ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةبناء وصيانة وتشيدتصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات

تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات

كتب : ana haeaty
نشر منذ : 12 شهر
في تاريخ فبراير 02,2023
تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات

كثيرا ما نسمع ونشاهد تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات، حيث تتعرض الأساسات الخاصة بالمباني للكثير من التشققات والتصدعات والتي تأتي نتيجة مجموعة من العوامل قد تكون هذه العوامل بسبب المناخ المتغير مثل هطول الأمطار الغزيرة ومن ثم تراكمها فوق سطح المبنى وتركها لفترات طويلة دون تنظيفها وهذا بالتأكيد يسبب تشوهات للمبنى سطح المبنى وتركها لفترات طويلة دون تنظيفها وهذا بالتأكيد يسبب تشوهات للمبنى وتعرضه للرطوبة الشديدة والتي تؤثر بشكل كبير على ساكنين المبنى بشكل سلبي قبل أن تؤثر على المبنى نفسه، أيضا هناك بعض العوامل الأخرى مثل ضعف أساسات المبنى منذ نشأته حيث أن حركات القطار تؤثر بشكل سلبي على المبنى وأيضا هناك الكثير من وسائل النقل المختلفة والكبيرة التي تؤثر على المباني بمجرد مرورها بجانبها.

تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات

تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات

تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات

إن المناطق التي يمكن أن تحدث بها تصدعات في المبنى متعددة حيث نجد بعض التصدعات التي تحدث في سقف المبنى أو الجدران وكثيراً ما نجد هذه التصدعات في أساسات المبنى إن المناطق التي يمكن أن تحدث بها تصدعات في المبنى متعدد حيث نجد بعض التصدعات التي تحدث في سقف المبنى أو الجدران وكثيراً ما نجد هذه التصدعات في أساسات المبنى، لذا من خلال النقاط التالية سنتحدث عن تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات والتي تعد واحدة من أخطر التصدعات التي تحدث للمباني، فبشكل عام من المعروف أن هبوط التربة التي بني عليها تؤثر بشكل كبسر في اختلال توازن أساسات هذه المباني مما يؤدي إلى هبوطها، ويحدث هذا نتيجة بعض العوامل المناخية كما ذكرنا في السابق، لذا من خلال النقاط التالية سوف نحاول تقديم كافة المعلومات حول هبوط الأساسات وأنواع التصدعات وغيرها من الأمور الأخرى التي في النهاية ستوصلنا إلى بعض الحلول التي تقينا من هذه المشكلة.

أسباب حدوث تصدعات أو تشققات المباني

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور التشققات في المباني وهذه العوامل تتمثل في التالي :

  • المناخ والذي يجهل الجميع تأثيره حيث إن الرطوبة التي تنتج من مياه الأمطار التي تتراكم على المبنى تؤثر بشكل خطير على العمر الافتراضي للمبنى، وكذلك درجة الحرارة المرتفعة حيث تعامد الشمس على المباني بشكل مستمر دون حماية المباني عن طريق العزل يؤدي ذلك إلى حدوث “شروخ الانكماش” وهو واحد من أخطر أنواع التشققات التي تؤدي إلى انهيار المبنى إن لم يتم. معالجته على الفور.
  • حدوث بعض التشققات في المباني المجاورة يؤثر بالسلب على جميع المباني وبالتالي يؤثر هذا على العمر الافتراضي للمباني وتظهر العديد من التشققات والتصدعات للمباني المجاورة.
  • تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات وذلك بسبب تفاوت مستويات التربة هذه الأساسات هي أحد الأسباب الرئيسية في حماية المبنى، فإذا حدث شروخ في هذه الأساسات سوف ينهار المبنى بشكل كامل.
  • حدوث الزلازل والبراكين واحد من أكثر العوامل التي تؤدي إلى هبوط الأساسات، حيث أن الهزات العنيفة للأرض تسبب في كثير الأحيان إلى تصدع في الأرضيات وكذلك الجدران وفي النهاية يحدث تشققات للسقف كذلك.
  • حدوث أخطاء في تصميم المباني، وقد يعتقد البعض بأن هذه الأخطاء بسيطة ولكن مع الوقت تصبح أخطر من المتوقع وتسبب تصدعات في مناطق عديدة في المبنى.
  • الأخطاء التي تحدث أثناء التنفيذ مثل خطأ في وضع الأساسات من قبال العمال المنفذين أو أخطاء في البناء والتشييد والتي ينتج عنها هبوط الأساسات، وذلك يحدث نتيجة خلل في مواد البناء المستخدمة أو الافراط في استخدامها في حالة لم تكن الأساسات قوية لتحمل هذا فإنه يحدث تصدع للمبنى يؤدي في النهاية إلى هبوطه.

الأسباب التي تؤدى إلي هبوط الأساسات

تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هبوط أساسات المبنى وبالتالي حدوث تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات وهذه الأسباب تتمثل في التالي :

  • هبوط التربة التي بُني عليها الأساسات وذلك نتيجة تصميم المبنى وتنفيذه على أرض غير مستقرة مثل الرمال والدفان لذا ننصح دائماً قبل تنفيذ أي مباني إجراء اختبار لقوة تحمل التربة التي تود البناء عليها.
  • هندسة الأساسات وميكانيكا التربة، وهما من أهطر العوامل التي يجب الاهتمام بها بشكل كبير وذلك لأنهم من الأسباب الرئيسية في تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات لذا لابد من التأكد من أن تصميم الأساس يتوافق مع قوة تحمل التربة.
  • تسريبات المياه وهذا التسريب يحدث من خزانات المياه الأرضية، وأيضاً مواسير الصرف الصحي وهذه التسريبات ينتج عنها رطوبة شديدة في أساسات المبنى إن لم يتم الكشف عنها ومعالجتها بشكل فوري، لذا ننصح بعمل كشف دوري على جميع شبكات المياه والصرف.
  • عدم توافق حجم المبنى مع قواعد الأساسات التي تم تصميمها وتنفيذها، حيث نجد في كثير من الأحيان أن القواعد صغيرة الحجم وحجم المبنى كبير وبالتالي هذا يشكل خطورة على المبنى ويحدث تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات.

اقرا ايضًا: عزل المباني

أنواع التصدعات التي تحدث للمباني السكنية

تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات

من خلال النقاط التالي سوف نشرح أنواع تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات وهذا كي يكون عند الجميع علم بهذه التصدعات وفي حال ظهورها يسارع إلى معالجتها وهذه التصدعات هي :

  • شروخ الإنشاء: وهي من أشهر أنواع التصدعات والتي تحدث بسبب خطأ في تصميم المبنى، أو تعرض المبنى للرطوبة بسبب العوامل المناخية، وهذه الشروخ تجدها في اسقف المباني وأيضاً الأعمدة وفي هذه الحالة إن لم يتم معالجته بشكل فوري سيتسبب هذا في انهيار المبنى بالكامل.
  • شروخ التمدد: وهذه الشروخ نتيجة تعرض المبنى لدرجات الحرارة العالية لفترات طويلة الناتجة من أشعة الشمس، وهذه الشروخ تسبب تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات لهذا يجب الاعتماد على افضل الشركات التي تعالج هذه الشروخ بأفضل جودة للحفاظ على المبنى من الانهيار.
  • شروخ البياض: وهي الشروخ التي تحدث في الجدران ونجدها منتشرة بشكل كبير في العديد من المباني وخاصة المناطق أسفل النوافذ وهي من أنواع التصدعات التي يسهل معالجتها وذلك من خلال إزالة طبقة الطلاء وإعادة طلاء الجدران مرة أخرى، وهذا لا يعني عدم الاهتمام بهذه الشروخ لأن إهمالها سيعمل على تفاقم المشكلة ويحدث بعد ذلك العديد من التصدعات المختلفة.
  • شروخ الانكماش: وهي أيضاً من الشروخ التي تنتشر بشكل كبير وتجدها في النوافذ والابواب، وهذه النوع هو الأقل خطراً في جميع أن اع التصدعات السابقة والتي يمكن علاجها بكل سهولة من خلال تنظيفها بسكينة المعجون ومن ثم وضع مادة السيليكون وبعض المواد الأخرى التي تساعد في إخفاء وإصلاح هذه الشروخ.

الأثار الناتجة عن هبوط أساسات المباني

إن الأثار الناتجة عن هبوط المباني بسبب تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات يتم تحديدها وفقا لدرجة هبوط التربة تحت الأساسات فعادة بسبب هبوط التربة يحدث التالي :

  • تصدعات وشروخ في جدران المبنى.
  • تموجات في أرضية المباني وتعد هذه من أخطر التصدعات التي يمكن مواجهتها.
  • أيضاً تكسر السيراميك وتشققه.
  • كذلك انكماش التربة يؤدي إلى حدوث تصدعات في أرضية المبنى.

وفي النهاية يجب الجزم بخطورة وجود تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات والتي تؤثر بشكل كبير على العمر الافتراضي للمبنى لذا ننصح دائما بعمل كافة الاختبارات التي تؤكد مدى تحمل التربة لوضع الأساسات وكذلك الكشف الدوري على شبكات المياه وأيضاً إجراء عزل حراري ومائي للمباني من أجل المحافظة عليها.

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد