فائدة تناول الموز يومياً على الريق

فائدة تناول الموز يومياً على الريق
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

يعد الموز إحدى أنواع الفاكهة الأكثر إستهلاكا، حيث يحرص الكثير من الأشخاص على شرائها بصورة كبيرة مقارنة بباقى الأنواع الاخرى من الفواكه، لما تتسم به من مزايا عديدة والتى يأتى فى مقدمتها الطعم والمذاق الرائع الذى يجعله الفاكهة المحببة لدى قطاع كبير من الأشخاص وبخاصة الأطفال، وللموز العديد من الفوائد والمنافع التى تعود على الصحة العامة للإنسان ، بإعتباره من الفواكه الغنية بالفيتامينات حيث يتضمن نسبة كبيرة من المعادن والمركبات الفعالة التى لها الكثير من التأثيرات الإيجابية على جسم الإنسان.

ومن أهم ما يتميز به أيضا السهولة الكبيرة فى تناوله، وهذا الأمر الذى يعتبر الدافع القوى لدى العديد من الأشخاص للإكثار من تناوله بصورة دائمة ومستمرة، كما أنه يدخل فى صناعة عددا كبيرا من الأطباق والمشروبات بأنواعها المختلفة، حيث يمكن إضافته على الكثير من المشروبات المعتادة لدى الكثييرين، والتى منها الحلويات والكوكتيل وغيرها من الأنواع الأخرى، حيث يضيف الموز على هذه المشروبات والأطباق طعما لذيذا ومذاقا رائعا.

ويعتبر الموز إحدى أنواع الفاكهة التى تبدو متوافرة فى كافة انحاء العالم المختلفة على مدار فصول السنة الأربعة، بعكس أنواع الفواكه الأخرى التى تتوافر فى فترة زمنية دون الأخرى، ويتسم بأسعار المقبولة التى تتناسب مع الكثير من الأشخاص، وفيما يتعلق بالتركيب الغذائى لهذه الفاكهة ، فإنه يتضمن العديد من العناصر الغذائية والتى يأتى فى مقدمتها الماء والطاقة والبروتين والدهون والكاليسوم، وغيرها من العناصر والفيتامينات الأخرى التى تعمل على إمداد الجسم بكافة ما يحتاجه من عناصر غذائية لإمداده بالطاقة اللازمة.

أهم الفوائد الصحية للموز:

للموز العديد من الفوائد الصحية لجسم  الإنسان ، حيث يعتبر من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والذى يقى من الإصابة بخطر الإصابة بأمراض ضغط الدم سواء فى حالات الإرتفاع أو الإنخفاض، كما انه يعتبر عاملا ضروريا للمحافظة على توازن السوائل والأملاح الموجودة فى الجسم، كما انه يلعب دورا هاما فى الحفاظ على نبض القلب بحيث يأتى بصورة طبيعية. كما أنه يساعد فى حالات إنقباض العضلات وغيرها من الفوائد الأخرى.

وهناك الكثير من الإعتقادات الخاطئة لدى الكثير من الأشخاص بشأن أن الموز يعمل على زيادة الوزن، وهذا الأمر الذى دفع العديد من الأشخاص لتجنب تناوله فى حالات الرجيم وإتباع حمية غذائية معينة، ولكن مثل هذه الإعتقادات خاطئة وليس لها أى أساس من الصحة،  حيث انه لا يحتوى على سعرات حرارية عالية، بل يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف التى تعطى الإحساس بالشبع دون إكساب الجسم المزيد  من السعرات الحرارية.

يحتوى الموز على مضادات الإكسدة، ويعمل على حماية الجهاز المناعى لجسم الإنسان، كما انه يحفز إنتاج مادة الكولاجين ، تلك المادة الهامة التى تعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية، كما انه يعمل على تحسين أداء الغدة الدرقية، ويساعد على تحسين إمتصاص الحديد بصورة كبيرة فى جسم الإنسان.

يعتبر الموز من الأغذية الخالية من الكولسترول والدهون، ولذلك فهو يعتبر غذاء مناسب لكافة الأشخاص الذين يمتلكون الرغبة فى تخفيض معدل الدهون فى الجسم، ومن الممكن إضافته إلى بعض أنواع الحلويات المختلفة نظرا لمذاقه الرائع  الصحى دون الحاجة إلى إضافة السكر الى هذه الحلويات.

ويعتبر الموز أحد المصادر الأساسية لفيتامين ب6، هذا الفيتامين الهام الذى يلعب دورا هاما فى جسم الإنسان وبخاصة خلال عمليات الأبيض عند السيدات، لما يحتويه من الأحماض الأمينية والدهنية التى تساهم بصورة أساسية فى تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء، وللموز دورا هاما فى تقوية العظام وصحتها.

ويعد الموز واحدا من أنواع الفواكه الغنية بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية واللازمة لصحة الجهاز الهضمى لصحة الإنسان، كما انها تساعد على زيادة الشعور بالشبع وبالتالى يعتبر علاجا فعالا للأشخاص الذين يعانون من أمراض السمنة المفرطة، كما انه يحتوى على نسبة كبيرة من الماء ، كما انه يعتبر من الفواكه الخافضة لنسبة الكولسترول فى الجسم.

ويحتوى الموز على العديد من المواد والعناصر الفعالة التى تعمل على محاربة مرض قرحة المعدة، فضلا عن إحتوائه على مضادات الإكسدة ويعتبر محاربا قويا لمرض السرطان والأورام الخبيثة، وللموز العديد من المنافع والفوائد للجهاز الهضمى لجسم الإنسان، حيث يساعد فى عملية الهضم ويحسن من وظائف الجهاز.

كما أن الموز يمنح الطاقة الجسدية والذهنية اللازمة للإنسان، ويعمل على إمداد الجسم بالطاقة الضرورية التى يحتاجها على مدار اليوم، كما أنه يساعد على تحسين المزاج ويقاوم حالات التقلبات المزاجية التى يتعرض لها الكثير من الأشخاص وبخاصة السيدات خلال فترة الدورة الشهرية، حيث يعمل على رفع وزيادة نسبة السيروتوتين فى الجسم.

كما أنه يساعد فى الحد من حرقة القلب الناجمة حموضة المعدة، كما انه يلعب دورا هاما فى الوقاية من مرض الزهايمر وغيره من انواع الأمراض الأخرى التى تصيب الجهاز العصبى لجسم الإنسان.

فائدة تناول الموز يومياً على الريق :

للموز العديد من الفوائد والمنافع عند تناوله على الريق، والتى تتمثل فى الأتى:

أولا: إمداد الجسم بالطاقة اللازمة والضرورية التى يحتاجها على مدار اليوم بأكمله، حيث يساعد الإنسان على القيام بالتمارين الرياضية والتخلص من حالات التعب والإرهاق التى قد يتعرض لها خلال يومه.

ثانيا : مقاومة الإكتئاب، حيث يلعب دورا كبيرا فى التخلص من الأرق النفسى وحالات القلق والتوتر ، كما أنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتهدئة الأعصاب، ويساعد على الإسترخاء بصورة كبيرة على مدار اليوم.

ثالثا : مفيد للقلب، حيث يعمل على الحد من إرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وبالتالى يقلل من الأثار السلبية الضارة الناجمة عنه، وبالتالى يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التى ياتت منتشرة على نحو كبير خلال الفترة الحالية.

رابعا : تقوية العظام، حيث يعمل على الوقاية من حالات الإلتهابات التى تصيب المفاصل، ويعمل على تقويتها بصورة كبيرة، كما أنه يعمل على تحسين كفاءة الجهاز المناعى، مما يقلل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض التى قد يتعرض لها العديد من الأشخاص مع إختلاف المسببات والعوامل المسئولة عنها، كما أنه يعمل على زيادة نسبة فيتامين سى فى جسم الإنسان والذى يعتبر ضروريا لبناء وتقوية العضلات المختلفة للجسم، ويساعد فى الوقاية من الأمراض المختلفة.

خامسا : يعمل على طرد البكتيريا والحفاظ على صحة الجهاز الهضمى ، كما أنه يلعب دورا أساسيا فى التخلص من الكثير من المشاكل التى تتعرض لها المعدة، كما انه يحسن من كفاءة هذا الجهاز.

سادسا : يلعب دورا فعالا فى الوقاية من مرض الإنيميا أو فقر الدم الذى يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة به وبخاصة السيدات، حيث أنه يعمل على رفع وزيادة نسبة الحديد فى جسم الإنسان ،كما أنه يعمل على طرد السموم من الجسم.

سابعا : مفيد للفم، حيث أنه يساعد على التخلص من الروائح الكريهة للفم ، كما أنه يحتوى على نسبة كبيرة من الكاليسوم الذى يعتبر العنصر الاساسى واللازم لصحة الأسنان والعظام على حد السواء، ولذلك ينصح بتناوله وبصورة دائمة ومستمرة، مع تجنب الإفراط  فى تناوله لضمان الحصول على النتائج المرجوة والإستفادة من الفوائد العديدة التى يتضمنها، حيث ينصح بتناوله بما يعادل ثمرة واحدة أو اثنين على الأكثر فى اليوم الواحد.