مميزات الروبوت

مميزات الروبوت
admin hala تقنية
ويكي حياتي :

مميزات الروبوت

 

الروبوت هو كلمة اعتدنا سماعها في الفترة الأخيرة من الزمن، حيث بدأ انتشار تلك الكلمة وانتشار عالم الحاسب الآلي من التسعينات تقريباً، الروبوت  robotهي كلمة أصلها إنجليزي تعني إنسان آلي أو تحكم الكتروني بالأشياء، البعض يعتقد أن الإنسان الآلي فقط أن تكون الآله على شكل إنسان وله يدين ورجلين ورأس كالإنسان ولكن هذا مفهوم خاطىء فالروبوت يمكن أن يكون على أي شكل ليس فقط شكل الإنسان.

مميزات الروبوت التعليمي

 

من أهم أنواع الروبوتات هو  الروبوت التعليمي ويعد أيضاً من أحدث أنواع الروبوتات التي انتشرت في الفترة الأخيرة، لما قدم الروبوت من مميزات وخدمات كبيرة لا يمكننا عدها ولا حصرها من كثرتها فكان للروبوت التعليمي دور في هذا التقدم.

الروبوت التعليمي أصبح أداه لا يمكن للعالم المتقدم الاستغناء عنها في وقتنا الحالي لما له من دور هام ومميزات تفوق العيوب بمراحل عديدة.

من أهم تلك المميزات التي يقدمها الروبوت التعليمي أنه أصبح يساعد الأشخاص والطلاب على مواكبة النظري والعملي، فعن طريق الروبوت التعليمي يستطيع الطالب أن يعيش الحياة العملية ويشعر بها ويحاكيها كالواقع تماماً.

وذلك وفر له الكثير من الوقت والجهد وجعل العملية التعليمية أسهل مما سبق بكثير، ليس فقط الدمج الذي قدمه الروبوت التعليمي هو الميزة الوحيده ولكن أيضاً الروبوت التعليمي أصبح يعطي ميزة لم تكن موجودة من قبل.

تلك الميزة تتميز في دمج المواد الدراسية التي تُقدم للطلاب، حيث أن من خلال الروبوت التعليمي أستطعنا دمج بين العلوم والهندسة والرياضيات والتكنولوجيا والفن، كل هذا استطعنا الدمج ما بينهم بدل من دراسة كل منهم على حدى.

الروبوت التعليمي لديه إمكانيات تشبه كثيراً الروبوت التجاري، ولكن لديه بعض المميزات التي لم تكن موجودة في الروبوت التجاري وهي أن الروبوت التعليمي يعتبر سعره أرخص من التجاري  بكثيراً ويوجه الطلاب بطريقة أسهل لما يريدون معرفته.

 

سلبيات الروبوت

 

على الرغم من أن الروبوت التعليمي له العديد من المميزات التي لا يمكن لأحد تجاهلها على الإطلاق ولا يمكن الاستغناء عنها  في وقتنا الحالي، ولكن يجب أن ننتبه لعيوبه لأن كل شيء له مميزات وله عيوب وعندما نعرف عيوبه يمكن أن نتفاداها.

من أهم تلك العيوب هي أن الاعتماد الكامل على الروبوت التعليمي يقلل من تفاعل الطلاب مع المعلمين ومع زملائهم ويعتمدوا فقط على التعليم المعرفي دون أن يستطيعوا التفاعل مع البشر وهذا من أبشع الأخطار بالنسبة للروبوت التعليمي.

التعليم الالكتروني يجعل التفاعل مع الطرف الأخر أكثر صعوبة بالنسية للطلاب، حيث أنهم لو اعتمدوا على أن يتلقوا المعلومات فقط من  الروبوت التعليمي يفقدوا قدرتهم على التفاعل مع الأخرين ويفقدوا القدرة على الحوار.

فقدان الطلاب للقدرة على الحوار قد يجعلهم لا يعرفون كيف يتعاملوا مع زملائهم وكيف يتعاملوا مع معلميهم، وهذا بشأنه أن يؤثر عليهم فيما بعد عندما يكبرون فلا يستطيعون التعامل مع المجتمع الخارجي.

اضرار الروبوت

 

الروبوت له أضرار عديدة جداً على الإنسان بسبب السلبيات، فمن ضمن الأضرار التي نخشى حدوثها بسبب سلبيات الروبوت هي أن الطلاب بدأوا أن يتحولوا إلى أنهم لهم القدرة على التعبير على أرائهم بطريقة كتابية.

وذلك بدلاً من أن يستطيعوا أن يعبروا على أرائهم عن طريق الحوار والتحدث مع من حولهم ويدافعون على أرائهم هذا أصبح خطر وضرر كبير يتسبب بسبب الروبوت التعليمي، ولم تكن موجوده من قبل في النظام التعليمي السابق.

حيث أن نظام التعليم السابق كان قائم على الحوار مع المعلم وبين الطالب وبين زملائه، هذا بشأنه أن يتسبب في أن الطالب يكون لديه الرغبة الزائدة في العزلة الدائمة والبعد عن الأشخاص والاكتفاء فقط مع التعامل مع البشر من وراء الشاشات.

 

عيوب الروبوت الصناعي

 

للروبوت الصناعي عيوب كبيرة جداً ومنها أنه له كوارث وحوادث لا يمكن أن تتوقعها البشر، وتلك الكوارث أحياناً لا يستطيع الإنسان السيطرة عليها لِما للروبوت من قدرة في التحكم فتفقد الإنسان قدرته على التغلب عليها وقت حدوث المشكلة.

وسوف أعطيك مثال على تلك الكوارث التي حدثت من قبل، فكانت سيدة  نائمة على الأرض مرة من المرات فقامت المكنسة الكهربائية بالتهام شعرها دون أن تشعر، وهذا جعلها مضطرة إلى الاتصال بخدمة العملاء.

حذرنا كثير من  مطورين البرامج وأكثر الناس خبرة في الروبوتات من خطورة تدخل الروبوت في كل حياتنا وأن هذا قد يؤثر بالسلب على البشرية إن لم نأخذ حذرنا.

فوائد الروبوت

 

على الرغم من كل عيوب الروبوتات إلا أنه لا يمكن أن ننكر مدى احتياج الإنسان لها وعدم قدرته على الاستغناء عنها بعد أن اعتاد عليها وبعد أن سهلت كثير من المهام.

الروبوتات حالياً جزء كبير من الصناعة لا يمكن لأي صاحب مصنع أن يستغنى عن الروبوتات، فهو أصبح ضروري جداً في هذا الوقت، ليس فقط المهام التي يقوم بها الروبوت تكون بسرعة أكبر مما يؤديها الإنسان.

ولكن الروبوت جعل الإنسان ليس بحاجة إلى أن يعرض حياته ويخسر صحتة كالوقت السابق، الآن الروبوت يستخدم في اللحام تلك العملية التي كانت تؤذي الكثير من العمال وكانت تعرض حياتهم للخطر الكبير والتي كان يمكن لأحدهم أن يفقد حياته بسببها.

ولكن بعد ظهور الروبوتات أصبحت عملية اللحام أمر أسهل من قبل بكثير، وبهذا الابتكار استطعنا الحفاظ على حياة بشر كثيرين وهذا أعظم ما قدمته الروبوتات للبشرية.

وليس ذلك فقط ولكن الروبوتات ساعدت على فعل أشياء كان لا يستطيع الإنسان الوصول لها من قبل.

 

انواع الروبوت

 

للروبوتات أنواع متعددة لا يمكن حصرها سنبلغك بجزء منها في هذه المقالة، فالروبوت موجود حالياً في المجال التعليمي ليساعد الطلاب وينجز وقتهم ويساعهم على التعلم أسرع وبطريقة أفضل.

ليس فقط المجال التعليمي ولكنه موجود في المجال الطبي، حيث أن دور الروبوت في المجال الطبي لا يمكن الاستغناء عنه فالطبيب اليوم يعتمد على الروبوت في العديد من الأشياء الخطيرة والتي تساعد على شفاء البشر.

وأشهر أنواع الروبوتات من هو موجود في الصناعة، فالروبوت في الصناعة هو النوع الأشهر على الإطلاق الذي يساعد العمال، وينجز الأعمال التي تساعدهم ويساعد المستثمرين في أن ينجز في الوقت أسرع من البشر.

 

استخدامات الروبوت

 

استخدمات الروبوتات كثيرة جداً يمكن للروبوت أن يستخدم في المجال العسكري، فكان يجب على المجالات العسكرية أيضاً أن تستفيد من الروبوتات واستخدامتها وتنجز بها العديد من المهام.

فباستخام الروبوت في العمليات العسكرية جعل للتكنولوجيا دور قوي، وكلما كانت الدولة قوية ومتقدمة كلما كانت لديها القدرة على الحفاظ على الأمان في البلاد.

 

اهمية الروبوت في حياة الانسان

 

الروبوت عندما تم اختراعه تم اختراعه حتى يساعد البشر وينجز المهام التي أصبح على الإنسان القيام بها مهمة صعبة.

الروبوت أصبح له دور في الحفاظ على حياة الإنسان، وأصبح له دور أيضاً في تقدم الصناعة وله دور في التعليم وله دور في الحياة العسكرية وله دور في الطب، فلا يمكن للإنسان الاستغناء عنه ولكن يجب أن نحذر من سلبياته.