مشروع افتتاح مطعم

هناك الكثير من المشاريع التي يمكن للشخص اللجوء لها لتحسين مستواه المعيشي، فمن الأفضل دائما أن يقوم الشخص بعمل مشروع خاص به، ولكن ذلك علي حسب قدرته علي العمل أولا، ولكن يلزم أن يكون الشخص لديه خبرة كبيرة أيضا في المجال الخاص به، وبالخبرة يضمن الشخص نجاح مشروعه بدرجة كبيرة، ومن أفضل المشروعات التي يمكن للشخص أن يقوم بعملها، مشروع افتتاح مطعم، لذلك سوف نتحدث عنه تفصيليا.

نوع الطعام

  • يتم التفكير في عدة أشياء قبل البدء في مشروع افتتاح المطعم، فيلزم عمل دراسة جيدة للمشروع قبل القيام به، فهناك دراسات يتم عملها حتى يقوم الشخص بمعرفة النسبة الخاصة بنجاح المشروع، فيقوم الشخص بعمل ذلك المشروع علي حسب إمكانياته.
  • من الأمور الهامة التي يلزم علي الشخص تحديدها هي معرفة نوعية الطعام الذي سيقوم بتقديمه في المشروع، فيتم التفكير إذا كان نوع واحد سيقدم أو أنواع متعددة من الطعام، فيقوم الشخص بتقديم ذلك الطعام في مطعم كبير أو صغير علي حسب المستوي المادي.

ديكور المطعم

  • يلزم أيضا التفكير جيدا في الديكورات التي سيتم عملها في المطعم، حيث أنها من أهم الأشياء التي يتم الحفاظ عليها لعمل مشروع رائع وناجح، لذلك يلزم التفكير في شكله جيدا وعدم الاستهانة بذلك الموضوع أبدا، فيختار علي حسب نوع الطعام المقدم.
  • فمثلا في المطاعم التي تقوم بتقديم بتقديم وجبات بحرية يكون لها ديكور يختلف عن الوجبات السريعة، فيلزم دائما الاهتمام بشكل المطعم والكراسي والطاولات الموجودة فيه، فذلك سوف يجذب العديد من الزبائن وفي وقت قصير جيدا سينجح ذلك المشروع.
  • فهناك نوع من الأساس يعطي شعور مبهج للشخص يمكن الاستعانة به، يفضل أيضا الاهتمام بالأطفال وعمل مقاعد خاصة بهم، حيث أن كل ذلك يشعر الزبون براحة كبيرة عند تواجده في المكان، وتشغيل موسيقي مريحة وهادئة في المكان بصفة مستمرة.

التكلفة والتخطيط للمشروع

  • يتم أولا عمل دراسة جدوى للمشروع، وذلك لمعرفة إمكانيات الشخص للصرف علي ذلك المشروع ومعرفة الربح الذي سوف يحصل عليه من المشروع، ويمكن تحديد تلك الدراسة عن طريق التقريب من نسبة الربح والصرف علي المشروع وتكاليفه الخاصة.
  • يمكن للقيام بذلك عن طريق الاستعانة بشخص له خبرة كبيرة في مجال المطاعم وقام بعمل ذلك المشروع، فيقوم الشخص بالتحدث معه ومعرفة التفاصيل الخاصة بذلك المشروع، فأهل الخبرة سوف يفيدون الشخص بدرجة كبيرة لينجح مشروعه.
  • يلزم أيضا معرفة الإيجار الخاص بالمحل قبل القيام بعمل ذلك المشروع، والمكان الذي يتم عمل المشروع فيه من أهم الأشياء التي يلزم تحديدها قبل القيام به، حيث تساعد في نسبة نجاحه أو فشله، حيث يعتمد بشكل كبير علي نوع الطعام المقدم في ذلك المطعم.
  • ففي حالة القيام بافتتاح مطعم خاص بالمأكولات البحرية، فيفضل في هذه الحالة أن يتم افتتاح ذلك الطعم علي البحر أو النيل، أما بالنسبة لمطاعم الوجبات السريعة يمكن افتتاحها بالقرب من الأماكن العامة والجامعات والمدارس، لتواجد الناس فيها دائما.
  • حيث أن المكان الخاص بالمطعم يعتبر من أهم العوامل الخاصة بنجاح المشروع، ويتم أيضا الحصول علي الرخصة الخاصة بالمشروع، وذلك حتى تكون الأمور الخاصة به قانونية، ويتم اختيار العمال المتواجدين في المكان بدقة وعناية لضمان نجاح المشروع.
  • فيلزم أن يكون الأشخاص العاملين في المطعم حسنين المظهر والسلوك، وذلك لجذب الزبائن، ويقوم الشخص في يوم افتتاح المطعم بجذب الزبائن بطرق مناسبة، حيث يقوم بتخفيض الأسعار في ذلك اليوم، ويزيد أيضا من التسويق والإعلانات الخاصة بالمطعم.