موضوع تعبير عن العلم

موضوع تعبير عن العلم
admin hala تعليم
ويكي حياتي :

موضوع تعبير عن العلم

 

إن العلم له تعريفات كثيرة ومتعددة، وأول هذه التعريفات أن العلم هو دراسة طبيعة الأشياء، وبذلك نستطيع معرفة ما يحصل، ومن الممكن أن نعرف العلم بأنه فرع معين من علم من العلوم، وذلك في مثل علم الفيزياء أو علم الكيمياء، والعلم هو مضاد للجهل، بمعنى أن إدراك الشيء هو إدراك جازم، وهو عكس الجهل تماما.

وأهمية العلم ليست قدرة الإنسان على القراءة والكتابة فقط بل أيضا يتخطى ذلك ليصل إلى المخرجات التي تحصل من العلم وتأثيره على المجتمع، فنرى أن العلم هو وسيلة للاستقرار والسعادة، فيصبح الإنسان أكثر رضا عن نفسه.

وعن مكانته في داخل المجتمع، والتعليم يعطي الفرد الأمان، كما أنه يزيد من فرصة حصوله على وظيفة أكبر وبالتالي يستطيع تحقيق استقلال مادي كبير، كما أن العلم يزيد من القيم الأخلاقية التي توجد لدى الفرد، ويحدث زيادة أيضا في إنتاج الأفراد في مختلف القطاعات نتيجة للعلم، ونرى أن العلم يجعل الإنسان مدرك للحياة من حوله، ويستطيع أن يفرق بين الأمور الغير منطقية والأمور المنطقية، وبهذا فإن قدرة الإنسان في العلم تجعله يتخلى عن الخرافات التي قد تنتشر في مجتمعه نتيجة الجهل.

موضوع تعبير عن العلم بالعناصر

 

نرى أن العلم أساس وجود أي حضارة، كما أنه عنوان لهوية الشعوب والأمم، وسر تقدم أي أمة وعنوان لنهضة الأمة، ونلاحظ أن الأمم من غير علم لا وجود لها ولا وزن لها، ومن العناصر التي نتحدث عنها في موضوع تعبير عن العلم سنتحدث عن الآتي:

  • تعريف العلم.
  • أهمية العلم.
  • المصادر التي نكتسب منها العلم.
  • الأخلاق المكتسبة من العلم.

تعريف العلم: إن العلم هو أساس لوجود أي حضارة، والعلم يرفع من شأن الأمم بينما الجهل يجعل الأمم لا قيمة ولا وزن لها.

أهمية العلم: وتظهر أهمية العلم في أنه يجعل الإنسان يحيا حياة كريمة، لما يميزه عن غيره، يستطيع الإنسان أن يعمر الأرض بطاعته لله وعبوديته، كما أن العلم يجعل الإنسان باستطاعته أن يواجه مصاعب الحياة ويستطيع حل المشكلات.

ومن الوسائل التي تساعد في اكتساب العلم نجد أن هناك: مدارس وجامعات، وكتب سماوية، ومطالعة ذاتية، وأن يبحث الإنسان بذاته، وأن يتدبر في الكون من حوله، أو العلاقات المختلفة بين البشر، كما أنه من الممكن أن يستفيد الإنسان ويكتسب العلم من شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت المختلفة.

الأخلاق التي تكون لاكتساب العلم منها: أن يكون هناك نية حسنة لاكتساب العلم، أن يحقق العلم السعادة لنفسنا ولغيرنا، أن نستطيع أن نتعلم ونعرف أشياء كثيرة، ونعلمها لغيرنا، أن نقوم بتكريم العلماء ومعرفة قدر العلماء لأن العلماء هم أساس الحياة في المجتمعات، أن نراعي عدم إفساد أو تخريب المجتمعات.

أهداف العلم: نرى أن العلم له أهداف كثيرة، فمن أهدافه أن يحقق العلم مكانة وكرامة كبيرة للإنسان، لأن الإنسان المتعلم يكون له قدر كبير، أن نكتشف قوانين الحياة التي توجد على الأرض، وبذلك يتمكن الإنسان من أن يعيش في سلام وأمان، أن يكون هناك تفاعل إيجابي مع البيئة والمجتمع الذي يحيط بنا.

 

مقدمة موضوع تعبير عن العلم

 

إن العلم هو وسيلة تساعد على التقدم وعلى التطور، كما أن العلم يساعد على نمو المجتمعات وتحرر العقول من الجهل، ونرى أن العلم قام بإنجاز الكثير من المخترعات التي سهلت الحياة البشرية وجعلت الحياة أفضل وأكثر مرونة، كما أن العلم جعل القرية الصغيرة مرتبطة بالعالم كله وذلك بواسطة الاختراعات الكثيرة من وسائل نقل ووسائل اتصالات وانترنت، وبهذا فإن العلم له أهمية كبيرة جدا لا يمكن إغفالها.

ونرى أن العلم قام بإحداث ثورة تكنولوجية عظيمة فنرى أن السيارات والطائرات والقطارات قد أصبحت مثالا حيويا يوجد أمامنا يدل على أهمية التطور العلمي ومدى تأثيره في الأفراد، وأن الدراسات العلمية التي قام بها العلماء والمخترعين أفادت العلم والعلماء بشكل كبير.

موضوع تعبير عن العلم قصير جدا

 

إن العلم هو الأساس في تقدم المجتمعات البشرية، وهو سر نجاح وتطور الحياة، ونرى أن الشعراء قد تغنوا بالعلم فقال الشاعر: العلم يبني بيوتا لا عماد لها، والجهل يهدم بيت العز والكرم، ومن أفضل الأشياء التي تدعونا لطلب العلم وتعلي من شأن العلم أن جميع الديانات دعت وحثت على طلب العلم لما له من رفعة وشأن كبير في المجتمعات، وللعلم أفضال كثيرة ومتعددة لا تحصى، وهو الأساس الذي ساعد في التخلص من الأمراض والقضاء عليها، وقد خفف العلم من آلام ملايين البشر عن طريق اختراعه للأدوية المناسبة لهم، ونرى أن العلم سهل حياة الجميع كما أنه جعل هناك رفاهية، وأصبح الشخص بإمكانه أن يصل لأي بقعة في العالم بفضل هذا العلم.

موضوع تعبير عن العلم للصف الخامس الابتدائي

 

نجد أن العلم له أهمية كبيرة في حياتنا البشرية كلها، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى أهمية العلم والعلماء فيقول في كتابه الكريم” شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم” وللعلم أهمية كبيرة فهو يساعد على معرفة الأشياء من حولنا كما أنه يساعد في تكوين اختراعات كثيرة، وينقسم العلم لعلوم كثيرة منها: علوم فيزيائية، وعلم الأرض، وعلم الحيوان، وعلوم كيميائية، وعلوم أخرى، ونرى أن من خصائص العلم أنه ينظم الأفكار ويربط بين كلا منها، ويكشف سبب حدوث الظاهرة بالعلم.

موضوع عن العلم وأهميته

 

إن العلم هو أساس كل شيء فقد قام العلم بإحداث ثورة عظيمة على أساسها قلل من نسبة الوفيات التي توجد بين البشر لأنه بالعلم استطاع الإنسان أن يخترع الكثير من الأدوية والعلاجات التي تساعد على تحسين صحة البشر والتخلص من الأمراض، كما أن العلم له دور كبير وفعال في تطوير الروايات والقصص وتطوير الآداب والفنون، ونرى أن طلب العلم قد حثت عليه جميع الديانات، والعالم أكثر خشية لله تعالى وذلك لأنه يتدبر في عظائم خلق الله، فيقول الله سبحانه وتعالى عن العلم” هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون”.

ونلاحظ أن طلب العلم ليس لفئة معينة أو سن معين ولكنه يمتد منذ أن كان الطفل صغيرا وحتى يصبح شيخا كبيرا فإنه يستطيع أن يتعلم لأن الكون واسع وكبير وعجائب الله متعددة.

موضوع تعبير عن العلم والعمل

 

نرى أن القراءة هي غذاء للعقل ولذلك فإن طلب العلم أمر ضروري لا بد منه، وفي عصرنا الحالي ومع تطور التكنولوجيا والتقنيات الحديثة فإننا لا نستطيع أن نعيش في جهل ولكن لا بد من أن نتعلم كل ما يحيط بنا، ونحن نتعلم العلم الأكاديمي في الجامعة أو في المدرسة ولا بد أن نضيف عليه العلم المهني وهو ما نتعلمه عندما نصبح في مجال العمل لأنه لا بد من أن نتعلم العلم المهني وأن نؤدي عملنا على أكمل وجه وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يقول” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله”.

والعمل شيء مهم وضروري لحياة كل إنسان فنرى أن كل إنسان يسأل عن عمله لكي يلبي حاجته وحاجة أسرته، والعمل ليس عيبا فهو عبادة.

تعبير عن العلم نور

 

إن العلم كالنور الذي يضيء حياتنا حيث أن الإنسان المتعلم يستطيع أن يقرأ ويطلع على كل الظواهر والأحداث التي تحدث حوله، وذلك على عكس الإنسان الجاهل فهو لا يستطيع قراءة ولا معرفة أي شيء غير ما يستمع إليه، ونرى أن العلم نور لأن العلم يقوم بإعمال العقل لكي يتدبر الكون من حوله ويبحث عن ما يريد أن يصل إليه، ولذلك فإن العلم يساعد على نهضة وتقدم الأمم.

انشاء عن العلم والأخلاق

 

العلم والأخلاق هما أساس كل المجتمعات، فبالعلم يبني الأفراد مجتمعاتهم، كما أن العلم يسهل حياة الشعوب والأخلاق تقوم بتحصين الفرد نفسه وتقوية مجتمعاته، ويحمي العلم المجتمعات، ونرى ارتباط وثيق بين العلم والأخلاق فلا أخلاق بدون علم ولا علم بدون أخلاق، وارتباط العلم بالأخلاق يوضح لنا آثار إيجابية تظهر للفرد وللمجتمع، ومن ذلك أن الفرد الذي يحمل العلم يشجع الآخرين على طلب العلم وأهمية العلم والبحث عنه

الكلمات المفتاحية : #العلم #موضوع تعبير