فوائد الزنجبيل لانقاص الوزن

فوائد الزنجبيل لانقاص الوزن
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

فوائد الزنجبيل لانقاص الوزن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن مرض السمنة يهدد حياة الكثيرين من الناس، وليس فقط في البلاد النامية ولكن انتشر كثيرا في البلاد المتقدمة، سواء كانوا زنوج أو من القوقاز والكارثة كانت الوجبات السريعة؛ التي تجذب الانسان على أساس الطعم وتكون مشبعة بالكثير من الدهون وتغير التوابل طعمها الأصلي كثيرا وليست صحية بالمرة، وبالتالي يفيق الانسان عندما يجد نفسه متغير عن من حوله وينقصه شيء،  لا يستطيع أن يرتدي ما يحب كأصدقائه، ويتم يرفض في وظائف كثيرة كان يتمنى أن يقوم بها كالشرطة وغيره من الوظائف؛ التي تتطلب الياقة البدنية عند من يلتحق بها، ولا يستطيع أن يمارس الرياضة التي يحبها فيكتفي بالتشجيع، وقد ترفضه حب حياته أو العكس أن يرفضها من أحبته لشكلها.

تكون السمنة عند المرأة أكثر تعقدا، وتكثر الحالات التي تتعرض للسمنة بين النساء بعد الزواج والولادة أكثر من مرة، بالرغم من انتشار الصالات الرياضية، والكثير من وصفات الرجيم، وكذلك الكثير من الفيديوهات على اليوتيوب التي توضح ممارسة الرياضة في حدود البيت، وداخل الغرفة الواحد أيضا، كافة الرياضات حتى المشي داخل البيت يوجد له الكثير من الفيديوهات،وكثر الاهتمام به في الفترة الأخيرة بتشجيع الأفراد على إنقاص الوزن؛ ولكن قلة ونقص الإرادة يجعل الكثير يتوقف في منتصف الطريق، وانتشرت الكثير من الصفحات للأطباء؛ للتشجيع الأشخاص أنه هناك من ينقص بما يزيد عن المائتي كيلو بالعزيمة، واتباع النصائح التي يلقيها عليه الطبيب، ولكن يفشل الكثير أيضا في مرحلة التثبيت.

 بالتالي السمنة تصيب أي فرد طفل كان أو عجوز أو شاب رجل او امرأة، فهو سلوك ناتج عن كثرة الطعام، ودخول الجسد سعرات زائدة عن الحاجة لا يتم هضمها، ومن جهة أخرى عدم القيام بأي نشاط كالرياضة المشي أو الجري أو العمل الشاق المتطلب لحركة أو كثرة تفكير.تسبب السمنة الكثير من الأمراض أيضا فيصعب التنفس أثناء النوم، وكثيرا ما يشتكي الأفراد الذين يعانون من السمنة من ذلك الأمر، والحركة البطيئة دائما سواء في العمل أو أثناء التنظيف والقيام بأعمال البيت، وعدم القدرة على صعود السلالم. يكثر أن نجد أيضا أفراد يأكلون كثيرا ولا يزيدون في الحجم أو الوزن؛ فهؤلاء تكون معدلات الحرق لديهم عالية جدا، وأيضا نجد أفراد يأكلون القليل ولكن يزيدون كثرا؛ وذلك يعود إلى نقص معدلات الحرق، وتكون بحاجة إلى محفزات لزيادة حرق السعرات الحرارية في الجسد، كشرب المياه كثيرا وتناول الأشياء التي تساعد زيادة حرق الدهون، ويعد الزنجبيل من ضمن الأعشاب التي تساعد على ذلك واثبت هذا بالتجارب.

يعد الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تساعد على انقاص الوزن، وذلك بجانب رجيم أي نظام غذائي يتناول العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب، وسنذكر وصفات لا تحتاج للرجيم أيضا ولكن يجب أن تستمر على الأمر، ونمارس القليل من الرياضة ويفضل المشي فهو أيسر الرياضات وأكثرها فاعليه مع الكثير، وينصح للحامل ألا تأخذ الزنجبيل إلا تحت إشراف الطبيب أيضا، والزنجبيل عشبة تنبت وتزرع في المناطق الحارة كالمناطق الاستوائية وأيضا تزرع في الصين والهند والمكسيك والفلبين وباكستان وأماكن في أفريقيا، وتنبت تحت التراب أي تحت التربة كالبطاطا، ويمكن استعمالها في شكلها العادي جذور أو كمبشور وسنذكر وصفات كثيرة بالحالتين.    

اثبتت دراسات فعلية الزنجبيل في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وبالتالي زيادة حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم،وإنقاص الوزن، والشعور بالشبع، ويسرع من عملية المثيل الغذائي. كما له العديد من الفوائد الأخرى كالتخلص من الكثير من الامراض ومنها:

  • يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم
  • علاج عسر الهضم وعلاج الاسهال
  • تحسين صحة القلب
  • التخلص من الصداع النصفي
  • التخلص من الالام فهو بمثابة مسكن كآلام الحيض
  • الوقاية من السرطان
  • علاج التهاب المفاصل
  • تخليص الرئة من المواد السامة الناتجة عن التدخين
  • يمنع الفشل الكلوي
  • منشط جنسي للرجال
  • علاج السعال
  • علاج نزلات البرد
  • علاج تقصف الشعر ويزيد من نموه
  • التخلص من حب الشباب فيعالج مشاكل البشرة

 

وبالرغم من تلك الاثار النافعة فيوجد أيضا اثار ضارة للزنجبيل؛ حيث يسبب الاسهال إذا تم تناوله بكثرة، ونزول الدم بكثرة في فترة الدورة الشهرية إذا تم تناوله أثناها، وإذا تم استعماله على الجلد بدون استشارة الطبيب قد يهيج البشرة، وله أضرار أخرى لذلك ينصح دائما باستشارة الطبيب قبل استخدامه في الكثير من الحالات. ومن الوصفات التي يتم استخدامها من أجل التنحيف والتخلص من الوزن الزائد:

  1. يمكن استخدام الزنجبيل كنوع من التوابل في الطعام فيضاف للأكلات أثناء الطبخ.
  2.  يمكن أن يتم إضافة الزنجبيل إلى السلطة أيضا.
  3. شرب الزنجبيل بدلا من الشاي حيث يوجد أكياس جاهرة، ومن الممكن تحضيره في البيت حيث تقومين بغلي الماء ووضعه على ملعقة زنجبيل صغيرة مثلا في فنجان، ومن الممكن تحليته بالعسل أو بالسكر كما ترغبين ولكن يفضل عسل النحل ملعقة صغيرة.
  4. يمكن تناوله كمسحوق جاف قبل وجبة الطعام بنصف ساعة وبمعدل واحد جرام مرتين يوميا.
  5. هناك وصفةالزنجبيل بالقرفة بالشاي الأخضر، حيث تقومين بغلي كوب من الماء جيدا، ثم تضيفين له ملعقة من الشاي الأخضر، وملعقة من الزنجبيل، وملعقة من القرفة، وتغطيه حتى يبرد ويمكنك إضافة لمون أيضا لجعل مفعوله أقوى.
  6. هناك مشروب الزنجبيل على الريق، حيث تحضرين ثلاث ملاعق من الزنجبيل الطازج المبشور، و4 ملاعق قرفة، وليمونه مقطعة شرائح، وكوبين من الماء
  • تضعين الماء على النار حتى الغليان، ثم تضيفي له المكونات حتى يغلى على نار هادئة ثم تتركيه عشر دقائق، وتقومين بتصفيته وتضعيه في زجاجتك، وذلك يكفي ليومين ويمكنك لتحليته إضافة عسل نحل ملعقة صغيرة.
  • ستلاحظين الفرق خلال ثلاثة أسابيع إن شاء الله.
  1. هناك وصفة أخرى وتتضمن العديد من المكونات لكن لها مفعول جيد والمكونات كالتالي:
  • 500 جرام منالشايالأخضر
  •  200 جرام كمون
  • 200 جرام زنجبيل
  • 200جرام حبة بركه
  • 100 جرام حلبه
  • 300 جرام ليمون أخضر بودرة طبيعية

  طريقتها: 

تقومين بوضع المكونات في الخلاط ويمزجوا سويا جيدا، ثم يتم أخذ ملعقة من الخليط وغليه في كوب من الماء، ويشرب ثلاث مرات يوميا حيث مرة في الصباح على الريق، ومرة بعد وجبة الغذاء بنص ساعة، ومرة قبل النوم بنصف ساعة، لمدة شهر وستشعرين بفرق ملحوظ إن شاء الله

  1. هناك وصفة أخري سيدتي حيث ستقومين باستخدام الزنجبيل كدهان على الموضع الذي تريدين تخسيسه ونحافته والوصفة كالتالي

المكونات هي:

  1. ثلاثة ملاعق من الزنجبيل بحيث يكون مبشور وطازجا
  2. ملعقتين من خل التفاح
  3. ملعقة من الوز المر
  4. ملعقة كبيرة من ماء الورد

حيث تقومين بغلي الزنجبيل مع الماء حوالي كوب ونصف، ثم تضيفي له باقي المكونات التي ذكرناها، ويضاف إليهم أيضا كريم مرطب،ثم يوضع على الجسد ويلف بالقماش، ويترك ليلة كاملة وتأخذين حماما في الصباح.