فوائد العسل

فوائد العسل
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

يستخدم العسل منذ قديم الأزل في علاج مختلف الأمراض حيث يتكون العسل الذي ينتجه النحل من أكثر من 200 مادة حيث يتكون من الماء كعنصر أساسي كما يحتوي أيضا على سكر الفركتوز والجلوكوز وأيضا الأحماض الأمينيه والعديد من الفيتامينات والانزيمات والمعادن التي تنقسم إلى كالسيوم، نحاس ، فسفور ، ماغنسسيوم،صوديوم وزنك ويحتوي أيضا على المواد التي تحارب البكتريا ومضادات الأكسدة وما  يميز العسل تحديدا أنه خالي من الدهون والكوليسترول كما يختلف تركيب العسل بأختلاف النبات التى يستخلص منه النحل الرحيق لكن بشكل عام يعتبر العسل أحسن من السكر العادي حيث يحتوي علي نسبه ماء اقل فكلما قلت نسبة الماء في العسل أصبحت جودته أفضل.

يضم العسل العديد من الفوائد تبعا لتركيبة وخصائصه التي تنقسم إلى :-

1- منفذ طاقة للكبار والصغار

نظرا لأن العسل لا يحتوي على دهون  فأنه يعتبر غذاء قيم للأطفال والكبار لأنه المادة الوحيدة التى تستخدم للتحليه دون تدخل الإنسان في صنعه فلا يحتاج إلى عمليات تدوير وما إلى أخرة وأيضا العسل يعوض الجسم السكريات المستهلكة من مجهود يقوم به الإنسان كما يستخدم في الرجيم الذي ينصح به الاطباء المختصون بذلك، كما نستطيع تخزين العسل لفترات طويلة دون الحاجة إلى تعقيم وما إلى أخره.

2- فوائد مضادة للجراثيم والميكروبات

يحتوي العسل على مضادات البكتريا كما ذكرت سابقا لذلك فأنه يستخدمة كغيرة من المضادات الحيوية بل هو أفضل منها لأنه غير مصنع حيث يقوم بقتل الفيروسات والبكتريا وأيضا يقلل الالتهابات والتسسمات حين تفاعله مع خلايا الجسم.

3- تخفيض مستوى الدهون في الجسم

حيث يعمل العسل على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون في الدم لأنه طبيعي 100% كما يقضي على مشاكل السمنة وأمراض القلب كذلك.

benifits of Honey

4 – الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

نظرا لأن العسل يحتوي على سكر الفاكهة ( الفركتوز ) ولا يحتوي على السكروز فأنه سريع الهضم حيث لا يجلس في المعدة لفترة طويلة حيث يمر من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون إحداث تهيج في الجهاز الهضمي. أستخدم كثير من الأطباء العسل في علاج قحة المعدة والإثنى عشر حيث إنه يعالج حموضة المعدة الزائدة كما يعالج الإمساك ويساعد في الشفاء من عسر الهضم لأنه مادة منشطة للأمعاء.

5- االمحافظة على الأسنان واللثة

يعمل العسل على المحافظة على الأسنان وحمايتها من التسوس ونموها بشكل سليم يجبنا أمراض اللثة التى تؤلم بشدة

6- الوقايةمن السرطانات

نظرا لاحتواء العسل على مضادات الأكسدة والفيتامنات فهذا يوفر له ألية الحماية والوقاية من السرطان بل وجعل الخلايا السرطانية أقل تكاثرا خصوصا في حالات المرئ والأمعاء والفم والمعدة ونظرا لإحتوائه  على نوع نادر من مضادات الأكسدة بل وهو الوحيد الذي يحتويها فذلك كله يجعله هو واحدة من أحسن المواد الحامية من السرطان.

7- علاج العسل للسعال وفوائده

يدخل العسل في تركيب أدوية الخاصة بعلاج الكحة حيث يساعد في إزالة البلغم والتقليل من حدة الإلتهابات والكحة كما يستخدم في علاج السعال للأطفال بإعتباره أكثر أمانا من الأدوية  المصنعة لما تسببه من أثار جانبية التى قد تؤدي إلى تدمير مناعة الأطفال وهذا ان حدث ينتج عنه مشاكل كثيرة قي الكبر.

8- العسل والرياضين

كما نعلم جميعا أن الرياضين يقوموا بالكثير من الرياضة وذلك يعمل على نقص السكر في الجسم ولتعويضه ينصح بإستخدام العسل لانه يحتوي على نسبه عاليه من السكر كما يسرع هضمة فلن يجبر الرياضي على الإنتظار لانه بعد تناولة العسل بفترة قليلة يعود إلية النشاط مما يساعده على متابعه المجهود البدني الذي يقوم به بتحسن ملحوظ خصوصا في رياضة ركوب الدرجات والعدو لمسافات كبيرة.

9- علاج الحروق والجروح

أثبتت معظم الدراسات  أن الأستخدام الموضعي للعسل على الحروق البسيطة والسطحية يعمل على تحسنها بشكل كبير وإلتئامها بشكل أسرع وأيضا يعمل العسل على شفاء الجروح لإحتوائه على الإنزيم الذي ينتج بيروكسيد الهيدروجين مما يجعل لدية القدرة على علاج الجروح وتخفيف الألم وأيضا تطهير الجروح ومنع نموا محيط بكتريا حيث أنه يعمل على خلق وسط حمضي مما يمنع الإلتهاب.

10- فوائد العسل للبشرة والجلد والعيون

يعمل العسل على تنقية البشرة من حب الشباب لأنها تعمل على القضاء على البكتريا كما تعالج الصدفية. لا يعمل العسل فقط على البشرة بل أيضا على الجلد حيث يساعد ويعمل على علاج التشققات فى القدمين وتقلقل جفاف الجلد وينتج عن ذلك إستخدامه فى الكثير من المراهم ومستحضرات التجميل ومركبات العنياه بالبشرة. لا يكتمل جمال المرأه دون جمال عينيها لذلك فأن العسل يدخل أيضا في تركيب وتحضير المراهم بمختلف أنواعها لعلاج العيون والقرنيه والتهابات الجفون ايضا.

11- العسل والجهاز العصبي

يعاني الكثير منا من الأرق الناتج عن الضغوط اليومية ومشاق الحياة لذلك يجب تناول العسل قبل النوم حيث أنه يعمل على تهدئة الجهاز العصبي كما يعمل كمسكن للجسم.

أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالعسل لانه شفاء لكل داء فليس العسل وحدة هو من يستخدم للعلاج بل أيضا منتاجات الخلية غيره تستخدم في العلاج مثل :

سم النحل

يستخدم سم العسل في علاج الجروح بعد إجراء أختبار الحساسية ويحتوي سم النحل على احماض امينية شفافه وطعمه مر جدا ولكنه يحتوي على الكثير من الاستخداماتالطبية :

1- في علاج الجهاز العصبي.

2- علاج إلتهاب المفاصل.

3- امراض القلب حيث يعمل سم النحل على تنشيط الدورة الدموية .

غذاء الملكات

يتكون غذاء الملكات من الحليب تنتجة فئة معينة من النحل وليس النحل كله ” النحل المرضع ” سمي غذاء الملكات لأنه يعطى للملكات فقط حيث يساعد على نموهم. يتكون عغذاء الملكات من الماء والبروتين وايضا الدهون والكربوهيدرات وبعض الانزيمات الهاضمة والاستيل كولين والعديد من الفيتامينات الذي يكون منها فيتامين ” أي” الذي يعمل كمضاد للاكسدة للحفاظ علي العذاء.

الاستخدامات الطبية:

1- فتح الشهية وزيادتها.

2- رفع نسبة الهيموجلومين.

3- تقليل التهابات المفاصل وعلاجها.

4-  تقوية الجهاز العصبي .

5- منع الامراض النفسية كالإكتئاب كما يعمل كمهدئ.

4- تقليل نسبة الكوليسترول.

مسحوق حبوب لقاح النحل

benifits of Honey

يعتير حبوب اللقاح هي عنصر ذكوري للأزهار يقوم النحل بنقاة عن طريق الأقدام يتميز مسحوق حبوب اللقاح عن ذوية بإختلاف النبات ولكن كلهم يحتون على الفيتامينات والاحماض الأمينية.ى

الاستخدامات الطبية :

1- علاج الأمساك او الاسهال غالبا.

2- مداواه فقر الدم.

3-  علاج أمراض الكبد.

4- تنظيم نشاط الغدة الدرقية والتي تعد من أهم الغدد عند الإنسان حيث تفرز هرمون الثيروكسين الذي يؤدي حدوث خلل فيه إلى العديد من الأمراض.

5- علاج اورام  غدة البروستاتا الحميدة.

6 – يستخدم في صنع أقنعة الوجه المستخدمة كمستحضرات تجميل ويتكون القناع من صفار البيض مع حبوب اللقاح والأفوكادوا والعسل.

شمع النحل

ينتج شمع العسل لبناء قرص العسل من خلال غدد الشمع الواقعة في بطن النحلة يتم إنتاجة في غضون 10او 17 يوما وخلال اليوم الثامن عشر تتوقف الغدد عن العمل.

الاستخدامات الطبية :

1- في مستحضرات التجميل والكريمات

2- معالجة الزكام

3- علاج أمراض العضلات والاوتار.

 

الكلمات المفتاحية : #العسل #النحل #فوائد #نصائح