مشروع محمصة بن

تعتبر القهوة من المشروبات الأساسية والمفضلة بالنسبة للكثير من الأشخاص، حيث أنها لا غني عنها في حياة الأغلبية، فيفضل الكثير من الأشخاص تناولها لعدة مرات خلال اليوم، فهو من أوائل المشروبات المتواجدة في الكافي هات والمطاعم، وفكرة عمل مشروع لصناعة البن تكون فكرة رائعة ومربحة للغاية، ولكنها تحتاج لدراسة الموضوع بدقة وعناية قبل البدء فيه، وسوف نتحدث في هذا المقال تفصيليا عن مشروع محمصة البن.

دراسة جدوى مشروع محمصة بن

  • هناك الكثير من الخطوات التي يجب وضعها قبل القيام بعمل ذلك المشروع، فتعتبر تلك الخطوات لها أهمية كبيرة للقيام بذلك المشروع، فتلك الخطوات تعتبر دراسة جدوى للمشروع قبل القيام به، فيتم عملها لضمان إمكانيات الشخص ومستوي الربح الحادث.
  • كما أنه يتم عمل دراسة جدوى للمشروع حتى تنفذ بعض الخطوات، وذلك لينجح المشروع سريعا ولا يحدث به أي مشاكل، فهذا المشروع برغم صغره إلا انه يكون مربح بدرجة كبيرة، فبزيادة البن تزيد الأرباح لصاحب ذلك المشروع في وقت سريع.

متطلبات مشروع محمصة بن

الموقع المطلوب للمشروع:

  • تعتبر من أهم العوامل لنجاح المشروع هو اختيار المكان المناسب الذي يتم عمل المشروع فيه، فيمكن أن يكون ذلك المكان ملك للشخص أو إيجار، وتكون المساحة الخاصة بالمشروع مناسبة له، فهناك الكثير من العوامل التي يعتمد عليها لذلك.
  • فيلزم أن يكون الموقع المختار هو الموقع الذي يزيد الإقبال عليه باستمرار، فيكون منطقة تجارية أو منطقة مدارس أو جامعات أو مؤسسات تعليمية، فيلزم أن تكون تلك الأماكن يذهب لها عدد كبير من الناس وبصفة مستمرة، فذلك سوف يساعد علي نجاحه.

المعدات المستخدمة في محمصة البن

محمصة البن:

  • يفضل أن تكون المحمصة المتواجدة في المكان صالحة للاستعمال اليومي، وتكون أيضا جودتها عالية للقيام بالاستخدام، فهي أهم اله يتم استخدامها في مشروع محمصة البن، بل هو لا يفضل فقط بل يلزم أن تكون صالحة للاستعمال اليومي لضمان نجاح المشروع.
  • فتكون تلك الآلة أغلي الآلات الموجودة في المشروع، وذلك بسبب الاعتماد الكبير الذي يكون عليها، فاستخدامها لا يكون لتحميص القهوة الخضراء فقط، بل تستخدم أيضا لتحميص جوز الهند أو تحميص القرنفل، وذلك حين يتم طلب بن محوج من الزبائن.

مطحنة البن:

تعتبر تلك الآلة هي المسئولة عن طحن القهوة الخضراء، وذلك يكون مباشرة بعد تحميصها جيدا في محمصة البن، فهي تكون الخطوة التالية في صناعة البن.

جهاز تفريغ الهواء:

يستخدم ذلك الجهاز في حالة تفريغ الهواء، ويتم تفريغ الهواء من الأكياس التي يتم صناعة البن بها، فيتم تفريغ الهواء أولا ثم غلق أكياس البن جيدا، وتلك الخطوة تعتبر من الخطوات الأساسية، حيث أنها تقوم بالمحافظة علي النكهة الموجودة في القهوة نفسها.

ماكينة طباعة التاريخ:

يلزم عمل طباعة لتاريخ الصلاحية الخاصة بالقهوة علي كيس البن، فيلزم أن يتم أعلام الزبون بتاريخ الصلاحية قبل شرائه للبن، وذلك شيء أساسي حتى لا يتم تعرضه للخطر فيما بعد، فالقهوة يكون لها تاريخ صلاحية معين يتم انتهائه بعد فترة معينة.

ميزان حساس:

يعتبر ذلك الميزان هو المسئول عن وزن كمية البن الموجودة بداخل كل كيس، كما أنه يتم توفيره كميزان الكتروني أو ميزان حساس.

المواد الخام المستخدمة في محمصة البن:

يتم التعرف بعد ذلك عن أنواع ونكهات القهوة، حيث أنها أنوع كالقهوة اليمني أو القهوة البرازيلي أو القهوة الخضراء، ويتم تحديد كميات معينة من جوز الهند والقرنفل، وذلك حتى يتم تحويج البن، ويتم تعبئته في أكياس مختلفة علي حسب الحجم المطلوب.