ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةتعليمجمال الدين الافغاني

جمال الدين الافغاني

كتب : admin hala
نشر منذ : 5 سنوات
في تاريخ فبراير 02,2019
جمال الدين الافغاني

نشأة جمال الدين الافغاني

 

  • يعتبر السيد جمال الدين أفغاني هو الأب المؤسس للحداثة الإسلامية. وسوف نتعرف في هذا المقال عن دوره وفكره في العالم الإسلامي.

حياة السيد جمال الدين الأفغاني

  • حياة الأفغاني ليست موثقة بشكل جيد، مما أدى إلى ظهور روايات متضاربة. ووفقاً للبعض، قد ولد جمال الدين الأفغاني في كابول بأفغانستان، لكن معظمهم يوافق على أنه ولد في أسد آباد،
  • وهي قرية إيرانية بالقرب من حمد أباد في عام 1837 أو 1838، في أسرة متعلمة. ويعتقد أنه نصب نفسه “الأفغاني” لإخفاء أصله الشيعي. وقد ورد أنه أطلق على نفسه اسم “إستانبولي” أو “الرومي” في افغانستان.

نشأته وميلاده

  • لا يُعرف مكان ولادته بالتحديد، مما أصبح مصدراً لخلاف طويل الأمد، ولكنه تلقى تعليمه المبكر في مدارس دينية مختلفة بالقرب من كابول وأفغانستان وقزوين وطهران بإيران. في سن السابعة عشر أو الثامنة عشرة ، ذهب إلى الهند لمواصلة دراسته.
  • خلال فترة إقامته في الهند حتى عام 1882، أصبح الأفغاني على دراية تامة بالأفكار الإيجابية للسيد أحمد خان وكتب كتابه “الحقيقة عن الطائفة النيشارية”، نشرت لأول مرة في عام 1881 في حيدر أباد. ولقد ترجم الكتاب في وقت لاحق من قبل محمد عبده إلى اللغة العربية ونشرت في بيروت، 1886.
  • في عام 1870، سافر إلى مصر واسطنبول حيث تلقى ترحيباً حاراً من المسؤولين والمثقفين العثمانيين. ذهب الأفغاني إلى مصر للمرة الثانية وبقي هناك لمدة ثماني سنوات (1871-1971) التي بدأ خلالها بنشر أفكاره الفلسفية والسياسية من خلال دروسه ومحاضراته العامة.
  • في بداية عام 1883، قضى الأفغاني فترة قصيرة في لندن ثم ذهب إلى باريس. في باريس، بدأ الأفغاني نشر جريدة “العروة الوثقى” الشهيرة بالتعاون الوثيق بين صديقه وطالبه محمد عبده الذي دعاه من لبنان الى باريس.
  • في عام 1886، دعاه شاه ناصر الدين إلى إيران وعرض عليه منصب المستشار الخاص للشاه، وقبله جمال الدين. لكن الأفغاني انتقد سياسات الشاه في مسألة المشاركة السياسية.
  •  أجبر هذا الاختلاف في الرأي الأفغاني على مغادرة إيران إلى روسيا (1886 إلى 1889). في عام 1889 في طريقه إلى باريس، التقى الأفغاني شاه ناصر الدين في ميونيخ، وعرض عليه منصب الوزير الكبير. إلا أن الانتقادات بلا هوادة لأفغانستان حول حكم وسلوك الشاه أدت إلى ترحيله في نهاية المطاف من إيران في شتاء عام 1891. وقد تورط الأفغاني فيما بعد في قتل شاه ناصر الدين عام 1896

تعليمه ودراسته

  • في البداية كان الأفغاني يدرس في المنزل، ثم درس في قزوين في طهران.
  • ويبدو أنه تأثر كثيراً بالمدرسة الشيعية، التي أكدت على أهمية القيادة الشخصية والحاجة إلى أن يكون للعالم “رجل مثالي”. تأثر الأفغاني أيضًا بأفكار الفلاسفة المسلمين مثل ابن سينا ​​وآخرين.
  • عمل جمال الدين الافغاني كمفكر وناشط ذو تأثير عميق على العالم الإسلامي وما زال مصدر إلهام وجدل للكثيرين اليوم. حيث كان مشروع الأفغاني للحداثة الإسلامية الذي طوره في محاضراته، ومقالاته القصيرة مبنيًا على فكرة إيجاد طريقة مؤقتة للتعايش بين الثقافة الإسلامية التقليدية والتحديات الفلسفية والعلمية في الغرب الحديث. لن يكون من الخطأ القول إن الأفغاني قد اتخذ موقعًا وسطًا بين التغريب الأعمى ورفضه بالجملة من قبل العلماء التقليديين.
  • الأفغاني على عكس العديد من المفكرين في جيله كان على دراية جيدة بالفلسفة الإسلامية التقليدية (الحكمة)، واعتبر الفلسفة أساسية لإحياء الحضارة الإسلامية. وينعكس هذا بوضوح في محاضرته المختلفة وخاصة في دحض الماديين.
  •  في الواقع، فإن الحجج الفلسفية الأفغانية ضد علماء الطبيعة والمادية تستمد قوتها من تدريبه الفلسفي. كما نرى في محاضرته “فوائد الفلسفة”، فقد كانت رؤية الأفغاني “للفلسفة الإسلامية الحديثة” مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بثقته بالتطورات الأخيرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا. حيث ينبغي على الفلسفة أن تعبر عن علم الكون المستند إلى نتائج العلم الحديث. هذه الأفكار المشابهة التي عبّر عنها الأفغاني قد استخدمها منتقدوه وأعداؤه في وصفه بالهرطقة. إلا أن دوره في إحياء دراسة الفلسفة الإسلامية في العالمين العربي والهندي لا يزال واضحًا.

Contents

حياة جمال الدين الافغانينشأة جمال الدين الافغاني

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد