اهم المشروبات في رمضان 

العصائر و المشروبات الطبيعية من أهم المكونات الرئيسية على سفرة شهر رمضان الكريم، فهي جزء لا يتجزأ من مائدة الطعام والمشروبات الرمضانية خلال وجبتي الافطار والسحور. وهذا نظرا للفوائد الكثيرة والمتعددة التي تتميز بها هذه المشروبات على صحة الصائم، فهي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة وتعمل على تعزيز صحة الأجهزة العضوية داخل الجسم، لأنها تمده بالعناصر الغذائية التي يحتاجه، وتعوض الجسم بالسوائل التي يفقدها خلال ساعات الصيام، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بشكل مفصل عن أهم العصائر الطبيعية الموجودة خلال شهر رمضان الكريم الذي يحل علينا خلال أيام معدودة.

 

1.عصير قمر الدين

 

من أشهر العصائر الرمضانية اللذيذة التي تكون ضمن قائمة العصائر والمشروبات على الطاولة أثناء الفطار هو عصير قمر الدين. وعصير قمر الدين هو عبارة عن ثمار المشمش المجففة ويتم نقعه في الماء لمدة يوم كامل حتى يذوب تماما ومن ثم يتم تحليته بالسكر ويشرب باردا. وعصير المشمش المجفف أو قمر الدين متعدد الفوائد الصحية للصائم فهو غني بالفيتامينات والمعادن الهامة التي تعزز من صحة الجهاز المناعي، وتعالج مرض فقر الدم، هذا إلى جانب أنه من العصائر المنعشة للغاية والمناسبة لرمضان خلال فصل الصيف، ويعمل على تنظيم وظائف الأمعاء وترطيب المعدة. كما ويحمي عصير قمر الدين الجسم من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وأمراض الأوعية الدموية، وأمراض السرطان.

 

2. عصير التمر بالحليب

عصير التمر بالحليب من أكثر العصائر المشهورة على سفرة رمضان، فهو يعمل على ترطيب الجسم بالماء ولا يزيد من تناول الكثير من الماء عند وجبة الإفطار. وعصير التمر بالحليب يعتبر وجبة غذائية خفيفة تقضي على إرهاق الصيام، والإحساس بالجوع وتمد الجسم بالطاقة والنشاط بشكل كبير. وهذا العصير من أنسب العصائر والمشروبات الرمضانية التي يتناولها الصائم قبل وجبة الإفطار حتى تسهل من عملية الهضم. وعصير التمر بالحليب يحتوى على نسبة عالية جدا من البروتينات والألياف الغذائية، والكثير من المواد السكرية السهلة والسريعة الإمتصاص. ويتم تحضير مشروب التمر بالحليب من خلال نقع حبات التمر في كوب من الحليب والعسل.

 

3. عصير العرق سوس

ومن أهم المشروبات الرئيسية على طاولة الإفطار بشهر رمضان الكريم هو مشروب العرق سوس. فهذا المشروب معروف منذ القدم لأنه متعدد الفوائد الصحية على الجسم، هذا على الرغم من مرارة طعمه. حيث يساعد العرق سوس الشخص الصائم في التغلب على الشعور بالعطش الشديد ومنح الجسم الطاقة والقدرة على تحمل الصيام في الجو الحار خلال شهر رمضان. كما أن مشروب العرق سوس يعالج الكثير من الأمراض التنفسية مثل مرض السعال المزمن والكحة المستمرة، ومرض الربو، ومشاكل الصدر المختلفة وهذا لأن العرق سوس يحتوي على نسبة عالية جدا من الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم. هذا فضلا عن دور العرق سوس في معالجة أمراض الكبد والجهاز الهضمي وأمراض الأمعاء والمعدة. ويمكنك تحضير مشروب العرق سوس من خلال وضع ملعقة من بيكربونات الصوديوم على القليل من العرق سوس وتركه لمدة يوم حتى يتخمر، ثم بعد ذلك يوضع في بيضاء نظيفة ونضعه في الماء البارد مع عصره ويقدم بارد.

 

4. عصير الخشاف

يعد عصير الخشاف من ألذ وأطعم المشروبات في شهر رمضان الكريم. وعصير الخشاف عبارة عن خلط مجموعة من الفواكه المجففة والمكسرات اللذيذة منها المشمش المجفف، والتين المجفف والقراصيا، وحبات الزبيب وجوز الهند والبندق وعين الجمل. وكلا مكون من هذه المكونات يتمتع بفوائد كثيرة على صحة الجسم، فالمشمش المجفف غني بالفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ، ج، بينما القراصيا فتختوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من السموم، كذلك التين المجفف مفيد لحالات الإمساك بسبب غناه بحمض الفوليك ومعظم الحديد. أما الزبيب فهو من الفواكه المجففة الغنية بالسكريات، والمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض والسموم. هذا فضلا عن دور المكسرات في تعزيز صحة الجسم وتنشيط أعضاء الجسم خلال فترة الصيام.

 

5. عصير التمر الهندي

وعصير التمر الهندي من افضل العصائر الطبيعية في شهر رمضان ويعتمد عليه الكثيرين قبل تناول وجبة الإفطار. وذلك لأنه يعمل على تبريد الجسم ويروي العطش، ويقلل من آلام الصداع الحادة التي عادة ما ترافق الصائم خلال النهار. وذلك لأن التمر الهندي غني بالكثير من العناصر والمكونات الغذائية المفيدة للجسم خلال فترة الصيام فهو يحتوي على عنصر البوتاسيوم وسكر العنب والبكتين، والكثير من الألياف الغذائية ونسبة كبيرة جدا من الأحماض منها حمض الماليك. هذا بالإضافة إلى أن عصير التمر الهندي يساعد على فتح شهية الصائم، ويعمل على إزالة الحموضة وتنشيط الهضم، وهو أيضا طارد للغازات وملين لجدار المعدة والأمعاء، كما أنه معالج للقئ والغثيان وملحق للحلق، ومنقي للسموم.

6. عصير الخروب

ويعد عصير الخروب واحد من أهم المشروبات الرمضانية الأساسية على كل طاولة أثناء وجبة الإفطار في شهر رمضان. وهذا نظرا لفوائد الخروب الممتازة للصائم، فهو مفيد للغاية على الجهاز الهضمي، ويعمل على تخليص المعدة من الحموضة والتهابها، كما أنه ملين ومطهر جيد للأمعاء، ويمنح الجسم الإحساس بالنشاط والطاقة بعد فترة الصيام الطويلة. هذا فضلا عن أن مشروب الخروب مدر للبول وطارد الأملاح التي تتركز بالدم نتيجة لقلة شرب الماء. ويعمل الخروب أيضاً على رفع كفاءة جهاز المناعة ويقضي على الجراثيم فهو مضاد حيوي ممتاز ومضاد للطفيليات والبكتيريا.

 

7. عصير السوبيا

 

أما السوبيا فهي تعد من أكثر المشروبات المشهورة جدا في شهر رمضان، ويحرص على تناولها الكثيرين، وهذا نظرا لفوائدها الممتازة على الجسم خلال فترة الصيام. فإن مشروب السوبيا من المشروبات المبردة والمنعشة جدا للجسم، وتعمل على تزويد الجسم بالطاقة والحركة طوال نهار الصيام، هذا بالإضافة إلى أن عصير السوبيا يفيد في علاج حصوات المرارة والكلى. ويمكنك تحضير مشروب السوبيا من خلال وضع ربع لتر من لبن جوز الهند، ونصف لتر لبن وثلاث ملاعق كبيرة من العسل في الخلاط الكهربائي.

 

8. عصير الكركديه :

 

مشروب الكركديه البارد يندرج ضمن قائمة العصائر والمشروبات الطبيعية خلال شهر رمضان المبارك، فهو يحتوى على الكثير من الفيتامينات الهامة والضرورية التي يفتقدها الجسم خلال فترة الصيام، لذلك يفضل تناول مشروب الكركديه البارد قبل تناول وجبة الفطور، حتى يحمي من الإصابة بحموضة وقرحة المعدة، كذلك هو من المشروبات الأساسية لوجبة السحور حتى يمنع من الإحساس بالعطش خلال الصيام، ولكي يخفض من درجة حرارة الجسم وينظم مستويات الضغط. والكركديه أيضا مفيد لصحة القلب بشكل كبير، ويعمل على تقوية ضرباته، وهو أيضا منشط للهضم ومرطب للامعاء.

 

9. عصير المانجو

 

ومن عصائر الفاكهة اللذيذة والشهية جدا خلال شهر رمضان الكريم هو عصير المانجو المثلج. حيث بعد عصير المانجو من أبرز العصائر الطبيعية الموجودة على سفرة رمضان، فهو يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية التي تحسن من عملية الهضم وينشط من عمل الأمعاء، كما أنه يخفض من نسبة الأنيميا داخل الجسم، ويخفف من الشعور بالتوتر خلال فترة الصيام.