فوائد الزيتون

فوائد الزيتون
Zena تغذية
ويكي حياتي :

يعتبر الزيتون من أحدى الفواكهة المشهورة حول العالم، حيث أن الزيتون تجده يشتهر بالكثير من المميزات و الفوائد المختلفة و خاصة زيت الزيتون، و في تلك المقالة سوف نتعرف بالتفاصيل عن الزيتون و عن فوائده الكبيرة التي لا تعد و لا تحصى.

فوائد الزيتون لعلاج مشاكل القلب و الأوعية الدموية و الحفاظ عليها:-

تعتبر مواد الكوليسترول المضرة في الجسم عندما ترتفع تشكل خطر جسيم على القلب، حيث أن الكوليسترول عندما يعمل على أكسدة الجذور الحرة في الجسم يؤدي إلى الأضرار بالأوعية الدموية الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى تراكم الدهون الموجودة في منطقة الشرايين، الأمر الذي يعمل على أصابة القلب بالكثير من النوبات المختلفة. و يحتوي الزيتون خاصة الزيتون الأسود على عناصر كثيرة تعتبر من عناصر المضادة للأكسدة مما يعمل على أتلاف عمل أكسدة الكوليسترول مما يعمل على مساعدة القلب من تخلصه من الكثير من المشاكل المختلفة التي قد يعاني منها. و يتميز الزيتون بأنه لا يحتوي على الأطلاق بأي نوع من الدهون التي تضر الجسم، و لكنه يحتوي على الدهون التي تعد غير مشبعة و هي الدهون الأحادية التي من خلالها تعمل على تقليل خطر أصابة الجسم بتصلب الشرايين أو حتى تحافظ على الجسم من تعرضه لزيادة الكوليسترول في الدم، و قد أكدت الكثير من الأبحاث المختلفة بأن الدهون الغير مشبعة تعمل على تخليص الدم من المواد الكوليسترولية الضارة و بالتالي تحمي القلب من الأصابة بأي من المشاكل أو الأمراض التي قد يصاب بها.

كما أن الكثير من الدراسات المختلفة أكدت على أن الدهون الموجودة في الزيتون تعمل على تقليل ضغط الدم، و ذلك الزيتون يحتوي على حمض يدعى بحمض اوليك و الذي يساهم بشكل كبير في تقليل ضغط الدم و الحفاظ عليه.

الزيتون و أهميته في فقدان الوزن الزائد في الجسم:-

كما ذكرنا من قبل بأن الزيتون يحتوي على العديد من الدهون الغير مشبعة و التي هي أحادية مما تجعلها تساهم بشكل كبير في تخليص الجسم من الوزن الزائد، و ذلك لكون أستهلاك الأنسان لزيت الزيتون يعمل على حرق الدهون الموجودة في الخلايا الدهنية مما يعمل على مساعدة الجسم من التخلص من الدهون الموجودة في منطقة البطن، كما يعمل على علاج الجسم من الحساسية ضد الأنسولين.

يعتبر الأشخاص الذين يقومون بتناول الكثير من الوجبات التي تحتوي في مكنونها على معدل عالي من السعرات الحرارية و لا يستخدمون على الأطلاق في وجباتهم زيت الزيتون، فهم من الأشخاص الذين يعدون أكثر عرضة على الأطلاق لزيادة الوزن عنده. و قد أثبتت الكثير من الأبحاث المختلفة بأن الزيتون يقوم بزيادة هرمون يعرف بأسم السيروتونين و هو الهرمون الخاص بالشبع، حيث أن هذا الهرمون لا يجعل الجسم لا يشعر على الأطلاق بالجوع للجسم. و بالتالي من خلال تلك المقالة ننصح الجميع الذي يعانون من الوزن الزائد بتناول بأنتظام و لمدة سبعة اشهر زيت الزيتون، و ذلك لكونه يعمل على فقدان الوزن بشكل كبير في الجسم، و يقوم بحرق الدهون و السعرات الحرارية في الجسم.

زيت الزيتون و فاعليته الكبيرة في حماية الجسم من مرض السرطان:-

يحتوي الزيتون على الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة و الألتهابات في الجسم، حيث أن زيت الزيتون يعمل على حماية الجسم من الأكسدة و التي تتسبب في أصابة الجسم بمرض السرطان لقدر الله، و ذلك لكون الألتهابات التي يتعرض لها الجسم بشكل مستمر تعتبر من العوامل الرئيسية التي تعمل على أصابة الخلايا بالجسم بمرض السرطان، كما ان الزيتون يتميز بكونه يعمل على أمداد الجسم بالكثير من العناصر المضادة للأكسدة و الإلتهابات في الجسم أيضاً، و بالتالي من خلال الكثير من الأبحاث المختلفة فقد أثبت بأن الزيتون يعمل على منع أنتشار السرطانات في الجسم و ذلك من خلال تقليل كميات المؤكسدة و التي تتسبب في تلف الDNA  أو قد يقوم بالتأثير الكبير على الهرمونات في الجسم او على المناعة، أو حتى يقوم بالتأثير على تركيب جدار الخلية و بالتالي فأن زيت الزيتون يتميز بأنه من المضادات للأكسدة و مضاد للألتهابات ايضاً.

كما أن زيت الزيتون يحتوي على الكثير من الصبغات التي من خلالها تمنع اصابة الجسم بمرض السرطان و خاصة سرطان البطن، أما الليقينان الموجود في زيت الزيتون البكر يعتبر من التأثيرات المانعة بالنسبة لسرطان الثدي و الرئة و سرطان الجلد و سرطان القولون ايضاً، كما أن الكثير من الأبحاث المختلفة اثبتت بأن مركب التاموكسيفين و الذي يقوم بعلاج سرطان الثدي يتشابه بشكل كبير مع مركبات الليقينان الموجود في زيت الزيتون البكر، كما أن المركبات الخاصة بالبولي فينول تعتبر مهمة جداً في منع أنتشار السرطان في الجسم، حيث أن كل تلك المركبات العلاجية لمرض السرطان قد تجدها بشكل كبير في زيت الزيتون البكر.

تابع أهمية الزيتون لعلاج أمراض السرطان:-

يحتوي الزيتون على حمض يدعى بحمض الأوليك، و هو من الأحماض الدهنية الأساسية في الزيتون، و يعتبر هذا الحمض له اهمية كبيرة جداً من حيث تقليل نمو الخلايا السرطانية في الجسم، كما ان زيت الزيتون يحتوي على المواد السيكوالين و بيتا و يحتوي على مواد السيوستيرول و التايروسول أيضاً و هي موجودة بشكل كبير في زيت الزيتون البكر، حيث أن تلك المواد تتميز بكونها لها دور كبير في وقف الأكسدة و يعمل على أنتاج الكثير من المركبات التي تعد من المسببات الرئيسية في تعرض الجسم للألتهابات المختلفة. و ذلك لكونه يحتوي على مادة الأوميغا3 و التي عادة قد تجدها في اللحوم الحمراء، و بالتالي أثبت الكثير من الدراسات المختلفة بأن ألتزام شعوب البحر المتوسط الساحلية بتناول أوميغا3 بشكل كبير و الموجود في الأسماك أو زيت الزيتون يعمل على حماية الجسم من تعرضه لمرض السرطان، كما ان الكثير من الأبحاث المختلفة أثبتت بشكل كبير بأن زيت الزيتون البكر يعمل على تغير الخلايا المختلفة الموجودة في منطقة الأحشاء الداخلية مما يعمل على تقليل فرص أصابة الجسم من مرض السرطان. و يعتبر تناول اللحوم بكميات كبيرة هو من يؤدي بشكل كبير لأصابة الجسم بمرض السرطان و ذلك لكون تلك اللحوم تعمل على تعزيز حمض البولينا و حمض الديوسكي و التي يتسببان في أنتشار السرطان في الجسم لقدر الله. و بالتالي فأن الألتزام بتناول زيت الزيتون بشكل دوري و مناسب يؤدي إلى حماية الجسم من تعرضه لمرض السرطان.

الزيتون و فوائده الجمالية على البشرة و الشعر:-

يعتبر الزيتون الأسود يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية الغنية و التي تعد مضادة للأكسدة بشكل كبير كما أن الزيتون هو من مصادر فيتامين إي و هي من العناصر الضرورية لحماية الشعر و البشرة. و ذلك لكون فيتامين إي تعمل على حماية البشرة من تعرضها للأشعة الفوق بنفسجية كما أنه يعمل على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة و إصابة الجلد بالشيخوخة كما أن الزيتون يعمل على حماية الجلد من أصابته بسرطان الجلد.