منتخب ساحل العاج

منتخب ساحل العاج هو المنتخب الرسمي لجمهورية ساحل العاج يقوم بالأشراف عليه اتحاد ساحل العاج لرياضة كرة القدم الذي قد تم تأسيسه عام 1960 ميلادية وقد تم تلقيبهم بالفيلة، حيث انهم من المنتخبات القوية علي الساحة الكروية يضم المنتخب والعديد من اللاعبين البارزين في رياضة كرة القدم وقد قام بالتصنيف من الفيفا لأعلي المستويات لعام 2019 ميلادية يقوم علي قيادة الفريق اقوي الفرق الفنية كوجود المدرب إبراهيم كامارا.

افضل لاعبين منتخب ساحل العاج

  • يضم منتخب ساحل العاجل لكرة القدم افضل اللاعبين المحترفين في مجال كرة القدم، حيث يوجد اللاعب ابراهيم باكيوكو وهو يلعب لنادي ليفورنو بإيطاليا الي جانب وجود اللاعب وديديه دروغيا يقوم باللعب لنادي تشيلسي الانجليزي.
  • كما يوجد بمنتخب ساحل العاج اللاعب المميز باكاري كوني وهو يعتبر من اهم اللاعبين بالمنتخب ويقوم باللعب في الدوري الفرنسي لثلاث سنوات متتالية بالإضافة الي وجود اللاعب المميز كولو توري وكان يلع بالخط الاساسي لدفاع ارسنال الانجليزي.
  • كما يوجد بمنتخب ساحل العاج امهر اللاعبين علي مستوي العالم فيوجد يحي توري ويقوم باللعب بمانشستر الانجليزي بالإضافة الي اهتمام المنتخب بوجود اقوي حراس مرمي للفريق يحرصون علي حراسة شباك المرمي من الكرات الهجومية.

اشتراكات المنتخب في كاس الأمم الأفريقية

  • منتخب ساحل العاج لكرة القدم من المنتخبات المميزة في رياضة كرة القدم ويعرف المنتخب باشتراكاته العديدة في بطولات كاس الأمم الأفريقية فقد استطاع المنتخب الانضمام عام 1965 الذي اقام بجمهورية تونس واستطاع المنتخب الحصول علي المركز الثالث.
  • كما قام الفريق بالاشتراك في كأس الامم الافريقية لعام 1968 ميلادية بأثيوبيا وحصل المنتخب علي المركز الثالث بالبطولة بالإضافة الي اشتراكه لعام 1970 ميلادية وقد نال المركز الرابع وقد اقيمت البطولة لذلك العام بدولة السودان.
  • شارك المنتخب في دوري المجموعات بكأس الامم الافريقية لعام 1974 ميلادية بجمهورية مصر العربية بالإضافة الي اشتراكه لعام 1980 ميلادية بنيجيريا وقد تم حصوله علي المركز السادس بالبطولة كما شارك في عام 1984 ميلادية.

انجازات منتخب ساحل العاج الكروي

  • يعد منتخب ساحل العاج الكروي من المنتخبات المميزة التي يوجد لها العديد من الانجازات، حيث انه استطاع المشاركات بالبطولات الافريقية والبطولات العالمية فقد تم مشاركة كأس العالم للنهائيات لعام 2010-2006 ميلادية.
  • استطاع المنتخب التأهل لنهائيات عام 2006 ميلادية بعد ان تصدر للتصفيات امام اقوي المنتخبات الافريقية بالإضافة الي تأهله لأول مباراة دولية لعام 1960 ميلادية التي انتهت بفوز المنتخب 3-2 ومن اكبر الاهداف له نتيجة 6-0 لعام 1985
  • كما ستطاع منتخب العاج في عام 1992- 2015 بالاشتراك لعشرين مرة في كأس الامم الافريقية بالإضافة الي اشتراكه في البطولات لكأس العالم للعديد من السنوات عام 1974-1978-1982 ميلادية ولكنه لم يستطع التأهل للحصول علي الكأس.
  • قام منتخب ساحل العاج بالاشتراك في كأس العالم لعام 2006 ميلادية 2010 بمرحلة المجموعات في كل من ألمانيا و جنوب افريقيا بالإضافة الي اشتراكه لعام 2018 ميلادية والذي اقيم في روسيا فيعرف المنتخب بقوة ادائه علي ارض الملعب.

مدربين منتخب ساحل العاج الكروي

  • حصل منتخب ساحل العاج علي أفضل وأكفأ المدربين الرياضين الذين قاموا علي استخدام افضل التدريبات لتمكن المنتخب من المشاركة في كافة البطولات المختلفة، حيث كان قائد للفريق المدرب بول جيفودان لعام 1960 ميلادية من الجمهورية الفرنسية والمدرب جيرارد جيلي.
  • كما حصل منتخب ساحل العاج لكرة القدم علي المدرب المميز ألفونس بيسوما تابيه لعام 1965 من ساحل العاج بالإضافة الي تواجد المدرب سفين يوران لعام 2010 من السويد والمدرب فرانسوا زهوي لعام 2010-2012 ميلادية فقد حصل المنتخب علي افضل فريق فني.