فوائد و مضار القرفة

فوائد و مضار القرفة
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

فوائد و مضار القرفة

القرفة تعرف باسم (الدارصينيعلى الحقيقة) في العصور الوسطى لدى العرب على الحقيقة أو دارصيني الصين أو القرفة السَيْلاَنِيَةأما اسم القِرْفَة فيأتي من اللغة التاميلية: (كَارُوڤَا) القِرْفَة،ويسمى بالعامة الدارسين.القرفة هي لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة تنتمي إلى عائلة Lauraceaوهى شجرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متر. موطنها الأساسي في دولة سريلانكا لكنها تزرع في جنوب شرق آسيا أيضا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية والمكسيك. ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، وأزهارها صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل. تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%.

                             

يحتوي كل 100جرام من بهارات القرفة، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:بالنسبة للسعرات الحرارية تحتوي على 247 أما الدهون 1.24 و0.34 من الدهون المشبعة و80.59 من الكربوهيدرات، و53.1 من الألياف، و 3.99 من البروتينات، وصفر من الكولسترول.تستخدم القرفة في المأكولات حيث أن لحاء القرفة هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل في العالم، يتم استخدامه في المطابخ في جميع أنحاء العالم، وهي الأكثر أهمية وتعتبر من "التوابل الحلوة" في الشرق الأوسط، ويتم استخدامه في الدجاج اللذيذ وأطباق الضأنلمنحها طعم طيب،وتستخدم كمشروب ساخن حيث يضاف الدارسين للشاي ويسمى في العراق شاي دارسين، كما تضاف القرفة للحلويات والمعجنات لإعطائها الطعم المميز كفطيرة التفاح اللذيذة، بالإضافة إلى ذلك تضاف القرفة للعلكة وتعرف بالعلكة بالدارسين التي تضفي على الفم الرائحة والنفس الطيب.من أشهر الحلويات التي تضاف إليها القرفة لفائف القرفة، بسبوسة بالقرفة، طبقات البسكويت والقرفة.

 

بالإضافة إلى استخدام القرفة في الطعام فإنها تستخدم أيضا في العلاج حيث يفيد مسحوق لحاء القرفة المغلي في علاج الغثيان والقيء والإسهال وآلام العضلات ويزيد من افراز اللعاب والعصارة المعدية ويخفض ضغط الدم العالي وهو أيضا فاتح للشهية.يقال أن مغلى القرفة يساعد على تسهيل عملية الولادة … لذلك ينصح بأخذ كوب من مغليمن القرفة يوميا قبل موعد الولادة المحدد وذلك لمدة اسبوع ولكن يفضل الخبراء عدم تناولها والابتعاد عنها في فترات الحمل والرضاعة حيث لم يثبت بعد أمانها في هذه الفترة.والقرفة بها مادة تجعل الخلايا الدهنية أكثر استجابة للإنسولين الذي ينظم عملية تكسير السكر في الدم واستهلاكه في الخلايا بالجسم وتحويله لطاقة، وهذه المادة مضادة للأكسدة وتقلل من الأعراض الجانبية لمرض السكر. ولاتوجد تلك المادة في زيت القرفة الذي يضاف إلى المواد الغذائية. لكن يجب الحذر حيث يمكن أن تسبب القرفة الصينية بعض المشاكل للسكر إذا تم تناولها بكميات عالية حيث يمكن أن تعمل على خفض نسبة السكر في الدم بشكل ملاحظ.

 

يستخدم زيت القرفة كدهان لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن، كما يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح، كما يمكن استعمال زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة. لكن يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث إنه يسبب دوخة وقيئاً، وزيت القرفة إذا وضععلى الجلد يلهبه ويحمره وإذا تم تناوله بالفم قد يسبب الغثيان والقيء وقد يسبب تلف الكلى لكن المسحوق لا يضر.

 

هناك العديد من الفوائد للقرفة والتي سنذكرها بشيء من التفصيل حيث أننا ذكرنا بعضا منها في العلاج والاكلات، ومن تلك الفوائد

  1. علاج حب الشباب، والبثور والعيوب:

تساعد القرفة على التخلص من حب الشباب والبثور على الوجه والجسم حيث يتم ذلك عن طريق تجفيف الجلد وجلب الدم والأكسجين إلى سطح الجلد الخارجي. تشمل الوصفة البسيطة على مكونين متاح الحصول عليهما بكل سهولة فيتم خلط 3 ملاعق كبيرة من عسل النحل مع 1 ملعقة كبيرة قرفة ثم يتم وضع المعجون على المناطق المصابةلمدة لليلة كاملة أو بدلا من ذلك يتمتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء ويكرر ذلك كل أسبوع حتى الشفاء.

  1. مُحسّن للبشرة:

تساعد القرفة في تحسين البشرة وهناك وصفة لذلك فيتمهرس موزة صغيرة، ويضاف إليها اللبن الزبادي العادي، والقرفة المطحونة وعصير الليمون ومزجها في عجينة ناعمة. يتم وضع تلك العجية على الوجه النظيف وتركها لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بماء فاتر.

لتخفيف الأكزيما: يتم عمل مزيج من ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من القرفة ثم يتم وضع طبقة رقيقة من العجينة على المناطق المتضررة؛ للحصول على أفضل النتائج ويستمر وضع العلاج لمدة أسبوع كل يوم مرة.

 

 

  1. بلسم للبشرة الجافة:

تساعد القرفة على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتساعد على استعادة تألق وليونة الجلد. يتم ذلك بعمل صنفرة للجلد من خلال الجمع بين ملح البحر، زيت اللوز، وزيت الزيتون والعسل والقرفة للتخلص جفاف الجلد.

  1. علاج الأقدام الخشنة:

يمكن للقرفة أن تُطري الجلد الخشن والجاف وذلك بسبب ثراءها بالخصائص المضادة للأكسدة. يمكن إعداد حمام القدم عن طريق خلط عصير 5 من الليمون، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، مع ربع كوب حليب كامل الدسم، ونصف كوب ماء و 2ملاعق كبيرة من القرفة المطحونة ونقوم بنقع القدمين في هذا الحمام لمدة 15 دقيقة للحصول على أقدام ناعمة وسلسة.

  1. تخفف من الخطوط الدقيقة:

القرفة تحسن من تدفق الدم وترفع الأكسجين والدم إلى السطح الخارجي للجلد وهذا يسبب حد أدنى من الانتفاخ وبشرة أفضل. يمكن إعداد العلاج عن طريق خلط بضعة قطرات من زيت القرفة الأساسي والفازلين وتغطية جميع أنحاء الوجه به، وتجنب منطقة العين.

  1. تمنع الالتهابات الجلدية وعلاج الخدوش والجروح:

بالنسبة لأي نوع من العدوى الجلدية، يمكن صنع عجينة من العسل ومسحوق القرفة بنسب متساوية ووضعا على المنطقة المصابة، ومن المعروف أيضا أن القرفة علاج للقوباء الحلقية. وعلاوة على ذلك تستخدم لعلاج الخدوش والجروحوذلك بنشر بعض مسحوق القرفة لقتل الجراثيم والشفاء بسرعة.

  1. فوائد القرفة للشعر:

منذ العصور القديمة كانت القرفة من التوابل ذات القيمةلجعل الشعر قوي وجميل. حيث تضمن القرفةتعزيز الدورة الدموية في الجسم، والتي تضمن حصول جذور الشعر وفروة الرأس على التغذية المطلوبةوالأكسجين، مما يؤدي إلى شعر قوي وجميل وصحي.

  1. تحفز نمو الشعر:

بالإضافة إلى فعالية القرفة في تقوية الشعر فإنها تساعد على جعله أكثر طولا، وذلك باستخدام قناع الشعر مرة واحدة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج. وتتضمن الوصفة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون والبيض يتم مزجهم جيدا ووضعالقناع على الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بدقة بشامبو خفيف.

 

  1. منظف لفروة الرأس:

القرفة تغذي فروة الرأس من خلال العمل كعامل تقشير،يتم مزج ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع ملعقة كبيرة من العسل وربع كوب زيت زيتون دافئ معا ويدلك فروة الرأس به وسوف تحفز التنظيف يتمترك الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو العادي.

  1. تخفف لون الشعر:

يمكن للقرفة تفتيح لون الشعرولعمل الوصفة يتم خلط نسب متساوية من منعمات الشعر ومسحوق القرفةويغطى طول الشعر بالخليطبالتساوي لتجنب الخطوط مختلفة اللونثم يتمتمشيط الشعر، وإزالة جميع العقد والاشتباكات ويغطى الشعر بقبعة الدش. يُترك الخليط لليلةويغسل الشعر في الصباح.

  1. تقلل من نسبة الكولسترول في الدم:

ثبت علميًا أن تناول ربع ملعقة صغيرة من القرفة يوميا يحد من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

  1. علاج البرد:

القرفة هي عشب مُدفئ يستخدم لعلاج نزلات البرد والانفلونزا العادية، وعند إضافتها إلى الشاي والزنجبيل تعتبر مُخلص ممتاز من البرد. هناك علاج آخر حيث يتم إضافة ربع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة لملعقة كبيرة من العسل ويتم تناول الخليط مرتين في اليوم لمدة 3 أيام حصول على أفضل النتائج.

  1. تمنع التهاب المفاصل:

التهاب المفاصل يسبب الألم والتورم في المفاصل وتساعد القرفة على تخفيف الأعراض، وليحدث ذلكيتم إضافة ملعقتين من العسل وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب ماء ساخن، ويتم تناول الخليط مرتين في اليوم لتخفيف آلام التهاب المفاصل.

 

  1. الوقاية من مرض السرطان:

من أحد فوائد القرفة هو الوقاية من مرض السرطان، فهي تحد من خطر انتشار الخلايا السرطانية، وكذلك تحد من انتشار الأورام اللمفاويّة وأيضاً من سرطان الدّم وسرطان القولون ويساعد في ذلك احتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

  1. تساعد على الهضم:

القرفة تساعد على التخلص من الدهون وبالتالي تساعد على الهضم،كما أن مزيج العسل والقرفة يساعد أيضا في علاج قرحة المعدة ويخفف من الغازات.

  1. صحة القلب:

تقلل القرفة من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية، وذلك بصناعة عجينة سميكة قابلة للفرد واستخدامها بدلا من المربى، وتصنع العجينة السميكة من خلال خلط مسحوق القرفة والعسل.

  1. التخلص من ألام الرأس:

تساعد القرفة على علاج ألم الرأس والصداع وخاصة الناتج عن التعرض لتيارات الهواء الباردة، وكما تعمل كمنبه لدماغ وقد تساعد على تقويّة الذاكرة.

  1. تشجع على فقدان الوزن:

تفيد القرفة في خفض مقاومة الأنسولين وتضاعف قدرة الأنسولين على استقلاب السكر في الدم لثلاث أضعاف. وبالتالي هذه التوابل تساعد على الحد من الجوع والرغبة الشديدة في السكر، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

  1. المساعدة في الحيض:

استهلاك الشاي والقرفة يساعد النساء اللاتي يعانين من نزيف الحيض الغزير في فترة الدورة الشهرية لدى النساء.

  1. علاج العقم:

تحتوي القرفة على مغذيات تُدعى سينمالدهيد، والمعروف أنها تزيد مستوى هرمون البروجسترون وتخفض مستويات هرمون تستوستيرون لدى النساء فالتوازن الهرموني يقلل من فرص العقم عند النساء.

  1. تمنع أمراض التدهور العصبي:

تساعد القرفة على تقليل الالتهاب المزمن الذي يرتبط مع الأمراض العصبية مثل الزهايمر ومرض باركنسون والتصلب المتعدد.

  1. معطر للفم:

تساعد القرفة على مكافحة رائحة الفم الكريهة، وذلك عن طريق مضغ عدد قليل من عيدان القرفة أو الغرغرة بالماء الدافئ بالقرفة فيساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل فعال.

  1. علاج المشكلات الخاصة بالدورة الدموية:

القرفة مهمة جداً لدّم ولدّورة الدّمويّة فهي تزود الجسم بكميّات جيدة من الحديد، وبالتالي ينصح من يعاني من مشاكل فقر الدّم ونقص الحديد فيه بشريه. أمّا بالنسبة لدّورة الدّمويّة فتساعد القرفة على تنشيط الدَورة الدّمويّة وزيادة تدفق الدّم في الأوعيّة الدّمويّة وتقلل من تجلط الدّم. وهي بذلك تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضعف الدّورة الدّمويّة إلى الأطراف أي إلى اليدين والقدمين، ومفيدة لمن يعاني من مشكلة تثليج الأصابع في فصل الشتاء.

  1.  تقلل من التهابات المسالك البولية:

وفقا للدراسة فأن الاشخاص الذين يأكلون القرفة بشكل منتظم ليست لديهم أي مشاكل في المسالك البولية

  1. علاج وجع الأسنان:

القرفة هو علاج مفيد جدا لوجع الأسنان، ببساطة يتمعمل عجينة باستخدام خمسة ملاعق صغيرة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة وإضافةالقليل من معجون الأسنان على المنطقة التي تشعر بألم عندها لمدة 2 أو 3 مرات في اليوم حتى يزول الألم.