مكونات الإنسان الآلي

مكونات الإنسان الآلي
admin hala تقنية

مكونات الإنسان الآلي

 

الرجل الآلي أو الإنسان الآلي هو عبارة عن آلة ميكانيكية صنعها الإنسان وهي مصممة عل تنفيذ أوامر مبرمجة من قبل، وهذه الأوامر أما تكون بسيطرة مباشرة من الإنسان أو التحكم بها عن طريق بعض البرامج الحاسوبية ولكنها أوامر دقيقة ومكررة، ولقد صنعها الإنسان ف الغالب لتعاونه وتقوم بالأعمال الشاقة والخطيرة، أطلق عليها أسم روبوت وتقوم صناعتها  على ثلاث محاور أو أكثر ويستخدم أغلبها في الشركات الصناعية الكبرى، كتجميع أجزاء السيارات ولقد تعددت أنواع واستخدامات الإنسان الآلي.

 

مكونات الربوت البسيط

 

هذا الروبوت من الممكن صناعته بالمنزل ولكنه يلزم علي من يريد صناعته أن يعرف بعض المعلومات في علوم صنعه، ولكن ليس من الضرورة دراستها دراسة تامة.

أول ما يجب معرفته هو الدارات الكهربية لأن الروبوت لغة التخاطب معه هو الإشارات الكهربية، وأهم جزء في صناعة الروبوت هو كيفية توصليه كهربيا مع المصدر.

أما ثاني أمر يجب معرفته هو بعض المعلومات عن الميكانيكا، لأن ما يميز الروبوت مع وجود الدارات الكهربية هو احتوائه على بعض الأجزاء الميكانيكية المتحركة.

وثالث أمر هو التحكم لأن من مميزات الإنسان الآلي هو قدرته علي اتخاذ القرارات، ولمن يريد صناعة روبوت بسيط فهو يحتاج إلى متحكم دقيق وبسيط.

وأخيرا البرمجة وهي أمر بسيط فيقوم بعض المبتدئين في البرمجة بإصدار بعض البرامج البسيطة، ويتم ذلك عن طريق كتابة بعض الاكواد أو بعض الواجهات البسيطة للبرامج.

وأما مكونات صناعة الروبوت البسيط فهي بسيطة للغاية ولا تحتاج إلى كثير من التعقيد، ويجب الحصول علي بعض الأدوات وهى غير غالية الثمن.

ونبدأ مع الهيكل فهو يحتاج معدن مثل الكرتونز، ويلزم إحضار موتور صغير لسيارة صغيرة لاستخدامه في الحركة، والاستعانة بحجر بطارية وأربع عجلات ، والخطوة الأخيرة هي ربط المكثف والجي بي داخل دارة التلفزيون.

ويتم تشكيل المعدن عل شكل المستطيل ثم يثقب لوضع عمود من الحديد به سن مدبب ليشبك بالعجلات، لكي يضع الموتور عليه وتوصليه بحجر البطارية عن طريق الأسلاك، وأخيرا يتم وضع المكثف الجي بى.

وأما عن التحكم في الرجل الآلي يتم ذلك عن طريق استخدام ريموت كنترول قديم، ويأخذ من آي جهاز قديم قد تم الاستغناء عنه مثال تلفاز قديم.

 

مميزات الروبوت

 

قام الروبوت بزيادة الإنتاجية للشركات الكبرى لأن يمكن يقوم برفع كفاءة الإنتاج، ويتم ذلك إذا تم الاستعانة بروبوت واحد لا أكثر، وهذا أدى إلي تحسين جودة الإنتاج بناء على تقرير بعض مصانع طلاء المعادن.

لقد ساعد استخدام الروبوت على تقليل نفقات الاستثمارات الطويلة الأمد، ذلك لا ينطبق على المشروعات الصغيرة التي تكون محددة بمهام أو محددة بوقت قصير.

لقد حل مشكلة الأيدي العاملة الني أصبح الحصول صعب عليها، وأدى ذلك إلي التغلب علي صعوبة وجود مهارة العمل اليدوي.

برمجة الإنسان الآلي ليقوم بأكثر من عمل مختلف أو برمجته على القيام بأعمال ثانوية بسيطة، أظهر وجود مرونة في الأعمال الصناعية.

وساعد استخدمه على حماية الإنسان من التعرض لبعض الأخطار التي تحتاج إليها بعض الأعمال، وأبعدت الإنسان عن الشعور بالملل بسبب تكرر أوامر العمل ومهامه، وبعده عن خطر التلوث البيئي.

 

بحث قصير عن الروبوت

 

وأما عن الروبوت فهو أداة ميكانيكية صناعها الإنسان وتحكم بها عن طريق بعض الأوامر المبرمجة بها عند صنعها، ولا ننكر إنها أبعدت ألإنسان عن بعض المخاطر في بعض الأعمال مثل البحث عن الألغام والفضاء الخارجي.

وبعض أبحاث ودراسات عديدة نجح المهندسون في تقديم أكثر من آلية متنوعة للكثير من الصناعات مستقبلا ومنها صناعة الإنسان الآلي.

وبسبب التطور السريع للتكنولوجيا والذكاء الإصطناعي والهوس بالفضاء الخارجي، أصبح الوقت قريب لإنجاز لاستقبال أحدث العلوم لتصميم الإنسان الآلي.

وخاصة أن الإنسان الآلي قابل للبرمجة مرات آخري للقيام بعدد من الأعمال المختلفة، ويخصص لتحريك المواد وماكينات معينة حسب برمجة الحركة بداخله.

وأهمية الإنسان الآلي أو الروبوت أصبحت حقيقة عملية غير قابلة للشك، وذلك بسبب التطور الذي أحتاج مجال الإلكترونيات وبسبب مساهمته في جزء كبير من الأعمال اليومية التي كان يقوم بها الإنسان وحده.

 

استخدامات الروبوت

 

ومن أهمها استخدامه بالمجال العسكري حيث تم استخدمها في إزالة الألغام والمتفجرات الخطيرة والتي تمثل عقبة للعمل العسكري، حيث يتم ببرمجتها على سحب تلك  الألغام وتفجيرها في مناطق بعيدة ومنعزلة.

الاعتماد عليها في المهمات الاستطلاعية لمعرفة أخبار الأعداء،  ويتم هذا باستخدام الطائرة التي تطير بدون طيار وتعمل بطيار آلي بدلا من البشري.

والدور الأكبر في استخدامه هو لعملية التجسس على الأعداء من أجل رصد تحركاتهم وخططهم، حيث أنه يقوم بجمع المعلومات والصور والتحليل عن تلك التحركات، ع عمل مسح شامل ودقيق لاماكن تواجد العدو.

ودخل الروبوت للمساعدة في الصناعات حيث أنه يستخدم في تجميع السيارات الحديثة داخل المصانع، ويقوم بهذا العمل بطريقة سريعة ودقيقة لاحتوائه علي مجسات وعجلات حركة تؤهله لهذا العمل.

ودخل استخدمه بشكل واسع في صناعة لحم وطلاء المعادن، ويقوم بعمل سائق للسيارات الحديثة عن طريق برمجته ببعض الأزرار وذلك من برنامج برمجة القيادة.

ولقد حرصت المصانع والمنشآت الصناعية الكبرى والمتنوعة الصناعات على استخدام الروبوت، حيث اعتمدت عليه في صناعة الزجاج ومواد البناء وصناعة الأثاث، وصناعة الطائرات والقطارات.

واستفاد الإنسان من استخدامها في الأماكن الخطيرة والضيقة مثل الصناعات الكيماوية، وساعدت في تعقيم الكثير من الأماكن من خطر التلوث البيئي كالمستشفيات والمباني الحكومية.

ووصل استخدم الروبوت إلى أعمال الفضاء حيث ساعد رواد الفضاء في استكشفهم ورحلاتهم بصورة دقيقة وآمنة، وقدم لهم المساعدة في تنظيم عملية الاتصال بينهم وبين الأرض.

وتم الاستعانة به في أنظمة المعالجة والتحكم عن بعد للفضاء الخارجي الشاسع، ويقوم الروبوت بجمع المعلومات والتقاط صور للكواكب المستحدث اكتشافها.

برمجة الروبوت علي بعض أسلحة فيما يسمى بنظام الدفاع الميكانيكي، وهذا وفر للإنسان بعض الأمان والسلامة في القيام بمهماته علي الفضاء.

وتم الاستعانة بالروبوتات في مجال الطب والجراحة حيث ساعد الأطباء علي انجاز العمليات الجراحية الخطيرة، حيث يقوم الطبيب ببرمجته بخطوات العملية ويوجه الروبوت لجسم المريض ويبدأ تنفيذها.

واستخدم الروبوت في العلميات ساعد في التخفيف عن المرضي من ألم العمليات الجراحية، وعلي إتمام تلك العمليات بصورة دقيقة وتقليل أن يفقد جسم المريض كثي من الدم

ودخلت الروبوتات في العديد من العمليات الجراحية مثل جراحة القولون وجراحة السرطان، وعلميات القلب وتركيب القسطرة وعمليات الشرايين وعمليات جراحة شفط الدهون.

ودخل استخدامها إلى عالم البحار حيث دخل الروبوت في صناعة الغواصات البحرية، التي تبحر علي مسافات طويلة وعميقة وتساهم بشكل كبير فى العمليات العسكرية البحرية ورصد حركات الأعداء.

وتستخدم لتصوير الحياة البحرية وما فيها ويتم ذلك من خلالها عل بعد، والعمل علي قيادة وحماية الغواصات وما تحمله من الغواصين من أخطار الكائنات البحرية الشرسة.

 

أجزاء الروبوت

 

أولا المستشعرات: وهي تعرف باسم المستقبلات وتساعد الروبوت علي الشعور بالمؤثرات الخارجية من حوله، ويتم ذلك بتجميع المعلومات ليعرف البيئة التي تحيط به خارجيا.

وتلك المستشعرات البعض منها يقوم بتحسس الحرارة، وآخري تقوم بتحسس الضغط والدوران وتقوم بمعرفة المستشعرات الكهرومغناطيسية ويتحسس المستشعرات الضوئية بأشكالها العديدة.

وهي تستخدم أشعة الليزر وتقوم برسم الخرائط الثلاثية الأبعاد ولذلك لآي موقع آي أماكن، وقدرتها علي قياس الجاذبية والتسارع.

ثانيا المعالج: وبسمي كذلك بالدماغ لأنه عقل الإنسان الآلي، حيث أنه الجزء الأساسي في تركيبة الروبوت ودوره لا يقتصر فقط علي معالجة البيانات بل تخطي هذا ووصل إلى الوحدات المرفقة وذاكرة اصطناعية.

ويختلف المعالج وبنيته حيث يتم اختياره علي حسب المهمة التي يقوم بها الروبوت، فنجد بعض الوحدات القابلة للبرمجة ويوجد بعض الوحدات المتخصصة وآخري تحوى أنظمة التشغيل.

والمعالج هو أكبر الأجزاء تكلفة في صناعة الروبوتات لاحتياجه لها عند تأدية مهماته، ولكل ربوت معالج خاص به يختلف عن الأخر والكثير منها يشترك في معالج مركزي.

ثالثا متحكم الحركة: تكون مقدار قوتها داخل الروبوتات الصغيرة من 4.5 إلى 36 فولت، وإذا تعدت تلك

رابعا المحرك: وهو الجزء المسئول عن الحركة الروبوت ويتم ذلك بتشغيل المحركات الكهربائية ومحركات الاحتراق، وتختلف تلك الحركة حسب نوع وعرض كل روبوت، ويتحدد نوع الطاقة سوء كانت طاقة هوائية أو طاقة إلكترونية أو غيرها.

خامسا أدوات الاتصال: وهو المعلومات المتبادلة بين الروبوت وبين البيئة المحيطة به، وبعضها يقوم إصدار ذبذبات ويمكنها أن تتبادل هذه المعلومات لاسلكيا

سادسا بطاريات وأدوات شحن: تتعدد وجود البطاريات وأدوات الشحن بداخل الإنسان الآلي، ومنها الطاقة الشمسية المرتبطة بمحولات طاقة وما يسمي بشاحنة صغيرة تقوم بشحن البطارية.

أنواع الروبوت

 

توجد العديد من الروبوتات بأنواعها المختلفة وتستخدم لأغراض مختلفة،وغرضها هو من يحدد طريقة صناعتها وقوتها.

ومنها الروبوت الطبي الذي يستخدم في العمليات الجراحية في التخصصات المختلفة، وكان أول روبوت جراحي تم استخدامه في مقاطعة كولومبيا البريطانية.

الروبوت العسكري وهو مرحلة جديدة في تسليح الجيش حيث أنه تم صنع وحدات من الرجال الآليين والطائرات التي تعمل دون طيار، وهي قادرة على توجيه ضربات تقلل من الخسائر البشرية، وتستخدم الآن في مكافحة الإرهاب وتفكيك القنابل

الروبوت المنزلي وأطلق عليه العلماء أسم هوم بود وهو يساعد الإنسان في القيام بالكثير من الأعمال المنزلية، وه يتحرك من تلقاء نفسه وله قدرة على جعل آي حائط بمثابة شاشة عرض عملاقة

لقد أطلقت شركة أسوس روبوت يعمل بمكانة مدير المنزل، وحارسا للأمن وطباخا مساعدا، ويقوم بتشغيل الفيديوهات والأغاني والصور بإبداع كبير.

الروبوت الرياضي وهو يقوم بإلقاء الكرات للاعبي التنس أثناء أدائهم المباريات، ويساعدهم أثناء التدريبات برمي الكرات بزوايا معينة تساعد اللاعب على تطوير مهاراته.

الروبوت الصناعي وهو الذي يستخدم داخل المصانع والمنشآت الكبرى ويساهم في إنجاز الصناعات بسرعة ودقة كبيرة، وساهم فبعد المخاطر عن البشر بدخوله إلي صناعات الكيماويات وغيرها.

واستخدامه في الأعمال الهندسية الثقيلة وفي أعمال المسابك والمكابس، بالإضافة إلى ورش الحدادة وإدخال الشغل إلى الآلات الخطيرة.