موضوع تعبير عن أنواع القراءة

موضوع تعبير عن أنواع القراءة
admin hala تعليم

موضوع تعبير عن أنواع القراءة

 

القراءة هي أهم المهارات التي تؤدي إلى تحقيق النجاح والأهداف التي يتمناها الشخص خلال حياته، لأن القراءة هي مكملة لحياة كل فرد وهو أساس العلم النافع وهي تفتح أبواب العلم لكل شخص لأن قراءة القراءة هي من أول من أمرنا به رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام  وأول ما نزل عليه من القرآن الكريم في قوله تعالى.

بسم الله الرحمن الرحيم

*** اقرأ بسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم***

¤¤¤ صدق الله العظيم¤¤¤

أهمية القراءة وفوائدها

 

  • تعمل القراءة على تقوية الوصلات العصبية الذي تقوم بحفز القراءة للدماغ لكي تقوم بالمهام الصحيحة، والقراءة تطور من القدرات الدماغية لكي تسهل عملية حفظ المعلومات بالمخ وبالأخص عند الأطفال.
  • وهي تعمل على زيادة تركيز قراءة بعض النصوص وكيفية تحليلها، وتعمل القراءة على التأمل والتفكير في بعض الظواهر مما تساعد أيضا القراءة على تنمية القدرات التحليلية.
  • وهي تعمل على زيادة قدرات الطالب لكي يزيد مستوى تركيزه، لأن القراءة  تغذي العقل وتفيد الجسم،  وتحافظ أيضا القراءة على متابعة الأحداث أول بأول في الرواية ويمكنها الاحتفاظ بأسماء كل الشخصيات داخل العمل.
  • طورت القراءة للفرد على تفكيره بطرق مختلفة غير اعتيادية، كما تمكن الفرد في  تجديد أفقه الفكري والثقافي المتواصل بسبب القراءة .
  • كما أن قراءة القراءة بانتظام معتدل يقلل من فقدان الذاكرة بل تعمل علي تنشيط  الذاكرة، كما أنها تقلل من الإصابة بأمراض الزهايمر، وأثبتت الدراسات الحديثة أن قراءة القراءة المتواصلة تنشط الذاكرة ، وتحافظ على الصحة السليمة.

فوائد القراءة

 

  • تعمل القراءة على تزويد مهارة الشخص الأفضل إلى التعلم الذاتي، القراءة هي ضرورة مهمة في حياتنا لا يمكننا التطور بدونها.
  • حيث تعمل القراءة على تكوين شخصية كل إنسان وقدرته على المناقشة والتحدث في المجالس، ويستطيع يعبر عن حياته.
  • وقد تعمل القراءة على تخفيف القلق والخوف الذي يعاني منه بعض من الناس والأفكار السلبية القديمة بل هي تقاوم الأمراض العصبية مثل الصداع والأرق والخوف.
  • القراءة هو وسيله مهمة للاستثمار الوقت، لأن المرء يحاسب علي وقته وهو مسئول عليه وسوف يسأل عنه يوم القيامة.
  • و القراءة هي وسيله لزيادة القدرات، لأن المرء عندما يقرأ في عده لغات مثل الأدب والتفسير والفقه والعقيدة ويقرأ أيضا في علوم الوسائل وعلوم المقاصد، فهذا كله يكون هو سبب في زيادة القدرات وتوسيع عقله وذهنه.

أنواع القراءة

 

القراءة هي غذاء للروح والعقل ومن خلال القراءة يستطيع الإنسان أن يستفيد من كافة معلومات مفيدة، التي تنمي عقله وتطور من ذكرياته، وأيضا يوجد لديه القدرة على التعامل مع بعض من الأشخاص المهمة في أي وقت والنقاش معهم، في أي مجال دون خوف وقلق فهي تزيد من ثقة الشخص بنفسه، لأن القراءة تجعل منه شخص ثقافي وذو مكانة عالية في المجتمع وهي جزء مهم وأساسي في كل اللغات فهي تعمل على تحويل الرموز إلى حروف وكلمات مهمة ذو فائده.

القراءة الصامتة

 

القراءة الصامتة هي تعتمد على العينين فقط فهي لا تخرج أي صوت  سواء منخفض او مرتفع، بل يقوم القارئ بتحريك شفتيه فقط عند القراءة الصامتة، ولكن يمكن قراءة القراءة الصامتة في مراحل تعليمية مختلفة  ويوجد العديد من الأغراض التي تقوم عليها ومنها التالي:

زيادة الرغبة في التمعن والتذوق للقراءة

 

  • هي تنمي للقارئ الأسلوب الثقافي في حديثه والذوق الرفيع والأحاسيس الجميلة.
  • هي تمكن القارئ فهم جميع ما يقرأه بطريقه أفضل.
  • وهي تمكن القارئ علي تحفيظ وفهم جميع القراءة المختلفة التي يقوم بقرأتها.

تطوير الإمكانيات اللغوية والفكرية لديه

 

القراءة الصامتة العديد من المزايا وهي:

1- يتم من خلالها الحصول علي المتعة واكتساب المعارف التي يريدها القارئ في قراءته.

2- وتعد هي أهم وأفضل من القراءة الجهرية في تحصيل جميع المعلومات.

3- وتعتبر القراءة الصامتة هي من أسهل الطرق في القراءة الجهرية، لأنها تخلص القارئ من نطقه الثقيل في القراءة.

4- و هي تفهم الطالب الدراسة أكثر لأن القارئ يحصل من خلالها علي الهدوء والصمت التام.

5- وتعتبر الطريقة هي تؤدي إلى التركيز في المعلومات التي يتم قرأتها بصمت بشكل دقيق وسريع.

القراءة الجهرية

 

تعتبر القراءة الجهرية هي عكس القراءة الصامتة لأنها تقوم بالنطق بالحروف ويجب الالتزام بالقراءة الصحيحة والنطق الصحيح، ولذلك هي تعتمد علي القراءة بصوت مرتفع وهو تعبر عن معاني الكلمات التي يتم قرأتها بصوت مرتفع، ويوجد أيضا مجموعه من الشروط المهمة التي يجب أن تتوافر في القراءة  الجهرية وهي:

  • يجب أن تكون القراءة لها جوده عالية في نطق الكلمات ويجب الالتزام بالمخارج الصحيحة للصوت.
  • يجب الحرص والتقيد الملائم عند علامات الترقيم.
  • يجب أن نلتزم بالإعراب الصحيح.

قراءه الاستماع

 

قد تختلف قراءه الاستماع عن القراءة الصامتة والقراءة الجهرية لأنها تعتمد علي السمع فقط، وهي عبارة عن تلقي السمع من الأشخاص الأخرى وهذه الطريقة لها فوائد ومميزات كثيره وهي:

  • سرعه فهم الطلاب للاستماع فما يقوله المتعلم.
  • وهي تعتبر وسيله جديدة للاكتشاف المواهب المختلفة لكل الطلاب، ومعرفه كل المشاكل التي يعاني منها بعض الطلاب والعمل علي تصليحها.
  • وهي تعد وسيله أيضا للمكفوفين تسهل لهم عمليه الفهم أكثر وتستخدم هذه الطريقة في المراحل الجامعية وفي المحاضرات.

القراءة الموسيقية

 

هي من أنواع القراءة ولها القدرة علي قراءة النوتات المختلفة ويتم التعرف عليها علي السلم الموسيقي.

القراءة الحاسوبية

 

هي من واحده من أنواع القراءة  ومنها قراءه المصفوفات والخوارزميات.

القراءة

 

القراءة يمكن تعريفها إنها هي عمليه معرفيه فهي تقوم علي تفكيك رموز وتسمي الحروف هي من ضمن التعاريف التالية:

  • التفكير في فهم الكلمة والوصول إلى المعني الصحيح.
  • وهي جزء مهم في اللغة من أجل فهمها ودراستها.
  • وتعتبر القراءة هي وسيله مهمة بين التواصل بين الثقافات والحضارات للشخص.
  • وقد يتم ابتكار طرق مختلفة للقراءة مثل طريقه بريل وهي طريقه جديدة تستخدم للمكفوفين لأنهم هم قادرين على القراءة، فهم يمكنهم لمس الحروف لمعرفتها.

طرق القراءة

 

لكل شخص له قراءه خاصة، ويوجد البعض من الأشخاص يحبون القراءة صباحا ليكون الوقت هادئا ويكون قادرين علي التركيز والفهم أكثر، ويوجد البعض من الأشخاص يفضل القراءة في الحفلات لكي يكتسب الوقت وبرغم من الأصوات العالية والضوضاء فإنه يحبها.

خاتمه القراءة وأهميتها

 

القراءة هي تعد من المفاتيح الهامه لمعرفه الرقي في المجتمع، لأن الامه التي لا تقرا لا تستطيع أن تمتلك شئ من القيادة في مجتمعنا، ولذلك يكون مجتمعنا متفكك ولذلك نجد أن النصارى في أوربا والبوذيين باليابان هم يتفقون مع بعضهما علي المسلمين لأنهم يهتمون بالقراءة في كل مكان، وتراجع المسلمين علي القراءة مع أننا نعد أمه واحده، فلكنهم هم أحبو القراءة واتخذوها هدف كبير في حياتهم، ولذلك أصبحت القراءة هي هامه للرجال فقد تطورو كثيرا في مجتمعاتهم.

كما أن المعروف عند المسلمين بأنهم هم أمه ويملكون ملايين من الكتب التاريخية والعالمية وجميع أنواع الكتب، وكان الكثير من العلماء المسلمين له دور كبير في التطور والتاريخ التي وصلنا إليه الان في جميع المجالات المختلفة.