فوائد أكل البطيخ الأحمر علي الريق

 فوائد أكل البطيخ الأحمر علي الريق
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

 فوائد أكل البطيخ الأحمر علي الريق

 

البطيخ من الأطعمه الي يعشقها الجميع، فالبطيخ يصنف علي أنه من الفصيله القرعية ،وانه من ضمن الفواكه المحببة والمطلوبه من قبل الجميع ،وانه يكون من الفواكة الصيفية،ويمتاز بمذاقة الرائع واللذيذ،وأن البطيخ  معروف من قبل شعوب الأفريقية والهنود وأنه يحبوا أن يقوموا بزراعته،ثم أخذت بلاد البحر المتوسط في زراعته بعد ذلك،ثم إلي اوروبا ثم إلي الولايات المتحدة الأمريكية .

فالبطيخ لكي يتم زراعته فلا بد من توافر تربه رملية خصبة تحتوي علي الكثير من المواد العضويه لكي تنجح زراعته،وأنه داخل ضمن النباتات لكي يتم زراعتها أن تكون درجة الحراره عالية،أنه بحي أن تكون أشعة الشمس متجهه عليه بصفة مستمره ،لذلك كله أنه يكون متوفر دائما في المناطق التي تكون درجات الحراره عالية.

-مكونات البطيخ:

 

يحتوي البطيخ علي 99% من مكوناته علي ماء،أما نسبه السكر فيه تكون 8%،كما أنه متوفر فيه فيتامين سي ،وكذلك فيتامين ب،والكلور والكبريت والفسفور والبوتاسيوم،كما أن هناك من يحب أكل بدوره منها ليتسلي بها ،ومنها ليتناولها لأحتوائها علي مواد مغذيه،وتحتوي البذور علي 43% من الدهون ،و16%من السكر،و27%من البروتين.

حيث يعتبر لونه الأحمر الجميل جاذب للكبار والصغار،ويستخدمه اصحاب الذوق الرفيع في ادخاله في العصائر واستخدام لونه الأحمر الجميل في التزيين ،كما أن طعمه رائع يعشقة الجميع الصغير قبل الكبير،كما أن له فوائد كبيره ومعادن والياف وفيتامينات سواء كان داخل البطيخ الذي لونه أحمر أوحتي القشره الخارجية التي يرميها الجميع فإن هذه القشره تحتوي علي فوائد جمه كما أن البعض بستخدمها في كثير من شفاء أمراض كثيرة،

فوائد البطيخ:

 

*أن بطيخ من ضمن خواصة أنه  يشعر آكله بالأرتواء وخاصة في الجو الحار أي فصل الصيف ومعني هذا أن الأنسان لا يشعر بالعطش الكثير وفي مدار اليوم لان فصل الصيف دائما الأنسان يشعر بالعطش فهذا أفضل شيء للشعور بالعطش.

*ففي حاله تناوله قبل تناول الطعام فإنه يقوم بغسيل المعدة .

*فمن المعروف أن الأشياء التي تدر البول أي من مسببات الشعور بأنه يريد أن يقضي حاجته بصفه كبيرة فإن عملية الأخراج هذه تؤدي الي اخراج السموم التي تضر بصحة الأنسان، التي تكون بالجسم وتخفف من تركيزها فالبطيخ من ضمن خواصه إدرار البول.

*كما أن البطيخ ملين جيد للمعده لان في حالة اصابه الأنسان بالأمساك فإن هذا يؤدي الي انتشار السموم  الضاره من عدم خروج الفضلات من المعدة فعملية التليين التي تكون في البطيخ تساعد المعده في التخلص من الفضلات،وتساعد كذلك في عملية الهضم وتزيد من كفائتها.

*أن البطيخ مفيد جدا لجسم الإنسان وخاصة إذا كان  الأنسان مصاب بالحمي و إرتفاع في درجات الحراره ويساعد علي انخفاضها.

*أنه مفيد جدا لمرَضي الكلي حيث أن البطيخ يحتوي علي عنصر البوتاسيوم التي يكون مفيد جدا لمرضي الكلي ،كما يحتوي البطيخ ايضا علي أنه يخفف الضغط علي المثانه مما يقلل من تركيز مادة البولينا في دم الإنسان لانه يجعل جسم الانسان يتخلص من المياه المخزنه و الزائده في جسمه،كما أنه يحتوي علي مادة تجعل الجسم لا تجعلة يكون حصاوي علي الكلي.

*كما أن البطيخ يحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير في جعل جسم الأنسان يقاوم أمراض السرطانات بمختلف أنواعها.

*بالنسبه لمرض ضغط الدم فإنه مفيد جدا لهم ويخفف من إرتفاع ضغط الدم ،بسبب أن الجسم عند تناوله البطيخ يكون فيه ادرار للبول وهذا ما تقوم به أدويه ضغط الدم المرتفع.

*كما أن البطيخ بسبب تناوله يخفض نسبة الكوليسترول مما يؤدي إلي انخفاض نسبه امراض المتعلقة بالقلب، وذلك لان البطي يحتوي علي مادة سترالين والتي تتكول فيما بعد في جسم الأنسان إلي مادة أرجنين أي حمض أميني فإنها تعزز في توسيع الأوعية الدمويه، مثل الجلطات والشرايين مثل تصلب الشرايين.

*أما الامراض الروماتيزمية فلها نصيب من الفائدة عند تناول البطيخ فإنه مفيد جدا في الامراض الروماتيزمية ويخفف من آلامها لإحتوائه علي حمض التيفوئيد فإنه مفيد للمصابين به.

اضرار البطيخ على الرجيم

 

*كما أن تناول البطيخ يؤثر بالإيجاب علي الأمراض الآتية القرحة الهضمية والمسلك البولية و امراض الكلي و حموضة المعدة ومرض النقرس.

*فللبذور المستخرجة من البطيخ لها فوائد أيضا فإنها  تعطي وتزيد من طاقة الجسم وقوته،كما من ضمن خواصها التي أعطاها الله لها أنها ملينه أيضا فبالتالي تخلص الجسم من السموم التي به.

*أما عن الذين يرغبون في أن تنزل أوزانهم فأنه من الممكن أن أن يتناولوا البطيخ قبل تناول الوجبات الغذائية ،فأنه يشعر الذي يتناوله بأنه يشعر بعدم الرغبة في تناول الكثير من الطعام ،وذلك لان البطيخ يحتوي علي الكثير من الألياف فتملئ المعدة وتأخذ حيز منها وبالتالي عند تناول الطعام فإنه يأكل القليل ولا يشعر بعد ذلك برغبة في إكمال الوجبة كما أنه يحتوي علي عناصر غذائية مثل مثل الدهون الصحية والسكريات كما أن جامعة تكساس قامت بعمل تجربه  علي الفئران وجدوا أن تناول البطيخ يقلل من نسبه الدهون بنسبة60% عندما تم تناول البطيخ لمدة 12 اسبوع ومع أطعمه تحتوي علي حمض أجينين الأميني وهذا طبعا في البطيخ.

اضرار البطيخ على الكبد

*كما أنه يحتوي علي خواص مهدئة للأعصاب ،كما أنه يزيل التوتر أيضا ويقضي علي القلق.

*كما أن له فوائد جمالة للشعر فإنه يستخدم في إزالة القشرة من الشعر.

*أما الأستفادة من قشر البطيخ في أنه ينعم بشره جلد الجسم،كما أنه مفيد جدا في مرضي البهاق هذا فوائد البطيخ علي الجلد.

*كما أنه مفيد جدا في معالجة السعال والتخلص منه ،أما بالنسبة للبلغم التي قد يكون مع السعال فأن البطيخ له خاصية التخلص منه،وخاصة إذا تم خلطة مع العسل والقليل من الزنجبيل.

*كما أنه يساعد مرضي القولون في التقليل من تأثيرة السلبي علي الإنسان.

*كما أثبتت الدراسات الأمريكية أن البطيخ له يكون مدر جيد للبن الأم المرضعة لأنه ملطف جيد  للأنسجة.

*كما أن البطيخ الأحمر يستخدم أيضا ويقوم بعمل مساوي للفياجرا بل قد يتفوق عليها ،فتعتمد الفياجرا علي تنشيط الدوره الدمويه في جزء معين في جسم الأنسان ،أما البطيخ الأحمر فأنه ينشط الدوره الدمويه في جميع أنحاء الجسم وليس في جزء واحد بس،هذا أنه لا يحتوي علي أي أضرار علي الجسم بطريقة سلبية، كما في الفياجرا لأنها  تعتمد علي توسيع الأوعية الدمويه في جسم الإنسان.

*ولإحتواء البطيخ علي مادة معززة للجسم البشري ،ألي وهي مادة ((سترالين)) فإنها تتحول في جسم الأنسان إلي أحماض أمينيه((ارجنين))، فإنها تحتوي علي القدره الكبيره علي توسيع الأوعية الدمويه وتعمل علي إسترخائها فإنها تعزز جهاز المناعة وتقويه.

*كما أن قشر البطيخ تحتوي علي تركيز عالي من مادة سترالين التي تتحول فيما بعد الي حمض اميني ارجنين،وبما أن القشره لا يستطيع البعض أن يتناولوها فقد قاموا الباحثين علي صنع وإنتاج نوع منتج بتركيز عالي من مادة سترالين.

*الأستسقاء و الأمساك المزمن فإنه يتم عمل قطع صغيرة من قشر البطيخ ووضعها في الماء ومع وضع شرائح من البندورة ويتم تقليبها علي النار لخس دقائق ثم تناولة لمدة 5 اسابيع،هذا عن دراسه طبية.

 

 

 

الكلمات المفتاحية : #فوائد #فوائد البطيخ #نصائح