فوائد شرب اللبن قبل النوم

فوائد شرب اللبن قبل النوم
Zena العناية بالذات
ويكي حياتي :

يتميز اللبن بأحتوائه على العديد من الفيتامينات و المعادن المهمة اللأزمة لكل جسم و الذي يحتاجها العظم. حيث أنه العامل الأساسي في تغذية الأنسان. كما أن اللبن كان معروف منذ القدم بأهميته الكبيرة و المغذية التي يحتاج إليها الجسم و العظام، حيث أنه عامل أساسي في المساعدة على النوم. كما أن أستهلاك اللبن يختلف من دولة إلى دولة أخرى. و في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على أهمية اللبن و فوائده العديدة التي لا تحصى و لا تعد.

فوائد شرب اللبن قبل النوم

الكثير من الأولاد يرفضون شرب اللبن و يسبب لهم عائق كبيرة و مشكلة عويسة خاصة بالنسبة للأم و ذلك يتسبب في العديد من المشاكل الصحية في نمو هولأء الأطفال. كما أنه يتسبب في هشاشة العظام و الأمر الذي يعد غير محبوب بالمرة.

فوائد شرب اللبن قبل النوم

و قبل أن نتعرف سوياً على أهمية اللبن و فوائده الكبيرة التي خلقها الله فيه، دعنا نتعرف أولاً على تركيب اللبن و أحتوائته التي الكثير مننا لا يعرفها.

مما يتكون اللبن البقري:-

الكثير منا يتناول اللبن البقري، حيث يوجد العديد من الأنواع الأخرى للألبان و التي تتميز بالمكونات المختلفة. حيث يوجد لبن الأبل و هو لبن غالي جدا لمميزاته الكبيرة و التي تعد شفاء لأمراض كثيرة جداً. كما يوجد بعض البلدان تتناول لبن الماعز.

و أهم المكونات التي توجد في اللبن البقري هو الماء، و ذلك لكونه يشكل حوالي ثلاثة أربع المكونات الموجودة في اللبن البقري. كما يحتوي اللبن على العديد من المكونات الأخرى الهامة و التي يحتاجها الجسم و العظم، مثل الدهون و البروتينات و بعض من الأحماض الأمينية الموجودة فيه. كما يحتوي ايضا على اللاكتوز و الكثير من أنواع الفيتامينات و المعادن الأخرى.

فوائد شرب اللبن قبل النوم

يختلف اللبن في تركيبه نتيجة عوامل كثيرة، مثل أختلاف مرحلة الرضاعة و اختلاف العمر و الفصيلة. كما يعد الحالة الصحية للبقرة عامل اساسي في شكل اللبن و انتاج العديد من اللبن. و يحتوي اللتر من اللبن البقري على كل من:-

  • 33جرام تقريبا من الليبيدات، حيث أن الدهون تشكل حوالي معظم مكونات اللبن، و الباقي يكون من الكوليسترول، حيث أن نسبة الكوليسترول حوالي 5%.
  • يحتوي اللبن ايضاً على حوالي 32جم من البروتين العالي، بالقيمة الحيوية العالية، مما يجعله مصدر أساسي للأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم. كما أن بروتين الكازين يعتبر موجد بنسبة 80% من البروتين الموجود باللبن، و يعد ذلك مهم جداً لأنه يعمل على حمل الكالسيوم و الفوسفات، و ذلك لتكوين الخثرة الموجودة بالمعدة و التي تعد سبب رئيسي في تسهيل عميلة الهضم. كما أن بروتين الواي يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية الأخرى.

فوائد شرب اللبن قبل النوم

  • كما أن كل لتر تقريبا من اللبن كامل الدسم يحتوي على جرام واحد من الكالسيوم.
  • كما أن اللتر تقريبا من اللبن يحتوي على حوالي كل من 800-1000 ملليجرام من مادة الفوسفور.
  • يحتوي اللبن ايضا على الكثير من المعادن المهمة للجسم و العظام، مثل السيلينيوم و اليود و معدن الماغنسيوم و معدن الزنك.

  •  يحتوي اللتر من اللبن على تقريبا من مائتي و ثمانون مللي جرام من الفيتامين أ، و الذي يعد مهم جداً للجسم و الحفاظ على صحته.
  • كما يحتوي اللبن على حمض الفوليك، حيث أنه على وجه التقريب حوالي خمسين جرام من حمض الفوليك يوجد في لتر من اللبن كامل الدسم.
  • بما أن اللبن يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم و التي يحتاج إليها الجسم بشكل كبير، فأن اللبن يحتوي على فيتامين الريبوفلافين، حيث أن اللبن يعتبر من أهم المصادر التي تنتج هذا الفيتامين المفيد لصحة الجسم. حيث أن لتر واحد من اللبن يحتوي على وجه التقريب على واحد و ثلاثة و ثمانون من المائة ملجم من هذا الفيتامين.

فوائد شرب اللبن قبل النوم

  • كما أن اللبن كامل الدسم يحتوي على نوع أخر مهم من الفيتامين و الذي يدعى فيتامين بي الأثنى عشر، و ذلك لكون الفيتامين موجود بكمية أربعة و أربعة من عشرة في لتر من اللبن.
  • كما يوجد العديد من الفيتامينات المختلفة و الذائبة في الدهون مثل فيتامين ه و فيتامين د و فيتامين ك، بلإضافة إلى العديد من الفيتامينات الموجودة و الذائبة في الماء الموجود من مكونات اللبن، مثل فيتامين ج و فيتامين ب.

ما المقدار الذي يحتاجه أجسامنا يومياً من اللبن الطازج:-

و هذا السؤال تم الأجابة عليه بواسطة جمعية الزراعة الأمريكية، حيث قامت هذه المنظمة بتحديد الحاجة اليومية و التي يحتاجها كل فرد يومياً من اللبن كامل الدسم و حددت التالي:-

فوائد شرب اللبن قبل النوم

  • بالنسبة للأطفال ما بين السنتين إلى ثلاثة سنوات فهم بحاجة إلى حوالي إثنان كوب من اللبن يومياً.
  • بالنسبة للأطفال ما بين الأربع إلى ثمانية سنوات فهم بحاجة إلى حوالي إثنان كوب و نصف كوب من اللبن يومياً.
  • أما البالغين من عمر التاسعة حتى عمر الثمانية عشر و هم في حاجة إلى ثلاثة اكواب من اللبن يومياً.

اللبن خالي الدسم و فوائده العديدة على الجسم:-

يتسبب اللبن كامل الدسم في العديد من المشاكل، و ذلك لكونه يحتوي على العديد من الدهون المشبعة و العديد من الكوليسترول التي يتسبب في العديد من مشاكل القلب، و أرتفاع الكوليسترول الموجود في الدم. و بالتالي يجب على كل فرد أن يقوم بتناول الحليب خالي الدسم، و تعد فوائد اللبن خالي الدسم ما يلي:-

  • يعد فوائد اللبن خالي الدسم بكونه عامل أساسي في تخفيض خطر الإصابة بهشاشة العظام، و ذلك لكون كوب من اللبن خالي الدسم  يعطي حوالي ثلث من أحتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم و الضروي لصحة العظام.
  • فوائد شرب اللبن قبل النوم
  • يعد اللبن خالي الدسم مهم جدا لكونه عامل اساسي في أنخفاض خطر  الإصابة بضغط الدم بالجسم، حيث أن  العديد من الدراسات تؤكد على أن الأشخاص الذين يقومون بتناول اللبن خالي الدسم باستمرار ينخفض عليهم خطر الأصابة بضغط الدم المرتفع و التي يتسبب في العديد من الأصابات و الأزمات. و ذلك لكون الحليب يحتوي على معدن البوتاسيوم و التي يعمل على تقليل خطر الأصابة بضغط الدم المرتفع، على عكس الذين يقومون بتناول العديد من معدن الصوديوم بالجسم.
  • تقليل الدهون بالجسم، و ذلك لكون اللبن خالي الدسم يتمتع بالعديد من المميزات التي تجعله يساعد في تقليل الدهون الموجودة بالجسم، حيث أنه يحتوي على الكالسيوم و فيتامين د و الذي يكون سبب كبير في خسارة وزن الجسم.
  • كما أن من يقوم بتناول العديد من كميات اللبن خالي الدسم، ينخفض عنده الأصابة بسرطان القولون العصبي و سرطان الثدي و حصى الكلى.
  • اللبن خالي الدسم يعد مصدر أساسي للبروتين الذي يحتاجه الجسم، و ذلك لكونه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين و ذلك بأن الكوب الواحد من اللبن خالي الدسم يحتوي على تقريبا 17في المائة من البروتين الذي يحتاجه الجسم، بلإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى التي يحتوي عليها اللبن خالي الدسم مثل الكثير من المعادن و الفيتامينات بأنواعها المختلفة.
  • أن تناول كوب من اللبن خالي الدسم في الصباح يعد مهم جدا لكونه يعمل على شعور الجسم بالشبع. و يعد ذلك مهم لمن يقومون بعمل رجيم صحي.

قدمنا لكم في هذه المقالة أهم فوائد شرب اللبن قبل النوم و في أثناء النهار، كما قدمنا العديد من الفوائد الهامة التي يتميز بها اللبن و يقوم باضافتها إلى الجسم.

 

الكلمات المفتاحية : #البشرة #فوائد #نصائح #نصائح تجميل