ما هي مدينة المائة باب؟

الأقصر هي المدينة التي تسمي بمدينة المائة باب، وتعتبر مدينة الأقصر من أكثر الأماكن المشهورة بجمالها وأثاراها التي تجذب الناس من جميع إنحاء العالم، قاموا المصريون القدماء ببناء تاريخ وأثار عظيمة في هذه المدينة، تقع الأقصر في جنوب مصر ولها أهمية عظمي بالنسبة لمصر وذلك يكون بسبب أنها تحتوي علي سدس الآثار التي توجد في العالم، ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن كل ما يخص مدينة المائة باب بقدر من التفصيل.

مدينة المائة باب

  • تسمي مدينة الأقصر بمدينة المائة باب وقام المؤرخ الإغريقي هوميروس بإطلاق هذا الاسم عليها، وقام هذا المؤرخ بإطلاق هذا الاسم عليها بسبب أنها تملك أبنية بأبواب كبيرة ولا يعتبر هذا الاسم هذا الاسم الوحيد الذي أطلق علي هذه المدينة الجميلة.
  • أطلق علي هذه المدينة العديدة من الأسماء مثل وايست وطيبة ولكن بالأخير أطلق عليها العرب أسم الأقصر ويرجع السبب في إطلاق هذا الاسم عليها إلي أنها تحتوي علي الكثير من القصور، وتعتبر هذه المدينة من أهم المدن الموجودة في مصر.
  • تم اختيار مدينة الأقصر عاصمة للثقافة العربية وذلك كان في عام 2017م، ويرجع السبب في ذلك إلي كثرة الآثار الموجودة بها وأيضا إلي أنها مدينة سياحية هامة ولا يخلو منها أبدا الأجانب في أي وقت.

المعالم الأثرية لمدينة الأقصر

  • تحتوي مدينة الأقصر علي الكثير من المعالم الأثرية التي تجذب الكثير من السياح، ومن هذه المعالم هو معبد الكرنك وقاموا المصريون القدماء ببناء هذه المعابد في 2134 وذلك كان قبل الميلاد، وتم بنائه أيضا أثناء حكم الأسرة ال11.
  • أصبحت هذه المعابد رائعة ويرجع السبب في ذلك إلي أن كل ملك من الملوك كان يضع به لمسته الخاصة به وبذلك نري في هذه المعابد عظمة وجمال للحضارة المصرية القديمة، فتعتبر هذه المعابد مميزة من الناحية المعمارية والهندسية والفنية أيضا.
  • من المعالم الأثرية أيضا الموجودة في مدينة الأقصر هو معبد الأقصر، يعتبر هذا المعبد اتخذوه المصريين مكانا للعبادة منذ حكم الفراعنة حتي وصلنا إلي العصر الإسلامي، وكانوا المصريين يعبدوا به الإله أمون رع وموت زوجته وأيضا ابنه خونسو.
  • يوجد أيضا بالأقصر وادي الملوك ويعتبر هذا المكان مجموعة من المقابر التي يوجد بها موتي ملوك الدولة الحديثة وأيضا عائلاتهم، احتوي وادي الملوك 60 مقبرة، ويأتي السياح في هذا المكان لرؤية المقابر خاصة المقابر الموجودة في القسم الشرقي.
  • يوجد تمثال ممنون ويعتبر هذا التمثال من أهم المعالم الأثرية الموجودة في مدينة الأقصر، يعتبر هذا التمثال من بواقي معبد الجنائزي ويحتوي التمثال علي أسامي للكثير من المؤرخين والحكام أيضا، ولذلك يأتي إليه السياح من جميع إنحاء العالم.
  • يوجد بالأقصر معبد الرامسيوم، ويعتبر هذا المعبد معبد جنائزي خاص بالملك رمسيس الثاني، ويوجد علي جدرانه أيضا العديد من النقوش التي وجدت كآثار لمعركة قادش، يزوره الكثير من السائحون ويأتون من جميع أنحاء العالم.

متاحف مدينة الأقصر

  • يوجد بمدينة الأقصر متحف الأقصر ويعتبر هذا المتحف من أهم المتاحف الموجودة في الأقصر، وتم افتتاح هذا المتحف في عام 1975م ويطل هذا المتحف علي كورنيش النيل، يحتوي هذا المتحف علي قطع أثرية رغم مساحته الصغيرة.
  • يوجد بهذا المتحف تمثال تحتمس الثالث، كما أن تصل أعداد القطع الأثرية الموجودة به إلي 100 قطعة أثرية ولكنهم في غاية الأهمية بالنسبة للمدينة ويقوموا بجذب الكثير من السياح، فيعتبر هذا المتحف من المعالم الأثرية الهامة الموجودة في مدينة الأقصر.