زيت الخروع للصحة و الجسم

زيت الخروع للصحة و الجسم
Noha العناية بالذات
ويكي حياتي :

زيت الخروع للصحة و الجسم

ما هو زيت الخروع

هو زيت قد يكون شفاف اللون و قد يكون لونه الأصفر الشاحب، و يحتوى على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، و يستخدم لأغراض طبية و تجميلية و هو معروف منذ قديم الأزل، عرفه قدماء المصريين و الفينيقيين و الصينيين.

و يستخرج زيت الخروع من نبات الخروع، و هو نبات سام جداً لما تحتويه بذوره و أوراقه من مادة بروتينية سامه اسمها ريسين، و نظراً لان تلك المادة يمكن أن تذوب فى الماء و لا تذوب مطلقاً فى الزيت فان زيت الخروع المستخرج من بذور نبات الخروع و الذى يشكل حوالى نصف وزنها غير سام على الاطلاق و لا يحتوى على أى شوائب نباتية بل على العكس فالزيت يستخدم فى أغراض طبية و تجميلية كثيرة.

يتبع نبات الخروع العائلة الفربيوينة، و هو موجود فى الهند و البرازيل و افريقيا، و أوراقه تشبه كف اليد، حيث أن تلك الأوراق لها حوالى خمسة فصوص تشبه أصابع اليد.

و يستخدم زيت الخروع فى علاج الكُثير من الامراض و أشهر استخداماته كملين قوى لمرضى الامساك، كما انه يستخدم لأغراض تجميلية للبشرة و الشعر و الرموش و الحواجب الأظافر،
و من المعروف أن زيت الخروع يدخل فى تركيب الكثير من مستحضرات التجميل لما هو معروف من فوائده التجميلية الواسعة.

زيت الخروع للصحة و الجسم

فوائد زيت الخروع و استخداماته:

نستعرض بعض من أهم استخدامات زيت الخروع للصحة عموماً، لا جدال على ان له فوائد متعددة و لكن لا غنى أيضاً عن استشارة الطبيب دائماً و عدم الاعتماد مطلقاً على الوصفات العامة و الابتعاد عن الدواء.

و يجب التنويه دائماً بأنه يجب الابتعاد عن استخدامه بأى شكل طوال فترات الحمل

1-زيت الخروع يساعد مرضى الحساسية و حمى القش، من المعروف أن تناول نقاط قليلة منه يوميأ عن طريق الفم يساعد كثيرا فى مكافحة أعراض الحساسية.

2-زيت الخروع مضاد قوى للالتهابات و البكتيرا و الفطريات، فهو يستخدم كمطهر للجروح كما أنه يستخدم لعلاج أثار حروق الشمس و الالتهابات و الحكة الجلدية، و ذلك بالدهن المباشر على مكان الاصابة و تركه فترة زمنية لا تقل عن ساعة ثم غسله جيداً، مع ملاحظة أنه يمك دهمه منفرداً أو بعد خلطه ببعض الزيوت المفيدة كزيت الزيوت أو زيت جوز الهند.

زيت الخروع للصحة و الجسم

3-يعمل زيت الخروع على تقوية و تعزيز جهاز المناعة بالجسم و يعمل على مقاومة الامراض، فهو معروف بأنه يعمل على زيادة كرات الدم البيضاء المعروف انها أهم جنود جهاز المناعة بالجسم لمحاربة الأمراض.

4-يقوم زيت الخروع بالمساعدة على تقليل اعراض عسر الحيض لدى السيدات و تخفيف الالم، و ذلك أيضا عن طريق تناول نقاط قليلة منه.

5-يعمل زيت الخروع على تخفيف ألام المفاصل ، عن طريق التدليك بالزيت مباشرة أو بخلطه ببعض الزيوت الاخرى المفيدة كزيت الزيتون.

6-يساعد زيت الخروع فى التخلص من السوائل الزائدة فى الجسم و احتباس الماء و السموم و النفايات، يمكن لزيت الخروع ان يخترق طبقات الجلد و يعمل على رفع حرارة الجسم عن طريق تدليك الجسم به جيدأ خاصة البطن، و ذلك من شأنه يعمل على التخلص من الماء و السوائل الزائدة بالجسم و السموم خاصة الموجودة عند منطقة البطن.

7-يساعد زيت الخروع على انتظام حركة الأمعاء و ذلك عن طريق اضافته صباحأ بشكل يومى الى أى عصير طازج مفيد و يفضل أن يكون البرتقال لما يحتويه من الياف أيضا تساعد فى انتظام حركة الامعاء.

8-من أشهر استخدامات زيت الخروع على مر العصور كما أشرنا من قبل استخدامه فى حالات الامساك المزمن، فهو ملين قوى جداً عن طريق تناول القليل منه يومياً كل صباح، و يجب التنويه أنه لا يفضل استخدامه اطلاقاً للمرأة فى فترة الحملحتى و ان كانت تعانى من الامساك،

*من أهم فاستخدامات زيت الخروع التجميلية:

1-يقوم زيت الخروع بعلاج الأظافر الضعيفة و المتكسرة عن طريق تدليكها مباشرة به كل مساء بشكل يومى.

2- يقوم زيت الخروع بعلاج الكعوب المصابة بالتشقق أيضاً عن طريق تدليكها مباشرة به بشكل يومى و مستمر لفترات طويلة.

زيت الخروع للصحة و الجسم

3-يستخدم زيت الخروع لازالة الهالات السوداء و أثار الارهاق تحت العينين، عن طريق استخدام القليل منه بشكل يومى قبل النوم مباشرة كمرطب حول العين منفرداً أو بخلطه مع زيت اللوز الحلو الذى بدوره يساعد أيضا فى ازالة الهالات و اثار الارهاق، و يجب تجنب دخوله الى العين.

4-يقوم زيت الخروع بترطيب الشفاه و منع تشققها، أيضا عن طريق تدليك الشفاه يومياً قبل النوم بالقليل من زيت الخروع.

5-يقوم زيت الخروع بتطرية الرموش كما أنه يساعد على كثافتها و يمنع تساقطها، و ذلك باستخدام نقاط قليلة جداُ منه على الرموش بشكل يومى و يجب الابتعاد تماما عن العين و تجنب دخول الزيت للعين.

زيت الخروع للصحة و الجسم

6-و كما ذكرنا الرموش لا يمكن أن ننسى الحواجب التى يعمل زيت الخروع على كثافتها عن طريق ايضأ تدليكها به بشكل يومى مع تجنب الابتعاد عن العيون.

7-استخدامات زيت الخروع للبشرة لا تعد و لا تحصى و أهمها:

*يرطب زيت الخروع البشرة و خاصة البشرة الجافة عن طريق استخدامه مباشرةً على البشرة منفرداً أو مع خلطه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند و يترك مدة لا تقل عن نصف الساعة ثم يشطف جيداً.

*يساعد زيت الخروع فى تأخر علامات الشيخوخة و التخلص من التجاعيد و علامات التمدد و خطوط الوجه، فبامكانه كما ذكرنا من قبل التخلل بسهولة و اختراق طبقات الجلد عند استخدامه و تدليك البشرة به مما يؤدى الى تحفيز البشرة الى انتاج مادتى الكولاجين و الايلاستين و التى من شأنهما التقليل من مشاكل البشرة و الشيخوخة تماماً.

* يساعد زيت الخروع على ازالة حب الشباب و أثاره لكونه مطهر قوى كما ذكرنا من قبل.

*يقوم زيت الخروع بازالة البقع السوداء، و ذلك بالقيام بتدليكه مباشرة على الاماكن المصابة من مرتين لاى ثلاث مرات يومياً بشكل يومى.

8-استخدامات زيت الخروع للشعر أيضاً لا تحصى و أهمها:

*يستخدم زيت الخروع فى علاج فروة الرأس و ازالة القشر و الاقلال من الحكة،فكما ذكرنا من قبل فهو مطهر و مضاد للبكتريا و الفطريات و الجراثيم،فانه يعمل بشكل كبير على التخلص من مشاكل فروة الرأس و العدوى و ذلك عن طريق تدليكه مباشرة على فروة الرأس بشكل لطيف اسبوعى منفرداً أو بخلطه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

زيت الخروع للصحة و الجسم

*يعالج زيت الخروع تساقط الشعر و الصلع و يساعد على زيادة طوله، و ذلك عن طريق التدليك مباشرة على الاماكن التى تعاى من الصله او التساقط 5 دقائق يومياً ثو تشطف بالماء جيدأ.

*زيت الخروع يساعد على عدم ظهور الشيب المبكر و تأخر ظهور الشعر الابيض.

* يساعد زيت الخروع أيضاً على التخلص من تقصف الشعر و ضعفه بشكل عام ، و ذلك عن طريق تطبيقه كما ذكرنا على الشعر مباشرة أو بخلطه بزيت الزيتون أو بزيت جوز الهند.