نصائح للتعامل مع العملاء

نصائح للتعامل مع العملاء
hend elboshy اقتصاد

نبذة عن التعامل مع العملاء

يعتبر المورد الاساسى  الأكثر أهمية لشركتك هي عملائها وبدونها، أنت لا تستطيع أن تكون موجودة في العمل، وبالتأكيد يمكنك جذب عملاء جدد باستخدام منتجات فريدة أو هدايا مجانية أو تخفيض أسعارك  ولكن إذا كنت لا تنشئ علاقات معهم ، فلن يعودوا إليك مرة اخرى، وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب بناء تلك العلاقات، ويمكن أن تكون الأسئلة التي يتم طرحها من العميل في أجزاء مثيرة للاهتمام والحل هو جعل كل عميل يشعر بالترحيب والمساعدة من قبل شركتك .

التعامل مع العملاء

  • الاستماع إلى العملاء في بعض الأحيان ، فبعض العملاء يحتاجون فقط إلى معرفة أنك تستمع إليهم ، وإذا كانوا مرتبكين أو لديهم مشكلة، والاستماع لكلامهم دليل على الاهتمام بهم والوصول الى ارضائهم.
  • اعتذر عندما يحدث خطأ ما، فالاعتذار احيانا يعمل على تهدئة  المواقف و اكتشاف الأخطاء، ولكن أخبرهم بأنك آسف لأنهم يواجهون مشكلة، وعليك الاستماع الى العميل و التعامل مع المشكلة على الفور و معرفة ما قمت به.
  • خذهم على محمل الجد واجعل العملاء يشعرون بالأهمية والتقدير، بغض النظر عن مدى سخافة سؤال قد يبدو لك غير مهم من العميل، إذا شعروا أنهم يضحكون أو يتكلمون فلن يشتروا أي شيء، ويمكن أن يكون العملاء حساسين جدًا وسيعرفون ما إذا كانوا يهتمون بهم أم لا.
  • كن هادئا فمن الصعب في بعض الأحيان أن تبقى هادئا، و سيساعدك نهجك في الحفاظ على هدوئك مع العملاء أيضًا و سيشعرون أنك تتحكم في الموقف ويمكنك المساعدة في حل مشكلتهم.
  • تحديد وتوقع الاحتياجات، معظم احتياجات العملاء عاطفية وليس منطقية، كلما زادت معرفتك بعملائك ، كلما أصبحت أفضل عند توقع احتياجاتهم، بالاضافة الى التواصل بانتظام حتى تكون على دراية بالمشاكل أو الاحتياجات القادمة.
  • اقتراح الحلول واحصل على قائمة من طرق التعامل التي يمكنك استخدامها أنت وموظفيك، سواء أكان الأمر يتعلق برد أموال أو إرجاع و من خلال الموافقة المسبقة على التعاملات التي ستوفر فيها هذه الطرق ، ومقدار ما تنوي إنفاقه ،و ستتمكن من التحدث بشكل أكثر هدوءًا وأكثر ثقة عند تقديم الحل.

طرق مساعدة العملاء


  • ابحث دائمًا عن طرق لمساعدة عملائك، وعندما يكون لديهم طلب  مدام أنه من المعقول أخبرهم أنه يمكنك القيام بذلك، و ابحث عن طرق لجعل التعامل معك أمرا سهلا، وافعل دائما ما تقول أنك ستفعله والتزم بوعودك.
  • الاعتراف بحدودك ولكن إذا كنت غير قادر على تلبية الطلب اعرف حدودك، ولا يمكنك أن تكون كل شيء للجميع، إذا كنت لا تعتقد أنه بإمكانك تلبية الطلب، فساعدهم في العثور على علاج بديل، وسواء كان ذلك العلاج هو عملك أو غيره، فسوف يقدرون المجهود الإضافي الذي استخدمته لكى تساعدهم.
  • خدمة العملاء تتعلق فقط بالتواصل المباشر والهاتف وجهًا لوجه، إذا كنت تعمل في مجال أو سوق تجاري يكون فيه العملاء متصلين بالإنترنت ، فأنت بحاجة إلى تعديل تقديم الخدمة لدمج ذلك، ولا تحتاج إلى أن تكون قسما مخصصا للمساعدة ، فقط تأكد من أنك تستجيب بسرعة وبشكل موثوق للعملاء على صفحة Facebook الرئيسية الخاصة بك .
  • الحصول على ردود الفعل العادية وهى عبارة عن الطريقة التى يمكن من خلالها تنمية أعمالك ومهاراتك والمنتج التى تقوم بالترويج له، بالاضافة الى طرق لتوفير الطرق المناسبة للعملاء للتعليق على المنتج، سواء من خلال البريد الالكتروني للمتابعة او من خلال الرد على المكالمات الهاتفية ، أو صندوق الاقتراحات المتاحة  .