مشروع مصنع زبادي

مشروع مصنع زبادي
Rehab Khaled مشاريع تجارية ودراسة جدوي

مشروع مصنع زبادي

يقوم الكثير من الشباب بالرغبة في عمل مشروع خاص بهم، وذلك يكون بسبب صعوبة الظروف الاقتصادية، فيريد أي شخص في تحقيق مستوي معيشي أعلي، فدائما يقومون بعمل مشاريع مربحة بحيث لا تكون مكلفة في نفس الوقت، ومشروع صناعة الزبادي من أفضل المشاريع التي تحقق ربح كبير، حيث أنه لا غني لأي شخص عن تناول الزبادي للقيام بالتغذية السليمة، فالزبادي خفيف علي المعدة بالنسبة للكبار والصغار، ويتواجد له الكثير من الأطعمة، لذلك سوف نقدم أهم النقاط لنجاح ذلك المشروع.

دراسة جدوى مشروع مصنع زبادي

  • يعتبر ذلك المشروع من المشاريع التي تحقق ربح كبير لصاحب المشروع، بالرغم من أنها لا تكلف الشخص كثير من الماء، فالشخص يقوم بفتح المشروع علي حسب إمكانياته، وذلك لأن الزبادي متواجد في السوبر ماركت والمحلات بصفة دائمة.
  • فلا غني عن لأي شخص عن تناول الزبادي، فالأطفال يفضلون طعمه، لأنه يكون متوفر بجميع النكهات، وكافة النكهات تكون لذيذة ومختلفة، ولكن يلزم أولا معرفة ما يلزم لفتح ذلك المشروع، فيقوم الشخص بمعرفة إمكانياته والمال المتوافر لديه ليقوم بالمشروع.

أساسيات مشروع مصنع زبادي

  • حتى يقوم الشخص بالبدء في ذلك المشروع يقوم أولا بالتأكد من بعض العوامل المتوفرة لديه، ومن تلك العوامل هي المساحة، حيث أنه يمكن للشخص في بداية الأمر أن يقوم بتخصيص المكان في داخل المنزل، وذلك حتى يتم تنفيذ المشروع بمكان صغير أولا.
  • يمكنه بعد ذلك أن يقوم بزيادة حجم ذلك المشروع، وكلما زاد حجم المشروع تزيد الأرباح الخاصة به، ويمكن بعد ذلك إنشاء مصنع كبير لصناعة الزبادي، ويتم أيضا الاهتمام بنظافة المكان الخاص بصنع الزبادي، ويتم تنظيف المعدات بصفة مستمرة.
  • يفضل أن يقوم الشخص باختيار مكان كبير ليتم وضع علب الزبادي بداخله، فأولا يتم الاعتماد علي ثلاجة واحدة، ثم يتم بعد ذلك الزيادة في حجم الثلاجات والأواني الخاصة بتصنيع الزبادي، ويتم وضع العلب بأحجام مختلفة، ويتم طبع تاريخ الصلاحية عليهم.

كيفية صناعة الزبادي بالتفصيل

  • يتم في أول مرحلة لصنع الزبادي شراء اللبن، سواء كان ذلك اللبن جاموسي أو غيره، ولكن يفضل أن يكون اللبن جاموسي، فذلك يكون موجود بكثرة في بيوت الفلاحين والأرياف، وبعد ذلك يتم وضع اللبن في الموقد ليتم تسخينه جيدا وبأسرع وقت.
  • يتم فرز اللبن لأثلاث، ويتم وضع ثلث منه مع البقية من اللبن الأخر، فيتم وضع اللبن بداخل الأواني الاستلس أو الالومنيوم، وبعد ذلك يتم تسخينه علي درجات الحرارة العالية، وتلك العملية تكون مسماه بعملية البسترة، فيتم بها التخلص من البكتريا.
  • ثم يتم القيام بعملية التبريد للبن، ثم يتم وضع المياه الموجودة في الإناء الاستلس، ثم يتم وضع الزبادي بعد القيام ببسترته في العلب، فيتم وضعه لمدة ساعتين علي درجة حرارة 35 مئوية، فتلك العملية تجعل الزبادي متماسك، وبعد ذلك يوضع بالثلاجة ليصبح جاهز.

تسويق الزبادي في الأسواق

  • يتم تسويق الزبادي بالكثير من الطرق، فيمكن التسويق عن طريق الإعلانات في الأماكن، ويمكن في بداية المشروع أن يتم توزيع الزبادي علي الأشخاص المقربين لصاحب المشروع، ويمكن عرض منتج الزبادي علي أصحاب المتاجر والمحلات.
  • يمكن أيضا توزيع المنتج علي محلات الحلويات، فيلزم لتلك المحلات الكثير من الزبادي حتى يتم صنع الحلويات، يمكن أيضا الإعلان عن المكان من خلال الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي والفيسبوك والانستغرام، فيمكن الإعلان عنه بكل تلك الطرق.
  • فالتسويق عن أي منتج أصبح من الأمور التي يسهل علي أي شخص القيام بها، فالانترنت قد قام بتسهيل كبير في تسويق أي منتج.