الحشرات النافعة

الحشرات النافعة
Zena الحياة و المجتمع
ويكي حياتي :

بحث عن الحشرات النافعة مثل النمل – أسماء الحشرات الضارة – بحث عن الحشرات النافعة بالصور 

الكثير من الناس لا يعرفون الانواع المختلفة من الحشرات، حيث أن معرفتنا للحشرات تقتصر فقط على الحشرات الموجودة في كل منزل مثل النمل و الصرصار و غيرها من الحشرات التي نراها باستمرار. و لكن يوجد العديد من الانواع المختلفة للحشرات و التي لا يعرفها الكثيرين. كما أن الكثير من الناس لا يعرفون بان الحشرات تعتبر اكثر الكائنات الحية التي خلقها الله على الارض. و ذلك لكون نسبة الحشرات الموجودة على الارض تتعدى نصف الكائنات الحية التي خلقها الله بمختلف انواعها من الحيوانات المختلفة. و بالتالي الحشرات تعادل نسبة اعلى من اي نوع اخر من الكائنات الحية.

و الجميع يعرف بأن الله عز و جل لم يخلق اي شيء هباء، بل أن الشيء التي يخلقه الله يكون له فائدة كبيرة للانسان أو للارض أو لبعض الكائنات الحية الاخرى. و لكن يوجد بعض الكائنات الحية التي هي تعتبر بمثابة ضرر للانسان بالاخص، و لكن خلقها الله عز و جل لتكون لها فائدة اخرى بالنسبة للارض أو لكائن حي اخر.

 و في تلك المقالة سوف نتعرف سوياً على الحشرات النافعة و التي خلقها الله لنا لتعم بالفائدة على الانسان.

تعرف اكثر على الحشرات النافعة على الارض:-

يرى الانسان الحشرات في المزارع و الحدائق و في كل مكان يوجد به خضرة أو زرع مختلف، و لكن لا يعلم الانسان إذا كانت تلك الحشرات التي يراها الانسان هل هي من الحشرات النافعة أم من الحشرات الضارة. حيث أن الحشرات الضارة الظاهرة للانسان تقوم بتخريب الزرع و الورود و هي تلك الانواع التي يستخدم المزارعون لها الكثير من المبيدات الحشرية و ذلك للتخلص من تلك النوع الضار التي قد يهلك المزروعات و المحاصيل المختلفة.

كما يوجد العديد من الحشرات النافعة و الموجودة ايضا في المزارع و الخضرة و التي تعود بالافادة المختلفة على المحاصيل الزراعية، و ذلك مثل وجود بعض من انواع الحشرات التي تقوم بالقضاء على المن و الحشرات الصغيرة التي بدورها تعمل على اضرار المحاصيل الزراعية، و بالتالي يكون المزارعون في حاجة كبيرة لتلك الحشرات النافعة و التي تساعدهم في زراعة المحاصيل.

و سوف نقوم سوياً بالتعرف على تلك الحشرات النافعة و التي تساعد المزارعون في عملهم، و تعود ايضا تلك الحشرات بالنفع على الانسان.

الحشرات النافعة:-

  • النمل:– يعد حشرة النمل من أكثر الحشرات الهامة و التي تقوم على موازنة النظام الطبيعي، و ذلك لكون النمل يعمل على حفر بعض من الممرات في باطن الارض، مما تساعد تلك الممرات في جعل جذور النباتات تنمو بسهولة و تتنفس ايضا بكل سهولة و بشكل افضل لها.

Beneficial insects

  • حشرة المن:- و تتميز حشرات ذباب المن بالسيقان الطويلة و التي لها دور كبير في تخليص المزروعات من حشرات المن الضارة، و ذلك عن طريق استخدام قدميها في شل حركة الحشرة و اكلها على الفور.\

Beneficial insects

  • الخنفساء الموجودة بالارض:- تعد تلك الخنفساء و التي تتميز باللون الاسود القاتم بأكل انواع الرخويات و الديدان و القواقع المختلفة و التي تقوم باضرار المحاصيل الزراعية بالتربة. حيث أن واحدة من الخنفساء هذه تستطيع أن تقوم ببلع أكثر من خمسين يسروعاً. و بالتالي يحتاج العديد من المزارعين لتلك الحشرة التي تساعد الفلاح كثيراً، و لذلك يقوم المزارع بزرع النباتات التي تعد معمرة و ايضا يتم زرع البرسيم الابيض ليتم جذب هذه الحشرة.

Beneficial insects

  •  الخنفساء أم علي:– يوجد نوع اخر من الخنفساء و التي تدعى بام علي و هي خنفساء تتميز باللون الاحمر و المنقط عليها بعض من النقط السوداء، و تقوم تلك النوع من الخنفساء بأكل العناكب و اليرقات و بعض من الحشرات الضارة الموجودة بالتربة، حيث أن المزارعين يقمن بزراعة كل من الشمر و الشبت و ايضا حشيشة الملاك و ذلك لجذب هذا النوع من الخنفساء و التي يعد له أكثر اهمية على المزروعات بالارض.

Beneficial insects

  • نوع الخنافس الجنود: و هذا النوع لا يعرفه الكثير من الناس و هو عبارة عن نوع من حشرات الخنافس، و تتميز بالشكل المسطح مقارنة بالانواع الاخرى من الخنافس، كما أن هذا النوع من الخنافس يتميز باللون الاسود و اللون الاحمر. و تكون فائدة هذا النوع من الخنافس في كونه يعمل على أكل جميع الحشرات الضارة على المرزوعات مثل العناكب و اليرقات. و لكن يعيب هذا النوع من الخنافس في كونه يأكل ايضا بعض من الحشرات النافعة على الفور. بعض المزارعين يقومن بزرع النعناع البري، و ذلك لجذب هذا النوع من الحشرات.
  • الدبابير:– تعد أنثى الدبابير أكثر نفعا على الاطلاق، حيث أنها تقوم بحقن البيض التابع لها في الحشرات الاخرى، و من ثم تقوم تلك اليرقات التي تحولت بداخل الحشرة بأكل الحشرة هذه من الداخل، و ذلك حتى تستطيع أن تكبر الدبور في داخل هذه الحشرة بعد ذلك تموت الحشرة الحاضنة لهذا الدبور.

Beneficial insects

  • الحشرات الزرافية:– يوجد من هذا النوع من الحشرات حوالي عدد ربعمائة نوع من هذه الحشرة، حيث أن هذا النوع من الحشرة الزرافية تعتبر مفيدة للغاية و ذلك في زراعة المحاصيل المختلفة، حيث أن وظيفة تلك النوع من الحشرات هو اكل الحشرات و الافات الضارة التي تقوم بايذاء المحاصيل الزراعية المختلفة، و تتجمع تلك الحشرات في مزروعات البرسيم، ثم بعد ذلك تقوم بالانتشار في المناطق الزراعية الاخرى الموجود فيها الكثير من المحاصيل الزراعية.

Beneficial insects

  • النحل:- الجميع يعرف دور النحل الكبير في كونه يعمل على انتاج العسل الابيض و التي جعله الله عز و جل سبب كبير في شفاء الكثير من الامراض المختلفة و التي قد يصاب بها الانسان بلإضافة إلى كون العسل الأبيض مفيد للبشرة كثيراً و يدخل في العديد من المواد التجميلية لاهميته الكبيرة في ترطيب البشرة و الجسم. كما أن العسل الابيض يعمل على علاج اصفرار الاسنان التي قد تتعرض له.  و يوجد العديد من المميزات الاخرى التي قد وهبها الله عز و جل للنحل، و من تلك السمات الكبيرة في كونه مساعد لزراعة المحاصيل، حيث ان النحل يقوم بعمل تلقيح للنباتات و الاشجار المختلفة، و ذلك لكونه يوجد العديد من النباتات و الاشجار المختلفة و التي قد خلقها الله سبحانه و تعالى معتمدة على التلقيح بواسطة النحل. و بالتالي يهتم الكثير من المزارعين في تربية النحل لكونه يعمل على مساعدة النباتات و الاشجار على النمو، و ليتم الاستفادة منه بطريقة كبيرة.

Beneficial insects

  • الحشرة المشهورة باسم أم اربعة و اربعين:– و هي من الحشرات التي تعد شكلها مكروه لبعض الناس، و لكنها تحمل العديد من الفوائد الكبيرة التي تقدمها مثل هذه الحشرة، حيث انها من الحشرات التي تقوم بتخليص الكثير من المزروعات من بعض الحشرات الضارة و التي تتسبب في العديد من الازعاج لتلك المزروعات. حيث أنها تقوم باكل العث أو المن التي يعد أكثر ايذاً للنباتات.

 

 

الكلمات المفتاحية : #الحشرات #حشرات نافعة #نصائح