ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةمقالات اسلاميةكيفية الوضوء للنساء

كيفية الوضوء للنساء

كتب : Rehab Khaled
نشر منذ : 5 سنوات
في تاريخ مارس 03,2019
كيفية الوضوء للنساء

كيفية الوضوء للنساء

يعد الوضوء من الامور الهامة للصلاة فالوضوء هو قيام المسلم بغسل اعضاء معينة من الجسد لضمان طهارتها قبل تأدية الصلاة ولا يمكن للمسلم القيام بالصلاة في حالة عدم الوضوء لذلك يجب اتباع الطرق الصحيحة للوضوء للتمكن من اداء الفريضة فكثير من الافراد وخاصة النساء يبحثون دائمًا عن طرق الوضوء الصحيحة والتي وردت في السنة للتمكن من اداء الفريضة علي اكمل وجه وسوف نقدم في مقالنا طريقة الوضوء الصحيحة للنساء.

طريقة الوضوء للنساء

  • الوضوء الصحيح من الامور الهامة للتمكن من اداء الفرائض فلا تصح الصلاة الا بعد عملية الوضوء السليمة كما يتطابق الوضوء لدي النساء كوضوء الرجال ولا يوجد اختلاف بينهم فالجميع يقوم باتباع نفس الخطوات.
  • من اهم الامور التي يجب اتباعها قبل الوضوء وجود النية قبل البدا في التطهر ثم تسمية الله والقيام بغسل الايد الي المرسغين لثلاث مرات متتالية ثم تقوم السيدة بالضمضمة لثلاث مرات للفم والعمل علي الاستنشاق لثلاث مرات للأنف.
  • عند الانتهاء من المضمضة والاستنشاق تقوم السيدة بغسل الوجهة بالكامل لثلاث مرات بالإضافة الي غسل الايد الي المرفقين من خلال البدا باليد اليمني الي المرفق ثلاث مرات ثم الايد اليسرى الي المرفق لثلاث مرات مع وصول المياه لداخل الاصبع.
  • الوضوء قبل الصلاة يضمن عملية الطهارة الكاملة للأفراد وتمكنه من اداء المناسك بطريقة سليمة بعد الانتهاء من الايد يتم مسح الرأس مرة واحدة ومسح الاذن مرة وايضًا الرقبة لمرة واحدة لضمان وصول المياه الي كافة اجزاء الجسم.
  • ثم تبدا السيدة بغسل الارجل الي الكعبين عن طريق البدا بغسل الرجل اليمني اولًا الي الكعب والتأكد من تغلغل المياه بين الاصبع ثم غسل الرجل اليسرى الي الكعب مع وصول المياه بين جميع الاصبع.

شروط الوضوء

  • يوجد للوضوء العديد من الشروط الواجب اتباعها لضمان تأدية الفرائض بطريقة سليمة وتعمل تلك الشروط علي التفرقة ما بين الوضوء السليم وبين استخدام الماء العادي فيعد الوضوء من اهم الفرائض التي تمكن من الصلاة.
  • من اول الشروط الواجبة عند الوضوء ان يكون الفرد مسلم يشهد بان لا اله الا الله وان محمد رسول الله، حيث عند قيام الفرد الغير مسلم بالوضوء فلا يعتبر وضوء كما يجب ان يكون الفرد مؤهل لعملية الوضوء فلا يصح وضوء الاطفال او المجنون.
  • من الشروط الهامة ايضًا لعملية الوضوء الصحيحة ان يكون الماء المستعمل طاهرًا فلا يجب ان يكون المياه نجس فيعمل علي نقد الوضوء كما لا يجب وجود أي مانع بالجسد يساعد علي عدم وصول المياه الي الاعضاء مثل طلاء الاظافر.
  • كما يجب علي السيدات عدم القيام بالوضوء في حالة وجود أي عذر شرعي لديهم كحالة النفاس او الحيض فتعد تلك النقطة من اهم شروط الوضوء، حيث يجب علي السيدات انتظار دخول الوقت للتمكن من الوضوء والقيام بالصلاة.

فرائض الوضوء

  • يوجد فرائض عديدة للوضوء يجب اتباعها للتمكن من الوضوء السليم ومن اهم تلك الفرائض حضور النية عند الوضوء لوجوب الطهارة فبعد وجود النية القيام بطهارة الوجهة من خلال الماء لكافة الاعضاء التي توجد به من الأعلى للأسفل.
  • من الفرائض الهامة ايضًا غسل اليدين بعد الانتهاء من الوجهة حتي وصول المياه الي المرفقين بالإضافة الي مسح الرأس ويمكن القيام بمسج جزء منه وليس كاملا فقد اختلف الفقهاء في كيفية مسح الراس ويفضل المسح الكامل.
  • الفرائض الواجبة ايضًا غسل الارجل الي الكعبين مع التأكد من وصول المياه الي كافة الاطراف اما عن الفرض الاخير وجوب الترتيب اثناء الوضوء وعدم وجود اخطاء.

Contents

شروط الوضوءطرق الوضوء الصحيحةطريقة الوضوء للنساءفرائض الوضوء

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد