موعد بدء الدراسة في المدارس والجامعات لعام 2018-2019

موعد بدء الدراسة في المدارس والجامعات لعام 2018-2019
admin hala تعليم

موعد بدء الدراسة في المدارس والجامعات لعام 2018-2019

 

تحرص كل وسائل الإعلان بكل عام إعلانها عن بدأ العام الدراسي باعتباره خبر في غاية الأهمية، حيث تقوم بتوضيح مواعيد بداية ونهاية العام الدراسي ومواعيد الامتحانات ومواعيد الأجازات والعطلات الرسمية، حتى يستطيع أولياء الأمور التجهيز لكل تلك المسئوليات التي تبدأ بمجرد رجوع الأطفال والطلاب للدراسة سواء بالمدارس أو بالجامعات ويمكننا توضيح كل ذلك من خلال هذا المقال.

 

كيفية إعداد طالب متعلم ناضج ونافع لوطنه ؟

 

  • لا شك أن كل المدارس المصرية بأساتذتها ومديريها ومسئوليها يحاولوا بكل جهودهم تعليم الطلاب معنى الوطن ومعني الانتماء إليه، مما يجعل حب الوطن في قلوب الأطفال منذ صغرهم.
  • لذلك تحاول وزارة التربية والتعليم تطوير كاف نشاطات الطالي في جامعته أو مدرسته لتعليم كيفية أن يكون شخص مشارك ونافع بوطنه، حتى تستطيع الدولة أن تستفيد من خبراته وجهوده في المستقبل.
  • يتم تربية الطفل بشكل سليم عندما يتم تحضير مجموعة من المدرسين الكفء علي مستوي المدارس في كل المحافظات، بالإضافة إلي الإعلاء بقيمة الدين في المناهج مرة أخرى.
  • لابد أن تتغير سياسة تلقين الطفل وتعليمه الحفظ بدون فهم، فذلك يعتبر موت لفكره وعقله وتعجيز لمدارك تفكيره، لذلك يجب استخدام التكنولوجيا الحديثة لتعليم الطفل بشكل متطور يعمل علي تنمية عقله وفكره.

 

نتائج التعليم الدراسي المتطور علي المجتمع

 

  • التعليم الصحيح سر الأمان بالنسبة للأمم، فبتطور التعليم يمكن أن نطور أي شيء بالبلد، وعندما ننظر لدولة اليابان قديما وحديثا، نعرف كيفية تأثير التعليم علي البلد وتقدمها.
  • فعند البحث في كيفية تعليم الأطفال في اليابان.نجد أن: في المرحلة الابتدائية والإعدادية يقومون بتدريس الطلاب المواد القومية، كتعليم الكتابة باللغة اليابانية، والعلوم والتدبير المنزلي.
  • غالبا من يقوم بتدريس هذه الأشياء معلم الواحد ألا في الأشياء التي تحتاج للتخصص، كالموسيقي والرسم والفنون اليدوية، فيقومون بتأهيلهم لبناء شخصية قوية، ويعلموهم كيفية أن يكونوا مؤثرين في المجتمع ليتمكنوا من أدارة أعمالهم.
  • فيتعلموا كيفية اختيار تخصصهم ووظيفتهم المستقبلية، ثم بعد ذلك يقومو بوضع اختبار قدرات لكل طالب، حسب التخصص الذي يريده، وبعد اجتياز هذه الاختبار ينتقل الطالب للمرحلة الثانوية.
  • ثم يقوم بدرس الشيء الذي أختاره كالموسيقي أو الهندسة الكهربية أو الطب، وفي المرحلة الأخيرة من الإعدادية، يعد له اختبار عن الأخلاق و الأسس التربوية والتخصص الذي يريده.
  • عند اجتياز هذا الاختبار يقدم الطالب في الجامعة، وتكون الجامعة عبارة عن أبحاث وتطبيق عملي لكل ما يقومون بدرسه في كل كلية، ويدرسوا في الكليات لمدة 4 سنين ماعدا الطب وطب الأسنان يكون لمدة 6 سنين.
  • فالتعليم في اليابان له عدة خصائص وقواعد، فيقومون بتعودهم علي روح الجماعة والمشاركة، حيث أنه في جميع المدارس الابتدائية والثانوية و الإعدادية لا يوجد عمال نظافة.
  • لذلك يقومون الطلاب بكنس ومسح مدارسهم سويا، ويقومون بوضع أحذيتهم وأشيائهم في درج خاص بهم، وفي نهاية العام يقومون الطلاب بتنظيف المدارس ودورات المياه كلها، وروح الجماعة هذه تكون بداخل الفصل أيضا.
  • حيث أن جميع الفصول في اليابان مقسمة لمجموعات، وكل مجموعة لها أسئلة وأبحاث وأعمال يقومون بفعلها، وبذلك يتعلمون الطلاب روح المشاركة والتعاون وأسس التربية الصحيحة والتفكير الجيد والإبداع والابتكار.
  • بعد كل ذلك نعرف تأثير تطور التعليم علي المجتمع والأمة، فحين أنشاء جيل مفكر ومبدع سوف يقوم هذا الجيل بمعرفة كيفية تقدم الأمة، ويقومون بتطويرها وجعلها أفضل في الاقتصاد والأخلاق والسياسة وكل شيء.

 

تقسيم التعليم في مصر

 

ينقسم التعليم في مصر إلي مرحلتين ولكل منهم وزارة مختلفة، ويمكننا توضيح ذلك من خلال الآتي :

 

مرحلة التعليم الأساسي

 

  • تعتبر تلك المرحلة من أهم مراحل التعليم في حياة أي إنسان سواء كان مصري أو أيا كانت جنسيته، حيث أن عقل الإنسان وأسلوب تفكيره يعتمد علي شكل تلك المرحلة.
  • تضم مرحلة التعليم الأساسي مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، ويهتم بشئونها وزارة التربية والتعليم.
  • عادة تبدأ الدراسة لمرحلة رياض الأطفال قبل باقي المراحل الأساسية، بالإضافة إلي اختلاف مواعيد الدراسة لهم ومواعيد الامتحانات الخاصة بهم عن مواعيد تلك المراحل الأخرى.
  • تقوم الوزارة في تلك المرحلة بوضع أسس ومناهج يتم بناء عليها تحديد كيفية التدريس للطفل وما خطة تعليمه خلال العام الدراسي.
  • من المعروف أن تلك المرحلة من حياة أي طفل يبني عليها أخلاقه، لذلك تسمي وزارة التربية والتعليم، لأنها تقوم بتعليم الطفل آداب التعامل والأخلاق والمبادئ والفضائل قيل أي مادة دراسية.

مرحلة التعليم العالي

 

  • هي المرحلة التي تلو مرحلة التعليم الأساسي ويبدأ منها تحديد ميول كل شخص فبناء علي تخصص تعليمه، يتم دخوله والتحاقه بالكلية وبناء عليها يتم تحديد وظيفته ومهنته في المستقبل.
  • يحرص وزير التعليم العالي علي محاولة تجديد أساليب وطريقة الامتحانات السنوية للطلاب، حتى يستطيعوا تغيير نمط الحفظ والتلقي الذي اعتادوا عليه.
  • يتم من تجديد الجامعات والمرافق الموجودة بداخلها بشكل سنوي، بما يشمل المدرجات والقاعات المخصصة للندوات التي يتم عملها داخل الحرم الجامعي.

 

الخطة الزمنية للتعليم في مصر لعام 2018-2019

 

مواعيد بدء ونهاية الدراسة         خريطة الزمن للعام الدراسي
بداية الفصل الأول للدراسة      22سبتمبر / 2018م
نهاية الفصل الأول للدراسة        3 يناير / 2019م
بداية أجازة نصف العام         26  يناير / 2019م
نهاية أجازة نصف العام         7 فبراير / 2019م
بداية الفصل الثاني للدراسة          9 فبراير/ 2019م
نهاية الفصل الدراسي الثاني         30 مايو / 2019م
بداية امتحانات الفصل الثاني للدراسة          1 يونيو / 2019م
نهاية امتحانات الفصل الثاني للدراسة          20 يونيو / 2019م

 

التغيرات المفاجئة في مصر

 

  • قد تمر الدولة في بعض الأوقات ببعض الأزمات الاقتصادية أو السياسية وبناء عليها يتم تعديل وتغيير العديد من الأمور التي يكون من بينها مواعيد بدء الدراسة ونهايتها ومواعيد امتحانات الطلاب بكل المراحل.
  • في عام 2018م لم نعيش أي تأخر بدخول الدراسة، حيث تم تحديد موعد بدء العام الدراسي بيوم 22 سبتمبر.
  • تعمل وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي علي تغيير من شكل الدراسة كليا بذلك العام، ويتمثل ذلك في الطريقة التي يتلقي بها الطالب المعلومة، بالإضافة إلي طبيعة وشكل الامتحانات التي سيمر بها في نهاية كل ترم.
  • لقد تم موعد الامتحانات والعطلات الرسمية من خلال اجتماع وزير التربية والتعليم بكل الجهات المسئولة بديوان الوزارة بيوم السبت، بالإضافة إلي قيامه بتحديد الآليات الحديثة التي سوف يتم استخدامها في الفترة القادمة.

 

أوقات الأجازات والعطلات الرسمية بمصر في عام 2019م

 

 

        المناسبات العامةالتاريخ الموافق للمناسبة اليوم الموافق للمناسبة
عيد الميلاد القبطي        7 ينايريوم الاثنين
ثورة 25 يناير        25 ينايريوم الجمعة
عيد تحرير سيناء        25 أبريليوم الخميس
عيد الفصح القبطي        28 أبريليوم الأحد
عيد شم النسيم        29 أبريليوم الاثنين
عيد العمال        1 مايويوم الأربعاء
عيد الفطر المبارك         4 يونيويوم الثلاثاء
أجازة عيد الفطر المبارك         5 يونيويوم الأربعاء
عيد الثورة        23 يوليويوم الثلاثاء
أجازة يوم وقفة عرفات       10 أغسطسيوم السبت
عيد الأضحى المبارك         11 أغسطسيوم الأحد
أجازة عيد الأضحى المبارك       12 أغسطسيوم الاثنين
بداية السنة الهجرية       31 أغسطسيوم السبت
عيد القوات المسلحة        6 أكتوبريوم الأحد
عيد المولد النبوي الشريف         9 نوفمبريوم السبت

 

الكلمات المفتاحية : #بداية الدراسة #موعد الدراسة