنية اكث الخلايا الغير سرطانية نموا , فهى غير سرطانية ولا يمكن ان تحول الى سرطانية لاختلاف طبيعة  كل منهما ..

فقد يخلط البعض بينها وبين الاورام السرطانية , الا ان الاثنين مختلفان اختلافا شديدا …

ويكون حجم هذه الاكياس الدهنية صغيرا يتراوح بين مليمترات الي 5 سم ولا يشعر المصاب به بالالم , الا ان تكون هذه الاكياس الدهنية في حالة التهاب شديد .

ويذكر الاطباء ان الرجال هم الاكثر عرضه للاصابة بالاكياس الدهنية , نظرا لوجود الشعر في اجسامهم بكثرة عن السيدات .

اكياس دهنية في الرقبة

اسباب تكون هذه الاكياس الدهنية :

  • تتكون هذه الاكياس الدهنية بسبب قيام الغدد الدهنية بفرز كمية كبيرة جدا من الدهن .. الذى يمتزج مع الخلايا الميتة امتزاجا شديدا ..مما يؤدى الي سد فتحات المسام وتكون الاكياس الدهنية .
  • وتظل الاكياس الدهنية يزداد حجمها وترتفع بسبب استمرار الغدة الدهنية بافراز الدهون .
  • زيادة افراز هرمون التستوستيرون ( هرمون الذكورة ) في الجسم سواء كان المريض رجل او امرأة .
  • نقص فيتامين A في الجسم , حيث ان نقص هذا الفيتامين ينتج عنه تكون طبقات من الجلد السميك جدا الذى يمنع خروج الافرازات لخارج الجلد , مما يجعلها مكسدة بهذا الشكل في الداخل الي ان تتكون الاكياس الدهنية .
  • وقد يرجع ظهور الاكياس الدهنية عند الاطفال الي عوامل وراثية  فالجينات المرتبطة بالسمنة هى التى تحمل معها هذا العامل الوراثى الذى يصيب الاطفال .
  • تظهر الاكياس الدهنية ايضا كما ذكرنا عند ” المبايض لدى النساء ” فما هى اسباب ظهورها في المبايض ؟
  • التدخين : يعد السبب الاول لظهور الاكياس الدهنية عند المبايض اضافة الي كل الاضرار الناتجة عن التدخن بالطبع .
  • السمنة الزائدة : فتلعب السمنة المفرطة دورا هاما في هذا الامر , فاتباع عادات غير صحية وتناول العديد من الاطعمة المشبعة بالدهون الضارة تؤثر في صحة الجسد كله .
  • التقدم في العمر : فبعد انقطاع الطمث عند المرأة  يجب ان تكون حذرة من ظهور الكياس الدهنية بكثرة .
  • حبوب منع الحمل  : التى تستخدمه السيدات يعد سببا اضافيا لظهور الاكياس الدهنية .

اعراض ظهور الاكياس الدهنية علي المبايض : 

  • ارتفاع ضغط الدم .
  • ضعف فى عملية التبويض
  • شعور بالم شديد عند الدورة الشهرية او عند ممارسة العلاقة الحميمية .
  • حدوث انتفاخ شديد في منطقة البطن .
  • فقدان الشهية وارتفاع ملحوظ في زيادة الوزن بسبب الاكياس الدهنية .

 

كما تنتشر ايضا الاكياس الدهنية عند جفون العين .. وهى من اشهر انواع الاكياس الدهنية ..

وتحدث الاكياس الدهنية في العين بسبب انسداد الغدد الدهنية بسبب الاتربة والغبار او المناخ الحار في بعض الدول ويوجد نوعان منها ملتهبة او غير ملتهبة حسب الحالة  .

ويعد ايضا مرض السكر والمصابين بقصر النظر .. من اكثر الفئات المعرضة بظهور الاكياس الدهنية .

 

تورم الجفن بسبب وجود الاكياس الدهنية

كيفية الوقاية من الاكياس الدهنية ؟

كما ذكرنا ان الاكياس الدهنية ليس من النوع السرطانى الذى لابد له من تدخل جراحى لقدر الله ..فمن الممكن ان تزول هذه الاكياس تلقائيا من نفسها , ومن الممكن ببعض الطرق والوصفات الطبيعية السهلة , وان لم يفلح معها الطرق المنزلية التقليدية يتطلب في ذلك الوقت الذهاب للطبيب الخاص لارشادك لمراهم وعقاقير خاصة بازالة الاكيس الدهنية ..

فاذا كان الكيس الدهنى في جفون العين يتوجب عليك الذهاب لطبيب العيون , فلكل جزء من اجزاء الجسم يجب استشارة الطبيب المختص بعلاجه .

فالعلاج الدوائى وطرق الوقاية بالنسبة لاكياس العين الدهنية : 

هى عمل كمادات دافئة كل يوم من 10 الي 15 دقيقة يوميا بقطعة من القطن المبلل بالماء الدافئ وعندم ترك العين في حالة من الجفاف حتى تختفي الاكياس الدهنية باذن الله

كما يمكن عمل كمادات من اكياس الشاى الاخضر .. بوضعه بنفس المدة وهو ف حالة دافئة علي العين حتى يتمكن من ازالة تورم العين واخفاء الاكياس الدهنية .

تنظيف العين يوميا باعواد من القطن من طرف العين الي الطرف الاخر باستخدام مرهم مطهر للعيون .

وان لم يجدى نفعا كل من تلك الحلول فالذهاب الي الطبيب ..وتكون ازالة الكيس الدهنى عن طريق تفريغ الكيس او استئصاله .

وللحد من ظهور الاكياس الدهنية في اى منطقة في الجسم يجب اتباع النصائح التالية :

كيفية المحافظة علي نظارة العين

  • تجنب لمس العين او اى منطقة حساسة في الجسم دون غسل اليدين جيدا وذلك خاصة للاطفال وصغار السن , حتى لا يتم اصابة المكان بالميكروبات التى تساعد علي انتشار المرض او زيادة التورم والتهابه .
  • تناول الفواكه والخضوات الطازجة والبعد عن تناول الاطعمة المليئة بالدهون المشبعة الضارة فاتباع نظام غذائي سليم يقي الجسد كله من الامراض والفيروسات كما يساعد علي تقوية جهاز المناعة بالجسم ممكن يمكنه من مكافحة اى جراثيم بداخل لجسم واكتشافها والعمل علي طردها خارج الجسم .
  • تناول كمية مناسبة من الفيتامينات خاصة فيتامين ” أ ” حتى لا يتعرض  الجلد للجفاف فيصبح سميكا ثم يمنع خروج الافرازات خارج الجسم , ممكن يكون بعد ذلك الاكياس الدهنية .
  • اخذ ساعات من النوم كافية لا تقل عن 7 ساعات يوميا , وتجنب السهر ليلا كثيرا حتى لا يؤدى لارهاق الجسم وضعف جعاز المناعة .
  • الاعتدال في تناول الكافيين والمنبهات كالشاى والقهوة والنسكافية حتى لا تؤثر علي الصحة وجهاز المناعة والجهاز العصبي .
  • شرب المياة بكثره حتى لا يتعرض الجسم والجلد للجفاف الشديد الذى يمنع خروج الافرازات خارج الجلد فيكون الاكياس الدهنية .
  • استخدام الصابون المطهر للفيروسات والجراثيم خاصة جراثيم اليدين لانها تنقل العدوى لسائر انحاء الجسد , وخاصة للاطفال يجب اعطائهم صابونه مطهرة خاصة بهم في المدرسة كى لا يصابون بالعدوى من اى شخص اخر وحمايتهم من الجراثيم .

يوجد ايضا طرق اخرى لعلاج الاكياس الدهنية وازالتها دون التدخل الطبي او الجراحة :

فوهبنا الله الطبيعة بخيرتها كى تكون مصدر اساسي لنا للطعام والفيتامين الذى نستخلصنه منها ومن النباتات ..

فيوجد العديد من الطرق للعلاج بالاعشاب والزيوت للقضاء عليي الاكياس الدهنية سنعرضها كالاتى :

  • ”  زيت الخروع ” قد اثبتت الابحاث ان زيت الخروع يستخدم لمختلف الامراض الجلدية فهو من المصادر الاساسية للحفاظ علي الشعر وصحته وعدم تساقطته وايضا يستخدمه الفتيات في العناية برموشهم وتطويلها ..
  • فقد اثبت انه مفيد ايضا في علاج الاكياس الدهنية وازالتها وتخفيف التهابها والامها .. وذلك عن طريق نقع قطنة طبيعة في زيت الخروع وتمريرها بطريقة خفيفة علي موضع الام والكيس الدهنى دون ادخاله للعين اذا كان الكيس الدهنى علي الجفون .. واتباع ذلك للحصول علي نتائج فعالة .
  • زيت شجرة الشاى ” : فيتميز زيت شجرة الشاى بعلاجه لكثير من الامراض المضادة للبكتريا والفيروسات .. فنضع كمية صغيرة من زيت شجرة الشاى ثم نقوم بجلب قطنة طبية وتمريرها علي موضع الاصابة بالكيس الدهنى .. واذا كان الكيس كبير الحجم ييستخدم هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم ويفضل ان تكون مرة منه في الليل قب لالنوم للحصول علي نتائج سريعة
  • ومن الجدير بالذكر ان استخدام الاعشاب والزيوت الطبيعية لعلاج الامراض لن يكون الامر سهلا وسريع فهو يحتاج لعدد من الايام كى يظهر تأثيرة .. فهو ليس كالعاقير الطبية التى تتميز بسرعة المفعول .. الاعشاب والزيوت تتميزها بالبطء نسبيا الا انها ناجحة وفعالة ولا تترك اى اثار جانبية .
  • خل التفاح “ يعتبر خل التفاح من اقوى المضادات لبكتريا والفروسات كما انه يساعد علي التخلص من الاكياس الدهنية .. فقومى عزيزتي باحضرا كمية مناسبة من خل التفاح وجلب قطنة طبية صغيرة ومرريها علي الموضع المصاحب بالتورم والكيس الدهنى وكرريها الي ان يزول الكيس الدهنى باذن الله .
  • الكركم ” يساعد الكركم في العديد من الوصفات الطبيعية الناجحة والفعالة .. كما ان احتوائه علي مادة “كركمين ” تساعد في التخلص من البكتريا وهو مناسب لعلاج الاكياس الدهنية ..فهو يعالج انسداد مسام الجلد التى تعد من الاسباب الاساسية لظهور المرض . ويفضل استخدامه عن طريق معجون الكركم وتمرريها بواسطة قطنة طبية , ويمكن ايضا استخدامه في الاطعمة  وتناولها كى تزداد منافعه للجسم كله .
  • نبات الالوى فيرا ” يعمل السائل الموجود بهذه النبته علي تخفيف موضع التورم والالتهاب والقضاء علي البكتريا وازالة الاكياس الدهنية .. فقومى باستخدام السائل الموجود بداخل النبتة لازالة الاكياس الدهنية .
  • ” الكمادات الساخنة “ يفضل وضع الكمادات الساخنة علي موضع الالتهاب والاكياس الدهنية كل يوم واكثر من مرة كى يمكنها تخفيف الالام الناتجة عن التورم وازالة الاكياس الدهنية .
  • ( الكريمات المضادة للفطريات ) :
  • تعد الكريمات المضادة للفطريات البديل السهل والسريع لازالة الاكياس الدهنية , ولكن لا يفضل الاعتماد عليها هى فقط , فيجب اتباع النصائح السابقة لحماية من ظهور الاكياس الدهنية مرة اخرى , فهى معرضة للظهور اكثر من مرة وفي مواضع مختلفة اذا استمر الانسان بنفس نمط حياته السابقة دون اتباع نظام غذائي صحى وسليم .
  • فيفضل استخدام هذه الكريمات والمضادات للفطريات خاصة للاطفال كى يمكنها القضاء السريع علي البكتريا والفطريات , خاصة ان كانت الاكياس الدهنية في مواضع حساسة كالعين والجفون فلا يطيق الطفل الامها او وجودها في ذلك الموضع .

واخيرا اتمنى للجميع الصحة والسلامة والاهتمام بصحتهم والعناية بها , فلا يهملوا صحتهم ولا صحة اطفالهم  ,,

ويجب علي كل ام او فتاة مقبلة ع الزواج ان تثقف نفسها بنفسها وتعمل على حماية نفسها وعائلتها واطفالها من الامراض المنتشرة بسبب سوء التغذية او اتباع حمية غذاية غير صحية او عدم المحافظة علي عدم نظافة اطفالها ومنزلها وعدم ارشادهم للطرق السليمة التى يفعلوها كى لا يصابوا بالامراض والبكتريا والله الموفق والمستعان .