ترتيب سفرة الطعام للضيوف

ترتيب سفرة الطعام للضيوف
admin hala معلومة جديدة
ويكي حياتي :

ترتيب سفرة الطعام للضيوف

ان ترتيب المائدة فن من فنون الإتيكيت وله قواعد محددة. كما انه يعد ابرز جانب مهم من حياتنا اليومية خاصة عند المناسبات او ضيافة الاشخاص التى تحتاج لعناية كبيرة وترتيب انيق لسفرة الضيوف
واهم نقطة فى ترتيب سفرة الضيوف هى الالوان التى تستخدم فى ترتيبها والزهور والشموع ودورها فى اضفاء جمال وبهاء للسفرة.

وكذلك المفارش الشيفون ورميها بطريقة عشوائية لتعطى لمسة رومانسية وكذلك توزيع الملاعق والصحون يعتبر فن بذاته
لاسيما القطع الصغيرة المزخرفة تحت الاكواب تعطي منظر رائع
ويجب ان تكون الكاسات والاطباق بينهم تناسق فى الاشكال والالوان فما اجمل ان تكون ذات الوان متناسقة ولون موحد وليس اطباق متنوعة.

اما الخبز فافضل طريقة هى ان يوضع فى سلة من الخوص مزينة بالمفارش الجميلة المتناسقة مع لون مفارش الطاولة
نأتى الان لمناديل السفرة فممكن ان تضيفى اليها بعض من الاكسسوارات التى توحى بالفخامة مثل الخواتم وطريقتك لتشكيل المناديل تجعلك تحصلين على انواع وموديلات غاية فى الروعة تضيف للسفرة جمالا ورونقا.

اما عن الفوط يجب ان تكون جميع الفوط من القماش الذى يمتص الدهون وتوضع على اليسار ويمكن استخدام الخاتم او مشبك ليعطى لمسة جمالية اكثر للترتيب الموضوع للمائدة.

طبق وسكينة الزبدة: 

عندما تقدمين الخبز ضعى طبق الزبدة اعلى مكان الشوكة الى يسار الطبق وفوقه سكين الزبدة.

ترتيب المكان

يراعى ان تكون اعدادت المكان متباعدة بشكل متساوى وينبغى ان تكون متوازنة مع الاطباق وتغطى المائدة بالغطاء ويفضل ان يكون لون الغطاء ابيض ليتناسق مع جميع الالوان ثم ابدأى بوضع الاطباق واتركى الاطباق ترسم لكى طريقة الترتيب مع مراعاة ان تكون المسافات بين الاطباق متباعدة مسافى جيدة بحيث لا يضايق احد الضيوف الاخر حينما يتم وضع الاطباق يمكنك استخدامها لتحقيق التوازن بين بقية الاعدادات حيث تكون الكؤوس والاكواب الى يمين الاطباق واطباق السلطة الى اليسار ثم توضع السكين إلى يمين الطبق وتكون حافتها الحادة باتجاه الطبقتوضع الملاعق إلى يمين الطبق بالقرب من السكين ويتوقف عددها على الأصناف المقدمة وما يستعمل منها أولا يوضع بعيدا عن الطبق إلى الخارج.

توضع الشوكة إلى يسار الطبق وتكون أسنانها متجهة إلى أعلى، ويتوقف عدد الشوك على الأصناف المقدمة ومايستعمل منها أولا يوضع بعيدا عن الطبق، يوضع طبق الخبز والزبدة في حال استعماله إلى يسار الطبق فوق الشوكة وتوضع سكينة الزبدة على يمين الطبق وتكون حافتها الحادة متجهة إلى وسط الطبق، يوضع كأس املاء إلى اليمين فوق حافة السكينوتزين المائدة بالأزهار أو الأعشاب شرط أن تكون بسيطة وغير مرتفعة لكي لا تحجب الرؤية.

اما عن ترتيب الفضية:

تطلق كلمة فضية على القطع المعدنية التي تستعمل في تقديم وتناول الطعام سواء كانت من الفضة أو من غيرها من المعادن مثل الكروم أو الصلب.

إرشادات الاستعمال:

توضع القطع متقاربة ولكن غير متلاصقة وتبعد عن طرف المائدة للداخل حوالي 4 سم بحيث يكون أطراف القطع السفلي كلها على خط مستقيم واحد موازٍ لطرف المائدة.

اما ادوات الفضية المخصصة للحلوى فينبغى ان توضع اعلى مكان الطبق مع مقبض الشوكة الى اليسار والملعقة او مقبض السكين الى اليمين مع مراعاة ان تكون حافة القطع تواجه الاسفل باتجاه الطبق كما يمكنك ايضا تقديم ادوات فضية الحلوى عند تقديم الحلو.

فنجان وطبق القهوة: 

اذا كنت تخططين لتقديم القهوة الى جانب الوجبة فيجب وضع الكوب مع الطبق الى اليمين من الاعدادات مع ملعقة القهوة على الجانب الايمن من الطبق كما يمكنك ايضا احضارهم لاحقا مع الحلوى

وتتكون مائدة الطعام الرسمى على النحو التالى

  1. وضع الطبق الرئيسي في منتصف الأدوات الأخرى، وفي مواجهة كرسي الضيف.
  2. يوضع طبق الزبد بعد الشوكة وإلي الأمام منها علي اليسار.
  3. كوب الماء او العصائر توضع بجانب طبق الزبدة الى اليمين بالترتيب حسب الحجم.
  4. الشوكة توضع على الناحية اليسرى من الطبق الرئيسي ويكون ترتيبها كالتالى:
  • شوكة السلطة توضع بجانب الطبق مباشرة اذا قدمت مع الاكل او بعده ولكن فى حالة اذا قدمت اولا قبل اى شئ توضع على يسار الشوكة الرئيسية وهى (شوكة اللحوم).
  • شوكة اللحوم بعد شوكة السلطة اى توضع الى اليسار من شوكة السلطة.
    • شوكة السمك بعد شوكة اللحوم اى الى اليسار منها ولكن اذا تم استخدامها اولا توضع شوكة السمك بعيدا عن الشوك الاخرى.
    1. توضع السكاكين الى جهة اليمين من موضع الطبق الرئيسي على هذا النحو التالى:
    • سكين السلطة يوضع بجانب طبق الطعام الرئيسي مباشرة فى حال اذا قدمت السلطة مع الاكل او بعده كما فى حالة الشوك ولكن فى حال اذا قدمت السلطة اولا توضع على اليمين من سكين اللحم.
    • توضع سكين اللحم بعد سكين السلطة اى الى اليمين منها.
    • توضع سكين السمك بعد سكين اللحم الى اليمين منها ايضا.
    • اما عن سكين الزبد كما وضحنا من قبل توضع فوق طبق الزبد مباشرة.
    1. توضع ملعقة الحساء او الفاكهة بعد السكاكين الى اليمين منها.
    2. اما عن شوكة المحار اذا وجد محار عند الاكل توضع هذه الشوكة بعد الملاعق وذلك عند تقديمه فقط وهذه هى الشوكة الوحيدة التى توضع على اليمين على عكس جميع الشوك توضع الى اليسار.
    3. اما عن فوطة الطعام فانها توضع فوق الطبق الرئيسي مزينة بالخواتم او المشبك.
    4. يمكن وضع الشموع او اى اضاءة خافتة اخرى.

    ملحوظة:  

    لا يفضل وضع اكثر من ثلاثة شوك او ملاعق او سكاكين باستثناء شوكة المحار واذا قدم اكثر من ثلاثة اطباق قبل تقديم الحلو فان الشوكة الرابعة تأتى مع الطبق الرابع او ان تحذف شوكة السلطة

وسكينها من على المائدة فى بداية الطعام ويتم احضارها مع السلطة.ويتم احضار الملاعق الخاصة بطبق الحلو والشوك مع الطبق قبل تقديمه مباشرة.

قواعد الجلوس حول مائدتك

قبل الجلوس:

  1. مراعاة عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة ، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به.
  2. عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا

لكي تكوني مضيفة جذابةعليكِ إتباع خطوات ونصائح ذهبية وهي:

  • جهّزي البيت بكل دقةلاستقبال الضيوف و مراعاة النّظافة و التّرتيب و أيضا ّالرّائحة.
  • لاتبالغي في التّرحاب حتى لاتكوني مفتعلة و مملة.
  • لاتنهضي من المائدةبشكل متكرر أثناءتناول الطّعام فهذه اللفتة السّلبية تشعرهم بأنهم ضيوف ثقيلون عليكِ.
  • احرصي على تقديم المثلجات خصوصاًإذاكانت الأجواء حارة.
  • عليك عدم الانشغال مع بعض المدعوين،و وجهي اهتمامك إلى الجميع.
  • كذلك راعي عدم التّحدث عن سيرالنّاس.
  • إذاكنت متعبةفلا تظهري تعبك أمام الحضور.
الكلمات المفتاحية : #السفرة #ترتيب #تنظيم #فن الاتيكيت